• ماسكات للشعر الجاف

    تاريخ النشر: الأربعاء، 08 سبتمبر 2021

    يعد التعرض المفرط للشمس واستخدام منتجات تصفيف الشعر والتلامس مع الماء المعالج بالكلور من الأسباب الشائعة للشعر الجاف والتالف. الشعر الجاف هو أحد الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى الصلع. يحدث تساقط الشعر عندما لا يتمكن الشعر من الاحتفاظ برطوبة كافية مما يجعله يبدو باهتًا وهشًا ومتقصفًا وتالفًا. حتى لو لم تكن مشكلة صحية كبيرة، فإن الشعر ذو الجودة الرديئة هو بالتأكيد سبب للقلق لأنه يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على ثقة المرء بنفسه. وخلال هذا المقال سنتعرف على ماسكات للشعر الجاف.

    الشعر الجاف

    يتطور الشعر الجاف عندما لا يحصل شعرك على رطوبة كافية أو لا يحتفظ بها. وهذا الأمر يقلل من لمعانه ويمكن أن يجعله يبدو مجعدًا وباهتًا. ويمكن أن يؤثر الشعر الجاف على الرجال والنساء في أي عمر، ولكن تزداد احتمالية الإصابة بجفاف الشعر كلما تقدمت في العمر.

    ماسكات للشعر الجاف

    يتكون شعرك من ثلاث طبقات. إذا كان شعرك صحيًا فإن الزيوت الطبيعية الموجودة في الطبقة الخارجية تساعد في حماية الطبقات الداخلية. كما أنها تعكس الضوء وتجعل شعرك يبدو لامعًا. اللمعان والنعومة هما علامتان مهمتان لصحة الشعر. وعندما يجف شعرك، تتكسر الطبقة الخارجية، مما يجعله يبدو باهتًا وغير صحي.

    أسباب جفاف الشعر

    يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من العوامل إلى جفاف الشعر، بما في ذلك الظروف البيئية وعادات العناية بالشعر والصحة الجسدية. وتتضمن بعض الظروف البيئية التي يمكن أن تسبب جفاف الشعر ما يلي:

    • الذين يعيشون في مناخ جاف حار.
    • قضاء الكثير من الوقت في الشمس أو الرياح..
    • كثرة السباحة في مياه السباحة التي تحتوي على الكلور أو السباحة في المياه المالحة.

    تشمل ممارسات العناية بالشعر التي غالبًا ما تساهم في جفاف الشعر ما يلي:

    • غسل شعرك كثيرًا.
    • استخدام الشامبو القاسي أو المكيفات أو منتجات التصفيف.
    • صبغ شعرك أو معالجته كيميائيًا.
    • تجفيف شعرك بانتظام باستخدام مكواة تجعيد كهربائية، أو أجهزة تمليس الشعر، أو أدوات تجعيد الشعر.

    في بعض الحالات ، يكون الشعر الجاف نتيجة لمشكلة صحية كامنة تؤثر على قدرة شعرك على الاحتفاظ بالرطوبة. وهذه الامثلة تشمل ما يلي:

    • فقدان الشهية العصبي: إن اضطراب الأكل وفقدان الشهية العصبي يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية. يمكن أن يسبب جفاف الشعر وتقصفه، إلى جانب مضاعفات أكثر خطورة.
    • قُصورُ الدُّرَيْقات : إذا كنتِ مصابة بقُصور الدُّرَيْقات، فإن الغدة الجار درقية في رقبتك تنتج كمية قليلة جدًا من هرمون الغدة الجار درقية، مما يقلل من مستوى الكالسيوم في الدم. ويعتبر الكالسيوم عنصر غذائي رئيسي لصحة الشعر، وكذلك العظام والأسنان والأنسجة الأخرى.
    • قصور الغدة الدرقية: مع قصور الغدة الدرقية، لا تنتج الغدد الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية. الشعر الجاف والهش هو أحد الأعراض المبكرة لهذه الحالة.

