• سيروم فيتامين E للبشرة

    تاريخ النشر: الخميس، 16 سبتمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية

    من المهم دائمًا الحصول على الفيتامينات اليومية، وهذا ينطبق على بشرتك أيضًا. وفيتامين E المعروف أيضًا باسم توكوفيرول هو فيتامين مضاد للأكسدة وله فوائد كبيرة للعناية بالبشرة، بالإضافة إلى تغذية البشرة الجافة، كما أنه يساعد على الحماية من أضرار أشعة الشمس. نظرًا لأنه قابل للذوبان في الدهون، غالبًا ما يُرى فيتامين E في صورة زيت للوجه والجسم. وخلال هذا المقال سنتعرف على فوائد سيروم فيتامين E للبشرة والشعر والحامل، وسنذكر مكوناته وكيفية استخدامه وطريقة تحضيره في المنزل.

    ما هو سيروم فيتامين E

    فيتامين E هو عنصر غذائي يحتاجه جسمك لدعم جهاز المناعة ومساعدة خلاياك على التجدد. كما أن لديها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تجعل الحصول على ما يكفي من الضروري لصحتك اليومية. يشتهر فيتامين E بفوائده على صحة الجلد ومظهره. يمكن تطبيقه موضعيًا على وجهك لتقليل الالتهاب وجعل بشرتك تبدو أصغر سنًا.

    من بين العديد من مكونات العناية بالبشرة الموجودة، يعتبر فيتامين E بالتأكيد أحد أكثر المكونات شيوعًا. يوجد بشكل طبيعي في أجسامنا وفي بعض الأطعمة. كما أنه يدخل في صناعة العديد من منتجات العناية بالبشرة مثل المرطبات وكريمات العين. كما أنه يتوفر على شكل مكمل. [1]

    سيروم فيتامين E للبشرة

    مكونات سيروم فيتامين E

    فيتامين E هو مصطلح عام لمجموعة من مضادات الأكسدة المختلفة التي تستخدم على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة الطبيعية والعضوية. تلعب مضادات الأكسدة هذه دورًا مهمًا في صحة الجلد والصحة العامة وتحظى بتقدير كبير في صناعة مستحضرات التجميل.

    فيتامين E هو الحاجز الفسيولوجي السائد لمضادات الأكسدة في الطبقة القرنية، حيث يحمي البنى الدهنية والبروتينات من الأكسدة عن طريق تنظيف الجذور الحرة، ويعيق سلسلة التفاعلات التي تؤدي إلى تلف الحمض النووي والشيخوخة. إنه يقوي دفاعات البشرة ضد الآثار الضارة لبعض العوامل البيئية، وبالتالي فهو مكون شائع جدًا، ومن ميزاته أنه يسمى بمستحضرات التجميل المضادة للتلوث. وكآلية إضافية ينظم فيتامين E أيضًا شبكة واقية من مضادات الأكسدة الأنزيمية وغير الأنزيمية الموجودة في بشرتنا. كما أن فيتامين E موجود أيضًا في العديد من منتجات مكافحة الشيخوخة، حيث تلعب عملية الأكسدة دورًا كبيرًا في شيخوخة بشرتنا. وفائدة كبيرة أخرى لخصائص فيتامين E المضادة للأكسدة هي تحسين العمر الافتراضي لمنتجات ومكونات مستحضرات التجميل. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلك تجدين فيتامين E في قائمة المكونات لمعظم مستحضرات التجميل التي تصادفك.

