• العناية بالشعر بعد البروتين

    تاريخ النشر: الأحد، 29 أغسطس 2021

    يعد الحصول على شعر ناعم وأملس وصحي ولامع من الأمور الجمالية التي تسعى الكثير من السيدات الحصول عليها، وقد تعاني البعض من ترقق الشعر وتساقطه وخشونته بسبب العديد من العوامل التي يتعرض لها الشعر، وهذا ما يجعل كل من تعاني من هذه المشاكل أن تستخدم الطرق المتاحة لعلاجها مثل البروتين الذي يعزز صحة الشعر ونموه ويزيد من نعومته، وهناك خطوات يجب اتباعها بعد استخدام علاج البروتين للشعر، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق العناية بالشعر بعد البروتين.

    فوائد البروتين للشعر

    يعتمد علاج الشعر بالبروتين على تقديم عدد من الأحماض الأمينية مثل الكيراتين والأرجينين وبعض مكونات الشعر الطبيعية الأخرى التي تفقدها فروة الرأس بسبب العوامل البيئية غير الصحية التي تضعف الشعر وترهقه. ويوفر العلاج أيضًا مكونات إضافية توفر مظهرًا أملسًا يدوم طويلاً مثل الكولاجين والسيليكون دون الحاجة إلى استخدام الفورمالين.

    العناية بالشعر بعد البروتين

    البروتينات هي صيغ كيميائية تصنعها مجموعات من الأحماض الأمينية المترابطة. تعتبر هذه البروتينات بمثابة اللبنات الأساسية لبنية الشعر. يمكن أن تفقد هذه البروتينات بسبب العوامل البيئية والخارجية التي تتلف الشعر خاصة الحرارة من مصادر مختلفة مثل الشمس أو مجفف الشعر. يهدف هذا العلاج إلى استعادة البروتينات المفقودة من شعرك لتمكينه من استعادة مظهره الصحي واللمعان الطبيعي الذي لا يمكن القيام به من خلال توفير التغذية وحدها. لذلك من الضروري إيصال المكونات المفقودة مباشرة إلى بصيلات الشعر. علاوة على ذلك، يحتوي العلاج أيضًا على مكونات مفيدة إضافية مثل السيليكون وزيت الأرجان الذي يعمل على توفير التغذية والحماية لخصلة الشعر. وفيما يلي سنذكر الفوائد المحتملة لعلاج الشعر بالبروتين:

    يعزز البروتين نعومة ولمعان الشعر

    ينعم البروتين الخلايا التي تتداخل لتشكل الشعر فروع. مما يعني الحصول على شعر أكثر قابلية للتحكم وتقليل تجعد. هذا يجعل الشعر قليل من التجعد ويتمتع بمظهر لامع وصحي. ويمكن أن يقلل البروتين أيضًا من مظهر الأطراف المتقصفة.

    نتائج البروتين طويلة الأمد

    من الممكن أن تستمر نتائج البروتين على الشعر لمدة تصل إلى 6 أشهر. طالما  امتنعتي عن غسل الشعر أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

    يجعل بروتين الشعر أكثر قابلية للتحكم

    يصبح الشعر المعالج بالبروتين أكثر صحة وأقوى ولكن يجب عليكِ حمايته من ضرر الحرارة. 

    يعزز البروتين نمو الشعر

    يمكن أن يعزز البروتين صحة الشعر حتى لا يتكسر بسهولة، وهذا يمكن أن يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع لأن الأطراف لا تتكسر.

