• أهمية ترطيب البشرة اليومي للحفاظ على شبابها

    تاريخ النشر: السبت، 26 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 27 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية

    إن العناية اليومية بالبشرة تحسن البشرة وتجعلها تبدو أكثر شبابًا وحيوية. ومن خلال روتين العناية بالبشرة اليومي فإنه يمكن القضاء على عيوب البشرة بطرق طبيعية لا تحتاج سوى وقت قصير ويجب الاهتمام بالبشرة بتطبيق الخلطات الطبيعية والكريمات التي تعمل على تنظيفها وترطيبها كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش. وخلال هذا المقال سنتعرف على أهمية ترطيب البشرة اليومي للحفاظ على شبابها.

    ترطيب البشرة اليومي

    تعتبر النظافة والترطيب من أهم عوامل العناية اليومية بالبشرة. حيث أن التطبيق المنتظم للمرطبات سيفتح البشرة ويعكس مظهرًا صحيًا وإيجابيًا لها. ويمكن الحصول على بشرة ناعمة مع روتين مدته 15 دقيقة يتم تخصيصه أثناء العناية اليومية بالبشرة. ومن المهم عند تطبيق روتين يومي للعناية بالبشرة معرفة نوع البشرة أولًا، وسنقدم فيما يلي طرق ترطيب البشرة اليومي:

    ترطيب البشرة اليومي بزيت الزيتون

    يحتوي زيت الزيتون على فوائد للبشرة لا حصر لها. وزيت الزيتون هو زيت طبيعي يمتلك خصائص ترطيب قوية. ويمكن للبشرة الجافة والمختلطة استخدام زيت الزيتون بسهولة كمرطب. إذ يحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية قوية ويتغلغل بعمق في الجلد. وبالتالي يتم ترطيب البشرة بسرعة من أول استخدام. ويحتوي زيت الزيتون على فيتامين E الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة وشد الجلد. ويعتبر زيت الزيتون من مضادات الأكسدة القوية للغاية. كما أن زيت الزيتون فعال للغاية في القضاء على الأمراض الجلدية. ويلعب دورًا مهمًا في علاج الاضطرابات مثل الطفح الجلدي والاحمرار والحكة.

    ترطيب البشرة اليومي بزيت بذور العنب

    يعتبر زيت بذور العنب من مضادات الأكسدة القوية للغاية. إذ يجدد البشرة ويشدها ويقلل التجاعيد. ويعتبر الزيت الأكثر فعالية في إزالة كدمات تحت العين. إذا قمتِ بوضع زيت بذور العنب برفق على المناطق تحت عينيكِ فإنه يمكنك رؤية التجدد على بشرتك والتحسن في الكدمات.

    ترطيب البشرة اليومي بزيت الأركان

    يعتبر زيت الأركان فعال للغاية في العناية بالبشرة والشعر. وغالبًا ما يستخدم في العناية بالشعر. إذ يعطي زيت الأركان لمعانًا ونعومة للشعر. كما أنه يستخدم كزيت مرطب للبشرة.

    ترطيب البشرة اليومي بزيت اللوز

    زيت اللوز يمتلك تأثيرات عديدة على الجلد والشعر. يحتوي زيت اللوز على فيتامينات A و K التي تساعد على ترطيب البشرة. ويعد زيت اللوز مفيد أيضًا في علاج تشققات الجلد. 

    ترطيب البشرة اليومي بزيت الجوجوبا

    يعتبر زيت الجوجوبا زيت طبيعي يمتلك خصائص ترطيب قوية. حيث يهدئ البشرة ويهتم بها بعمق. ويساعد الجلد على موازنة مرونته. 

    ترطيب البشرة اليومي بزيت اللافندر

    يعمل زيت اللافندر على تفتيح لون البشرة كما يعد فعال ضد إرهاق البشرة ويساهم في ترطيب البشرة.

    ترطيب البشرة اليومي بزيت جوز الهند

    يستخدم زيت جوز الهند بشكل خاص في العناية بالشعر والجسم. له تأثير كبير على تفتيح وترطيب الجسم والشعر. ويمكن أيضًا استخدام زيت جوز الهند كقناع لترطيب البشرة وتنعيمها وتقليل التجاعيد عنها وخاصة التجاعيد تحت العينين. [1]

    أهمية ترطيب البشرة اليومي للحفاظ على شبابها

    تحتاج البشرة مهما كان نوعها إلى ترطيبها يوميًا لعدة فوائد نذكر منها ما يلي:

    • منع جفاف البشرة: حيث إن مشكلة جفاف البشرة يجعلها تفقد نعومتها ويسبب ظهور الكثير من الأعراض التي تؤثر على جمال البشرة مثل البقع واختلال لون البشرة وتقشرها وملمسها الخشن.
    • الوقاية من ظهور حب الشباب والبثور: يساعد ترطيب البشرة اليومي على منع انسداد مسام الجلد وبالتالي منع البثور وحب الشباب كما أن ترطيب البشرة ويوازن نسبة إنتاج الزهم في البشرة.
    • منح البشرة المظهر الصحي: حيث يساعد ترطيب البشرة يوميًا على منع الإصابة بالمشاكل الجلدية المختلفة والسيطرة عليها.
    • منح البشرة النضارة والإشراق.
    • التقليل من فرص ظهور علامات التقدم في السن مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. [2]

    روتين العناية بالبشرة طبيعيًا

    إليكِ خطوات روتين العناية بالبشرة طبيعيًا تناسب جميع أنواع البشرة:

