• أنواع التونر للوجه

    تاريخ النشر: الخميس، 22 يوليو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية

    يعد تنظيف البشرة خطوة أساسية في روتين العناية بالبشرة، ويعتبر التونر جزء أساسي لهذا الروتين. إذ يعد تونر الوجه منتج يقوم بالعديد من الوظائف فهو يمنح البشرة ترطيبًا إضافيًا ويساعد على إزالة الشوائب والخلايا الميتة التي تبقى على سطح الجلد. وعند تنظيف البشرة فإنه يجب اتباع خطوات إعدادها لامتصاص بقية منتجات العلاج بشكل أكثر فعالية، فالبشرة يجب أن تكون مستعدة جيدًا لامتصاص المنتجات التي توضع عليها بشكل أفضل. وبشكل عام توجد الكثير من تونرات الوجه تتوفر في المطبخ مثل ماء الورد والبابونج وزيت شجرة الشاي والصبار وغيرها. وخلال هذا المقال سنتعرف على أنواع التونر للوجه مع ذكر فوائده.

    فوائد التونر للوجه

    إليكِ أبرز فوائد التونر للوجه، نذكرها لكِ فيما يلي:

    يقلل من ظهور المسام

    عندما تبدو المسام أصغر يكون لبشرتك مظهر أكثر نعومة. يساعد تونر الوجه على إضفاء مظهر جميل وأكثر إشراقًا لبشرتكِ حتى تتمكني من الظهور بمظهر خالي من آثار المكياج والشعور بالثقة الكاملة.

    يحمي البشرة من العوامل الجوية

    صُمم تونر الوجه لمساعدة بشرتكِ على البقاء نظيفة وغير متضررة من العوامل البيئية المختلفة.

    شد الجلد

    يُعد تونر الوجه مُجددًا رائعًا ويساعد على منح البشرة مظهرًا مشدودًا ومشرقًا. ويمكنكِ استخدامه مرتين في اليوم وستشعرين بالفرق على الفور.

    يمنح البشرة الانتعاش 

    يعد رش بشرتكِ بتونر برائحة الورد طريقة رائعة لبدء وإنهاء روتينك اليومي. ويمنحكِ شعور رائع بالانتعاش.

    يهدئ البشرة

    يعد استخدام تونر الوجه من مصادر نباتية طريقة رائعة لخلق إحساس مهدئ لبشرتك، وتخفيف أي احمرار أو إزعاج مؤقت.

    يزيل الزيوت والمكياج عن الوجه

    يمكن أن تساعد إضافة تونر الوجه على تنظيف بشرتك بشكل طبيعي وإزالة الأوساخ والشوائب الأخرى عن البشرة.

    يحافظ على رطوبة البشرة

    يعتبر تونر الوجه وخاصة الذي يحتوي على ماء الورد مرطبًا بشكل طبيعي ويساعد على زيادة امتصاص المرطب الذي تختارينه لذلك عندما تقومي بتطبيق كريم مرطب فإن بشرتكِ ستمتصه. [1]

    أنواع التونر للوجه

    هناك عدة أنواع لتونر الوجه، نذكر منها ما يلي:

    تونر الترطيب

    يعد من ألطف أنواع تونر الوجه الذي يحتوي على مواد مرطبة مثل حمض الهيالورونيك أو الجلسرين. الهدف الأساسي من التونر المرطب هو إعطاء البشرة دفعة سريعة من الترطيب والانتعاش. وأيضًا تمنحكِ من التخلص من الشعور بالضيق الذي تتركه بعض المنظفات على الجلد بالإضافة إلى أي أوساخ متبقية.

    وبهذا المعنى فإن تونر الترطيب لا علاقة له بالتنظيف العميق، ولكنه يمنح طبقة إضافية من الترطيب. ولأنه لا يزيل أي شيء فإنه لا يحتاج بالضرورة إلى استخدام الفوط القطنية وما عليكِ سوى وضع السائل على بشرتكِ وتركها تمتصه.

    ويعد التونر المرطب مناسب لجميع أنواع البشرة، فمنه الطبيعي والمركب والزيتي، ولكنه مفيد بشكل خاص لأنواع البشرة الجافة. حيث تعمل هذه الطبقة الزائدة من الترطيب بعد التنظيف مباشرة على تنعيم البشرة. ويمكنكِ استخدام تونر الترطيب العميق بالورد المنعش وحمض الهيالورونيك.