    يحتوي على مكونات طبيعية 100%

    يحتوي البروتين على صيغة نباتية 100٪ إذ يتكون من زيت الأركان والفواكه الطبيعية ولا يحتوي على الفورمالين (الفورمالديهايد). إذ يمكن أن تكون بعض أنواع علاجات الشعر التي تحتوي على الفورمالديهايد خطيرة إذا تم استنشاقها، كما لا ينصح باستخدامها على الإطلاق للنساء الحوامل. [1] [2]

    العناية بالشعر بعد البروتين

    يمنحك العلاج بالبروتين الشعر الذي طالما حلمتِ به، ولكن إذا لم تعتني به بشكل صحيح، فقد يتلاشى التأثير بشكل سريع. ولجعل شعركِ يتوهج لفترة أطول، فأنتِ بحاجة إلى معرفة كيفية العناية بالشعر بعد البروتين التي سنذكرها فيما يلي:

    1. تجنبي غسل شعرك في أول ثلاثة أيام من العلاج بالبروتين إذ لا يمكنك غسل شعرك أو حتى استخدام حمام السباحة. ويجب عليكِ تجنب التدريبات التي تسبب التعرق كثيرًا في أولى أيام العلاج. ويمكنك استخدام الشامبو الجاف الذي يوضع على جذور شعرك وبدوره سيمتص كل الأوساخ والزيوت ويترك شعرك نظيفًا، وعليك التأكد من استخدام الشامبو المجفف وليس السائل.
    2. استخدمي الشامبو المناسب بحيث يكون خالٍ من الكبريتات عندما تتجاوز مدة العلاج الأيام الثلاثة الأولى، ويؤدي عدم الالتزام بهذه النصيحة إلى ظهور آثار جانبية مزعجة مثل: جفاف فروة الرأس، وشعر متفاوت، وحكة، وتكسر الشعر حيث تزيل الكبريتات أيضًا البروتين من شعرك.
    3. تجنبي استخدام إكسسوارات الشعر مثل تجنب استخدام مشابك الشعر أو عمل تسريحة ذيل الحصان أو أي تسريحات مفرطة مع ملحقات الشعر وانتظري حتى يستقر البروتين بشكل صحيح قبل القيام بذلك. وعليكِ الانتظار لمدة أسبوع على الأقل لاستخدام هذه الإكسسوارات.
    4. النوم على وسادة ناعمة وذلك بهدف منع تشابك الشعر لأنه يوفر احتكاكًا أقل ببصيلات الشعر. ويمكنكِ استخدام وسادة من الحرير بعد علاج البروتين الذي سيجعل شعركِ يبدو أفضل عند الاستيقاظ ولن تحتاجين إلى قضاء وقت طويل في فك تشابكه. [3]

    العناية بالشعر بعد البروتين المعالج

    يجعل البروتين الشعر المجعد والمموج الذي يصعب التحكم فيه ناعمًا ولامعًا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. لكن العلاج لا يخلو من العيوب، ويتطلب عناية من جانبك للحفاظ على مظهر الشعر ناعمًا ومستقيمًا. نقدم إليكِ طرق العناية بالشعر بعد البروتين المعالج:

    1. تجنبي تبلل شعرك لمدة ثلاثة أيام بعد العلاج. هذا يعني عدم الاغتسال والسباحة والتعرق وكذلك الابتعاد عن المطر. يمكن للماء والرطوبة أن يزيلا بعضًا من العلاج بالبروتين، مما يترك علامات في الشعر.
    2. اتركي شعرك لأسفل وبشكل مستقيم في الأيام القليلة الأولى بعد العلاج. إذ لا يزال البروتين مرنًا، لذا إذا وضعتِ شعرك على شكل ذيل حصان أو استخدمت مشبك شعر، يمكن أن يترك خدوشًا في الشعر. إذا كنتِ ترغبين في ربط شعرك، انتظري حتى يتم وضع البروتين على الشعر لمدة ثلاثة أيام على الأقل، ثم استخدمي ربطة شعر ناعمة لفترات قصيرة من الوقت.
    3. استخدمي مجموعة شامبو وبلسم خالي من كبريتات لوريل الصوديوم أو كبريتات لوريث الصوديوم. فإن كلا الشكلين عبارة عن منظفات قوية تجرد الشعر من زيوته الطبيعية. وعند استخدامها مع علاج البروتين، يمكن للشامبو إزالة البروتين ولن يستمر العلاج لفترة طويلة.
    4. النوم على وسادة من الحرير بالليل. إذ يمكن أن تسبب أغطية الوسائد القطنية التقليدية احتكاكًا في الشعر، مما يجعل الشعر مجعدًا ويجعل علاج البروتين قصير الأمد. واستخدام أقمشة من الحرير يساعد في التقليل من الاحتكاك، مما يعني علاجًا طويل الأمد.
    5. جففي شعرك بالمجفف بعد غسله، لكن تجنبي استخدام منتجات الشعر بعد الشامبو الأولي. لا تحتاجين إلى بخاخات لرفع الجذور أو موس أو رذاذ للشعر أو جل لتصفيف شعرك بعد علاج البروتين. سيحافظ وزن البروتين على شعرك بالطريقة الصحيحة دون الحاجة إلى منتجات، وقد يؤدي الاستخدام المفرط للمنتجات إلى جعل شعرك يبدو باهتًا ومتسخًا. بدلًا من ذلك، جففي شعرك بالمجفف وشغلي مكواة مسطحة على الشعر لتعديل خصلات شعرك إلى النمط الصحيح، وبذلك سيستمر علاج البروتين فترة أطول.
    6. أعيدي تطبيق علاج البروتين على شعركِ بعد ثلاثة أشهر عندما تتلاشى معظم علاجات البروتين ويبدأ نسيج شعرك الطبيعي في الظهور مرة أخرى. [4]

    غسل الشعر بعد البروتين بيوم

    تجنبي تمامًا غسل الشعر بعد البروتين بيوم وانتظري ثلاثة أو أربعة أيام بعد الحصول على علاج البروتين قبل غسل شعرك. وهذا عمومًا هو مقدار الوقت الذي يستغرقه البروتين للتغلغل والبدء في العمل على شعرك. وإن غسلتِ شعرك بعد البروتين بيوم فإنكِ ستفقدين تأثير العلاج، لذا انتظري لفترة أطول قليلًا. ليس فقط غسل الشعر بالشامبو من شأنه أن يفسد شعرك. من الضروري أن تحافظي على شعرك جافًا، لذلك لا تشطفي خصلات شعرك وابتعدي عن التدريبات الصعبة التي قد تتسبب في تعرق شعرك. أيضًا حاولي ألا تلمسي شعرك بشكل مفرط. أي شكل تضغطين فيه على شعرك سوف يتسبب في تشابك خصلات شعرك بهذا الأسلوب.

    التخلص من رائحة الشعر بعد البروتين

    ستلاحظين ظهور رائحة غير مستحبة بعد علاج الشعر بالبروتين بسبب المواد التي يحتوي عليها، وتستمر هذه الرائحة بالظهور لمدة ثلاثة أيام أي أنها قد تزول بعد غسل الشعر ولكنها لن تختفي تمامًا وستبقى لمدة خمسة عشر يومًا وتقل تدريجيًا بعد غسل الشعر عدة مرات، ويمكن أن يؤدي استخدام المكواة المسطحة أو مجفف الشعر إلى جعل رائحة البروتين أقوى. ويمكنكِ اتباع بعض النصائح الآتية حتى تكون الرائحة أقل حدة:

    1. استخدمي الشامبو الجاف الذي له أيضًا رائحة قوية يمكن أن تغطي رائحة علاج البروتين. إن استخدام الشامبو الجاف له ميزتان، الأولى: أنه يساعد على إخفاء الرائحة الكريهة للمنتج المستخدم في علاج فرد الشعر. والثانية: منع تعرض الشعر للماء، مما يطيل من تأثير علاج الفرد.
    2. تجنبي استخدام الماء شديد السخونة عند غسل شعرك، لأن ذلك ينشط الرائحة الكريهة. وبدلًا من ذلك، استخدمي ما يمكنك تحمله من الماء البارد عند شطف شعرك. [5]

