• ترطيب البشرة والعناية بها بعد التان

    تاريخ النشر: الخميس، 22 يوليو 2021
    هذا الروتين يناسب تصبغات البشرة

    لا غنى عن السمرة بالنسبة لبعض النساء، فهناك العديد من السيدات تتمنى أن تكون بشرتهنّ برونزية خالية من العيوب، فتلجأ الكثيرات إلى تسمير البشرة بالتان ومع العناية المنتظمة والصحيحة للبشرة فإنه يمكن الحصول على اللون البرونزي لفترة طويلة. لذلك سنتحدث خلال هذا المقال عن طرق ترطيب البشرة والعناية بها بعد التان.

    التان للبشرة

    يعتبر التان بأنه عملية تسمير للبشرة، وهي عبارة عن عملية دفاع يحمي الجلد نفسه من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وذلك عند التعرض للأشعة لوقت طويل حيث تزيد إنتاج مادة الميلانين في الجلد التي تمنحه اللون البني وذلك بهدف حماية خلايا الجلد من التلف.

    يعرف أن التعرض لأشعة الشمس مفيد حيث أن الشمس تمد الجسم بفيتامين د الذي يدعم مناعة الجسم ويقوي العظام ويحميها من الهشاشة ويحافظ على توازن المعادن في الجسم ويقلل أيضًا من احتمال الإصابة بالأورام السرطانية، إلا أن التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة يؤدي إلى بعض المشاكل مثل تلف الخلايا التي تؤدي إلى جفاف البشرة وتصبغها وتغير لونها وظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة بسن مبكر وتلف في العيون والتصبغات الجلدية وخطر الإصابة بسرطان الجلد. لذلك يجب حماية البشرة بعد تعرضها لأشعة الشمس بهدف تسميرها من خلال العناية بها وترطيبها. [1]

    ترطيب البشرة بعد التان

    تعرفي على طرق ترطيب البشرة بعد التان التي سنوافيكِ بها فيما يلي:

    1. اشربي الكثير من الماء: إن تقشر البشرة الجافة يسبب تتهيجها بسبب فقدانها للرطوبة، وتعتبر أسهل طريقة لقفل الرطوبة في بشرتك هي شرب الكثير من الماء. إذ يمكنك الحصول على اسمرار دائم عن طريق شرب الكثير من الماء، ويكفي شرب 8 أكواب من الماء في اليوم، ويمكنك شرب المياه المنكهة بمواد تساعد على إزالة السموم مثل القرفة والبقدونس من وقت لآخر خلال النهار؛ حيث تساعد المكونات المضادة للأكسدة بشرتك على إزالة السموم، مما يضمن صحة الجلد.
    2. ترطيب البشرة باستخدام الكريمات أو الزيوت الأساسية: إن الاستخدام المنتظم لكريمات ما بعد التعرض للشمس وغسول الترطيب المكثف سيجعل بشرتك السمرة أكثر ديمومة، لذلك يجب عليكِ ألا تهملي ترطيب بشرتك باستمرار، ويمكن أن توفر لك الزيوت الطبيعية والكريمات الدعم الذي تبحثين عنه فيما يتعلق بالرطوبة.

    كيفية العناية بالبشرة بعد التان

    إن تسمير البشرة هي طريقة رائعة للحصول على مظهر الصيف البرونزي الرائع، وله العديد من الفوائد على الصحة العامة حيث أنه يحسن المزاج من خلال الحصول على الجرعة اليومية من فيتامين د في 15 دقيقة فقط، لذلك يكون من الأفضل تسمير البشرة بأشعة الشمس، ولكن هناك بعض الخطوات التي يجب عليكِ اتخاذها بعد التان، وفيما يلي سنذكر لكِ كيفية العناية بالبشرة بعد التان:

    1. حافظي على رطوبة جسمك سواء كنتِ تستعدي لتسمير بشرتكِ تحت أشعة الشمس أو باستخدام أحد أسِرَّة التسمير، إذ يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تجفف جسمك وبشرتك، ولضمان الحفاظ على مظهر السمرة في أفضل حالاته لأطول فترة ممكنة من الضروري تعويض السوائل التي فقدها جسمك. وعليكِ شرب الكثير من الماء قبل وبعد جلسة التسمير حيث سيمنع ذلك بشرتك من أن تصبح جافة ومتقشرة مما قد يجعل بشرتك تبدو متصبغة.
    2. استخدمي المرطب حيث يساعد ترطيب بشرتك على الحفاظ على تان بشرتك بمظهر رائع، وأفضل المرطبات هي التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، حيث تنتج هذه المادة الكيميائية بشكل طبيعي في أجسامنا وتستخدم لتليين الأنسجة الضامة مثل الجلد ولكنها تقل مع العمر، وقد ثبت أن استخدام مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك يزيد من مرونة الجلد ويعزز ترطيبه بشكل عام. ومن الأفضل ترطيب بشرتك بعد التان ولكن قبل الاستحمام إذ يمنع وضع المرطب بعد الاستحمام الجلد من امتصاص المرطب بكفاءة، ومع ذلك إذا كنتِ تستخدمين مرطبًا بحمض الهيالورونيك فيجب عليك وضعه على الفور بعد تجفيف نفسك، ويجب عليكِ استخدام مرطبًا لا يسد المسام إذا كانت بشرتكِ معرضة لحب الشباب.
    3. قشري الجلد من أجل إزالة الخلايا الميتة بانتظام فمن أفضل الطرق لتسريع هذه العملية استخدام مقشر، على الرغم من أنه يمكنكِ استخدام إسفنجة الاستحمام لتقشير بشرتكِ إلا أنها قد تكون كاشطة وتسبب جفاف الجلد، وبدلًا من ذلك يمكنكِ أن تجربي مقشر السكر الذي يقشر بشرتك ويزيل الأوساخ في مسامك، فهذه الطريقة تحافظ على بشرتك لتبدو ناعمة ونضرة وكما أن لمقشر السكر فائدة إضافية تتمثل في المساعدة في القضاء على حب الشباب.
    4. استخدمي مستحضرات العناية بالبشرة المصممة خصيصًا للتسمير. [2]

