• تفتيح البشرة الدهنية في الصيف

    تاريخ النشر: الأربعاء، 30 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 07 يوليو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية تصبغات البشرة مشاكل البشرة الدهنية

    يتكون الجلد من مسام صغيرة تقع تحتها الغدد الدهنية. وتنتج هذه الغدد زيتًا يسمى (الزهم) وهو ضروري للحفاظ على صحة الجلد. ولكن في الطقس الحار والرطب تميل الغدد الدهنية إلى الإفراط في إنتاج الزهم، مما يترك المظهر الدهني بشكل واضح على الوجه. وهناك عوامل أخرى مثل التقلبات الهرمونية والجينات تؤدي أيضًا إلى زيادة إنتاج الغدد الدهنية في محاولة للحفاظ على رطوبة البشرة. وقد يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبقع الداكنة والندبات والرؤوس السوداء وغيرها الكثير من المشاكل. لذلك نجد بأن هناك الكثير من السيدات يبحثن عن طرق تفتيح البشرة الدهنية في الصيف وهذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

    البشرة الدهنية في الصيف

    نقدم لكِ سيدتي بعض النصائح التي يمكنكِ اتباعها من أجل العناية بالبشرة الدهنية في الصيف:

    1. استخدمي مرطب خفيف فإن المرطبات ضرورية لأي نوع من أنواع البشرة. ولكن إذا كانت بشرتك دهنية، يمكنكِ استخدام مرطب خفيف يعتمد على الهلام لمنع وجهكِ من أن يصبح دهنيًا بشكل مفرط بحلول منتصف النهار. وتأتي أهمية المرطب للبشرة الدهنية عندما يكون فيها بالفعل نسبة عالية من الزيت الطبيعي الذي تفرزه البشرة وتعمل المرطبات على ترطيب البشرة الدهنية كما أنه تمنع الإفراط في إنتاج الزهم، مما قد يساعد في منع ظهور حب الشباب أيضًا.
    2. حافظي على جعل أوراق التنشيف الخاصة بك في متناول يديك ولكن عليكِ عدم استخدام ورق النشاف بكثرة حيث يؤدي استخدامها بكثرة إلى استخلاص الزيوت الضرورية التي تتطلبها بشرتك وتحفيز نشاط الغدد الدهنية. ولكن عليكِ التربيت على بشرتكِ بالورق برفق مرة أو مرتين يوميًا على الأجزاء الدهنية من بشرتك للتخلص من الدهون الزائدة.
    3. تأكدي من تطبيق واقي الشمس إذ يجب أن يكون الواقي من الشمس جزءًا إلزاميًا من نظام العناية بالبشرة في أي وقت من السنة. حيث من الممكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تلحق الضرر ببشرتك. واستخدم الواقي من الشمس إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب سيمنع أضرار أشعة الشمس وظهورها. ويمكنكِ البحث عن واقي من الشمس الخالي من الزيوت لمنع أضرار أشعة الشمس وانسداد المسام.ويجب عليكِ استخدام واقي شمسي مع عامل حماية من الشمس أعلى من 30 خلال فصل الصيف. ويجب عليكِ إعادة تطبيقه كل ساعتين.
    4. لا تكثري من غسل وجهكِ باستمرار فمن الممكن أن يؤدي غسل وجهك كثيرًا إلى القضاء على الطبقة الواقية لبشرتك. إذ تحمي هذه الطبقة بشرتك من العوامل البيئية الضارة وتحافظ أيضًا على رطوبتها. وقد يؤدي الإفراط في الغسل إلى إتلاف هذه الطبقة وإزالة الزيوت الطبيعية والرطوبة من بشرتك. وقد يؤدي غسل البشرة المتكرر إلى نشاط الغدة الدهنية، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم.
    5. قشري بشرتكِ مرة أو مرتين في الأسبوع. سيساعد المقشر على إزالة خلايا الجلد الميتة التي قد تسد المسام، مما يمنع ظهور حب الشباب. ويؤدي الإفراط في تقشير البشرة الدهنية إلى إتلاف الطبقة الواقية لبشرتك. وقد يتسبب هذا في زيادة إفراز الغدد الدهنية للزهم. [1]