    ماسكات للشعر بعد البروتين

    إذا لاحظتِ أن شعرك يتمدد ويصبح طريًا ويتكسر أثناء غسله، فمن المحتمل أنه في حاجة ماسة إلى البروتين. ويعد البيض واللبن والمايونيز والأفوكادو وحليب جوز الهند مصادر غنية بالبروتينات. وإليك كيفية استخدامها لتحضير ماسكات للشعر بعد البروتين: 

    ماسك البيض والزبادي للشعر بعد البروتين

    البيض مليء بالبروتينات ويترك شعرك ناعمًا ولامعًا. كما أنه يساعد في تعزيز نمو الشعر. والزبادي غني بالبروبيوتيك التي يمكن أن تعزز صحة الشعر. يمكن أن يجعل هذا الماسك شعرك ناعمًا وحريريًا. وإليكِ خطوات تحضيره:

    المكونات:

    1. بيضة واحدة
    2. ملعقتان كبيرتان من لبن الزبادي

    العناية بالشعر بعد البروتين

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخفقي البيض واللبن الزبادي جيدًا في وعاء حتى تحصلي على عجينة ناعمة. وإذا كان شعرك جافًا للغاية، فاستخدمي صفار البيض. وإذا كان شعرك دهنيًا، فاستخدمي بياض البيض. وإذا كان شعركِ عاديًا أو مختلطًا، فاستخدمي البيضة الكاملة.
    2. ضعي الخليط على فروة رأسك وشعرك بالكامل. واتركيه لمدة 30 دقيقة.
    3. اشطفي الشعر بالماء البارد وبعد ذلك اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم.
    4. يمكنك استخدام ماسك الشعر بعد البروتين مرتين في الأسبوع. كما يمكنك إضافة بضع قطرات من أي زيت عطري عطري، مثل زيت اللافندر وذلك لتجنب الرائحة.

    ماسك صفار البيض والعسل للشعر بعد البروتين

    يعتبر هذا الماسك من أكثر الخلطات الطبيعية التي يمكنكِ استخدامها إذا كان شعرك يفتقر إلى الرطوبة والبروتين. إذ يمنح البيض شعرك البروتين الذي يحتاجه، بينما يحتوي زيت اللوز على الأحماض الدهنية الأساسية التي يمكن أن تساعد في تنعيم شعرك. أما العسل فإنه يضفي رطوبة لشعركِ وتحسين صحته ومنع مشاكل الشعر المختلفة مثل القشرة و تساقط الشعر، إليكِ خطوات استخدام الماسك:

    المكونات:

    1. صفار بيضة
    2. ملعقة كبيرة من العسل
    3. ملعقة طعام من زيت اللوز

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي المكونات في وعاء حتى تحصلي على مزيج ناعم القوام.
    2. ضعي العبوة على شعرك واتركيها لمدة 15-20 دقيقة.
    3. اشطفي شعرك بالماء البارد.
    4. اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم.
    5. يمكنك استخدام هذا الماسك مرتين في الأسبوع.
    6. تجنبي استخدام هذا الماسك إذا كان شعرك دهنيًا. ولا تتركي الماسك على شعرك لأكثر من 20 دقيقة لأن العسل له خصائص تبييض يمكنها تفتيح لون شعرك إذا تركت لفترة طويلة. [6]

    في نهاية المقال نذكرك بأن العناية بالشعر بعد البروتين لا تتطلب الكثير من الخطوات إلا أنها ضرورية للحفاظ على نعومة شعركِ وصحته وجماله وتقيدك بالتعليمات تساعد في الحفاظ على علاج الشعر بالبروتين لفترة أطول.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • العناية بالشعر بعد البروتين

    العناية بالشعر بعد البروتين
icon

مواضيع ذات صلة