• تبييض البشرة بالطرق الطبيعية والكريمات والإبر والليزر

    تاريخ النشر: الخميس، 30 مارس 2017 آخر تحديث: الإثنين، 12 يوليو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية

    تسعى النساء إلى البحث عن مختلف طرق تبييض البشرة، نظراً لإدراكهن بأن البشرة البيضاء تعكس نضارة وصفاء البشرة، والأهم من هذا بأن البشرة البيضاء لا تحتاج إلى طبقات سميكة من المكياج لتظهر جمالها، وفي هذا المقال جمعنا لك كل ما تريدين معرفته عن طرق تبيض البشرة الطبيعية وبالإبر وبالكريمات وبالليزر، وكذلك طرق تبييض مختلف أنواع البشرة، وذلك لحرصنا على أن تستفيد كل امرأة من هذا المقال مهما كان نوع بشرتها وميزانيتها وكذلك مقدار اسمرار بشرتها أيضاً. هذا المقال يستحق أن تحتفظي به في ملفاتك لكي تعودي إليه كل ما احتجت إليه. 

    طرق تبييض البشرة المختلفة 

    سوف نقدم لك كل ما ترغبين معرفته عن طرق تبيض البشرة وتخليصك من اسوداد البشرة والبقع الداكنة فيها، وتختلف هذه الطرق عن بعضها بطريقة تصنيعها والمواد المكونة منها وبآثارها الجانبية وتكلفتها ومدة الحصول على النتائج المرجوة منها، تعرفي عليها واختاري الأنسب لك ولبشرتك، ولا ضير بأن تقومي بتجربة أكثر من طريقة من المجموعة الواسعة من الطرق التي اخترناها لك في بادىء الأمر شرط أن تكون من نفس نوع بشرتك، ومع مرورو الوقت سوف تكتشفي بنفسك الوصفة السحرية الأنسب لك ولبشرتك. 

    تبيض البشرة طبيعياً

    يعني هذا بأن المكونات متواجدة في منزلك، وبأنك تحتاجين لبعض الوقت لكي تحضرينها، وكذلك هي أرخص طريقة من حيث التكلفة، وأكثر الطرق أماناً نظراً لعدم وجود أي أعراض جانبية تذكر لها، وبشكل عام يعتبر الخيار والطماطم والكركم ولبن الزبادي والبطاطا وقشر البرتقال من أكثر المواد الطبيعية التي تعمل على تبييض البشرة. ولذلك فهي تدخل في تركيب معظم الخلطات الطبيعية. 

     خلطات ووصفات لتبيض البشرة طبيعية بمختلف أنواعها

    اخترنا لك في هذه الفقرة 8 وصفات طبيعية منزلية بسيطة لتبييض البشرة اختاري منها ما يناسب نوع بشرتك: 

    • وصفة مسحوق الأرز واللبن لتبييض جميع أنواع البشرة 

    قومي بمزج كمية متساوية من مسحوق الأرز مع لبن الزبادي جيداً حتى تحصلي على عجينة سميكة متماسكة، ومن ثم وزعيها على الوجه والرقبة واتركيها لمدة 20 دقيقة، وبعدها اشطفيها بالماء الفاتر، تكرر هذه العملية 3 مرات في الأسبوع على أقل تقدير.

    • خلطة الطماطم والبرتقال والطين الأخضر لتبييض البشرة الدهنية

    قومي بهرس حبة بندورة واحدة بشكل جيد بعد تقشيرها ومن ثم أضيفي ملعقة من الطين الأخضر وملعقة من عصير البرتقال الطازج لتحصلي على مزيج متماسك، وقومي بتطبيقه على بشرة وجهك ورقبتك وبعد 25 دقيقة قومي بإزالته بالماء الفاتر.  

