• فوائد المانجو للبشرة

    تاريخ النشر: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 17 سبتمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية

    المانجو هي من الفواكه الاستوائية وتتميز هذه الفاكهة بمذاقها اللذيذ وتعتبر مفيدة جدًا بالإضافة إلى مذاقها. تمنع فاكهة المانجو وتعالج العديد من الأمراض بسبب محتواها من مضادات الأكسدة. وتحظى أيضًا بشعبية كبيرة ويتم إدخال فاكهة المانجو في تحضير خلطات العناية بالبشرة والشعر. وخلال هذا المقال سنتعرف على فوائد المانجو للبشرة وطرق عمل وصفات المانجو للبشرة.

    فوائد المانجو للبشرة

    فوائد المانجو للبشرة

    يعتبر المانجو من أكثر الفواكه استهلاكًا في العالم. هذه الفاكهة المغذية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تدعم صحتك العامة. فكوب واحد من المانجو يحتوي على 67 بالمائة من الحاجة اليومية من فيتامين C وأكثر من 8 في المئة من الحاجة اليومية للنحاس، وحمض الفوليك، وفيتامين B6، فيتامين أ، و فيتامين E.

    يعد تضمين المانجو في نظامك الغذائي طريقة رائعة لدعم صحة بشرتك. يساعد محتوى فيتامين C العالي في دعم إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم. يساعد المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في منع أضرار أشعة الشمس والشيخوخة المبكرة. وقد يكون المانجو أيضًا قادرًا على ترطيب بشرتك عند استخدامه موضعيًا. أصبحت زبدة المانجو ومستخلصاتها وزيوتها أكثر شيوعًا في منتجات العناية بالبشرة. وهذه بعضًا من فوائد المانجو للبشرة:

    حماية البشرة من التلف

    المانجو مليء بنوع من مضادات الأكسدة يسمى مانجيفيرين الذي قد يساعد في حماية الجسم والبشرة من التلف الخلوي. كما أنه مصدر كبير للفيتامينات وهي فيتامين هـ، وفيتامين أ، وفيتامين C التي تعمل جميعها كمضادات للأكسدة في الجسم.

    التقليل من علامات أضرار أشعة الشمس

    مضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في المانجو لديها القدرة على تقليل علامات أضرار أشعة الشمس عن طريق تقليل أكسدة خلايا الجلد. وقد أكدت دراسات تأثير المانجو على منع أضرار أشعة الشمس.

    دعم تكوين الكولاجين

    المانجو غني بفيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين. والكولاجين هو البروتين الأكثر شيوعًا في بشرتك ويمنح بشرتك هيكلها. وقد يُصاب الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين C بحالة تُعرف باسم الإسقربوط. وهناك العديد من أعراض الإسقربوط مثل ضعف التئام الجروح وتقشر الجلد وجميعها ناتجة عن انخفاض إنتاج الكولاجين.

    التقليل من حب الشباب

    تحتوي المانجو على كمية عالية من فيتامين أ. ويعتقد أن نقص فيتامين أ قد يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب عن طريق زيادة إنتاج الجسم لبروتين الكيراتين. يمكن أن يؤدي الإفراط في إنتاج الكيراتين إلى انسداد بصيلات الشعر والغدد العرقية التي تتطور إلى حب الشباب.

    تقليل علامات الشيخوخة

    يحتوي المانجو على نسبة عالية من فيتامينات هـ وج  التي تعمل معًا لحماية بشرتك من الأضرار البيئية. إذ يتم تخزين هذين الفيتامينين في خلايا بشرتك. عندما تتعرض بشرتك للتلوث أو لأشعة الشمس، تقل كمية هذه الفيتامينات. إذا لم يتم تجديد فيتامين هـ وفيتامين ج، تصبح بشرتك أكثر عرضة للتلف الذي يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. يدعم فيتامين ج أيضًا إنتاج الجسم للكولاجين. يؤدي انخفاض إنتاج الكولاجين إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى. تحتوي الأطعمة الغنية بفيتامين أ على تأثيرات واقية من الضوء، ويمكن أن تحتوي حبة المانجو بين 1000 إلى 6000 وحدة دولية من فيتامين أ مما يعني أنها تساعد في تقليل أضرار أشعة الشمس.

    التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد وأنواع السرطان الأخرى

    البوليفينول عبارة عن مواد كيميائية تصنعها النباتات بشكل طبيعي. يحتوي المانجو على مادة البوليفينول التي تسمى مانجيفيرين والتي تعمل كمضاد للأكسدة. تحتوي حبات المانجو والبذور والقشور على أعلى تركيز من المنجفيرين. تحتوي أوراق نباتات المانجو وسيقانها ولحاءها أيضًا على مستويات عالية من هذه المادة الكيميائية. وهناك بعض الأدلة أكدت أن مانجيفيرين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الجلد والثدي والقولون وعنق الرحم. [1]