    1. تنظيف الوجه باستخدام صابون طبيعي أو منظف لطيف أو باستخدام خل التفاح الذي يجب تخفيفه بالماء ثم يتم تنظيف الوجه برفق وغسله بالماء الدافئ.
    2. استخدام التونر الطبيعي للوجه حيث أنه يساعد على إزالة الشوائب وآثار المكياج ويخفف من المسام الواسعة ويرطب البشرة ويهدئ تهيجها ويوازن حموضة البشرة ويستخدم التونر بعد تنظيف البشرة مباشرة ويترك دون أن يغسل عن البشرة ويمكن استخدام تونر ماء الورد أو تونر الصبار.
    3. ترطيب البشرة بأحد أنواع الزيوت الطبيعية مثل زيت الأركان وزيت اللوز وزيت جوز الهند وزيت الزيتون. [1]

    روتين العناية بالبشرة قبل النوم

    1. يجب تنظيف البشرة في المساء قبل النوم وذلك لتنقية البشرة من الأوساخ والزيوت وبقايا آثار المكياج العالقة فيها. ويمكن استخدام الصابون أو الغسول المناسب لنوع البشرة.
    2. استخدام تونر طبيعي بعد تنظيف البشرة مثل تونر النعناع الذي يمنح البشرة الترطيب والانتعاش.
    3. ترطيب البشرة باستخدام مرطب طبيعي بعد مسحها بالتونر.

    روتين العناية بالبشرة أسبوعيًا

    إليكِ خطوات روتين العناية بالبشرة أسبوعيًا:

    1. تنظيف البشرة بالبخار: تعتبر أفضل الطرق لتنظيف البشرة هي البخار الذي يساعد على تخليص البشرة من السموم والميكروبات والبكتيريا ويفتح مسام البشرة ويزيل خلايا الجلد الميتة، وطريقة تنظيف الوجه بالبخار يجب أن يتم اتباعها مرة أسبوعيًا حيث يتم غسل البشرة بالماء ثم تجفف بمنديل ناعم، ثم يوضع ماء ساخن في وعاء ويوضع الرأس فوق الوعاء ولكن يجب الحذر على عدم الاقتراب منه كثيرًا حتى لا يسبب الحروق للبشرة ويغطى الرأس بفوطة ويتم الانتظار لمدة عشر دقائق ثم يرفع الرأس عن البخار.
    2. تقشير البشرة: يساعد تقشير البشرة على تنظيف الجلد بعمق وله العديد من الفوائد مثل تفتيح وتوحيد لون البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة، ويمكن مزج ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقة من الجلسرين وأربع ملاعق من السكر وفرك البشرة بهذا المقشر الطبيعي بحركات دائرية وبرفق، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر ثم بالماء البارد، وتكرر العملية مرة في الأسبوع.
    3. تطبيق ماسك لتغذية وترطيب البشرة وتبييضها: يمكن مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من ماء الورد وتطبيق الماسك على بشرة نظيفة بحركات دائرية، ويترك اماسك حتى يجف ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر.
    4. غلق مسام البشرة: يمكن غمر قطنة بماء الورد ومسح البشرة أو يمكن تمرير مكعبات الثلج على البشرة لغلق المسام، كما يمكن مزج القليل من عصير الليمون مع ماء الورد ووضعه في رذاذ ويتم رش البشرة بالرذاذ. [3]

    لماذا يعد ترطيب البشرة مهم جدًا؟

    إليكِ أهم الفوائد التي يجب عليكِ معرفتها لترطيب البشرة نذكرها لكِ فيما يلي:

    • يساعد ترطيب البشرة يوميًا على حماية الجلد من المشاكل الجلدية المختلفة، حيث إن اختيار كريم مرطب مناسب لنوع البشرة وترطيب البشرة يوميًا بالصورة الصحيحة يساهم في حماية البشرة من الكثير من المشاكل الجلدية مثل ظهور حب الشباب، والبقع الداكنة والبثور والتقشر والأكزيما والإفرازات الدهنية التي تسبب العديد من المشاكل التي تؤثر على جمال ومظهر البشرة، كما أن ترطيب البشرة يساعد في منع جفاف البشرة وينصح أطباء الجلدية باستخدام كريم مرطب خفيف للبشرة الدهنية بحيث يكون في تركيبته مقشر بسيط، أما للبشرة الجافة فيجب اختيار كريم مرطب قوي.
    • يساهم ترطيب البشرة في منع ظهور الشوائب وتخليص البشرة من السموم وبالتالي الحصول على بشرة نظيفة ولامعة ومشرقة وصحية دون شوائب وبقع.
    • يساهم ترطيب البشرة في الحفاظ على شبابها حيث يساعد ترطيب البشرة في دعم وتحفيز البشرة على إصلاح نفسها والحفاظ على صحتها وتجديد خلاياها وشدها وتغذيتها وبالتالي تبدو مشرقة وناعمة وصحية وأكثر شبابًا.
    • يساعد ترطيب البشرة في منع ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد حيث يجعلها أكثر نضارة ويجعلها ممتلئة.
    • يساهم ترطيب البشرة في إبراز النعومة واللمعان والتألق للبشرة وتخليصها من الشحوب وعلامات التعب والإرهاق وبالتالي الحصول على بشرة نضرة ومتوهجة. [4]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • أهمية ترطيب البشرة اليومي للحفاظ على شبابها