    • ماسك الفواكه لتبيض البشرة

    تحتاجين لتطبيق هذا الماسك لخمس حبات من الفراولة الطازجة وملعقة كبيرة من البابايا المهروسة وملعقة من الموز المهروس وملعقة من الكيوي (بإمكانك استبدال هذه المكونات بالتفاح والتوت والأفوكادو والأناناس) وملعقة من الشوفان المطحون، قومي بخلط المقادير جيداً، ومن ثم طبقيها على وجهك ورقبتك، وبإمكانك تطبيقها على الجسم عند مضاعفة الكميات، واتركيها لمدة 20 دقيقة حتى تجف قبل أن تغسلي وجهك بالماءالبارد. 

    • خلطة مسحوق بودرة الصودا لتبيض البشرة الدهنية

    احرصي على مزج كمية متساوية من مسحوق بودرة الصودا مع كمية مناسبة من ماء الورد جيداً حتى تحصلي على عجينة لينة متماسكة، قومي بفرد العجينة على الوجه والرقبة واتركيها لمدة 15 دقيقة، وبعدها اشطفيها بالماء الفاتر، تكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع على أقل تقدير.

    • ماسك الليمون والخيار لبشرة ناصعة البياض

    اخلطي حبة خيار واحدة بالخلاط جيداً ومن ثم أضيفي إليها ملعقة من  عصير الليمون الطازج لتحصلي على سائل بقوام كثيف، قومي بدهن وجهك بالماسك واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

    تبييض البشرة بالطرق الطبيعية والكريمات والإبر والليزر

    • خلطة الكركم و العسل والحليب لتبيض البشرة المختلطة

    حيث يعمل العسل كمطهر للبشرة بينما يعتبر الكركم و مضاد طبيعي للالتهابات والجراثيم ، قومي بمزج ملعقة من الحليب وملعقة من العسل و ملعقة من الكركم و اخلطيهم جيداً، ومن ثم طبقي الخلطة على بشرة وجهك ورقبتك واتركيها لمدة 15 دقيقة وبعدها اغسلي وجهك بالماء البارد لتضييق المسام. 

    • وصفة الحمص والكركم وماء الورد لتبييض الرقبة  والوجه:

    كل ما عليك القيام به لتصنيع هذه الوصفة هو خلط ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة كبيرة من الحمص المصحون وملعقة كبيرة من ماء الورد وملعقة صغيرة من اللبن جيداً لتحصلي على عجينة متماسكة ثم ضعيها على رقبتك ووجهك واتركيها لتجف قبل غسلها بالماء الفاتر. احرصي على تطبيق هذه الطريقة مرتين أسبوعياً وبشكل منتظم للحصول على أسرع النتائج.

    • ماسك الليمون ونشاء الذرة لتفتيح الأماكن الداكنة في الجسم: 

    قومي بمزج كمية متساوية من عصير الليمون وبودرة النشاء بشكل جيد ومن ثم دلكي وجهك بالمزيج وركزي على الأماكن الداكنة مثل الأماكن المحيطة بالفم وآثار الحبوب، واتركي المزيج لمدة 15 دقيقة، ومن بعدها اغسليه بالماء البارد.

    وصفات تبييض البشرة السمراء 

    صاحبات البشرة السمراء محظوظات، فالميلانين المسؤول عن لون البشرة هو نفسه يساعد في زيادة صلابة البشرة وقدرتها على مواجهة العوامل الخارجية والشمس والتلوث أكثر من البيضاء، إلا أن للسمراوات اللاتي يرغبن بتبييض بشرتهن حصة كبيرة هنا، فقد أفردنا لهن هذا الباب لنقدم أفضل الخلطات الخاصة بتبييض البشرة السمراء، اختاري منها ما يناسبك ولا تترددي بتطبيقه.

    • وصفة الحليب والغسول المغربي الأبيض لتبييض الجسم الأسمر: 

    طريقة التحضير: بداية يجب عليك غلي كوبين من الحليب الطازج وأزيلي الطبقة السميكة من الأعلى (القشدة) ومن ثم أضيفي كوب من ماء الورد، وبعدها أضيفي قطعة واحدة من الصابون المبشور مع التحريك الجيد، ومن ثم قومي بإضافة نصف علبة من الغسول الأبيض المغربي لتبييض البشرة، اتركي الخليط حتى يبرد وبعدها بإمكانك دعك جسمك بالخليط جيداً ومن ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة حتى يجف.

