• أسباب التجاعيد تحت العين

    تاريخ النشر: الخميس، 15 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 18 أبريل 2021
    هذا الروتين يناسب التجاعيد والخطوط الرفيعة

    تحتاج المنطقة تحت العين إلى عناية دائمة بها فهي من أكثر مناطق البشرة عرضة للتجاعيد والخطوط الدقيقة لأنها تتكون من طبقة جلد رقيقة جدًا لذلك لا بد من العناية بهذه المنطقة على وجه الخصوص لتفادي ظهور التجاعيد فيها، وفي مقالنا هذا سنتعرف على أسباب التجاعيد تحت العين.

    التجاعيد تحت العين

    عند التقدم في العمر تفقد البشرة مرونتها فتصبح ليست كما كانت في السابق، وتلعب العوامل البيئية أيضًا دورًا هامًا في ظهور التجاعيد تحت العين، مثل التعرض لأشعة الشمس بالإضافة إلى العوامل الوراثية التي لها دورًا كبيرًا في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة المبكرة على وجه الشخص، ويعرف الجلد المحيط بالعينين بأنه من أكثر المناطق التي من المحتمل أن تظهر عليها علامات الشيخوخة المبكرة لأن المنطقة الواقعة تحت مقلة العين تتكون من جلد رقيق جدًا فيه أوعية دموية، ويعد وجود خطوط تحت العينين أمرًا طبيعيًا عند التقدم في السن، وإذا كانت هذه الخطوط تشعركِ بالخجل فيمكنكِ علاجها من خلال عدة طرق وقائية واتباع العلاجات المنزلية. [1]

    أسباب التجاعيد تحت العين

    تتعدد أسباب ظهور التجاعيد تحت العين نذكر منها ما يلي:

    • التعرض للأشعة فوق البنفسجية، إذ تعمل الأشعة فوق البنفسجية الضارة على تكسير الكولاجين في البشرة، والكولاجين هو البروتين الرئيسي في أنسجة البشرة ويؤدي التعرض غير المحمي للأشعة فوق البنفسجية إلى تغير الجلد وظهور التجاعيد في وقت مبكر.
    • التدخين إن التدخين هو أقوى مؤشر على ظهور التجاعيد لدى النساء والرجال، إذ يعرض التدخين البشرة إلى الإجهاد ويضر بالكولاجين والإيلاستين، ويؤدي التدخين أيضًا إلى تقييد الأوعية الدموية في الوجه، مما يعيق الدورة الدموية في الأوعية الدموية ويحرم البشرة من فيتامين أ.
    • الحركات والتعبيرات المتكررة من الممكن أن تتسبب تعابير الوجه مثل الابتسام والعبوس وإثارة تجعد الجبين في ظهور خطوط دقيقة على الوجه.
    • عادات النوم الخاطئة يمكن أن تسبب خطوطًا دقيقة إذا تم دفع نفس عضلات الوجه مقابل الوسادة أثناء النوم كل ليلة ثم تفقد البشرة قدرتها على الارتداد إلى مكانها الأصلي مع التقدم في العمر، وأشارت الأبحاث إلى أن النوم والوجه مدفونًا في الوسادة يمكن أن يساهم في ظهور خطوط تحت العينين.

    طرق علاج التجاعيد تحت العين

    قد تكون بعض العلاجات المنزلية ومنتجات العناية بالبشرة قادرة على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة تحت العينين، ومن طرق علاج التجاعيد تحت العين نذكر ما يلي:

    • تمارين الوجه لشد الجلد فقد أظهرت بعض تمارين الوجه بشكل متناقل أنها فعالة في شد الجلد تحت العينين.
    • علاج الحساسية فغالبًا ما تسبب الحساسية التهابًا حول العينين ويمكن أيضًا أن تجعل العينين دامعة، ويمكن أن يساهم فرك أو خدش العينين بسبب أعراض الحساسية في احمرار العين وتجعل البشرة جافة، لذلك يمكن أن يمنح علاج أعراض الحساسية الوجه مظهرًا أكثر استرخاء ويمكنه أيضًا حماية الجلد تحت العينين على المدى الطويل.
    • تقشير البشرة بلطف إذ يمكنكِ تقشير البشرة الجافة التي تتكون تحت عينيكِ بلطف لتعزيز نمو الخلايا الجديدة، ويمكنكِ استخدم فقط المنتجات المصنوعة خصيصًا لتقشير المنطقة الموجودة أسفل عينيكِ وتدليكها.
    • حماية العينين من المواد الكيميائية القاسية.
    • ترطيب تحت العين بصورة دائمة إذ يمكن أن يؤدي نقص الرطوبة إلى زيادة ظهور الخطوط الدقيقة حول العينين، ويمكن اختيار المرطبات الغنية بالمكونات التي تُظهر أنها تعزز الدورة الدموية وتساعد على نمو الخلايا الجديدة كالتي تحتوي على الريتينول (أحد مشتقات فيتامين أ) والببتيدات وحمض الهيالورونيك.
    • تجنب وضع نفس المرطب الذي يستخدم على الوجه تحت العينين لأنه يمكن أن يهيج العينين، إذ تميل الكريمات التي يتم استخدامها على باقي أجزاء الجسم إلى أن تكون كثيفة القوام بحيث لا يمتصها الجلد الموجود تحت العينين وقد يسبب أيضًا تهيج العينين.
    • تجنب التعرض لأشعة الشمس باستخدم واقي من الشمس وقبعة وارتداء النظارات الشمسية إذ يمكنكِ المساعدة في منع تكون الخطوط الدقيقة من خلال حماية بشرتكِ من الأشعة فوق البنفسجية. 
    • اتباع نظام غذائي صحي، حيث يستخدم فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ بشكل متكرر في منتجات العناية بالبشرة، ومن خلال دمج الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات في نظامكِ الغذائي ستساعدين بشرتكِ وباقي جسمكِ على تكوين خلايا صحية جديدة.

    وصفات طبيعية لإزالة التجاعيد تحت العين

    هناك العديد من الوصفات الطبيعية لإزالة التجاعيد تحت العين، فدعينا نتعرف على أبرزها خلال هذه السطور:

    الألوفيرا لإزالة التجاعيد تحت العين

    تمتلك الألوفيرا أو جل الصبار الكثير من الخصائص العلاجية، وللتخلصي من التجاعيد فما عليكِ سوى أن تضعي جل الصبار على التجاعيد ودلكيها لمدة خمس دقائق ثم اشطفيها بالماء البارد، إذ أشارت الدراسات إلى أن تطبيق جل الصبار يقلل من التجاعيد ويزيد من الكولاجين في بشرتكِ مع الحفاظ على رطوبتها.

    قناع الموز لإزالة التجاعيد تحت العين

    يحتوي الموز على زيوت وفيتامينات طبيعية تعزز صحة بشرتكِ، ولتتخلصي من التجاعيد تحت العين اهرسي ربع حبة من الموز بحيث تصبح مثل العجينة الناعمة، ثم ضعيه على بشرتكِ واتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

    بياض البيض لإزالة التجاعيد تحت العين

    يقلل بياض البيض من عمق التجاعيد ويساعد في إنتاج الكولاجين، وإذا كنتِ تعاني من حساسية تجاه البيض فعليك تجنب استخدامه، ولتتخلصي من التجاعيد تحت العين ضعي بياض البيض في وعاء واخلطيهثم ضعي الخلطة على التجاعيد تحت العين واتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء البارد.

    زيت جوز الهند لإزالة التجاعيد تحت العين

    خذي القليل من الكركم واخلطيه بملعقة من زيت جوز الهند، ثم ضعي هذا المزيج تحت العينين واشطفيه بعد مرور 15إلى 20 دقيقة، وإذا أردت يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت اللوز.

    الزبادي لإزالة التجاعيد تحت العين

    خذي نصف ملعقة كبيرة من الزبادي واخلطيها مع ملعقة صغيرة من ماء الورد والعسل، ثم ضعي الخلطة على الوجه بالكامل وحول العينين، ثم اغسليه بالماء الفاتر بعد 15-20 دقيقة.

    هذا كل ما تحتاجين معرفته عن التجاعيد تحت العين، جربي هذه العلاجات وشاركينا تجربتك!
    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • أسباب التجاعيد تحت العين