    تتكون مجموعة مضادات الأكسدة بفيتامين E من نوعين رئيسيين مختلفين وهما: توكوفيرول وتوكوترينول، ويمكنك العثور على أشكال متعددة من المشتقات التركيبية. على الرغم من أن التوكوترينول قد أظهر نشاطًا مضادًا للأكسدة أكبر من توكوفيرول، إلا أنه يستخدم بشكل أساسي في صناعة المستحضرات الصيدلانية. من بين جميع نظائر توكوفيرول، فإن ألفا توكوفيرول هو الشكل الأكثر نشاطًا بيولوجيًا، في حين أن جاما توكوفيرول لديها أعلى نشاط مضاد للأكسدة. [2]

    فوائد سيروم فيتامين E للبشرة

    يوفر استخدام سيروم فيتامين E للبشرة العديد من الفوائد، وخلال ما يلي سنذكر فوائد سيروم فيتامين E للبشرة:

    يستخدم فيتامين E للبشرة كعلاج ليلي

    يمكن استخدام زيت فيتامين E على وجهك كعلاج ليلي مضاد للشيخوخة. نظرًا لأن فيتامين E له قوام كثيف، فمن الأفضل وضعه قبل النوم حتى يمكن امتصاصه بالكامل. وإذا تم تطبيقه في الصباح، فقد تواجهين صعوبة في وضع الماكياج أو السيروم فوقه.

    ترطيب البشرة

    يوجد فيتامين Eفي العديد من المرطبات، ويمكن استخدام الزيت كمرطب لمنع أو علاج الجلد الجاف المتقشر.

    التئام الجروح

    تشير بعض الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين E قد يعزز التئام الجروح. من المحتمل أن يقدم زيت فيتامين E الموضعي فوائد مماثلة.

    الوقاية من سرطان الجلد

    وجدت دراسة على أن فيتامين E يقلل عرضة الإصابة بسرطان الجلد، حتى عند تعرضها لكميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية. 

    تقليل حكة الجلد

    قد يساعد فيتامين E في تقليل حكة الجلد وتخفيف الأكزيما. لا يستطيع فيتامين E علاج الحساسية والالتهابات والمشاكل الأخرى التي تسبب حكة الجلد. نظرًا لأنه يرطب الجلد، فإنه قد يوفر راحة مؤقتة من الحكة التي يسببها الجلد الجاف. وقد يساعد الحفاظ على ترطيب الجلد جيدًا في منع جفاف الجلد ومنع ظهور أعراض مثل الحكة. قد يقدم أي نوع من الزيوت الآمنة للبشرة هذه الفوائد.

    يخفف أعراض الأكزيما

    قد يخفف فيتامين E الجفاف والحكة والتقشر المصاحب للأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي. وقد أوجدت دراسة أن تناول مكملات فيتامين E عن طريق الفم يمكن أن تؤدي إلى تحسينات كبيرة في أعراض الأكزيما. على الرغم من أن زيت فيتامين E لم تتم دراسته جيدًا في علاج الأكزيما، إلا أنه قد يزيد من فعالية المرطبات الموضعية.

    علاج الصدفية

    ربطت الدراسات أن تطبيق فيتامين E الموضعي يساعد في الحد من أعراض الصدفية. والأفضل من ذلك ، أظهرت الدراسة أنه لا توجد آثار جانبية خطيرة. ومع ذلك فإن تأثيرات فيتامين E على الصدفية لم تكن جيدة مثل معظم العلاجات المتاحة بسهولة. قد يكون زيت فيتامين E خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يرغبون في تجنب العلاجات الموصوفة والذين يعانون من الصدفية الخفيفة.

    منع أو التقليل من ظهور الندبات

    لطالما اقترحت الحكمة الشعبية أن فيتامين E المطبق على الجلد كمكمل غذائي أو كليهما قد يعالج الندبات، أو يمنعها من التكون في المقام الأول. 

    منع أو علاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد

    تميل البشرة الجافة إلى أن تبدو أكثر تجعدًا من البشرة الرطبة جيدًا. قد تساعد الفوائد المرطبة لزيت فيتامين E على أن تبدو البشرة أكثر شبابًا وأقل تجعدًا. وأثبتت بعض التجارب بأن فيتامين E يمنع التجاعيد أو يعالجها.