    • خلطة تبيض البشرة السمراء من البطاطا وزيت الزيتون والحليب

    قومي بسلق حبة البطاطا لعدة دقائق حتى تصبح طرية، ومن ثم قومي بتقشيرها وهرسها وأضيفي إليها ملعقة من زيت الزيتون وملعقتين من الحليب لتحصلي على عجينة متماسكة، قومي بتوزيعها على وجهك ورقبتك بالتساوي واتركيها لمدة 15 دقيقة قبل أن تغسلي وجهك ورقبتك بالماء البارد. 

    • خلطة تبييض البشرة السمراء بالصبار وفيتامين E والكركم

    قومي بمزج ملعقة من جل الصبار مع نصف ملعقة من فيتامين E وملعقة من مسحوق الكركم الطازج حتى تحصلي على عجينة متماسكة،  ومن ثم افركي وجهك ورقبتك بالخليط مع التركيز على المناطق الداكنة مع تدليك لطيف للبشرة برؤوس أصابعك لمدة 5 دقائق ومن ثم اتركي الخليط على وجهك لمدة 25 دقيقة قبل أن تغسلي وجهك ه بالماء البارد. لضمان الحصول على نتيجة مضمونة قومي بتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

    وصفات تبيض البشرة الجافة

    صاحبات البشرة الجافة يحتجن إلى وصفات معينة لتبييض بشرتهن، فبعض المواد الطبيعية تعمل على زيادة جفاف البشرة كالكركم والطين الأخضر، لذا يجب إغناء هذه الوصفات بالزيوت الغنية كزيت الجوجوبا وزبدة الشيا. تعرفي معنا على أهم الخلطات التي اخترنا لك لتبييض البشرة الجافة وترطيبها في الوقت نفسه:

    • ماسك لبن الزبادي وزبدة الشيا والنعناع لتبييض البشرة الجافة

    قومي بخلط نصف حبة خيار طازجة مع ملعقة من لبن الزبادي وملعقة من أوراق النعناع الطازجة جيداً في الخلاط حتى تحصلي على عجينة ذات قوام طري. قومي بتطبيق الخليط على وجهك ورقبتك ويترك لمدة 20 دقيقة. ثم اغسليه بالماء الفاتر.

    • وصفة تبييض البشرة الجافة بالشوفان والشمر والطماطم وزيت جوز الهند 

    قومي ملعقة كبيرة من بذور الشمر في الماء لمدة 5 دقائق ومن ثم اتركيها حتى تبرد تماماً وقومي بتصفيتها. اخلطي ملعقة كبيرة من شاي الشمر الناتج مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المطحون وملعقة كبيرة من العسل وملعقة من معجون الطماطم الطازجة، ومن ثم استخدمي الخليط على بشرة الوجه بعد تنظيفها واتركيه لمدة 20 دقيقة بالماء الفاتر. وبإمكانك وضع المرطب الخاص بالبشرة الجافة بعد ذلك، وللحصول على نتيجة مضمونة قومي بتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

    • وصفة الكركم وزيت الجوجوبا وجل الصبار لتبييض البشرة الجافة

    كل ما عليك القيام به لتحضير هذه الوصفة هو مزج ملعقة من جل الصبار مع ملعقة من بودرة الكركم الطازج ونصف ملعقة من زيت الجوجوبا، اخلطي المقادير جيداً لتحصلي على معجونة متماسكة قومي بفردها على وجهك وبشرتك وافركيها لمدة 5 دقائق، ومن ثم اتركيها لمدة 30 دقيقة قبل أن تغسليها بالماء الفاتر. 

