• إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا

    تاريخ النشر: الخميس، 14 أكتوبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية البثور والرؤوس السوداء

    حب الشباب هو حالة جلدية شائعة تؤدي إلى انسداد مسام الجلد وزيادة نشاط الغدد الدهنية وهي الغدد المنتجة للزيوت تحت الجلد، مما يتسبب في ظهور حب الشباب. وإذا كان الجسم ينتج كميات كبيرة من الزهم وهو الزيت الذي يحافظ على رطوبة بشرتنا، فإنه يمكن أن تصبح خلايا الجلد الميتة محاصرة داخل المسام وتسبب الرؤوس البيضاء أو السوداء. البكتيريا التي تعيش على الجلد محاصرة أيضًا في المسام، مما يتسبب في ظهور البثور الملتهبة. عادة ما تظهر على الوجه والجبهة والصدر وأعلى الظهر والكتفين. على الرغم من أن حب الشباب يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، إلا أنه أكثر شيوعًا بين المراهقين. وخلال هذا المقال سنتعرف على طرق إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا.

    إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا

    أسباب ظهور حب الشباب

    عندما تنسد مسام الجلد، فإنها تخلق بيئة تكاثر مناسبة للبكتيريا في المسام؛ هذا النمو البكتيري يسبب الالتهاب مع مرور الوقت مما يسبب ظهور حب الشباب الذي يعرف بأنه مرض جلدي يمكن رؤيته في سن الثلاثينيات والأربعينيات وما فوق، على الرغم من أنه يظهر بما يقارب 85% من فئة الشباب في سن المراهقة. تكون الحبوب على شكل بثور صغيرة ذات طرف أحمر وأصفر وتظهر مع التهاب أو بدون التهاب، ونقاط سوداء تسمى كوميدونات مفتوحة ونتوءات بيضاء صغيرة تسمى كوميدونات مغلقة، وأحيانًا تكون هياكل شبيهة بالتكيسات. يمكن أن تتسبب الهرمونات والأدوية والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في ظهور حب الشباب أو تفاقمه. كما أن هناك العديد من الأسباب الأخرى لظهور حب الشباب، وفيما يلي سنتعرف عليها:

    • التغييرات في مستوى الهرمونات في الجسم: يمكن أن تسبب التغيرات في الهرمونات، خاصة أثناء فترة البلوغ، تغيرات في الجلد، ومع هذا التأثير الهرموني تزداد كمية الزيت المنتج في الجلد. تؤدي الزيادة في نشاط الغدد الدهنية إلى تراكم الخلايا وانسدادها في أجزاء هذه الغدد التي تنفتح إلى الخارج، وبالتالي تبدأ المرحلة الأولى من تكوين حب الشباب. ثم مع نمو البكتيريا تحدث حالة التهابية تؤدي إلى ظهور بقع سوداء وبيضاء وتورمات مليئة بالصديد وبقع حمراء وحتى تكوين هياكل كيسية بحجم حبة البندق. تظهر الطفح الجلدي على المناطق الدهنية مثل الوجه والظهر والكتفين والصدر.
    • تعد المواد التجميلية والاستخدام المكثف لمستحضرات التجميل من أهم أسباب ظهور حب الشباب بعد المراهقة. يمكن لبعض مستحضرات التجميل أن تسبب ظهور حب الشباب على الجلد بعد أشهر من استخدامها. من المهم فحص الإمكانات المسببة لحب الشباب جيدًا في اختيار مستحضرات التجميل.
    • الضغط العصبي والتوتر: حيث يعتبر الإجهاد المفرط وحده يمكن أن يسبب حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك خاصةً عندما يكون الشخص تحت ضغط شديد، يمكنه أحيانًا كشط حب شباب صغير أو خشونة على جلده بأظافره وتحويلها إلى جرح. هذا يكشف عن صورة لا تستجيب لعلاج حب الشباب وتترك ندبات وبقع. عند مواجهة مثل هذا الموقف، فإن الحصول على الدعم النفسي بالإضافة إلى علاج حب الشباب مهم لنجاح العلاج.
    • تناول بعض الأدوية قد يسبب ظهور حب الشباب: إن الآثار الجانبية لبعض العلاجات الدوائية يمكن أن تسبب حب الشباب. في بداية الأدوية التي تسبب حب الشباب يتم تناول علاجات الكورتيزون طويلة الأمد عن طريق الفم. المنشطات التي يستخدمها الرياضيون وبعض الأدوية والاستخدام طويل الأمد لفيتامينات ب يمكن أن تسبب أيضًا حب الشباب أو تفاقم حب الشباب الموجود. لهذا السبب يجب على المرضى الذين يذهبون إلى طبيب الأمراض الجلدية الذين يعانون من شكاوى من حب الشباب إبلاغ طبيبهم بأسماء الأدوية والفيتامينات التي يستخدمونها.
    • لا توجد علاقة مثبتة بين النظام الغذائي وحب الشباب. ومع ذلك تشير الدراسات الحديثة إلى أن استهلاك الكربوهيدرات المصنعة يؤدي إلى تفاقم حب الشباب. لذلك من المهم الانتباه إلى اتباع نظام غذائي صحي.
    • بنية الجلد عامل مهم في تكوين حب الشباب إذ تشير الدراسات إلى أن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمسام المتضخمة أكثر عرضة لحب الشباب عند البالغين. ينقسم حب الشباب عند البالغين إلى حب الشباب الذي يستمر حتى سن الرشد أو حب الشباب الذي يظهر في مرحلة البلوغ. يعتبر حب الشباب عند المراهقين أكثر شيوعًا عند الرجال، بينما يكون حب الشباب عند البالغين أكثر شيوعًا عند النساء. يميل حب الشباب عند البالغين إلى أن يصبح ملتهبًا ويترك ندوبًا.
    • يتسبب التدخين ظهور حب الشباب: كشفت الدراسات العلمية أن هناك علاقة بين حب الشباب بعد سن المراهقة وتدخين السجائر وقد أوجدت الدراسات أن التدخين المفرط يتسبب في زيادة حدة حب الشباب.
    • فرط نشاط أحد أنواع الهرمونات (الأندروجينات).
    • إنتاج الجلد نسبة زائدة من الزيت على الجلد.
    • انسداد المسام بالزيت وخلايا الجلد الميتة.
    • تهيج البثور.
    • التلوث حيث يهيئ البيئة لتشكيل البكتيريا.
    • تهيج البشرة من الرطوبة أو التعرض للشمس.
    • فترة المراهقة.
    • الدورة الشهرية.
    • الحمل.
    • تناول حبوب منع الحمل. [1]

    إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا

    تظهر البثور منذ فترة المراهقة ويمكن اعتبارها ردود فعل الجسم، تعتبر العلاجات غير الصحيحة لحب الشباب التي تختلف باختلاف أنواعها من الممكن أن تسبب ندبات مما يترك آثار مزعجة على الوجه، يمكن أن تساعد بعض الوصفات المصنوعة بشكل طبيعي في المنزل في إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا، وفيما يلي سنتعرف على بعضًا من هذه الوصفات:

    وصفة الليمون والقرفة لإزالة آثار حب الشباب من الوجه نهائيًا

    يعتبر الليمون مضاد طبيعي للبكتيريا يساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب. يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون على التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة على الجلد مما يقشر وينظف الجلد الميت، كما أن الليمون غني بفيتامين C الذي يزيد من إنتاج الكولاجين في الجلد ويساعد على تكوين خلايا الجلد الجديدة. وحمض الأسكوربيك هو خاصية قابضة تساعد على تقليص المسام، والليمون غني بمضادات الأكسدة ويساعد على منع تلف الجلد، كما أنه يقوم بعمل طبيعي للمساعدة في تقليل البقع الداكنة وكذلك ندبات حب الشباب. تعتبر وصفة القرفة والليمون من العوامل القوية المضادة للبكتيريا التي يمكن استخدامها لعلاج حب الشباب وإزالة آثاره، وتعمل القرفة أيضًا كمادة كاشطة خفيفة لتكشف عن طبقة صحية من الجلد. وفيما يلي طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج
    2. ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط المكونات جيدًا، ثم تطبق على البشرة.
    2. تترك الوصفة على البشرة لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة.
    3. تشطف البشرة بالماء الدافئ.
    4. يوضع كريم مرطب على البشرة.
    5. تكرر هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

