• خلطات الحليب للبشرة الدهنية

    تاريخ النشر: الإثنين، 21 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    إن البشرة الدهنية هي البشرة ذات المسام الواسعة، وتفرز الغدد الدهنية في الجلد الزيوت الطبيعية، ونتيجة تأثير هرمونات الجسم تزيد نسبة إنتاج الزيت في البشرة، ويعتبر الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر عرضة لمشاكل الجلد مثل: حب الشباب والرؤوس السوداء واللمعان غير المرغوب فيه.

    تعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية مستمرة، ويمكن استخدام العديد من المنتجات الطبيعية، مثل: الحليب والعسل والطماطم والخيار للحصول على بشرة متألقة ونضرة. وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل خلطات الحليب للبشرة الدهنية.

    فوائد الحليب للبشرة الدهنية

    ينصح الأطباء دائمًا بضرورة تناول الحليب لما له من فوائد عظيمة، مثل: تقوية العظام، والحفاظ على وزن مثالي، وتقليل ضغط الدم، ويمكن أن يساعد أيضًا في تحسين الحالة المزاجية. يعتبر الحليب من أروع المصادر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية، مثل :فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ب، وحمض اللبنيك، وحمض ألفا هيدروكسي (AHA). وهذه عناصر شائعة في الحفاظ على صحة الجسم والبشرة. لهذا السبب بدأ العديد من المهتمين في العناية بالبشرة في وضع الحليب على بشرتهم. فدعينا نذكر لكِ سيدتي أبرز فوائد الحليب للبشرة الدهنية على وجه التحديد حيث أن للحليب فوائد عديدة، فهو يغذي خلايا الجلد، ويساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة طوال اليوم، وله استخدامات عديدة للبشرة الدهنية، نذكر منها ما يلي:

    • يعمل الحليب كمطهر للبشرة: وذلك لاحتواء الحليب على حمض اللاكتيك الذي يعرف بأنه أحد أنواع أحماض ألفا هيدروكسي (AHA)، ويستخدم في صناعة منتجات العناية بالبشرة الحديثة، وكذلك في غسولات البشرة المضادة للتجاعيد. وتشير الدراسات إلى دور حمض اللاكتيك في إزالة خلايا الجلد الميتة وتحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة، إلا أنه لا توجد دراسات علمية كافية تؤكد أن فعالية الحليب في تنظيف الوجه أفضل من الماء والصابون.
    • يساعد الحليب على تبييض البشرة وتفتيحها: حيث إن وضع الحليب على الجلد لجعله أفتح هو اعتقاد شائع في العديد من المجتمعات. حيث يُستخرج حمض اللاكتيك من الحليب ويستخدم في تصنيع العديد من منتجات وكريمات تفتيح البشرة والبقع الداكنة، ولكن لا توجد حاليًا دراسات علمية حديثة تدعم هذه الفوائد.
    • يعزز الحليب زيادة ترطيب البشرة: إذ يحتوي الحليب على خصائص تساعد على ترطيب البشرة وتقليل الجفاف، لكنه يحتاج إلى مزيد من الدراسات لإثبات ذلك.
    • يساعد الحليب في علاج حب الشباب: حيث يساعد الحليب في علاج حب الشباب المرتبط بنقص فيتامين د، ويحتوي الحليب على كمية وفيرة من فيتامين د والفيتامينات الأخرى. وقد يقلل الحليب مؤقتًا من انتشار حب الشباب، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات ذلك.
    • يساعد الحليب على تقشير البشرة: حيث يحتوي الحليب على مكونات حمضية طبيعية، بما في ذلك؛ حمض اللاكتيك الذي يعمل على تجديد الخلايا وإزالة خلايا الجلد الميتة، وهو أحد المكونات التي تساعد في تقشير البشرة. ومع ذلك، لا توجد دراسات إكلينيكية كافية تشير إلى أن استخدام الحليب للتقشير أفضل من استخدام طرق التقشير الأخرى.
    • يمكن أن يخفف الحليب من آثار حروق الشمس: وقد يؤدي وضع منشفة مملوءة بالحليب البارد على أماكن الحروق إلى سحب الحرارة من طبقات الجلد بعد حروق الشمس، ولكن لا توجد دراسات علمية تشير إلى فعالية الحليب في علاج التهابات الجلد وتهدئة حروق الشمس.
    • ينظف أوساخ الوجه: إذ يحتوي الحليب على بعض المركبات التي تساعد على تنظيف البشرة مثل: الليباز وهو عبارة عن إنزيم قابل للذوبان في الدهون وقد يزيل بعض الأوساخ الدهنية على الجلد. بالإضافة لاحتوائه على حمض اللاكتيك إذ يمكن أن يساعد هذا الحمض الطبيعي الموجود في الحليب على تقشير وإزالة خلايا الجلد الميتة، مما قد يساعد في تنظيف مسام الجلد وتقليل فرصة ظهور حب الشباب. ويحتوي أيضًا على البروتياز وهو إنزيم بروتيني لديه القدرة على إزالة بعض الأوساخ ببنية بروتينية على الجلد.
    • يساعد على التخلص من الهالات السوداء كما يساعد على تبييض البشرة.
    • يساعد على إزالة الدهون الزائدة من الجلد.
    • يساهم في إزالة خلايا الجلد الميتة من الجلد والتي يمكن أن تسبب العديد من المشاكل.
    • يساعد الحليب على توحيد لون البشرة وإزالة البقع التي تصيب الجلد.
    • على الرغم من كل فوائد الحليب في العناية بالبشرة الدهنية، إلا أنه قد يسبب أضرارًا عديدة إذا كنت تعاني من حساسية من الحليب. [1]

