• تنظيف الوجه بجميع الطرق ولمختلف أنواع البشرة

    تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2017 آخر تحديث: السبت، 11 فبراير 2017

    تنظيف الوجه من أهم مراحل العناية بالبشرة اليومية، وتأتي أهميته قبل تطبيق المكياج وبعده، وبعد الاستيقاظ من النوم صباحاً وقبل الذهاب إلى السرير ليلاً، ولا نشك بأنك تولين تنظيف وجهك أهمية خاصة، لكننا نتساءل هل تطبقين الطريقة التقليدية التي تعلمتها من أمك وجدتك لتنظيف الوجه بالماء والصابون، أم أنك تراعين نوع بشرتك والمواد المستخدمة لتنظيفها؟ بكل الأحوال اطلعي معنا على جميع الطرق وأحدثها لتنظيف الوجه مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة بشرتك وحساسيتها.

    تنظيف الوجه يختلف عن تنظيف الجسم لكون بشرة الوجه أكثر حساسية، وفي الوقت نفسه معرضة أكثر للعوامل البيئية المحيطة وتراكم الأوساخ، ولذا تتطلّب عناية أكبر وبشكل يومي، وكما أن نوع البشرة يختلف من امرأة إلى أخرى، لذا يجب أن تعرفي نوع بشرتك وتتخذي التدابير المناسبة لها.

    خطوات عامة قبل البدء بتنظيف الوجه

    1. قومي برفع شعرك بالكامل وإبعاده عن وجهك. 
    2. قومي بتبليل وجهك بالماء الفاتر وذلك عبر رشه بالماء أو باستخدام منشفة مبللة، وتعود أهمية تبليل الوجه قبل استخدام المنظف لكونها سوف تقوم بتسهيل عملية امتصاص المنظف لبشرتك وبالتالي سوف تستخدمين كمية منظف أقل. 
    3. تجنبي استخدام الصابون أو المنظف الذي تستخدمينه للجسم. فبشرة الوجه حساسة بينما الصابون القاسي يمكن أن يسبب لها حساسية واحمرار. 
    4. إذا كانت بشرتك مغطاة بالمكياج قبل تطبيق المنظف قومي باستخدام مزيل المكياج أولاً وبالتحديد لمنطقة حول العينين.

    تنظيف الوجه للبشرة العادية

    تتميز البشرة العادية لكونها تحمل نسبة دهون طبيعية، وهي أفضل أنواع البشرة حيث لا تتعرض للكثير من المشاكل ويسهل التعامل معها، وبالنسبة لطريقة تنظيف الوجه فهي تتوزع على عدة طرق إما في المنزل أو في العيادة التخصصية. 

    تنظيف الوجه للبشرة العادية في المنزل

    • قومي باختيار منظف لطيف يناسب البشرة العادية، وطبقيه على وجهك عبر القيام بحركات دائرية لمدة 30 ثانية واحرصي على تدليك جميع أجزاء وجهك بالتساوي.
    • احرصي على إزالة أي أثر للمنظف أثناء تنظيف بشرة وجهك وقومي بالتربيت على وجهك باستخدام منشفة نظيفة.
    • استخدمي التونر الخالي من الكحول إذا كنت ترغبين ببشرة ناعمة أو بإمكانك رش القليل من ماء الورد على وجهك لإنعاشه.
    • بإمكانك استخدام زيت جوز الهند لتنظيف بشرتك عبر دهن القليل منه على بشرة وجهك وتركه دون غسيل إذا لم تكوني بحاجة للخروج من المنزل. 
    • التنظيف بواسطة العسل: يعتبر العسل مضاد للجراثيم والبكتريا التي تتواجد على البشرة والناتجة عن عوامل التلوث المحيطة، ولذا يعتبر منظف مثالي للبشرة، كل ما عليك القيام به هو تطبيق العسل على الوجه على شكل ماسك، وتركه على وجهك لمدة 30 دقيقة على الوجه، ومن ثم إزالته بالماء الفاتر. 

