• تقشير البشرة الدهنية بالمنزل

    تاريخ النشر: الأحد، 13 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 16 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية البثور والرؤوس السوداء مشاكل البشرة الدهنية

    إن كنتِ من صاحبات البشرة الدهنية فعليكِ سيدتي اللجوء إلى تقشير بشرتكِ مرة أو مرتين في الأسبوع؛ حيث أن بشرتكِ تكون عرضة لفرط حب الشباب والتصبغات والبقع والندبات والبثور والرؤوس السوداء ولتفادي هذه المشاكل يجب عليكِ اختيار وصفات طبيعية لتقشير بشرتك، وخلال هذا المقال سنوافيكِ بوصفات تقشير البشرة الدهنية بالمنزل.

    تقشير البشرة الدهنية

    يتركز إفراز الدهون في أجزاء معينة من الجسم لأن عدد الغدد الدهنية في هذه الأجزاء يزداد، وبالنسبة للوجه؛ تتركز الدهون بالحرف T على الجبهة والأنف والذقن، بينما تتركز في الجسم في الكتفين والصدر والظهر. لذلك يجب معرفة أهمية تقشير البشرة الدهنية لأنها تحتاج إلى عناية خاصة، لذلك تحتاج البشرة الدهنية إلى تقشيرها بمعدل لا يزيد عن مرتين في الأسبوع للحد من مشاكلها المتعددة التي سنذكرها على النحو الآتي:

    • يساعد على غلق المسام الواسعة.
    • تعاني البشرة الدهنية من شكلها اللامع بصورة طبيعة وذلك بسبب زيادة إفرازاتها الدهنية وتقشير البشرة الدهنية يساعد على ضبط توازن إفرازات هذه الدهون.
    • تظهر على البشرة الدهنية الرؤوس السوداء أو ما يسمى بالزيوان ويعمل تقشير البشرة على التخلص من هذه المشكلة حيث أن عملية تقشير البشرة تساعد على تنظيف مسام البشرة بشكل عميق وبالتالي تتخلص من الرؤوس السوداء.
    • من خصائص البشرة الدهنية أن ملمسها خشنًا ويعود هذا السبب إلى وجود الحبوب الدهنية تحت الجلد وتأتي فوائد تقشير البشرة الدهنية في الحد من تكدس هذه الحبوب تحت الجلد مما يجعل ملمسها أنعم.
    • تفتقر البشرة الدهنية إلى النضارة وتظهر عليها علامات التعب وقلة حيويتها ويعمل تقشير البشرة الدهنية على منح البشرة النضارة وتخليصها من التعب وجعلها حيوية أكثر لأنه يعمل على تغذية البشرة بشكل عميق وتنظيفها من الشوائب والأوساخ العالقة فيها.
    • يساعد تقشير البشرة الدهنية على تحفيز تجديد الخلايا في الجلد لأن البشرة الدهنية يصعب تجديد الخلايا فيها بصورة طبيعية، وذلك نتيجة طبيعة البشرة الدهنية التي تحفز على تراكم الخلايا الميتة.
    • يساهم تقشير البشرة الدهنية في تقليل إفراز الدهون والزيوت التي تلعب دورًا رئيسيًا في تكوين حب الشباب والرؤوس السوداء ومشاكل الجلد الأخرى.
    • يساعد تقشير البشرة الدهنية على تخفيف الالتهابات في الجلد وتقليل فرص ظهور حب الشباب.
    • يعمل تقشير البشرة على تأخير ظهور الخطوط الرفيعة وعلامات التقدم في العمر. [1]

    طريقة تقشير البشرة الدهنية بالمنزل

    يمكنكِ استخدام كريم لتقشير البشرة الدهنية بالمنزل فهناك الكثير من أنواع الكريمات والمنتجات الطبية التي يمكنها تقشير البشرة الدهنية بأمان، ويوصى بشكل خاص استخدام كريم التقشير الذي يحتوي على حمض الساليسيليك. وتعتبر الكريمات التي تحتوي على حمض الساليسيليك طريقة مثالية لتقشير البشرة الدهنية في المنزل طالما أن تركيز هذا الحمض منخفض جدًا. ومن الأفضل استشارة طبيب أو صيدلي عند اختيار كريم التقشير، ولكن إليكِ بعض القواعد العامة التي يجب أن تعرفيها:

    1. عليك البدء بالكريمات التي تحتوي على حمض الساليسيليك وعليك الابتعاد عن المواد الهلامية، لأن المواد الهلامية عادة ما يكون لها تأثير قوي على الجلد.
    2. ابدأي بأقل تركيز ثم زيدي تدريجيًا إذا لزم الأمر.
    3. ضعي كريم التقشير على البشرة ليلًا في ضوء خافت جدًا.
    4. ضعي أولًا كمية صغيرة على وجهكِ ثم زيديها تدريجيًا بمرور الوقت، لأنه حتى التركيز المنخفض لحمض الساليسيليك قد يسبب تهيج الجلد في البداية.
    5. إذا كانت بشرتكِ تعاني من مشاكل جلدية نشطة، فيرجى استشارة الطبيب قبل أن تبدأي في استخدام حمض الساليسيليك.

