• إزالة البقع السوداء من الرقبة

    تاريخ النشر: السبت، 26 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 27 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب تصبغات البشرة

    قد يصاب جلد الرقبة بتغير لونه نتيجة الاضطرابات الهرمونية والعديد من العوامل الأخرى التي تسبب تغير في نسيج الجلد ويرافقه سواد في العنق، وقد تكون الخطوط الداكنة على الجلد خلف الرقبة والتي تعرف باسم الشواك الأسود علامة على مرض السكري أو مقاومة الأنسولين داخل الجسم. ويمكن أن يسبب سواد الرقبة مخاوف تجميلية. إلا أنها ليست حالة طبية طارئة عادةً ولكنها تتطلب تشخيصًا طبيًا من الطبيب لاستبعاد الحالات المسببة الأخرى. وغالبًا ما يصعب علاج اسوداد الرقبة أو البقع الداكنة على الرقبة، وعادة ما تتطلب مزيجًا من العلاج الطبي والعلاجات المنزلية. وخلال هذا المقال سنتعرف على إزالة البقع السوداء من الرقبة.

    سواد الرقبة

    قد يصاب البعض من الأشخاص إلى اضطراب في الجلد وتظهر عليه بقع غامقة قريبة من اللون الأسود ويكون ملمس هذه البقع سميكًا وتسمى هذه الحالة باسم الشواك الأسود، ويظهر الشواك الأسود أو البقع الداكنة تحديدًا في منطقة الكوع والفخذ والرقبة والإبط والركب والشفاه، ويسبب الشواك الأسود الإصابة بالحكة ورائحة غير مستحبة؛ وظهور هذه البقع قد يكون مرتبط بمشاكل صحية مثل الإصابة بمرض السكري.

    أسباب البقع السوداء في الرقبة

    تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور بقع سوداء في الرقبة وفيما يلي نذكر بعضًا منها:

    • الإصابة بمرض السكري.
    • التعرض المفرط لأشعة الشمس.
    • الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة أو الذين يملكون وزن زائد.
    • الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة. [1]

    إزالة البقع السوداء من الرقبة

    إليكِ بعض الطرق الفعالة في إزالة البقع السوداء من الرقبة نذكرها لكِ فيما يلي:

    • التونر الموضعي والأقنعة والمستحضرات والكريمات: فهناك العديد من المنتجات الموضعية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تحتوي على مكونات لتفتيح البشرة وتحسين ملمسها. والمكونات المهمة التي يجب البحث عنها هي أحماض ألفا هيدروكسي، وأحماض بيتا هيدروكسي، وفيتامين ج ، وفيتامين هـ. إذ يمكن أن تساعد أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) وأحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) في تقليل التصبغ والخطوط الدقيقة وإزالة الدهون الزائدة والأوساخ وخلايا الجلد الميتة. ويساعد فيتامين ج في تقليل تصبغ الجلد وتغذية البشرة. وفيتامين هـ مكون مهم لترطيب البشرة إذ يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة كما يعمل على تنعيم البشرة وزيادة تجدد الخلايا فيها، مما يجعل البشرة تبدو أكثر إشراقًا. ويمكن أن يؤدي اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة وممارستها مرة واحدة يوميًا على الأقل، ويفضل أن يكون ذلك في الليل حتى تتم ملاحظة تحسن صحة الجلد تمامًا. ويمكن أن تسبب بعض الأحماض وفيتامين ج زيادة في الحساسية لأشعة الشمس، لذلك يجب استعمالها في الليل.
    • الرتينويدات الموضعية: يمكن للرتينويدات أن تقلل بشكل فعال تصبغ الجلد والبقع السوداء عن الرقبة. لكن يجب استخدام الرتينويدات بحذر. وغالبًا ما يعاني بعض الأشخاص من تقشير وجفاف وحرقان واحمرار وزيادة الحساسية للشمس وبالتالي يجب استخدامه ليلًا فقط حتى يعتاد الجلد على الريتينويد والذي قد يستغرق أربع أو ست أسابيع. ويمكن أن يتم تطبيق الرتينويدات منخفضة القوة في البداية، من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ثم تتم زيادة الاستخدام تدريجيًا من حيث قوة وتكرار الاستخدام. [2]

    طرق طبيعية لإزالة البقع السوداء من الرقبة

    يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية في تقليل وإزالة البقع السوداء من الرقبة، وفيما يلي أبرز هذه الطرق:

    خلطة الليمون والزبادي ودقيق الحمص لإزالة البقع السوداء من الرقبة

    يعتبر الزبادي غني بالعناصر الغذائية مثل حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي الذي يعد عامل تفتيح طبيعي للبشرة. أما الليمون فإنه يحتوي على فيتامين سي الذي يمكن أن يقلل من تصبغات الجلد. ويحتوي الكركم أيضًا على قدرات فعالة في تفتيح البشرة. ويساعد دقيق الحمص على تكثيف القناع، مما يمنحه قوامًا يشبه العجينة. كما يعمل دقيق الحمص أيضًا كمقشر طبيعي للتقشير، وهو لطيف على الجلد ويحسن نسيج الجلد ويقلل من فرط التصبغ. وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

    1. تخلط كميات متساوية من دقيق الحمص مع الزبادي وعصير الليمون ومسحوق الكركم.
    2. يوزع القناع في جميع أنحاء الرقبة.
    3. يترك القناع بمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر.