    تفتيح البشرة الدهنية في الصيف

    نقدم لكِ سيدتي نصائح سهلة لتفتيح البشرة الدهنية في الصيف:

    1. نظفي وجهكِ عند استيقاظكِ من النوم: رشي الماء الفاتر على وجهكِ متبوعًا بالماء البارد. فالماء البارد يغلق مسام بشرتكِ. كما يؤدي غسل وجهكِ بالماء البارد أيضًا إلى توحيد لون البشرة، وجعلها تبدو منتعشة، وإبطاء عملية الشيخوخة عن طريق منع التجاعيد.
    2. اشربي الماء بكميات كافية: فإذا كنتِ تعتقدين بأن أصحاب البشرة الدهنية لا يحتاجون إلى الترطيب، فهذا أمر خاطئ. حيث أن شرب كمية كافية من الماء يساعد جسمكِ على التخلص من السموم. وبلتالي يضيء وجهكِ بشكل طبيعي، مما يجعله يبدو مشرقًا ومتوهجًا.
    3. قشري بشرتكِ بملح البحر: وهذه هي أفضل طريقة لعلاج وتدليل بشرتك الدهنية. يمكنكِ أن تخلطي القليل من ملح البحر بالماء الفاتر ثم دلكي وجهك بالمقشر. يحتوي ملح البحر على كميات كبيرة من المعادن والعناصر الغذائية المفيدة للبشرة الدهنية. فإنه يزيل الزيت الزائد ويحافظ على بشرتكِ ويغذيها.
    4. قللي من التوتر: فعندما تكوني متوترة فإن جسمكِ يفرز الكورتيزول وهذا الهرمون يمكن أن يسبب الشيخوخة المبكرة ويفكك الكولاجين. لذلكِ مارسي تمارين التأمل واليوجا، وتعلمي مهارة جديدة، أو انغمسي في هواياتك المفضلة لتقليل مستويات التوتر.
    5. مارسي بعض التمارين: تعتبر التمارين الرياضية مهمة للحصول على بشرة رائعة. كما أنها تعمل على فتح المسام المسدودة وتنشيط أنسجة الجلد. كذلك تعمل التمارين الرياضية على تحسين الدورة الدموية، وتحصل بشرتك على إمدادات كافية من جميع العناصر الغذائية. ويعمل هذا تلقائيًا على تحسين لون بشرتك وتعزيز صحة بشرتك.
    6. احصلي على قسط كافي من النوم: فعند النوم ينتقل جسمك إلى وضع الإصلاح بما في ذلك الجلد. حيث تولد خلايا جديدة ويزيد من تدفق الدم إلى سطح الجلد وهذا الأمر يمنع أكياس العين والهالات السوداء.
    7. احمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية: يؤدي التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية إلى إتلاف بشرتك، وتسريع عملية الشيخوخة، ويؤدي إلى ظهور بقع الشيخوخة، والعيوب، والسمرة، والخطوط الدقيقة. لذلك كلما خرجتِ من المنزل استخدمي واقي من الشمس قوي بحيث يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 على الأقل.
    8. رطبي بشرتك يوميًا: تحتاج البشرة الدهنية إلى الترطيب. ويعمل المرطب كحاجز ويخدع بشرتك لإنتاج دهون أقل ويمنحها ملمسًا ناعمًا. يحتوي على مستحلبات تجمع الزيت والماء وتساعد الزهم الطبيعي على اختراق الجلد بشكل أعمق، وبالتالي تقليل الدهون على سطح الجلد.
    9. كوني لطيفة على بشرتك: فعندما تستخدمين أي منتج سواء كان كريمًا أو مقشرًا؛ لا تفركيه بشدة على بشرتك. وإذا أفرطتِ في تقشير بشرتك فسيؤدي ذلك إلى التهاب وتورم وانسداد المسام واحمرار وشوائب. 
    10. تناولي طعام صحي: يمكنكِ استهلاك طعام صحي يوميًا لأن هذا هو ما سيحافظ على بشرتك صحية ومتوهجة في نهاية اليوم. قومي بتضمين الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية في نظامك الغذائي. واستهلكي أسماك المياه الباردة مثل التونة والهلبوت والسلمون والماكريل، إلى جانب استهلاك الخضار والحبوب الكاملة. [2]