    فوائد المانجو للبشرة الدهنية

    المانجو مصدر كبير لمضادات الأكسدة والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والريبوفلافين. تقدم كل هذه العناصر الغذائية العديد من الفوائد للبشرة الدهنية ولجميع أنواع البشرة الأخرى. ومن أبرز فوائد المانجو للبشرة الدهنية نذكر ما يلي:

    • يساعد استهلاك المانجو على زيادة إمداد الجسم بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى في الجسم والتي تعتبر مهمة لتجديد شباب البشرة.
    • يعد المانجو مصدر كبير لفيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الجلد. وهذا الكولاجين يعيد مرونة الجلد ويمنع تكون التجاعيد. يوضح خبراء العناية بالبشرة أن تناول فيتامين C يوفر كمية جيدة من مضادات الأكسدة لجسمك، مما يخلصك في النهاية من الشيخوخة المبكرة.
    • تساهم الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في المانجو على تقليل فرص ظهور حب الشباب، ويمكن تطبيق خلطات المانجو للحصول على بشرة نقية وصافية وخالية من الحبوب. [2]

    فوائد المانجو للبشرة الجافة

    توفر فاكهة المانجو العديد من الفوائد الجمالية للبشرة، وفيما يلي سنذكر فوائد المانجو للبشرة الجافة:

    • يساعد استهلاك المانجو في علاج مشاكل البشرة الجافة.
    • يعمل كمرطيات ممتازة تساعد على ترطيب وإصلاح بشرتك الجافة.
    • يحتوي المانجو على فيتامين E والفوسفور الذي يساعد على تجديد شباب بشرتك.
    • يمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويؤخر ظهور علامات التقدم في السن. [2]

    فوائد المانجو للشعر

    تحتوي ثمار المانجو على الألياف والفيتامينات ومجموعة كبيرة من العناصر الغذائية وهذا هو السبب في أنها واحدة من أفضل الفواكه التي يجب على الناس تناولها. فيما يلي سنقدم لكِ بعضًا من فوائد المانجو للشعر:

    تنعيم الشعر

    اتضح أن الموز والمايونيز ليسا المكونات الطبيعية الوحيدة التي يمكن أن تمنحك شعرًا ناعمًا وسلسًا. حتى المانجو يمكنها القيام بنفس الوظيفة بطريقة أفضل. لهذا الغرض عليك تحضير خليط بسيط للغاية. فقط خذي لب حبة مانجو وصفار بيضة وملعقة من اللبن الرائب. ضعي هذا الخليط على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة. وعندما تغسلينه بالماء البارد، ستلاحظين لمعانًا ناعمًا على شعرك بالتأكيد.

    علاج قشرة الرأس

    يمكنكِ علاج قشرة الرأس بالمانجو الطازج. يحتوي المانجو على فيتامين أ وهو مفيد للتخلص من الحكة ويجفف فروة الرأس ويحافظ على لمعانها ونعومتها. كما أنه يحتوي على فيتامين E الذي يحفز نمو الشعر ويحسن الدورة الدموية في فروة الرأس. يعتبر المانجو من أنواع الفاكهة التي يمكنك استخدامها يوميًا لروتين العناية بالشعر.

    تعزيز نمو الشعر

    تعمل العناصر الغذائية الموجودة في المانجو مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية على إعادة نمو الشعر المتساقط وزيادة طوله.

    زيادة كثافة الشعر

    تعزز الفيتامينات الموجودة في المانجو تحفيز بصيلات الشعر وزيادة نشاطها وبالتالي الحصول على شعر أكثر كثافة وقوة.

    منع تقصف وتساقط الشعر

    يحتوي المانجو على خصائص تحارب تساقط الشعر، كما أنه يمتلك تأثيرات تغذي فروة الرأس مما يمنع تقصف الشعر.

    مكافحة الشيب وتأخير ظهور الشعر الأبيض

    يعزز المانجو إنتاج الكولاجين في الشعر بفضل محتواه من فيتامين C وبالتالي يمنع الشيب ويؤخر ظهور الشعر الأبيض.

    يعتبر تطبيق خلطات المانجو الطبيعية في تحسين صحة الشعر وعلاج العديد من المشاكل التي قد يعاني منها الشعر، وسنذكر فيما يلي أبرز خلطات المانجو للشعر:

    خلطة المانجو لتطويل الشعر

    تحضر هذه الوصفة من لبن الزبادي ولب المانجو، يعرف الزبادي بخصائصه الفعالة في زيادة طول الشعر وكثافته ومنع تساقطه وبالتالي الحصول على شعر ناعم وطويل وأكثر صحة، وهذه خطوات تحضير الوصفة:

    المكونات:

    1. ملعقتان كبيرتان من الزبادي
    2. ملعقتان صغيرتان من بودرة صفار البيض
    3. حبة من المانجو

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تخلط جميع المكونات في الخلاط الكهربائي حتى يتم الحصول على خليط متجانس وسلس.
    2. توزع الخلطة على الشعر بعد غسله بالشامبو.
    3. تترك الخلطة على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة.
    4. يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