    تبييض البشرة بالطرق الطبيعية والكريمات والإبر والليزر

    إبر تبييض البشرة

    نحن هنا بصدد إعطائك لمحة مختصرة عن إبر تبييض البشرة ولا يمكننا تشجيعك عليها قبل استشارة طبيب الجلدية الخاص بك، وتشير التقارير إلى أن لبعض إبر تبييض البشرة آثار سلبية كالحساسية واضطرابات وظائف الغدة الدرقية وقد تصل لحدوث فشل كلوي.
    تتكون إبر تبييض البشرة من عدة مواد منها: البنكوين والهيدروكينون والجلوتاثيون والكينول والكورتوكينول والبيتادين والفيد اوت و الدوكين فورت، وأكثرها استخداماً هي البنكوين والهيدروكينون والجلوتاميون، وسنفرد شرحاً مفصلاً عن إبر تبييض البشرة عبر الجلوتاثيون كمثال وليس للتعميم. 
    إبر الجوتاثيون لتبييض البشرة
    يتركب الجوتاثيون من ثلاثة أحماض امينية وهي جلوتاميت وسيستيين وجلايسين، وهذه المادة تزيل تصبغ الجلد وبالتالي تعمل على تبييض البشرة، ولا يتم الاستعاضة عن الإبر بالحبوب فعند تناول حبوب تحتوي على الجلوتاثيون عن طريق الفم فإن الجزء الأكبر من الجرعة يتم تكسيره بواسطة أحماض المعدة و إنزيمات الكبد فلا يصل إلى الجسم في النهاية إلا جرعة مناسبة و بسيطة لإحداث التأثير الوقائي و التخلص من العناصر الضارة بالخلايا لا أكثر.

    أما عند حقن الجلوتاثيون عن طريق الوريد في الجسم فإنه يعمل على تثبيط إنزيم تايروسينيز  المسؤول عن تكوين صبغة الميلانين التي تمنح الجلد لونه مما يعمل على إيقاف تصبغ الجلد وتفتيح اللون.  وينصح الأطباء بعدم التعرض لأشعة الشمس بعد أخذ هذه الإبر، وكما أن نتيجتها تدوم لمدة أطول على الأماكن التي لا تتعرض للشمس ولذا يجب تطبيق الواقي الشمسي عند الخروج من المنزل لتدوم النتيجة لمدة أطول. 

    كريمات تبييض البشرة

    تُعد كريمات التبييض التي تحتوي على مادة الهيدروكينون من أكثر العلاجات انتشاراً، حيث تعمل هذه المادة على تدمير الخلايا المصنعة للميلانين تحديداً والأمر الجيد بأنه لا يوجد تأثير يذكر على باقي خلايا الجلد، إلا أنه في بعض الأحيان وهو أمر نادر الحدوث أن يحدث تحسس جلدي من مادة الهيدروكينون.

    تستغرق المنتجات التي تحوي على مادة الهيدروكينون من 4 إلى 6 أسابيع لكي تحقق النتائج المطلوبة بالنسبة لتبييض البشرة.

    وكما يستخدم  حمض الأزاليك لتفتيح لون البشرة أيضاً حيث يعمل هذا الحمض على منع انقسام و تزايد الخلايا التي تعمل على تشكيل وتكوين مادة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة، و بالتالي يؤدي استخدام حمض الأزاليك في فقدان مصدر التصبغ أو التلون في الجلد، وهذا الأمر يؤدي إلى تبييض البشرة.

     ومن خلال تجربتي الشخصية أنصحك باستخدام كريم أدفانسد بجمنت كوريكتورمن سكينسوتيكلز الذي يعمل على تفتيح البشرة بطريقة رائعة دون ظهور أي أعراض تذكر.

    تبييض البشرة بالطرق الطبيعية والكريمات والإبر والليزر

    تبييض البشرة بالليزر

    يعمل الليزر على تبييض البشرة عبر طريقتين:

    الطريقة الأولى: هي عبارة عن إزالة الطبقة الخارجية للبشرة وتسخين الطبقة الداخلية لتحريض إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا، وتوجد تقنيات متعددة لتبييض البشرة بالليزر بهذه الطريقة مثل استخدام ليزر بخاصية ثاني أكسيد الكربون.

