• خلطات تقشير الجسم وتوحيد اللون

    تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021
    هذا الروتين يناسب تصبغات البشرة

    يحتاج الجسم إلى روتين عناية ليبقى ناعمًا وسلسًا وصحيًا، وتتعدد طرق العناية بالجسم مثل استخدام الكريمات المرطبة واللوشن والزيوت الطبيعية والغسول المناسب بالإضافة إلى تقشير الجسم الذي يمنحه النعومة والصحة، كما أن لتقشير الجسم العديد من الفوائد حيث أنه يحسن الدورة الدموية في الجلد ويحارب السيلوليت ويساعد على توحيد لون البشرة. ويعتبر التقشير المنتظم للجسم هو أساس كل العناية التي تقومين بها بجسمك، حيث أنه يسمح بامتصاص مرطبات الجسم وزيوت الجسم بسهولة أكبر على بشرتك. وسنتعرف خلال هذا المقال على خلطات تقشير الجسم وتوحيد اللون.

    خلطات تقشير الجسم وتوحيد اللون

    تعتبر المقشرات الطبيعية مثالية لتقشير الجلد الميت من جسمك، وتعد المقشرات منزلية الصنع معدة للاستخدام على جسمك فقط وليس على وجهك لذلك لا تقشري وجهكِ بهذه المقشرات لأن بشرة وجهك أكثر حساسية من بشرة باقي جسدك، وفيما يلي سنذكر أبرز خلطات تقشير الجسم وتوحيد اللون:

    خلطة السكر البني لتقشير الجسم وتوحيد اللون

    السكر البني هو عنصر غير مكلف ويمكن الوصول إليه ويقوم بعمل رائع في تقشير بشرتك، كما أن السكر البني لطيف على بشرتكِ، وهذا ما يجعله مكونًا مثاليًا للبشرة الحساسة، قد تجعل حبيبات السكر بشرتك لزجة لذلك تأكدي من شطفها جيدًا بعد التقشير. وإليكِ خطوات تقشير الجسم بالسكر البني:

    المكونات:

    1. نصف كوب من السكر البني
    2. نصف كوب من الزيت الأساسي المفضل لديكِ مثل زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند
    3. قطرة أو قطرتان من الزيت العطري

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. يُمزج السكر البني والزيت في وعاء وتخلط المكونات جيدًا ويمكن إضافة المزيد من السكر أو الزيت للحصول على القوام الصحيح.
    2. يضاف الزيت العطري إلى الخليط ويخلط مجددًا.
    3. يستخدم مقشر السكر البني لتقشير الجسم وذلك بتدليك الجسم بالمقشر بحركات دائرية حتى يذوب الملح تمامًا ثم تشطف البشرة بالماء جيدًا.

    خلطة السكر والشاي الأخضر لتقشير الجسم وتوحيد اللون

    يعد الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات كما أن الشاي الأخضر قد يفيد بشرتك بعدة طرق، ووفقًا للدراسات التي أثبتت أن مستحضرات التجميل التي تحتوي على الشاي الأخضر قد تكون قادرة على تقليل الضرر الذي يلحق بالجلد بسبب أضرار أشعة الشمس، ويمكن إضافة الشاي الأخضر بسهولة إلى مقشر الجسم المصنوع منزليًا مع المكونات المغذية الأخرى. وإليكِ خطوات تقشير الجسم بالسكر والشاي الأخضر:

    المكونات:

    1. كيسان من الشاي الأخضر
    2. نصف كوب من الماء الساخن
    3. كوب واحد من السكر البني
    4. ربع كوب من زيت جوز الهند المذوب

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. توضع أكياس الشاي في الماء الساخن، ويترك الشاي منقوعًا حتى يبرد.
    2. يوضع السكر البني إلى وعاء ثم يضاف إليه زيت جوز الهند ويخلط جيدًا مع السكر.
    3. يضاف منقوع الشاي الأخضر إلى خليط السكر وزيت جوز الهند وبحرك الخليط جيدًا، ومن المهم أن يكون الشاي باردًا حتى لا يذوب السكر.
    4. إذا كان الخليط متفتتًا جدًا، فإنه يمكن إضافة المزيد من زيت جوز الهند. أما إذا كان منديًا جدًا فإنه يمكن إضافة المزيد من السكر البني.
    5. يستخدم مقشر الشاي الأخضر لتقشير الجسم مباشرة وذلك بتدليك الجسم بالمقشر بحركات دائرية حتى يذوب الملح تمامًا ثم تشطف البشرة بالماء جيدًا. [1]

    طريقة تقشير الجسم بالبيت

    تعرفي على طريقة تقشير الجسم بالبيت من خلال الوصفة الآتية:

    تقشير الجسم بالبيت بالسكر والعسل

    يعرف العسل بأن له خصائص مضادة للبكتيريا، ويحتوي العسل أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات قد تساعد في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، إذ لا يساعد العسل في إصلاح أنسجة الجلد والحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية فحسب بل قد يساعد أيضًا في قتل الجراثيم الموجودة على الجلد، ويمكن دمج العسل بسهولة مع السكر الحبيبات والزيت المفضل لعمل مقشر مغذي للبشرة، وبعد تدليك المقشر على بشرتك تأكدي من شطف بشرتك جيدًا لمنع الالتصاق. وإليك خطوات تقشير الجسم بمقشر السكر والعسل:

    المكونات:

    1. نصف كوب من السكر البني
    2. ربع كوب من زيت جوز الهند المذوب
    3. ملعقتان كبيرتان من العسل

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. يوضع السكر البني وزيت جوز الهند والعسل في وعاء.
    2. تخلط المكونات جيدًا ويمكن إضافة المزيد من زيت جوز الهند إذا كان الخليط مفتتًا جدًا.
    3. بمجرد الوصول إلى القوام المطلوب فإنه يمكن استخدام المقشر مباشرة وذلك بتدليك الجسم بالمقشر بحركات دائرية حتى يذوب الملح تمامًا ثم تشطف البشرة بالماء جيدًا. [1]

    طريقة تقشير الجسم بالقهوة

    هناك بعض الأدلة العلمية أكدت أن الكافيين قد يساعد في تقليل ظهور السيلوليت، وقد تم إجراء اختبار على كريم يحتوي على مادة الكافيين ومكونات أخرى وثبت أنه بعد 12 أسبوعًا من الاستخدام، لوحظ أن مستخدمي الكريم بدا عليهم انخفاضًا كبيرًا في مظهر السيلوليت، وتعد القهوة مكونًا شائعًا للعديد من مقشرات الجسم التي يمكن صنعها في المنزل، إذ إن الحبيبات الصغيرة لطيفة على الجلد، كما أنها فعالة في إزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد. وإليكِ خطوات تقشير الجسم بالقهوة:

    المكونات:

    1. نصف كوب من القهوة المطحونة
    2. ملعقتان كبيرتان من الماء الساخن
    3. ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. توضع القهوة المطحونة والماء الساخن في وعاء وتخلط جيدًا بالملعقة.
    2. يضاف زيت جوز الهند ويقلب الخليط، وإذا لزم الأمر فإنه يمكن إضافة المزيد من القهوة المطحونة أو المزيد من الزيت للحصول على القوام الصحيح.
    3. يستخدم مقشر القهوة لتقشير الجسم مباشرة وذلك بتدليك الجسم بالمقشر بحركات دائرية حتى يذوب الملح تمامًا ثم تشطف البشرة بالماء جيدًا. [1]

    طريقة تقشير الجسم قبل إزالة الشعر

    إذا كنتِ تتساءلين عما إذا كان يجب تقشير البشرة قبل إزالة الشعر أو بعده، فإن الإجابة هي قبل إزالة الشعر، إذ يجب أن تتم عملية تقشير الجسم بشكل صحيح قبل عملية إزالة الشعر، وذلك لعدة أسباب فمن الممكن لخلايا الجلد الميتة أن تسد بصيلات شعرك وتحبس شعرك تحت الجلد، مما يؤدي إلى نموه تحت الجلد. لذلك يجب أن تضمني إزالة الجلد الميت أولًا من خلال عملية التقشير وهذه الطريقة تساعد أيضًا في تقليل نمو الشعر بعد إزالته. وإليكِ طريقة تقشير الجسم قبل إزالة الشعر:

    1. بالبداية قومي بالاستحمام بالطريقة المعتادة.
    2. دلكي جسمك بالمقشر المفضل لديكِ حتى يتقشر الجلد بسهولة.
    3. قومي بإزالة الشعر من الجسم بعد يومين من عملية التقشير.
    4. اغسلي جسمك جيدًا، ثم جففيه بالمنشفة.
    5. طبقي كريم مرطب لترطيب بشرتكِ ومنع جفافها. [2]  

    تقشير الجسم بالملح

    إن للملح خصائص مضادة للجراثيم يمكن أن تكون مفيدة لبعض الأمراض الجلدية. ويعتبر الملح أيضًا مادة حافظة، لذلك فإن مقشر ملح البحر سيكون قادرًا على الحفاظ على الجسم بشكل طبيعي. ولتقشير الجسم فإنه يتم استخدام ملح البحر المطحون، لأن ملح البحر الخشن يمكن أن يكون قاسيًا جدًا على بشرتك. وقد تكون مقشرات ملح البحر كاشطة جدًا للبشرة الحساسة. لذلك يجب أن تحذري إذا كان لديكِ جرح على جلدك لأن الملح يمكن أن يسبب لكِ الألم. ونظرًا لعدم وجود رائحة للملح فإنه يمكنكِ إضافة أحد الزيوت العطرية المفضلة لديكِ إلى مقشر الملح الذي تستخدميه لتقشير الجسم. وإليكِ خطوات عمل مقشر الجسم بالملح:

    المكونات:

    1. نصف كوب من ملح البحر
    2. نصف كوب من الزيت المفضل لديكِ
    3. بضع قطرات من أحد أنواع الزيوت العطرية

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. يُمزج ملح البحر والزيت في وعاء.
    2. تخلط المكونات جيدًا، وإذا لزم الأمر يمكن إضافة المزيد من الملح أو الزيت للحصول على القوام الصحيح.
    3. تضاف قطرة أو قطرتين من الزيت العطري المفضل لديكِ ويحرد الخليط.
    4. يستخدم مقشر الملح لتقشير الجسم مباشرة وذلك بتدليك الجسم بالمقشر بحركات دائرية حتى يذوب الملح تمامًا ثم تشطف البشرة بالماء جيدًا. [1]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • خلطات تقشير الجسم وتوحيد اللون