    تونر التقشير

    هذه الأنواع من التونر سر البشرة المتوهجة، إذ تحتوي تونر التقشير عادةً على نوع من حمض الهيدروكسي أو إنزيمات الفاكهة. أكثر أنواع تونر التقشير شيوعًا هي تونر حمض الجليكوليك وتونر حمض الساليسيليك. تعمل تونر التقشير على تعزيز التطهير بشكل كبير.

    يستخدم تونر التقشير لإزالة خلايا الجلد الميتة على الطبقة العليا من الجلد وبالتالي التخلص من التقشر والبهتان والخشونة على الجلد. إذ تحافظ تونرات التقشير على نظافة المسام وتقليل ظهورها. كما أنها تعالج مجموعة واسعة من مشاكل البشرة.

    تعتبر تونرات التقشير أكثر ملاءمة لأنواع البشرة العادية والمختلطة والدهنية. لأنها يمكن أن تكون مزعجة للبشرة الجافة والحساسة. ومع ذلك بمساعدة أحماض التقشير فائقة اللطف فإنه يمكن أن تستفيد أنواع البشرة الجافة والحساسة منها أيضًا. إذ تعمل التونرات التي تحتوي على حمض اللاكتيك أو أحماض البولي هيدروكسي على تقشير خفيف وعادة ما تكون أكثر رقة على الجلد.

    التونرات المعالجة

    تعتبر تونرات العلاج أكثر استهدافًا وتهدف إلى حل مشاكل جلدية معينة. وعادة ما يتم تسويقها على أنها تونرات مهدئة وتجعل البشرة أكثر إشراقًا، بالإضافة إلى التونرات المضادة للشيخوخة والتونرات التي توازن دهون البشرة، إذ تمتلك فعالية أكثر من مجرد ترطيب البشرة لأنها تحتوي على مكونات نشطة فعالة. 

    يحتوي التونر المهدئ على مستخلصات نباتية مهدئة مثل البابونج أو آلانتوين للتخلص من تهيج واحمرار الجلد. ويحتوي التونر المضاد للشيخوخة على مضادات الأكسدة لتحييد الجذور الحرة المسببة للتجاعيد. واعتمادًا على العناصر النشطة فإن تونرات العلاج مناسبة لجميع أنواع البشرة لاستهداف مشاكل البشرة مثل الدهون الزائدة أو المسام الواسعة أو الندبات أو الحساسية. [2]

    أفضل أنواع التونر للوجه

    اخترنا إليكِ أفضل أنواع التونر للوجه بمكونات طبيعية من منزلكِ، يمكنكِ اختيار ما يلائم بشرتكِ، ولكن ضعي في اعتبارك أن هذه التونرات المنزلية لا تحتوي على أي مواد حافظة لذلك يجب تخزينها في الثلاجة والتخلص منها بعد يومين إلى ثلاثة أيام. وإذا كنتِ تستخدمين أحد أنواع التونرات لأول مرة، فقومي دائمًا باختبار التونر على جزء صغير من الجلد وانتظري لمدة 30 دقيقة على الأقل لتعرفي مدى استجابة بشرتك قبل وضعها على وجهك.

    تونر بندق الساحرة للوجه

    يعتبر بندق الساحرة قابض يمكن أن يهدئ تهيج البشرة وحب الشباب، وإليكِ طريقة استخدامه:

    المكونات:

    1. أربع ملاعق كبيرة من زيت بندق الساحرة الخالي من الكحول
    2. ملعقتان كبيرتان من جل الصبار
    3. بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديكِ

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي المكونات جيدًا.
    2. ضعي التونر في زجاجة رذاذ أو ضعيه على وجهك باستخدام يدين نظيفتين أو كرة قطنية، واتركيه حتى تمتصه البشرة تمامًا.
    3. ستلاحظين بأن التونر لطف بشرتكِ بعد الاستخدام الأول ويؤدي استخدامه مرتين يوميًا وبانتظام إلى تقليص مسام بشرتكِ.

