• علاقة هرمونات الجسم بالبشرة

    تاريخ النشر: السبت، 26 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 27 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية

    تفرز الغدد الصماء في الجسم مواد كيميائية تعرف بالهرمونات تؤثر على أجزاء الجسم وتتحكم في العمليات الحيوية مثل عملية الأيض، والنمو، والتطور، والإنجاب وغيرها، وإفراز الهرمونات يتأثر بعوامل مختلفة منها: النظام الغذائي، والأدوية، ووزن الجسم، وكثيرًا ما تصاب النساء من مشاكل متعددة مثل زيادة الوزن أو النحافة المفرطة، أو أوجاع في الثدي، أو عدم انتظام الدورة الشهرية، وتحدث هذه المشاكل نتيجة الإصابة بخلل في الهرمونات، ما علاقة هرمونات الجسم بالبشرة سنتعرف على الإجابة في هذا المقال.

    ما هي علاقة هرمونات الجسم بالبشرة؟

    وجود اضطراب في الهرمونات يؤثر بشكل كبير على البشرة، فمثلًا عند الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض يظهر حب الشباب في البشرة، وهذا الخلل الهرموني يعاني منه العديد من الأشخاص، إذ تصبح الغدد الدهنية حساسة لهرمون التستوستيرون الأمر الذي يتسبب بظهور البقع، ومن العوامل التي تساهم في إنتاج الهرمونات التي تزيد من ظهور حب الشباب التوتر، لذا يجب القيام بممارسة التمارين الرياضية والتقليل من التوتر وممارسة تمارين الاسترخاء للتخفيف من هذه المشكلة. [1]

    هل لخبطة الهرمونات تؤثر على البشرة؟

    تتأثر البشرة بحدوث اضطرابات في الجسم فعند حدوث خلل أو لخبطة في الهرمونات تصاب البشرة بالجفاف وتظهر عليها الحبوب، وفيما يأتي نبين كيف تؤثر الهرمونات على البشرة:

    • هرمون الأستروجين: عند انخفاض معدل هرمون الأستروجين في الجسم يصاب الجلد بالترهل الأمر الذي يعمل على ظهور التجاعيد في عمرٍ مبكر.
    • الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية: عندما يحدث نقص في الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية فإن ذلك يؤثر على البشرة ويساهم في تقشر الجلد كما يزيد من شحوب البشرة.
    • هرمون الكورتيزول: يعتبر هرمون الكورتيزول من الهرمونات المسؤولة عن التوتر وزيادة معدل إفراز هذا الهرمون في الجسم يؤدي إلى انتشار الحبوب في البشرة، كما يعمل على إبطاء عملية شفاء الجروح، ويصبح علاج الندبات من الأمور الصعبة.
    • هرمون التستوستيرون: ظهور الحبوب على البشرة بصورة متكررة بالرغم من اتباع روتين العناية بالبشرة سببه زيادة إفراز الهرمون الذكري الذي يعرف بهرمون التستوستيرون والذي يلعب بدوره في زيادة نمو الشعر على الوجه. [2]

    هل ارتفاع هرمون الحليب يسبب حبوب في الوجه؟

    يعرف هرمون الحليب باسم هرمون البرولاكتين ويتم إنتاجه من قِبل الغدة النخامية في الدماغ، وتعتبر الغدة النخامية مسؤولة عن تنظيم وظائف الغدد الصماء التي تفرز هرمونات متعددة ومنها هرمون الحليب الذي يتواجد في الدم بنسب معينة عند النساء والرجال، وتختلف هذه النسبة من فرد لآخر، ويرتفع معدل هرمون الحليب لدى النساء أثناء مرحلة الحمل والولادة.

    يؤثر هرمون الحليب على البشرة في حال ارتفاع نسبته عن الحد الطبيعي بالرغم من عدم وجود علاقة مباشرة بين هذا الهرمون والحبوب التي تظهر على الوجه، والسبب في تأثير الهرمونات على البشرة هي حدوث اضطراب فيها من خلال اختلاف معدل الهرمونات في الجسم، فمثلًا تظهر الحبوب على الوجه بكثرة أثناء الدورة الشهرية، أو في مرحلة انقطاع الطمث، أو عند أخذ بعض أنواع الأدوية التي تؤثر على مستويات الهرمونات في الجسم، أو عند تناول حبوب منع الحمل، وجميع هذه العوامل تتسبب بحدوث تغيرات في هرمونات الجسم الأمر الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب، لذا فإن النتيجة هي أن ارتفاع هرمون الحليب يسبب حبوب في الوجه، وفيما يأتي سنتعرف على أعراض ارتفاع هرمون الحليب في الدم:

    • عند ارتفاع هرمون الحليب في الجسم تصاب المرأة بالعقم، وفي حالات أخرى تواجه صعوبة بالغة لحدوث الحمل لديها.
    • من الأعراض التي تشير إلى ارتفاع هرمون الحليب خروج الحليب من حلمة الثدي.
    • غياب الدورة الشهرية بصورة تامة.
    • عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء من مختلف الأعمار.
    • فقدان الرغبة الجنسية لدى المرأة أو انخفاضها.
    • ظهور حب الشباب على البشرة.
    • تشعر المرأة بآلامٍ عند ممارسة العلاقة الجنسية.
    • تصاب المرأة بجفاف في المهبل.
    • من أبرز العلامات الدالة على ارتفاع إفراز هرمون الحليب في الجسم زيادة نمو الشعر في مناطق مختلفة من الجسم ومن ضمنها الوجه.
    • تصاب المرأة بهبات ساخنة عند حدوث ارتفاع في معدل هرمون الحليب. [3]

    ما هو الهرمون المسؤول عن حب الشباب؟

    هناك عدة هرمونات مسؤولة عن ظهور حب الشباب على البشرة، وتتمثل هذه الهرمونات فيما يأتي:

    • هرمون الأستروجين: حدوث تغيير على مستويات الهرمونات التي تتعلق بالحمل أو الطمث لدى النساء إلى ظهور حب الشباب، ومن أبرز هذه الهرمونات هو هرمون الأستروجين.
    • هرمون التستوستيرون: الهرمونات هي من أبرز العوامل التي تتسبب بظهور حب الشباب الهرموني، فعند حدوث تغير على معدل الهرمونات في الجسم ومنها ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون في مرحلة البلوغ تحدث تغيرات على بصيلات الشعر، وتزيد إفرازات البشرة من الزيوت، الأمر الذي يعمل بدوره على انسداد مسامات البشرة وبالتالي تصاب بالالتهاب الناتج عن العدوى البكتيرية وتظهر الحبوب بكثرة. [4]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • علاقة هرمونات الجسم بالبشرة