    ماسكات تفتيح البشرة الدهنية في الصيف

    من المهم جدًا أن تعرفي بأنه لا يمكنكِ جعل درجات لون بشرتك أفتح في يوم واحد فقط. ولكن يجب عليكِ الاعتناء ببشرتك وحمايتها وتناولي الطعام الصحي ومع مرور الوقت ستلاحظين بأن بشرتكِ  أصبحت متوهجة ومشرقة، وإليكِ ماسكات تفتيح البشرة الدهنية في الصيف:

    ماسك الليمون وصودا الخبز والعسل لتفتيح البشرة الدهنية في الصيف

    يقلل الليمون من الشوائب والبقع الداكنة، مما يجعل بشرتك تبدو مشرقة. وصودا الخبز تقشر بشرتك وتجعلها ناعمة بينما العسل فإنه يهدئها ويحافظ عليها رطبة، وإليكِ خطوات تطبيق الماسك:

    المكونات:

    1. عصير نصف ليمونة
    2. ملعقة صغيرة من العسل
    3. ملعقتان كبيرتان من صودا الخبز

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي جميع المكونات جيدًا.
    2. اغسلي بشرتكِ وجففيها.
    3. دلكي بشرتكِ بالماسك بلطف وبحركات دائرية واتركي الماسك حتى يجف تمامًا.
    4. بللي قطعة قماش نظيفة بالماء الفاتر وامسحي وجهكِ جيدًا. [2]

    ماسك يومي لتفتيح البشرة الدهنية

    إليكِ أفضل ماسك يومي لتفتيح البشرة الدهنية:

    ماسك يومي لتفتيح البشرة الدهنية بخل التفاح

    يعتبر خل التفاح من المواد الطبيعية المضادة للبكتيريا ويعمل كمطهر، وهو خيار رائع لبشرتك الدهنية، وخاصة إذا كان لديك حب الشباب ويمكنك استخدام خل التفاح وحده على بشرتك؛ فقط ضعي القليل منه على كرة قطنية، ثم ضعيه على وجهك واتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء، ويمكنك أيضًا استخدامه كتونر يومي لتفتيح البشرة الدهنية. [3]

    ماسك لتفتيح البشرة الدهنية سريع المفعول

    إليكِ أفضل ماسك لتفتيح البشرة الدهنية سريع المفعول:

    ماسك الزعفران والكركم والزبادي لتفتيح البشرة الدهنية سريع المفعول

    يعتبر هذا الماسك الأفضل لجمال البشرة الدهنية. إذ يضيء الكركم وجهكِ وله خصائص مضادة للبكتيريا بينما يزيل الزبادي السمرة والعيوب، مما يجعل بشرتك تبدو مشرقة وجميلة، وإليكِ خطوات تطبيق الماسك:

    المكونات:

    1. رشة من الزعفران 
    2. ملعقة صغيرة من الزبادي
    3. ملعقة طعام من دقيق الحمص
    4. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. انقعي الزعفران في الزبادي واتركيه طوال الليل.
    2. في اليوم التالي أضيفي دقيق الحمص والكركم إلى الزبادي والزعفران واخلطيهم جيدًا. فإذا كان القوام سميكًا جدًا يمكنكِ إضافة المزيد من الزبادي.
    3. اغسلي بشرتك وجففيها ثم افركي الوصفة على وجهك.
    4. اتركي الماسك حتى يجف على بشرتكِ ثم اغسليها بلطف. [2]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • تفتيح البشرة الدهنية في الصيف