    خلطات طبيعية لترطيب البشرة بعد التان

    من الضروري جدًا ترطيب بشرتكِ بعد التان، ويمكنكِ ترطيب بشرتكِ باستخدام الخلطات الطبيعية التي يمكنكِ تطبيقها بعد التان، التي سنذكرها لكِ فيما يلي:

    ترطيب البشرة بعد التان بأوراق النعناع 

    يحتوي النعناع الطازج على خصائص مهدئة للبشرة وخاصة بعد تعرضها لأشعة الشمس ولتطبيق الوصفة عليكِ اتباع الخطوات الآتية:

    1. اغسلي كمية مناسبة من أوراق النعناع الطازج ثم اسحقيها واستخرجي منها العصير.
    2. طبقي عصير أوراق النعناع على بشرتكِ التي تعرضت لأشعة الشمس، وهذه الطريقة تعمل على الحفاظ على نعومة بشرتكِ وتمنع تقشرها.

    ترطيب البشرة بعد التان بالحليب 

    يعمل الحليب على منع تقشر البشرة ويحافظ على رطوبتها لخصائصه المرطبة كما أنه يساهم في تهدئة البشرة بعد تعرضها لأشعة الشمس وذلك لاحتوائه على حمض اللاكتيك والبروتين اللذان يمنعان تقشر البشرة وتهدئتها، ولتطبيق الوصفة عليك اتباع الخطوات الآتية:

    1. ضعي كمية مناسبة من الحليب البارد في وعاء، ثم انقعي قطعة قماش نظيفة بالحليب.
    2. طبقي القماش على بشرتكِ التي تعرضت لأشعة الشمس واتركيها لمدة عشر دقائق.
    3. اغسلي بشرتكِ بالماء البارد.

    ترطيب البشرة بعد التان بالبابايا

    تعمل البابايا على تقليل احمرار البشرة الناتج عن التعرض لاشعة الشمس كما أنها تعمل على تهدئة البشرة من خلال تطبيقها بالخطوات الآتي ذكرها:

    1. اهرسي نصف ثمرة من البابايا.
    2. طبقي البابايا المهروسة على بشرتكِ التي تعرضت لأشعة الشمس.
    3. اتركي الخلطة على بشرتكِ لمدة عشرين دقيقة.
    4. اغسلي بشرتكِ بالماء البارد.

    ترطيب البشرة بعد التان بالشاي الأسود

    يمتلك الشاي الأسود خصائص مرطبة للبشرة وخاصة بعد تعرضها لأشعة الشمس حيث يعمل حمض التانيك المتوفر في الشاي على التقليل من الحرارة الناتجة بسبب أشعة الشمس، كما أنه يمتلك تأثير فعال على تهدئة البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    1. ضعي أكياس الشاي الأسود في الماء المغلي واتركيه منقوعًا بضع دقائق.
    2. اتركي أكياس الشاي حتى تبرد، ثم طبقيها ككمادات على أماكن تعرض البشرة للشمس.
    3. اتركي الكمادات على بشرتكِ لمدة ربع ساعة.
    4. اغسلي بشرتك بالماء البارد.

    ترطيب البشرة بعد التان بالبندق

    يعمل البندق على تحسين صحة البشرة وتجديد الخلايا فيها كونه غني بمضادات الأكسدة التي تهدئ التهاب البشرة وتمنع التورم وتصلح الجلد التالف وتقضي على الالتهابات البكتيرية، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    1. انقعي عشر حبات من البندق المقشر النيء في وعاء يحتوي على الماء.
    2. اهرسي البندق جيدًا ثم وزعيه على بشرتكِ.
    3. اتركي الخلطة على بشرتكِ لمدة ربع ساعة، ثم اغسليها بالماء البارد.

    ترطيب البشرة بعد التان بخل التفاح

    يعمل خل التفاح على منع تقشير البشرة بعد تعرضها لأشعة الشمس كما أنه يقلل حدة الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، ولتطبيق الوصفة عليكِ اتباع الخطوات الآتية:

    1. اخلطي كمية متساوية من خل التفاح والماء النقي.
    2. ادهني بشرتكِ بالمزيج بواسطة قطنة.

    ترطيب البشرة بعد التان بزيت اللافندر

    يحتوي زيت اللافندر على خصائص مهدئة ومرطبة للبشرة، كما أنه يقلل الألم الناتج عن التعرض لأشعة الشمس كما أنه يمنح البشرة رائحة عطرة، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    1. ضعي بضع قطرات من زيت الخزامى على كرة قطنية.
    2. ادهني بشرتكِ بالزيت. [3]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • ترطيب البشرة والعناية بها بعد التان