    تونر جل الصبار للوجه

    يعمل تونر الصبار على تفتيح بشرتك وقد يساعد في محاربة حب الشباب كما أنه مرطب أيضًا، لذلك فإنه تونر رائع للاستخدام للبشرة الجافة كما أنه مناسب جدًا للبشرة الحساسة. إذ إنه تونر مرطب ومليء بمضادات الأكسدة وقد يساعد في تهدئة الاحمرار. وإليكِ خطوات استخدامه:

    المكونات:

    1. نصف كوب من جل الصبار
    2. نصف كوب من ماء الورد

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. امزجي المكونات جيدًا.
    2. ضعي التونر في زجاجة رذاذ، ثم ضعيه على بشرتك النظيفة والجافة.
    3. اتركي التونر حتى تمتصه بشرتكِ تمامًا. [3]

    كيف أختار تونر الوجه المناسب؟

    ستجدين منتجات متنوعة للتونر مثل تونر البندق السحري والتونرات القابضة. فإذا كانت بشرتك جافة أو عادية أو مختلطة أو دهنية فإن أفضل تونر لبشرتك هو تونر خالٍ من الكحول. إذ لن يتسبب التونر الخالي من الكحول في جفاف بشرتك. وهذا مهم بشكل خاص إذا كانت بشرتك جافة أو جافة جدًا. ويجب أن تتجنب جميع أنواع البشرة التونر الذي يحتوي على روائح، لأنه يمكن أن يكون مزعجًا. وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية اختيار التونر المناسب لبشرتك:

    البشرة الدهنية

    يجب اختيار تونر خالٍ من الكحول للبشرة الدهنية ويقشرها بلطف. إذ يساعد تونر البشرة الدهنية على التخلص من الخلايا السطحية الميتة مما ينتج عنه بشرة أكثر صفاءً. ومن الأمثلة على ذلك أحماض الفاكهة الأمينية أو حمض الجليكوليك المضاف إلى التونر.

    البشرة الجافة

    يجب اختيار تونر يساعد على ترطيب البشرة الجافة ويسمح بامتصاص المرطب.

    البشرة المختلطة والعادية

    يمكن تونر للبشرة المختلطة أو العادية استخدام أي نوع تونر طالما أنها خالية من الكحول.

    البشرة الحساسة

    يجب اختيار تونر خالٍ من الكحول وأن يكون لطيفًا وخاليًا من النباتات للبشرة الحساسة. فإن أي مادة كيميائية قاسية يمكن أن تسبب مشكلة للبشرة الحساسة، وهذا يشمل المستخلصات النباتية الطبيعية القاسية أو الزيوت الأساسية. [4]

    طريقة تحضير تونر طبيعي للوجه

    إليكِ طريقة تحضير تونر طبيعي للوجه نذكرها فيما يلي:

    تونر خل التفاح والشاي الأخضر للوجه

    يمكن لخل التفاح أن يقشر بشرتك بشكل طبيعي، مما يجعلها تبدو أكثر إشراقًا وأكثر تناسقًا. والشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تحييد الجذور الحرة، بالإضافة إلى أنه مضاد للالتهابات بشكل طبيعي، لذلك فإنه قد يقلل الاحمرار. وإليكِ طريقة استخدام التونر:

    المكونات:

    1. كوب من الماء
    2. كيس من شاي البابونج
    3. ملعقة صغيرة من العسل
    4. ملعقتان كبيرتان من خل التفاح العضوي
    5. ست ملاعق كبيرة من الشاي الأخضر

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. قومي بنقع الشاي الأخضر بالماء واتركيه لبضع دقائق ثم اتركيه حتى يبرد.
    2. اخلطي جميع المكونات مع بعضها جيدًا، ثم ضعيها في زجاجة رذاذ.
    3. رشي بشرتكِ بالتونر واتركيه لتمتصه البشرة. [3]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Facial Toner: 7 Benefits and Why You Should Use it" ، منشور على موقع fleurandbee
    2. "The Different Types of Toners, Explained" ، منشور على موقع ejollify
    3. أ ب "13 Ways to Make a DIY Toner to Fit Your Skin Care Needs" ، منشور على موقع healthline
    4. "BEST TONER FOR YOUR FACE" ، منشور على موقع cleure
  • أنواع التونر للوجه