    منع حروق الشمس

    قد يساعد فيتامين E في تقليل خطر الإصابة بحروق الشمس. تشير الأبحاث المحدودة إلى أن فيتامين E يمكن أن يمنع أو يقلل من تكوين حروق الشمس. نظرًا لأن زيت فيتامين E يمكن أن يرطب ويهدئ البشرة الجافة والمتقشرة، فقد يساعد في تخفيف الحروق والحكة الناتجة عن حروق الشمس. ومع ذلك فإن وضع واقي الشمس وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس يظلان أفضل الاستراتيجيات لحماية الجلد.

    تعزيز صحة الأظافر

    تشير الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين E يمكن أن تمنع متلازمة الأظافر الصفراء، والتي تسبب تقشر الأظافر وتشققها واصفرارها. قد تدعم فوائد ترطيب زيت فيتامين E أيضًا صحة الأظافر عن طريق منع تشقق البشرة وجفاف الجلد حول طبقة الظفر. [3]

    سيروم فيتامين E للحامل

    تم تحليل مستويات فيتامين E في مصل الحمل في المراحل المبكرة والمتوسطة والمتأخرة من الحمل لتقييم الحالة التغذوية بالفيتامينات أثناء الحمل، وتقديم إرشادات للنساء الحوامل حول مكملات الفيتامينات أثناء الحمل.

    يعتبر فيتامين E من العناصر الغذائية الدقيقة الأساسية في جسم الإنسان ويلعب دورًا مهمًا جدًا في صحة الأم ونمو الجنين. ويعد فيتامين E هو عنصر غذائي أساسي ضروري بكميات صغيرة من أجل الأداء الطبيعي للجهاز البصري، ويمكنه الحفاظ على وظيفة الخلية للنمو، ووظيفة المناعة الطبيعية، ونظام تكوين الدم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، والمناعة والتكاثر. ويعتبر مفيد جدًا على وجه الخصوص أثناء الحمل. لا يزيد نقص فيتامين E من خطر الإجهاض والعمى الليلي ومضاعفات الحمل فحسب بل يؤثر أيضًا على التطور الجنيني. إذ يسبب النقص الحاد تشوهات جنينية. كما يزيد الإفراط في فيتامين E من مخاطر العيوب الخلقية.

    يعد فيتامين E أساسي للحفاظ على وظيفة التمثيل الغذائي في الجسم ويمتلك مضادات الأكسدة والقضاء على أنشطة الجذور الحرة. حيث يؤدي نقص فيتامين E عند النساء الحوامل إلى شيخوخة المشيمة وإصابة الأوعية الدموية البطانية وحدوث اضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وانفصال المشيمة والإجهاض والولادة المبكرة. في حين أن الإفراط في فيتامين E في الجسم يؤثر على امتصاص ووظيفة الفيتامينات الأخرى التي تذوب في الدهون. ومع ذلك. [4]

    سيروم فيتامين E للشعر

    يقدم فيتامين E العديد من الفوائد لصحة الشعر بفضل خصائصه المضادة للأكسدة التي تقلل تلف الخلايا وتحسن نمو الشعر، وخلال السطور الآتية سنذكر فوائد سيروم فيتامين E للشعر:

    دعم فروة رأس صحية

    قد يساعد فيتامين E في دعم فروة رأس وشعر صحيين كما هو حال التأثيرات الطبيعية المضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على نمو الشعر. حيث يمكن أن تساعد خصائص الفيتامين المضادة للأكسدة في تقليل كمية الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة التي تتسبب في تكسير خلايا بصيلات الشعر في فروة الرأس.

    منع تساقط الشعر

    يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر وذلك لاحتوائه على خصائص قد تحسن بالفعل من نمو الشعر.