    في كثير من الحالات، يمكنك علاج الشعر الجاف من خلال تغييرات بسيطة في نمط الحياة. إليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:

    • تجنبي غسل شعرك بالشامبو كل يوم.
    • رطبي شعرك في كل مرة تغسليه.
    • استخدمي الشامبو والبلسم المخصصين لنوع شعرك.
    • استخدمي منتجات ترطيب التصفيف.
    • تجنبي علاجات الشعر الكيميائية.
    • جففي شعرك بالمجفف بشكل أقل تكرارًا.
    • تجنب المكاوي المسطحة ومكواة التجعيد والبكرات الكهربائية.
    • يمكن أن يؤدي استخدام الشامبو اليومي إلى تجريد شعرك من زيوته الواقية ويؤدي إلى جفافه. جربي غسل شعرك مرة أو مرتين في الأسبوع بدلًا من ذلك. يمكنك أيضًا استخدام زيوت الشعر أو البلسم الذي يضفي على الشعر اللمعان والنعومة. [1]

    ماسكات للشعر الجاف والتالف

    يمكنكِ علاج جفاف وتلف الشعر من خلال عمل ماسكات للشعر الجاف والتالف التي تساعد على ترطيب الشعر وتغذيه وتمنحه القوة واللمعان، وفيما يلي بعض الطرق المتاحة بسهولة وبأسعار معقولة والتي ستجعل شعرك كثيفًا ولامعًا ويمكن التحكم فيه:

    ماسك زيت الزيتون للشعر الجاف والتالف

    يعتبر زيت الزيتون من أفضل العلاجات المتاحة للشعر الجاف. بصرف النظر عن زيت الزيتون، يمكن أيضًا استخدام زيت جوز الهند واللوز والذرة للحصول على نتائج جيدة. كل هذه الزيوت غنية بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة التي تعيد ترطيب الطبقة الخارجية للشعر. ولاتباع هذا العلاج يمكنكِ اتباع ما يلي:

    المكونات:

    1. نصف كوب من زيت الزيتون

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. سخني الزيت لكن لا تغليه.
    2. دلكي الزيت برفق على شعرك وغطيه بمنشفة.
    3. اتركيه لمدة 30-40 دقيقة أو بين عشية وضحاها. بعد ذلك اشطفي شعرك بالشامبو. يمكن أن يقوي هذا العلاج الشعر ويجعله يبدو لامعًا.

    ماسك الزبادي والزيت للشعر الجاف والتالف

    يعتبر مزيج الزبادي والزيت علاجًا فعالاً للغاية لشعرك الجاف. لتجربة ذلك يمكنكِ اتباع ما يلي:

    المكونات:

    1. نصف كوب من لبن الزبادي
    2. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
    3. ستُ ملاعق كبيرة من الزيت العطري

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي المكونات جميعها مع بعضها في وعاء جيدًا.
    2. يجب أن تضعي هذا الخليط على الشعر المغسول بالشامبو.
    3. غطي الشعر بغطاء بلاستيكي أو غطاء استحمام لمدة 15-20 دقيقة. بعد ذلك اشطفي الشعر جيدًا بالماء الدافئ. [2]

    ماسكات للشعر الجاف قبل الاستحمام

    تحتوي ماسكات للشعر الجاف قبل الاستحمام بشكل أساسي على مكونات مغذية ترطب وتضيف لمعانًا ونعومة للشعر على شكل ترطيب عميق. وسنذكر بعض وصفات ماسكات للشعر الجاف المنزلية السهلة التي تستخدم جميع المكونات الطبيعية البسيطة والمتاحة بسهولة والتي ربما تكون موجودة بالفعل في مطبخك. إذا كان شعرك جافًا وهشًا وتالفًا، فإن أفكار ماسكات للشعر الجاف المذهلة هذه ستساعدك بالتأكيد على تغذية وترطيب وتعزيز شعرك، وفيما يلي سنتعرف على أبرز هذه الماسكات:

    ماسك زيت جوز الهند والعسل للشعر الجاف قبل الاستحمام

    يرطب زيت جوز الهند الشعر وينعمه كما يمنع تقصفه بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية. يتغلغل في الشعر بشكل أعمق بكثير من البلسم العادي ويتركه ناعمًا وحريريًا ولامعًا. والعسل مرطب طبيعي مما يعني أنه يمد الشعر بالرطوبة ويعطيه دفعة إضافية من الترطيب. والعسل أيضًا مطري يمنحك شعرًا أكثر نعومة بينما يرطب فروة رأسك لاستعادة النعومة واللمعان المفقودين. وبالتالي، يعد هذا ماسك منزلي رائع للشعر الجاف قبل الاستخدام. وإليكِ خطوات تطبيق الماسك:

    المكونات:

    1. ملعقتان كبيرتان أو أكثر من زيت جوز الهند الدافئ
    2. ملعقتان كبيرتان أو أكثر من العسل

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. امزجي كلا المكونين بنسب متساوية في وعاء. واضبطي الكمية وفقًا لطول شعرك وملمسه.
    2. ضعي الماسك على الشعر من الأعلى إلى الأسفل، قومي بتغطية شعرك بالكامل. إذا كان لديك فروة رأس دهنية، ضعي هذا المزيج من الأذنين إلى أسفل.
    3. اتركي الماسك على شعركِ لمدة 20 دقيقة.
    4. اشطفي شعركِ واغسليه بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

    ماسك البيض وزيت الزيتون والمايونيز للشعر الجاف قبل الاستحمام

    يعمل هذا المزيج القوي بشكل جيد على ترطيب الشعر شديد الجفاف. يضيف المايونيز جرعة كبيرة من التغذية إلى الشعر مع إضافة لمعان إلى الشعر. يضيف محتوى البروتين العالي في البيض إلى سد الرطوبة. زيت الزيتون مليء بالأحماض الدهنية التي تغلف جذع الشعر لإصلاح الطبقات التالفة وحماية الشعر من المزيد من التلف. يمنح مزج هذه الثلاثة معًا شعرك جرعة ثلاثية من قوة الشفاء. هذا ماسك شعر جيد للشعر الجاف، كما أنه يحتوي على عناصر تعزز نمو الشعر. وإليكِ خطوات تطبيق الماسك:

    المكونات:

    1. صفار ثلاث بيضات
    2. نصف كوب من زيت الزيتون
    3. كوب من المايونيز

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي جميع المكونات جيدًا، ثم ضعي الماسك على شعرك.
    2. ثبتي شعرك فوق رأسك في كعكة وضعي قبعة استحمام بلاستيكية.
    3. اتركي الماسك على شعرك لمدة 20 دقيقة.
    4. اشطفيه جيدًا دون استخدام الشامبو والبلسم كالمعتاد. [3]

    ماسكات للشعر الجاف والمتقصف

    يمكنك عمل ماسكات للشعر الجاف والمتقصف بطرق غير المكلفة وتعمل على ترطيب خصلات شعرك الهشة والجافة والمتقصفة، مما يمنحك شعرًا رائعًا وصحيًا. وإليكِ أبرز ماسكات للشعر الجاف والمتقصف التي سنذكرها فيما يلي:

    ماسك الأفوكادو للشعر الجاف والمتقصف

    الأفوكادو غني بفيتامين A و E والمعادن والدهون المشبعة. كل هذه العناصر الغذائية مفيدة للشعر الجاف وتجعله قويًا ومرطبًا. ولتطبيق العلاج اتبعي ما يلي:

    المكونات:

    1. بيضة واحدة
    2. ثمرة أفوكادو

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اهرسي الأفوكادو بعد تقشيره واخلطيها مع بيضة واحدة.
    2. ضعي هذا الخليط على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، اغسلي شعرك عدة مرات.

    ماسك الموز للشعر الجاف والمتقصف

    الموز غني بالرطوبة والبوتاسيوم مما يجعلهما فعالين للشعر الجاف. يمكن تحسين الأطراف المتقصفة وتنعيم الشعر ومرونته باستخدام الموز على الشعر. وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. ثمرة موز ناضجة

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اهرسي الموزة حتى تصبح ناعمة جدًا.
    2. ضعي ماسك الموز على الشعر من الجذور إلى الأطراف.
    3. اتركيه لمدة ساعة ثم اغسلي الشعر بالماء الدافئ. [4]

    ماسكات للشعر الجاف والمجعد

    قد يكون من الصعب ترويض الشعر الجاف والمجعد، ولكن هذا ليس مستحيلًا. يحدث التجعد بسبب جفاف الشعر الذي يفتقر إلى الرطوبة. ومن المفارقات أن الطقس الرطب يجعل الشعر المجعد أسوأ. وذلك لأن الشعر الجاف يحاول امتصاص الرطوبة من الهواء، مما يتسبب في انتفاخ قشرة كل شعرة أو الطبقة الخارجية. وأي شيء يجفف الشعر يمكن أن يجعل التجعد أسوأ. يشمل ذلك أنواع الشامبو القلوية والمنتجات التي تحتوي على الكحول مثل جل التصفيف. يمكن لأدوات التصفيف التي تستخدم الحرارة أيضًا أن تجفف الشعر، مما يجعل التجعد يزداد. وإذا كنتِ ترغبين في الحصول على مظهر أكثر نعومة لشعرك، فهناك علاجات منزلية يمكنها استعادة الرطوبة للمساعدة في تقليل التجعد. الفائدة الإضافية هي أن زيادة الرطوبة يمكن أن تساعد أيضًا في تحسين صحة الشعر. وسنقدم لكِ خلال ما يلي أبرز ماسكات للشعر الجاف والمجعد:

    ماسكات للشعر الجاف

    ماسك خل التفاح للشعر الجاف والمجعد

    الشعر الصحي له درجة حموضة حمضية تتراوح بين 4.5 و 5.5. عندما يكون توازن درجة الحموضة في الشعر في هذا النطاق، تظل البشرة مغلقة ومسطحة. عندما يصبح الشعر قلويًا جدًا، يمكن أن تنفتح البشرة، مما يعطي مظهرًا مجعدًا. وخل التفاح هو حمض ألفا هيدروكسي قليل الحموضة. لهذا السبب تشير الأدلة إلى أنه عند استخدامه موضعيًا قد يكون مفيدًا في ترويض الشعر المتطاير والجاف والمجعد، ويمكن أن يساعد خل التفاح أيضًا في إزالة بقايا المنتج، مما يجعل الشعر يبدو أكثر لمعانًا. كمكافأة إضافية، يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. قد يساعد في تقليل قشرة الرأس. ولاستخدام ماسك خل التفاح للشعر الجاف والمجعد يمكنكِ اتباع ما يلي:

    المكونات:

    1. ثُلث كوب من خل التفاح العضوي
    2. 1 لتر من الماء الدافئ

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. امزجي خل التفاح بالماء الدافئ.
    2. اسكبي القدر المطلوب من المزيج على شعرك. ويمكنك تخزين باقي الكمية لاستخدامها لاحقًا أو استخدامها بالكامل بناءً على سمك شعرك وطوله.
    3. اتركي الخليط على شعرك لمدة دقيقة واحدة إلى ثلاث دقائق.
    4. اشطفي شعرك بالماء البارد.
    5. استخدمي هذا الماسك مرة أو مرتين أسبوعيًا. يمكن أن يكون لخل التفاح رائحة قوية لكن الرائحة يجب أن تختفي مع الشطف.

    ماسك زيت جوز الهند للشعر الجاف والمجعد

    يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من حمض اللوريك. وعند وضعه على الشعر الجاف والمجعد، يمتص زيت جوز الهند بسهولة كما أنه يضيف الرطوبة إلى الشعر ويقلل فقدان البروتين. وإليكِ طريقة استخدامه:

    المكونات:

    1. كمية مناسبة من زيت جوز الهند

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. ضعي كمية صغيرة من زيت جوز الهند العضوي في راحة يدك.
    2. دلكيه بلطف على شعرك وفروة رأسك.
    3. اتركيه لمدة 15 دقيقة.
    4. اغسلي شعرك بالشامبو لإزالة زيت جوز الهند.
    5. يمكنك أيضًا ترك كمية قليلة من زيت جوز الهند على شعرك بعد غسله بالشامبو أو تركه على شعرك طوال الليل. وإذا كنت تستخدمين زيت جوز الهند كعلاج ليلي، فاستخدمي كيس وسادة قديم أو منشفة ناعمة أسفل رأسك لتجنب بقع الزيت. [5]

    يمكنكِ سيدتي اللجوء إلى الوصفات الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر المختلفة حيث أنها تعتبر فعالة ويمكنكِ تطبيق ماسكات للشعر الجاف التي ذكرناها في هذا المقال والحصول على أفضل النتائج.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

     
    1. "Home Remedies for Dry Hair" ، منشور على موقع healthline
    2. "Try these 10 home remedies to treat dry and damaged hair" ، منشور على موقع timesnownews
    3. "Easy Homemade Hair Masks For Dry Hair" ، منشور على موقع urbancompany
    4. "13 Home Remedies for Dry and Damaged Hair" ، منشور على موقع readersdigest
    5. "5 Home Remedies for Frizzy Hair, Plus Tips for Prevention" ، منشور على موقع healthline
  • ماسكات للشعر الجاف