    الطريقة الثانية: هي عن طريق تخثير الأنسجة المتضررة عبر الليزر مع الحفاظ على الطبقة الخارجية للبشرة، وهي طريقة أفضل من الأولى وتحتاج لعدة جلسات ويعتبر تبييض البشرة بالليزر أكثر تكلفة من غيره مقارنة مع الكريمات والخلطات الطبيعية والإبر.  

    نصائح عامة للتخفيف من اسمرار البشرة من فريق موقع بشرتك 

    • نظافة بشرتك تعكس نظافتك الشخصية لذا لا تساومي عليها لتجنب تراكم الأوساخ التي تقود لظهور حب الشباب والبثور والتي تؤدي بدورها لظهور بقع داكنة وآثار للبثور. 
    • كما تحتاج روحك للتجديد فتحتاج بشرتك للتقشير، إذا كانت حساسة أو جافة مرة في الأسبوع كافية وإذا كانت مختلطة أو دهنية مرتين أو ثلالة في الأسبوع كافية بالغرض، والأهم من هذا أن تختاري وصفات التقشير الطبيعية أو كريمات التقشير التي تناسب نوع بشرتك. 
    • البشرة الرطبة سر من أسرار البشرة البيضاء: فالترطيب يمنع التشقق والذي بدوره يؤدي لظهور حب الشباب والبقع الداكنة. واشربي الكثير من المياه لتعزيز ترطيب البشرة.
    • كلما ازداد تعرضك للشمس كلما رتفعت احتمالية اسوداد بشرتك لأنه يؤدي إلى احمرار البشرة وإلى زيادة الميلانين الذي يعمل على امتصاص الضوء وتزداد نسبة تعرضها للمشاكل لذا لا تخرجي من المنزل من دون وضع الواقي الشمسي المناسب لنوع بشرتك. 
    • أعطي الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة حق تصدر قائمة مشترياتك على الدوام، لأنها هي من ستعين بشرتك على الحفاظ على نضارتها وبعضها أيضاً يساعد على تفتيحها كالطماطم والليمون، كما أنها العنصر الرئيسي لخلطاتك الطبيعية الخاصة بتبييض البشرة. 
    • قومي بالفحوصات اللازمة على الدوام من أجل معرفة وضعك الصحيففي حال وجود مشكلة في القلب أو اختناق يصبح لون البشرة أزرق وفي بعض الحالات يدعو الأمر إلى التدخل الفوري والعاجل، كما أن أي اضطراب في الغدد أو الهرمونات قد يؤدي إلى اسمرار البشرة وتغير لونها.
    • احرصي على تطبيق الماسكات والوصفات الطبيعية والكريمات والإبر مذلم بعيداً عن الشمس وفي الوقت نفسه يجب عدم تعريض الوجه للشمس بعد تطبيق الماسك والخلطات وكريمات التبييض أيضاً.
    • لا يجب أن تكون مدة وضع الماسك أو الخلطة للبشرة الحساسة أكثر من 20 دقيقة، بالأخص إذا كان الليمون أو الطماطم أو لبن الزبادي هو العنصر الأقوى في الخلطة. 

    تقديم هذه المعلومات الغنية لطرق تبييض البشرة احتاج منا الكثير من البحث والتأكد من صحة المعلومات، ونتركها هذه المعلومات القيمة أمانة بين يدك لتقومي بتطبيق ما يناسبك منها والحصول على بشرة بيضاء ناصعة، ولا تترددي بمشاركتنا تجربتك بالصور والتعبير عن رأيك عبر التعليقات.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم ​​​​​​​اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • تبييض البشرة بالطرق الطبيعية والكريمات والإبر والليزر

    تبييض البشرة بالطرق الطبيعية والكريمات والإبر والليزر
icon

مواضيع ذات صلة