    زيادة لمعان الشعر

    يمكن أن يساعد فيتامين E في تجديد اللمعان الذي يفقده الشعر نتيجة التلف. يمكن للمواد الكيميائية والحرارة ومنتجات التصفيف الأخرى أن تلحق الضرر بالشعر. ويمكن لأي شخص استعادة اللمعان باستخدام الزيوت التي توفر طبقة إضافية من الحماية للبشرة والشعر. سيضيف العديد من المصنّعين فيتامين E إلى منتجاتهم للمساعدة في استعادة اللمعان. [5]

    كيف أستخدم سيروم فيتامين E؟

    تعتبر طريقة استخدام سيروم فيتامين E للبشرة سهلة وفعالة للغاية، وفيما يلي سنذكر كيفية استخدام سيروم فيتامين E للبشرة:

    1. اغسلي وجهك حتى يصبح نظيفًا من أي مكياج أو منتجات جلدية أخرى. ثم اشطفي وجهك بعد ذلك بالماء الفاتر وجففي بشرتك بالتربيت عليها.
    2. إذا كنت تستخدمين زيت فيتامين E النقي امزجي قطرة أو قطرتين منه لكل 10 قطرات من زيت ناقل، مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند .
    3. ضعي المزيج أو سيروم فيتامين E الذي تختارينه على بشرتك باستخدام أصابعك.
    4. افركي وجهك في حركات دائرية صغيرة أثناء تطبيق العلاج بحيث تحفز الدورة الدموية وتوزع المنتج إلى أقصى حد.
    5. انتظري لمدة 20 دقيقة على الأقل بعد التطبيق قبل أن تضعي وجهك على وسادة أو أي سطح آخر.
    6. من الأفضل تكرار هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع كجزء من روتين العناية بالبشرة قبل حوالي 30 دقيقة من موعد النوم.

    سيروم فيتامين E للبشرة

    طريقة تحضير سيروم فيتامين E في المنزل

    يعتبر فيتامين E منشط فعال لإنتاج الكولاجين الذي يصلح الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويمنع تكوين الميلانين. يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة ويساعد على الحماية من أضرار الجذور الحرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والشيخوخة الطبيعية. يساعد على تغذية البشرة وترطيبها وترميمها وحمايتها من التشققات. ويمكنكِ تحضير سيروم فيتامين E في المنزل بممنتهى السهولة من خلال اتباع هذه الإرشادات:

    المكونات:

    1. كبسولتان من فيتامين E
    2. ملعقة كبيرة من الجلسرين
    3. ملعقتان كبيرتان من ماء الورد
    4. قرص واحد من فيتامين C
    5. ملعقة كبيرة من جل الصبار (اختياري)
    6. عبوة زجاجية مع قطارة

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. ضعي ماء الورد في وعاء واخلطيه مع جل الصبار. يجب خلطه جيدًا للتأكد من إزالة الكتل.
    2. بمجرد أن تذوب المكونات تمامًا، اقطعي كبسولات فيتامين E وأضيفي المسحوق في الخليط. وحركي الخليط جيدًا.
    3. اسحقي قرص فيتامين C وأضيفيه إلى الخليط. واتبعي ذلك بإضافة الجلسرين وحركي الخليط جيدًا.
    4. بمجرد إذابة جميع المكونات وخلطها جيدًا، انقلي السيروم إلى العبوة الزجاجية وقومي بتخزينه في الثلاجة لمدة يوم. وبذلك يكون السيروم جاهز للاستخدام. [6]

    تعرفنا في هذا المقال على أبرز فوائد سيروم فيتامين E للبشرة وللشعر وللحامل، كما ذكرنا مكوناته وكيفية استخدامه وطريقة تحضيره في المنزل.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "How Can Vitamin E Oil Help the Appearance and Health of My Face?" ، منشور على موقع healthline
    2. "HOW TO MAKE A HIGH-PERFORMANCE VITAMIN E SERUM" ، منشور على موقع formulabotanica
    3. "Ten benefits of vitamin E oil" ، منشور على موقع medicalnewstoday
    4. "Role of serum vitamin A and E in pregnancy" ، منشور على موقع ncbi
    5. "Is vitamin E good for your hair?" ، منشور على موقع medicalnewstoday
    6. "This DIY vitamin E serum is the elixir your skin needs for a natural glow up" ، منشور على موقع healthshots
  • سيروم فيتامين E للبشرة