    تنظيف الوجه للبشرة الدهنية

    تتميز البشرة الدهنية بزيادة كمية إفراز خلايا البشرة للزهم وهي معرضة لظهور حب الشباب بشكل أكبر من غيرها من البشرات، ولذا يعتبر تنظيف الوجه للبشرة الدهنية أهم مرحلة للعناية بها وكما يجب أن لا تقل عدد مرات تنظيف الوجه للبشرة الدهنية عن مرتين يومياً. وتتوزع طرق تنظيف البشرة الدهنية على عدة أشكال: الطريقة التقليدية بالمنزل، تنظيف الوجه باستخدام فرشاة التنظيف والتنظيف الدوري في العيادة المتخصصة. 

    تنظيف الوجه

    تنظيف الوجه للبشرة الدهنية في المنزل

    • قومي باختيار منظف لطيف يناسب البشرة الدهنية، وطبقيه على وجهك عبر القيام بحركات دائرية لمدة 30 ثانية واحرصي على تدليك جميع أجزاء وجهك بالتساوي.
    • احرصي على إزالة أي أثر للمنظف أثناء تنظيف بشرة وجهك وقومي بالتربيت على وجهك باستخدام منشفة نظيفة.
    • تحتاج البشرة الدهنية للتقشير اللطيف بشكل يومي.
    • استخدمي التونر الذي يحتوي على الكحول من أجل ضمان التخلص من أي أثر للزيت وترطيب الوجه بالوقت نفسه.  
    • قومي بغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر، من ثم امسحيه بقطنة مبللة، ومن ثم دلكي الوجه بواسطة فرشاة التنظيف المناسبة لبشرتك على شكل دوائر صغيرة بطريقة لطيفة ولا تضغطي بشدة على بشرتك (إياك أن تطبقي الفرشاة على الأماكن التي تحوي بثور ملتهبة)، قومي بمسح وجهك بالتّونر المناسب للبشرة الدهنية والذي قد يحتوي على الكحول الذي يساعد على التّخلّص من الدّهون الزّائدة التي قد تبقى عالقة بعد التنظيف. 

    تنظيف الوجه للبشرة الدهنية باستخدام بخار الماء

    قومي بتسخين 3 أكواب من الماء في وعاء وأضيفي بعض الأعشاب كالبابونج والشاي الأخضر المعقم، وعندما يبدأ البخار بالتصاعد بإمكانك وضع وجهك فوق الوعاء على بعد 10 سم وضعي منشفة فوق رأسك لحصر البخاروتجميعه، وذلك لمدة 20 دقيقة، وهذا الأمر يفتح المسامات وبالتالي تخرج جميع الدهون العالقة تحت الجلد، ومن بعدها قومي باستخدام أداة خاصة ومعقمة لإزالة الرؤوس السوداء وألأوساخ العالقة على سطح البشرة. قومي بغسل وجهك بالماء البارد لإغلاق المسام، ومن ثم استخدمي المرطب الخالي من الزيوت لتحصلي على بشرة نظيفة ونضرة. 

    تنظيف الوجه للبشرة الدهنية بالخل

    بإمكانك بكل بساطة وضع كمية قليلة من الخل الطبيعي على وسادة قطنية ومن ثم مسح وجهك بها، إذا شعرت بأي وخز بإمكانك تمديد الخل بالماء. 

    تنظيف الوجه للبشرة الحسّاسة

    يعتبر التعامل مع البشرة الحساسة صعب نوعاً ما، وتزيد نسبة تواجد هذه البشرة مع الأشخاص ذوي البشرة البيضاء، قد يتحسسون من أي منتج غير مدروس وتميل بشرتهم إلى الاحمرار عند تعرضهم لأشعة الشمس. ولذا تحتاج صاحبات البشرة الحساسة إلى انتقاء منتجات العناية بالبشرة بشكل خاص ومنتجات تنظيف الوجه بشكل خاص.