    وصفات طبيعية لتقشير البشرة الدهنية

    إليكِ وصفات طبيعية لتقشير البشرة الدهنية يمكنكِ اختيار إحداها، ومن هذه الوصفات نذكر ما يلي:

    وصفة الخيار لتقشير البشرة الدهنية

    يحتوي الخيار على مواد تساعد على تقليص مسامات البشرة الواسعة وتخليص البشرة الدهنية من الدهون والزيوت الزائدة فيها ويعتبر الخيار مكون مثالي لتقشير البشرة الدهنية بفعالية كبيرة، وإليكِ خطوات تحضير الوصفة فيما يلي:

    1. اغسلي ثمرة من الخيار جيدًا ثم قومي ببشرها.
    2. دلكي بشرتكِ بالخيار المبروش لبضع دقائق.
    3. اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ.

    وصفة العدس والكركم لتقشير البشرة الدهنية

    يمنح العدس والكركم النضارة والإشراق للبشرة حيث أن هذه الوصفة تساعد على تعزيز تدفق الدورة الدموية في البشرة وتعمل أيضًا على تنظيف مسام البشرة بشكل عميق، وإليكِ خطوات تحضير الوصفة:

    1. اخلطي مقدار نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة كبيرة من مسحوق العدس المجروش الناعم وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند خلطًا جيدًا.
    2. دلكي بشرتك برفق بالوصفة ولبضع دقائق.
    3. اغسلي بشرتك بالماء الدافئ.

    وصفة العسل لتقشير البشرة الدهنية

    يمتلك العسل قدرة فائقة في ترطيب وتعقيم البشرة الدهنية وهو أحد أفضل المكونات الطبيعية التي تساعد في تخليص البشرة الدهنية من مشاكلها، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    1. اخلطي ملعقة صغيرة من السكر البني مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي وملعقة صغيرة من زيت الزيتون جيدًا.
    2. دلكي بشرتك برفق بالوصفة لمدة ثلاث دقائق.
    3. اغسلي بشرتك بالماء البارد لغلق المسام.

    وصفة الشوفان لتقشير البشرة الدهنية

    تعمل هذه الوصفة على زيادة نضارة البشرة وتألقها كما أنها تعمل على توازن الزيوت والدهون في البشرة الدهنية، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    1. اخلطي ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع ملعقة كبيرة من ماء الورد وملعقة كبيرة من العسل.
    2. دلكي بشرتك بلطف بالوصفة واتركيها لمدة عشر دقائق.
    3. رطبي أصابع يديكِ بالقليل من الماء ثم قومي بفرك بشرتكِ بحركات دائرية للتخلص من الماسك.
    4. اغسلي بشرتك بالماء البارد.

    وصفة اللوز والعسل لتقشير البشرة الدهنية

    يساعد العسل على التئام خلايا البشرة التالفة ويعمل على تجديدها وحماية البشرة من الأضرار الناتجة من الجذور الحرة لأنه غني بمضادات الأكسدة، وتعتبر وصفة اللوز والعسل فعالة في تقشير البشرة الدهنية، وإليك خطوات تطبيق الوصفة:

    1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من اللوز النيء المطحون خشن مع ملعقة طعام من العسل الطبيعي.
    2. أضيفي نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج إلى الخليط السابق وامزجي الخلطة جيدًا حتى تتجانس.
    3. افركي بشرتك بالوصفة لمدة ثلاث دقائق.
    4. اغسلي بشرتك بالماء الدافئ.

    وصفة زيت جوز الهند لتقشير البشرة الدهنية

    يحتوي زيت جوز الهند على خصائص تعمل على زيادة تألق البشرة ونضارتها بشكل ملحوظ، ويستخدم كمقشر مثالي للبشرة الدهنية، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    1. اخلطي ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند المجفف أو سكر جوز الهند مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند جيدًا.
    2. دلكي بشرتكِ برفق بالوصفة لبضع دقائق.
    3. اغسلي بشرتك بالماء الدافئ.

    تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية فائقة لتتخلص من مشاكلها، لذلك عليكِ اتباع الإرشادات الآتية لروتين العناية بالبشرة الدهنية:

    • تجنبي استخدام الحليب والألبان ومشتقاته لتحضير مقشرات طبيعية للبشرة الدهنية؛ حيث أنها تزيد من ظهور الحبوب والبثور وتسبب تهيج في البشرة.
    • احرصي على تنظيف بشرتكِ قبل البدء بتقشيرها.
    • لا تكثري من تقشير بشرتكِ أكثر من مرتين في الأسبوع وذلك لتجنب جفافها. [2]

    العناية بالبشرة الدهنية بعد تقشيرها

    إليكِ طرق العناية بالبشرة الدهنية بعد تقشيرها التي يجب عليكِ اتباعها:

    • عليك تجنب استخدام المرطبات التقليدية واستبدالها بالزيوت الطبيعية لترطيب بشرتكِ وينصح باختيار زيت الزيتون، أو زيت اللوز الحلو، أو زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا لترطيب البشرة الدهنية.
    • لا تكثري من غسل بشرتك بالصابون القوي حيث أن هذه الطريقة تزيد من إفراز الزيوت في البشرة.
    • قومي بتحسين النمط الغذائي الخاص بك، إذ يجب عليكِ تجنب تناول منتجات الحليب والأغذية المصنعة، وعليكِ بالإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة.
    • تجنبي تعريض بشرتك لضوء الشمس قدر الإمكان ويجب عليك تطبيق كريم واقي الشمس قبل خروجك من المنزل بنصف ساعة.
    • احرصي على تجنب شرب العصائر المصنعة والمشروبات الغازية وقللي قدر الإمكان من تناول السكريات والحلويات.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • تقشير البشرة الدهنية بالمنزل