    خلطة المانجو لترطيب وتنعيم الشعر

    يمنح مزج المانجو مع زيت جوز الهند العديد من الفوائد للشعر، وأبرز الفوائد التي تقدمها هذه الخلطة هي الحصول على شعر ناعم وأكثر رطوبة مما يجعلكِ تتخلصين من تشابك الشعر وتجعده والحصول على ملمس ناعم ولامع، وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. صفار حبتان من البيض
    2. ملعقتان صغيرتان من زيت جوز الهند
    3. ثمرة واحدة من المانجو الطازجة المقطعة لشرائح

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي جميع المكونات في وعاء الخلاط الكهربائي.
    2. اغسلي شعرك الماء الدافئ، ثم طبقي الخلطة على شعرك بالكامل ودلكي فروة رأسك لبضع دقائق.
    3. اتركي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو. [3]

    وصفات المانجو للبشرة

    يمكنكِ إدخال ثمار المانجو في صنع وصفات العناية بالبشرة دون قلق، وخلال السطور الآتية سنذكر لكِ بعض وصفات المانجو للبشرة:

    وصفة المانجو والعسل للبشرة

    تعمل هذه الخلطة بفعالية في ترطيب البشرة ومنع جفافها وتشققها، إذ يحتوي العسل على خصائص مرطبة ومغذية مما يمنحكِ بشرة مشرقة ولونها موحد، وهذه خطوات تحضير الوصفة:

    المكونات:

    1. ملعقة كبيرة من لب المانجو المهروس ناعمًا
    2. ملعقة صغيرة من العسل العضوي
    3. ملعقة كبيرة من الحليب السائل

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي جميع المكونات معًا في وعاء صغير حتى تحصلي على خليط متجانس.
    2. طبقي الوصفة على بشرة نظيفة واتركيها لمدة عشر دقائق.
    3. اشطفي بشرتكِ بالماء البارد جيدًا.

    وصفة المانجو والزبادي للبشرة

    يمكن لهذه الوصفة أن تضفي على بشرتكِ الأشراق والنضارة كونها تحتوي على طين الأرض الذي يعرف باسم "ملتاني ميتي" بالإضافة إلى الزبادي الذي يعمل على تفتيح البشرة وإزالة التصبغات والبقع الداكنة عن البشرة، وهذه خطوات تحضير الوصفة:

    المكونات:

    1. حبة واحدة من المانجو المقشر والمهروس ناعمًا
    2. ثلاث ملاعق صغيرة من طين الأرض المعروف باسم "ملتاني ميتي"
    3. ملعقة صغيرة من لبن الزبادي

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. امزجي المانجو مع الزبادي وطين الأرض للحصول على تناسق كثيف.
    2. نظفي وجهك وضعي الخلطة بالتساوي على الوجه واتركيها تجف لمدة 20 دقيقة.
    3. اغسليها بالماء العادي.

    وصفة المانجو وعصير الليمون للبشرة

    يعتبر عصير الليمون فعال في تفتيح وتبييض لون البشرة وإزالة التصبغات والبقع الداكنة، وهذه الخلطة فعالة جدًا للتخلص من البقع والندبات وآثار حب الشباب، وهذه طريقة التحضير:

    المكونات:

    1. لب حبة من المانجو المهروس جيدًا
    2. ملعقة صغيرة من عصير الليمون

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي المكونات جيدًا.
    2. وزعي الخلطة على المناطق المتصبغة والمناطق الداكنة.
    3. اتركيها على بشرتكِ لمدة 20 دقيقة.
    4. اغسلي بشرتكِ بالماء البارد. [4]

    فوائد المانجو للبشرة

    أضرار المانجو للبشرة

    إن استخدام وصفات المانجو للبشرة مفيدة وآمنة بشكل عام، إلا أنه قد يكون الاستهلاك المفرط للمانجو أمر خاطئ بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة. يجب أن يكون الأشخاص المصابون بمرض السكري وحساسية الجلد والسمنة وبعض المشكلات الصحية الأخرى أكثر حذراً. في مثل هذه الحالات، يكون التشاور المسبق مع الطبيب أمرًا ضروريًا لتجنب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها على الصحة.

    يُعتقد أن استهلاك المانجو المفرط قد يرفع درجة حرارة الجسم ويمكن أن يسبب حب الشباب والطفح الجلدي وتهيج المعدة. لذلك يجب أن يكون الأشخاص ذوو البشرة المعرضة لحب الشباب تناول المانجو باعتدال فذلك لن يسبب حب الشباب أو البثور.

    ذكرنا خلال هذا المقال فوائد المانجو للبشرة والشعر، ويمكن استخدام خلطات المانجو لعلاج مشاكل البشرة دون قلق، وإن كنتِ قلقة من أن تتسبب هذه الخلطات حساسية يمكنكِ إجراء اختبار بوضع كمية قليلة من الخلطة على ذراعك وتركها لبعض الوقت فإن تحسستِ من الخلطة يجب عليكِ عدم وضعها على الوجه.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • فوائد المانجو للبشرة