    خلطة العسل والليمون والبابايا والموز لإزالة البقع السوداء من الرقبة

    تحتوي جميع هذه المكونات على الفيتامينات و المعادن التي يمكن أن تخفف البقع السوداء عن الرقبة بشكل طبيعي كما تعمل هذه الوصفة على تغذية البشرة. وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

    1. تهرس ثمرة ناضجة من البابايا، ثم تهرس ثمرة من الموز وتخلط المكونات جيدًا.
    2. تضاف ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل إلى الخليط السابق وتقلب جيدًا حتى يصبح قوام الخلطة كالمعجون.
    3. توزع الوصفة على الرقبة بالكامل وتترك لمدة عشرين دقيقة.
    4. تغسل البشرة بالماء الفاتر. [2]

    طريقة تنظيف الرقبة من السواد

    نقدم بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على تنظيف الرقبة من السواد فيما يلي:

    وصفة خل التفاح لتنظيف الرقبة من السواد

    يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يمكن أن يخفف تصبغات الجلد. وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

    1. يجب تخفيف خل التفاح بالماء بأجزاء متساوية.
    2. يتم تطبيق المزيج على جلد الرقبة بالكامل.
    3. يجب غسل الرقبة بعد مرور دقيقتين أو ثلاث دقائق فقط من وضع خل التفاح عليها بالماء الفاتر.
    4. تكرر العملية مرة أو مرتين يوميًا

    وصفة الصبار لتنظيف الرقبة من السواد

    يحتوي الصبار على الألوين وهو عامل طبيعي لإزالة التصبغات عن البشرة. وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

    1. يمكن وضع جل الصبار النقي على المناطق المصابة بفرط التصبغ مثل الرقبة قبل النوم ويترك حتى صباح اليوم التالي.
    2. يتم غسل البشرة بالماء الفاتر في الصباح.

    وصفة الحليب لتنظيف الرقبة من السواد

    يمكن أن يساعد الحليب ومنتجات الألبان على تفتيح البشرة لاحتوائها على حمض اللاكتيك كما أن الحليب يساعد على إزالة البقع السوداء من الرقبة وتنظيفها وترطيبها، وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

    1. يمكن نقع كرة قطنية في الحليب العادي.
    2. يوزع الحليب بواسطة الكرة القطنية على الرقبة بالكامل.
    3. تغسل البشرة بعد مرور 20 إلى 30 دقيقة ويمكن تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في اليوم. [2]

    تقشير الرقبة من السواد

    التقشير والتطهير اليومي لمنطقة الرقبة باستخدام أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي يساعد التقشير المنتظم بأحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) وأحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) في جعل البشرة أكثر نعومة وإشراقًا. حيث إنها تساعد في تقليل التصبغ والخطوط الدقيقة وإزالة الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة وتنظيف وتطهير المسام، بالإضافة إلى إزالة الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء الموجودة بلطف وتحسين ملمس البشرة. إذ تعمل أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي أيضًا على تنظيف البشرة من الأوساخ والمكياج. أما حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك فهما أكثر أحماض ألفا هيدروكسي التي تساعد على تقشير الجلد، وحمض الساليسيليك يعتبر الأكثر شيوعًا في تفتيح وإزالة البقع السوداء عن سطح الجلد.

    هناك العديد من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تحتوي على أحد هذه الأحماض أو مزيج منها بدرجات قوة متفاوتة، وهي آمنة للاستخدام كل يوم. ومن الممكن أن يؤدي تطهير الرقبة مرتين يوميًا بمنظف يحتوي على هذه الأحماض إلى تحسين البشرة. فإن أحماض ألفا هايدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي جيدة أيضًا لمن يعانون من جفاف الجلد. وهناك أيضًا أمصال وأقنعة تحتوي على حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك أو كلاهما. وقد يكون بعض الأشخاص حساسين لأحماض ألفا هايدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي، وبالتالي يمكنهم استخدامه مرة واحدة كل بضعة أيام أو البدء بنسبة منخفضة من الحمض (1-2٪) وزيادة القوة تدريجيًا. أما في في حالة الحساسية فإنه يجب التوقف عن استخدام هذه الأحماض. [2]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • إزالة البقع السوداء من الرقبة