• منتجات العناية بالبشرة مناسبة للبشرة الدهنية

    تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 17 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    تتساءل الكثيرات عن أفضل منتجات العناية بالبشرة مناسبة للبشرة الدهنية، التي تساعد في جعل البشرة صافية ومتوهجة لا تشوبها شائبة، لذا جمعنا من خلال هذا التقرير أبرز هذه المنتجات وأكثرها فاعلية للبشرة الدهنية.

    العناية بالبشرة الدهنية

    تأكدي مما يلي حتى تعتني ببشرتك الدهنية أتم العناية:

    • يجب أن يكون الواقي من الشمس عنصرًا أساسيًا يوميًا للمساعدة في حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية، فقط تأكدي أنه خالي من الزيوت. 
    • تأكدي من شطف وجهك دائمًا بعد التعرق لأن مسامك يمكن أن تنسد بسهولة، ما يؤدي إلى تهيج أو ظهور البقع، كما أن عدم غسل فرش المكياج بانتظام يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انسداد المسام، لذا قومي باستخدام منظفات الفرش، ونظفيها بشكل صحيح .
    • يمكنك امتصاص الزيت الزائد والتخلص من اللمعان على الفور باستخدام حزمة من الورق النشاف بحجم حقيبة اليد  عندما تكوني خارج المنزل.
    • تجنبي وضع كريم الأساس السائل الثقيل واختيار المنتجات القائمة على البودرة للحصول على لمسة أخف. [1]

    منتجات العناية بالبشرة مناسبة للبشرة الدهنية

    تتضمن منتجات العناية بالبشرة مناسبة للبشرة الدهنية ما يلي:

    • الجل المائي

    من القواعد الجيدة التي يجب اتباعها عند البحث عن مرطب للبشرة الدهنية اختيار التركيبات التي لا تسد المسام أو التي من المحتمل أن تسبب حب الشباب، وينصح خبراء البشرة باختيار الجل المائي الخالي من الزيوت.

    • سيروم حمض الهيالورينك

    يمكن استخدام هذا النوع من السيرومات من حمض الهيالورونيك بمفرده كمرطب خفيف، ومن الأفضل أن يحتوي على أنواع من الفيتامينات مثل فيتامين B5، وبالتالي سيكون له تأثير مهدئ ومضاد للالتهابات على الجلد، وإذا تضمن السيراميد، فإنه سيترك تأثير رائع على الطبقات الخارجية من الجلد. [2]

    • سيروم حمض الأزيليك

    يعد حمض الأزيليك مكون رائع لعلاج حب الشباب، والوردية ومشاكل التصبغ، إذ يمكن اختيار هذا السيروم بتركيز بنسبة 10 في المائة من حمض الأزيليك، بالإضافة إلى بعض حمض الساليسيليك لتنظيف البشرة، ولأنه يعتبر مصل كريمي خفيف الوزن سيعمل على توهج البشرة وجعلها أكثر نعومة.

    • مناديل البشرة الدهنية

    تعد المناديل بجميع أشكالها مفيدة في التنظيف والانتعاش أثناء التنقل خارج المنزل، ولكنها غالبًا ما تأتي في عبوات مجمعة ومختومة بملصق، لذا يجب التحقق من أن المناديل المبللة مضادة للبكتيريا ومغلفة بشكل فردي حتى لا تلتقط أي بكتيريا أو جراثيم، كما يفضل انتقاء تلك التي تتضمن الجليسرين للحصول على ترطيب رائع وتجنب جفاف البشرة.

    • مقشر الفحم والسكر

    الفحم مكونًا آخر موصى به لتنظيف البشرة المعرضة لحب الشباب من الأوساخ والزيوت، وهو مدرج في أنواع عدة من مقشر السكر الذي يزيل الجلد الميت والأوساخ بلطف.

    • كريم الترطيب بالأرز والسيراميد

    تحتوي هذه الأنواع من الكريمات على مستخلصات الأرز، وقد تتضمن زيت نخالة الأرز، والسيراميد والليسيثين، لذا يمكن اعتبارها أحد أفضل المنتجات للبشرة الدهنية، وهو مثالي للبشرة شديدة الحساسية والدهنية في الوقت نفسه، إذ أنه يحتوي على مكونات التحكم في الدهون ، ويقاوم اللمعان ويضيق المسام دون أي شعور دهني. [3]

    أفضل منتجات العناية بالبشرة مناسبة للبشرة الدهنية

    بالنسبة لأفضل منتجات العناية بالبشرة مناسبة للبشرة الدهنية، فتتضمن:

    • تونر بندق الساحرة

    يمكن أن يساعد  هذا التونر على التخلص من الزيوت الزائدة التي لم يتم إزالتها أثناء التنظيف، إذ يحتوي هذا التونر على نبات بندق الساحرة لإزالة الدهون الزائدة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن اختيار التونر الذي يحتوي على حمض الجليكوليك لتقشير سطح الجلد كيميائيًا، والصبار لتهدئة وترطيب البشرة بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمرطبة.