    خلطات الحليب للبشرة الدهنية

    إليكِ أبرز الوصفات الحليب للبشرة الدهنية يمكنكِ تحضيرها في المنزل، حيث يمكنكِ استبدال مستحضرات التجميل وتحضير العديد من الوصفات التي تحتوي على الحليب، نذكر منها ما يلي:

    وصفة حمام الحليب للبشرة الدهنية

    أضيفي ثلاثة لترات من الحليب في حوض الاستحمام الساخن، وحاولي الاسترخاء في حوض الاستحمام لمدة 15-20 دقيقة، ثم اغسلي جسمك بالماء للحصول على بشرة طبيعية أكثر إشراقًا.

    وصفة الحليب لبشرة دهنية صافية

    يمكنك مزج بضع ملاعق كبيرة من الحليب مع ملعقتين من العسل وعصير الليمون وبيكربونات الصودا، كما يمكنك إضافة محتويات كبسولة فيتامين ه لإعطاء نتائج أفضل، ثم قومي بوضع الخليط على بشرتك لمدة 10-15 دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ، وستشعرين ببشرة نقية وناعمة.

    وصفة الحليب لتقشير البشرة الدهنية

    يمكنكِ استخدام الحليب كمقشر عن طريق التخلص من الخلايا الميتة لإنتاج خلايا جديدة بعد ذلك. ويتم تحضير هذا القناع عن طريق خلط كوب واحد من الحليب مع 3 ملاعق كبيرة من الشوفان، ثم يتم وضعه على الجلد والتدليك برفق، وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الدافئ بعد 15 دقيقة. ويمكنكِ تحضير هذا المقشر وتخزينه في الثلاجة، مع الحرص على استخدام مسحوق الحليب.

    وصفة الحليب لتبييض البشرة الدهنية

    يمكنكِ وضع الحليب على الوجه باستخدام قطعة قطن، ويجب تركه طوال الليل ثم يتم غسل الوجه في الصباح، فهذه الوصفة تساعد على التخلص من البقع الداكنة وتفتيح البشرة.

    وصفة الحليب لتقليص المسام في البشرة الدهنية

    يمكنك استخدام الحليب على الجلد مباشرةً وتركه لمدة 15-20 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه جيدًا بالماء الدافئ. وذلك لأن جميع منتجات الألبان مفيدة للبشرة.

    تونر الحليب للبشرة الدهنية

    يعتبر تونر الحليب مهم جدًا للبشرة الدهنية حيث أنه يساعد على تجديد شبابها، وذلك عن طريق مزج عصير الليمون والحليب وتطبيق الوصفة على البشرة وتركها لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم يتم غسل الجلد بالماء الفاتر جيدًا، ويمكن لهذا القناع أن يشد الجلد جيدًا ويحافظ عليه. كما يمكنكِ صنع تونر الحليب لترطيب البشرة الذي يساعد تطبيقه على ترطيب البشرة كما يمكن أن يغذي طبقات الجلد بعمق، ولتطبيق الوصفة يمكنكِ أنو تقومي بخلط القليل من النشا مع القليل من ماء الورد وكمية مناسبة من الحليب ثم قومي بتطبيق التونر على الجلد واتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك قومي بغسل بشرتكِ جيدًا. [2]

    أضرار الحليب للبشرة الدهنية

    قد ينطوي مسح البشرة الدهنية بالحليب على العديد من الآثار الجانبية المحتملة، نذكر منها ما يلي:

    • قد يسبب تطبيق الحليب على البشرة الدهنية ظهور حب الشباب على الجلد وتزيد هذه المشكلة خاصةً عند الأشخاص المصابين بحب الشباب.
    • قد يسبب تطبيق الحليب على البشرة الدهنية حدوث ردود فعل أو مضاعفات محتملة وذلك عند استخدام الحليب على البشرة الدهنية الحساسة على الرغم من أن الحليب له فوائد محتملة للبشرة، إلا أن استخدامه في بعض الأحيان قد يسبب بعض المضاعفات مثل الاحمرار والتهيج وحساسية. [3]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • خلطات الحليب للبشرة الدهنية