• مشاكل الشعر خلال فصل الصيف وطرق حلها

    تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 07 يوليو 2021

    العناية بالشعر والحفاظ على جماله وصحته في فصل الصيف هو أمر يهم كل مرأة، وهو أمر صعب في الوقت ذاته؛ حيث يسبب تعرض الشعر للشمس ومياه البحر والعرق والكثير من المسببات الجوية والخارجية الكثير من مشاكل الشعر التي تفقده حيويته وجماله فيزيد الجفاف والتساقط. فكيف يمكن حل مشاكل الشعر خلال فصل الصيف؟ هذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال. 

    مشاكل الشعر في فصول السنة

    تلاحظ الفتيات ظاهرة تساقط الشعر وضعفه في فصول السنة، ولكن في أوقات الربيع وبدايات الصيف يكون الشعر قوياً، ذو نوعية جيدة ومظهر جيد. وهذا أمر طبيعي حيث أنه في فصل الربيع لا يوجد مطر ولا برد ولا حرارة مرتفعة جداً أو رطوبة مثلاً، فيكون الجو معتدلاً جداً ومتزناً مما يؤثر على نوعية الشعر وصحته وجماله. حيث أنه في فصل الشتاء ومع البرد نقوم بغسل الشعر بماء ساخنة جداً مما يسبب ظهور القشرة في فروة الرأس وتلف الشعر. والصيف الذي يسبب رطوبة عالية جداً فيسبب تلف الشعر أيضاً، ويظل الشعر في فصل الربيع بأجمل مظهر ممكن حيث يبقى طرياً وليس فيه قشرة ومظهره جيد.

    مشاكل الشعر خلال فصل الصيف وطرق حلها

    مشاكل الشعر وفصل الصيف

    بمجيء فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وازدياد الرطوبة وخاصة عند السباحة في العطل الصيفية، كل تلك العوامل تضر بنوعية الشعر، وتزيد ظاهرة جفافه وتساقطه. ولكن السؤال ما هو تأثير الشمس على نوعية الشعر ولم هي مضرة؟ إن الشمس تنتج مواد مؤكسدة تدمر الخلايا، ووفقاً لهذا ينصح الخبراء باستخدام المركبات التي تحتوي على مادة السيليكون مما يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة.

    طرق علاج مشاكل الشعر في الصيف

    ينبغي للنساء الاعتناء بالشعر والحرص على إيجاد حلول باستمرار لعلاج مشاكل الشعر، حيث يوجد طرق عدة مثل استخدام الزيوت والكريمات وغيرها، كما ينبغي الحرص على الإكثار من أكل المأكولات التي فيها عناصر مفيدة جداً ومهمة للشعر، مثل الخضار والفواكه، خاصة الخس والجرجير، حيث يحتويان على مضادات الأكسدة، ومن المعروف أن كل الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة هي مفيدة جداً للشعر والجلد أيضاً، فكما ذكرنا سابقاً أن أشعة الشمس الضارة تعمل على إنتاج مواد مؤكسدة تدمر الخلايا. وأيضاً الشوفان والذرة والسمسم، حيث تحتوي أيضاً على عناصر مهمة ويحتاجها الشعر. كما يمكنكِ عمل بعض الخلطات الطبيعية والاستمرار باستخدامها للحصول على نتائج أفضل، وإليكِ بعضها:

    • يمكنك استعمال زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، بوضعه على الشعر قبل النوم بمدة 10 دقائق، ثم غسل الشعر في اليوم التالي. 
    • ويمكنكِ عمل حمام الكريم العميق، عن طريق وضع الكريم على الشعر وتدليك فروة الرأس جيداً، ثم تغطيته بفوطة دافئة وتركه لمدة ساعة، ثم غسله. ويتم عمل حمام الكريم العميق مرتين في الأسبوع، حيث أنه ينعم الشعر ويحسن نوعيته.
    • كما يمكنكِ أيضاً خلط مقدار متساوي من زيت الزيتون مع زيت الخروع وزيت اللوز، ثم تدليك فروة الرأس جيداً بمخلوط الزيوت وتركه ليلة كاملة، وفي الصباح التالي اغسلي شعركِ، وقومي بتكرار هذه العملية 3 مرات في الأسبوع لمدة 3 شهور، وستجدين النتيجة في نوعية جيدة ومظهر جيد للشعر.

    وبالطبع فإن مشاكل الشعر وفروة الرأس ليست فقط من أسباب فصول السنة أو فصل الصيف تحديداً، حيث تسند بعضها إلى تسريح الشعر بعنف، أو المبالغة في استعمال مجفف الشعر (السيشوار)، أو كثرة وضع الصبغات على الشعر، وكلها لها تأثيرها. وينبغي لكِ الاعتناء جيداً بشعركِ والحفاظ عليه دائماً بمظهر جميل وأنيق ولامع، وعمل كل ما يجعله بصحة جيدة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم ​​​​​​​اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • مشاكل الشعر خلال فصل الصيف وطرق حلها