    • ماسك الكبريت

    يساعد ماسك الوجه هذا على إزالة الشوائب والتحكم في الزيت بفضل نسبة الكبريت التي يجب ألا تقل عن 6.4 في المائة في التركيبة، كما يمكن أن يقلل هذا الماسك الخالي من الزيوت أيضًا من ظهور المسام.

    • ماسك الطين

    يعد ماسك الطين أحد أهم منتجات البشرة الدهنية، خاصة إذا تضمن حمض الساليسيليك، إذ أنه سيساعد على تنظيف المسام بعمق وإزالة انسداد المسام دون تهيج البشرة.

    • ماسك طين الكاولين

    يمكن استخدام هذا الماسك كقناع للوجه أو منظف، وفي كلتا الحالتين، يمتص طين الكاولين الزيوت ويقلل اللمعان، كما أنه قد يحتوي على كمية معتدلة من حمض الساليسيليك لتقشير وإزالة الزيوت الزائدة، وفيتامين E للحماية من مضادات الأكسدة. [4]

    أفضل منتجات تنظيف البشرة الدهنية

    لتنظيف البشرة الدهنية بعمق، يمكن تجربة المنتجات التالية:

    • غسول السيراميد

    يتميز غسول الوجه هذا بعامل رغوي لطيف يزيل الشوائب والدهون الزائدة، لذلك فإنه يساعد في الحصول على بشرة منتعشة ومتوازنة ونظيفة، إذ أن السيراميد يساعد على تطهير البشرة دون تجريدها من الزيوت الطبيعية، ويمكن أن تتضمن هذه الأنواع من منظفات البشرة على حمض الهيالورونيك، الذي يعطِ دفعة إضافية من الرطوبة لأن البشرة الدهنية تحتاج إلى ترطيب أيضًا، كما يمكن احتوائها على النياسيناميد المعروف بخصائصه المهدئة للبشرة.

    • غسول الجليسرين

    يعد الجليسرين عامل ترطيب رائع، إذ أنه يعمل على جذب الماء إلى البشرة والاستمرار في ترطيبها، مما يجعلها مكونًا رائعًا لحالات لجفاف الشديدة.

    • غسول زيت شجرة الشاي

    يعد هذا النوع من الغسول مثالي للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، وذلك لأنه غني بزيت شجرة الشاي القوي المصمم لتنظيف البشرة المصابة بالعيوب، وتعد هذه التركيبة المفضلة لدى الكثيرات ممن يرغبن في إزالة الشوائب والزيوت الزائدة، الأمر الذي يجعل البشرة في النهاية منتعشة ونقية. 

    • غسول حمض الساليسيليك

    يجب أن يحتوي هذا النوع من المنظفات على 2 في المائة من حمض الساليسيليك لفتح المسام ومنع ظهور الرؤوس السوداء في المستقبل، كما يجب اختيار التركيبة الخالية من الزيوت دون أن تفرط في تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية، وذلك لعدم تعريض البشرة للجفاف أبدًا. [5]

    روتين العناية بالبشرة الدهنية

    ستساعد النصائح الأساسية التالية على منح البشرة الدهنية أفضل رعاية:

    • التنظيف

    يجب تنظيف الوجه مرتين في اليوم باستخدام منظف للوجه لطيف وقابل للذوبان في الماء، ويجب ألا يحتوي المنظف على أي مكونات مزعجة مثل كبريتات لوريل الصوديوم، ويجب أن يكون خاليًا من الرائحة (العطور تسبب تهيجًا دائمًا).

    • التونر

    ينصح باستخدام التونر الخالي من الكحول والغني بالمواد المضادة للأكسدة، إذ تساعد هذه الأنواع البشرات على التعافي سريعًا، وتجعل المسام المفتوحة أصغر بشكل واضح، وتزيل آخر بقايا المنظف أو المكياج التي قد يؤدي عدم القيام بتنظيفها إلى انسداد المسام.

    • التقشير

    هذه واحدة من أهم الخطوات، فالتقشير هو أفضل طريقة لإزالة خلايا الجلد الميتة، وتقليل انسداد المسام، والبقع وجعل البشرة أكثر نعومة، وأفضل مكون مقشر للبشرة الدهنية هو حمض الساليسيليك (BHA). 

    • الكريم النهاري مع واقي الشمس 

    حتى مع البشرة الدهنية، المنتج ذو الحماية من أشعة الشمس أمر حيوي للوقاية من التجاعيد وتقليل مخاطر الالتهاب، واختاري حماية خفيفة للبشرة الدهنية؛ يمكنك أيضًا استخدام كريم أساس سائل مع بودرة للوجه للحصول على لمسة نهائية غير لامعة.

    • مرطب كريم الليل

    يجب الحرص على اختيار الكريمات التي لا تحتوي على المكونات التي تسد المسام، ويجب انتقاء المنتجات التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة والمكونات التي تعزز حاجز الجلد الواقي.

    • إزالة الدهون الزائدة

    يجب استخدام المنتجات التي تمتص الدهون بانتظام، هذه الخطوة اختيارية، لكن العديد من صاحبات البشرة الدهنية يجدونها مفيدة. [6]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

     
     
  • منتجات العناية بالبشرة مناسبة للبشرة الدهنية