    تنظيف الوجه للبشرة الحساسة في المنزل

    • قومي باختيار منظف طبي يناسب البشرة الحساسة ويفضل اختياره من قبل طبيب الجلدية، وطبقيه على وجهك عبر القيام بحركات دائرية لمدة 30 ثانية واحرصي على تدليك جميع أجزاء وجهك بالتساوي.
    • احرصي على إزالة أي أثر للمنظف أثناء تنظيف بشرة وجهك وقومي بالتربيت على وجهك باستخدام منشفة نظيفة.
    • يفضل تقشير البشرة الحساسة في العيادة التخصصية. 
    • استخدمي زيت الأوليفيرا إذا كنت ترغبين ببشرة ناعمة أوبإمكانك رش القليل من ماء الورد على وجهك لإنعاشه.

    تعرفي أيضاً: طرق العناية بالبشرة الدهنية الحساسة

    تنظيف الوجه لصاحبات البشرة الحساسة بالحليب

    قومي بوضع الحليب الطازج على قطعة قطن نظيفة ومن ثم قومي بتحريك اليد بحركات دائريّة على البشرة لمدة 3 دقائق ومن بعدها اشطفي وجهك بالماء جيداً.  

    تنظيف البشرة الحساسة باستخدام زيت اللوز

    يعمل زيت اللوز على تعقيم الوجه وإزالة الأتراب والأوساخ بطريقة لطيفة، قومي بوضع القليل من زيت اللوز الفاخر على قطعة قطن وادهني وجهك لمدة 3 دقائق واتركيه ليجف، لا يوجد حاجة لتنظيف البشرة بعد الزيت.

    تنظيف الوجه للبشرة الجافة

    تحتاج البشرة الجافة إلى الترطيب بشكل مستمر، كما لا تتطلب تنظيف الوجه أكثر من مرة واحدة، ويفضل أن تكون في المساء لإزالة آثار المكياج والأتربة العالقة طوال النهار. في الصباح بإمكانك رشها بالماء وحسب دون استخدام أي كريم. 

    تنظيف الوجه للبشرة الجافة في المنزل

    • اختاري منظف لطيف يناسب البشرة الجافة ولا يحتوي على السلفات التي قد تجفف بشرتك أكثر، وطبقيه على وجهك عبر القيام بحركات دائرية لمدة 30 ثانية واحرصي على تدليك جميع أجزاء وجهك بالتساوي.
    • احرصي على إزالة أي أثر للمنظف أثناء تنظيف بشرة وجهك وقومي بالتربيت على وجهك باستخدام منشفة نظيفة. لا تقومي باستخدام الماء الساخن بل اعتمدي على البارد. 
    • لا داعي لاستخدام أي قطنة أو ليفة مع البشرة الجافة، يجب التعامل معها بلطف شديد. 
    • استخدمي الكريم الخاص بالبشرة الحساسة ومن الأفضل أن يحتوي على زبدة الشيا وزبدة جوز الهند. 

    تعرفي أيضاً: طرق العناية بالبشرة الجافة

    تنظيف الوجه للبشرة الجافة باستخدام زيت جوز الهند

    يعمل زيت جوز الهند على تنظيف الوجه وإزالة الأتراب والأوساخ بطريقة لطيفة، قومي بوضع القليل من زيت اجوزعلى كرة قطن وادهني وجهك لمدة 3 دقائق واتركيه ليجف، لا يوجد حاجة لتنظيف البشرة الحساسة بعد الزيت.

    بعد أن تعرفت على الطرق المختلفة لتنظيف الوجه، عليك اختيار الطريقة المناسبة لنوع بشرتك وكما ننصحك باختيار المنتجات المناسبة لها وعدم اختيار المنتجات التي تسبب لها أي حساسية وفي الوقت نفسه ابتعدي عن المبالغة في التنظيف والتقشير، وبالنهاية كوني لطيفة مع بشرتك لتحصلي على بشرة نظيفة ونضرة دوماً. 

  • تنظيف الوجه بجميع الطرق ولمختلف أنواع البشرة

    تنظيف الوجه بجميع الطرق ولمختلف أنواع البشرة
icon

مواضيع ذات صلة