    وصفة الليمون والكركم لإزالة آثار حب الشباب من الوجه نهائيًا

    يعد الكركم عامل قوي مضاد للالتهابات يمكن أن يقلل الألم والالتهابات. والكركم هو أيضا مضاد للبكتيريا ويساعد على قتل البكتيريا في حب الشباب. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكركم الجلد على التعافي بشكل أسرع. بالإضافة إلى الليمون، فهو يساعد على تقليل ظهور حب الشباب وإزالة حب الشباب وتفتيح البشرة. وهذه طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم
    2. عصير ليمونة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يخلط الكركم مع عصير الليمون جيدًا.
    2. توزع الخلطة على البشرة.
    3. تترك الوصفة على البشرة لمدة ربع ساعة.
    4. تشطف البشرة بالماء جيدًا.
    5. تكرر الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع. [2]

    ماسكات لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا

    تتنوع الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على بشرة صافية وخالية من آثار الحبوب من الوجه نهائيًا في وقت قصير مثل التقشير الكيميائي والليزر. ومع ذلك ونتيجة الاختبارات فقد تبين أن الطريقة الأكثر صحة هي الطرق الطبيعية كما هو الحال دائمًا. الأساليب الصحية بدلًا من المواد الكيميائية التي يمكنك وضعها في المنزل ستكون مفيدة أكثر لبشرتك. يمكنك تطبيق ماسكات لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا من خلال اختيار إحدى الطرق الآتية:

    ماسك العسل والليمون لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا

    يحتوي الليمون على أحماض ألفا هيدروكسي التي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة. والعسل مليء بمضادات الأكسدة ويعد مضاد حيوي طبيعي يحارب أضرار الجذور الحرة. ومن فوائد ماسك العسل والليمون هي أنه يرطب البشرة ويزيل حب الشباب ويعمل كعامل تنظيف لطيف ويجفف البثور ويقلل الاحمرار ويلطف التهيج على الفور ويفتح البشرة ويقلل الجفاف وحتى التقشر ويوحد لون البشرة ويساعد في تقليل الندبات. وسنذكر فيما يلي خطوات استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من العسل
    2. ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط المكونات جيدًا في وعاء حراري صغير.
    2. يسخن الخليط على نار هادئة لمدة ثلاث إلى أربع دقائق.
    3. يوزع الماسك على البشرة ويترك لمدة ربع ساعة.
    4. تغسل البشرة جيدًا بالماء الفاتر.

    ماسك الصبار لإزالة آثار حب الشباب من الوجه نهائيًا

    يعتبر جل الصبار هو الحل الأمثل لعلاج المشكلة جذريًا عن طريق محاربة البكتيريا. كما أنه يساعد على تغذية البشرة عن طريق ترطيبها. وهذه طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. ورقة من نبات الصبار

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تقطع ورقة نبات الصبار بواسطة سكين ويكشط الجل من الداخل ويوضع على كرة قطنية.
    2. يوضع القطن الذي يحتوي على الجل على البشرة ويترك لمدة نصف ساعة على الأقل.
    3. تكرر هذه الخطوات عدة مرات في اليوم. [3] [4]

    كريمات لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا

    تتنوع الكريمات المتوفرة في الأسواق التي تساعد على إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا، وتحتوي هذه الكريمات على مكونات فعالة في إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا نذكر منها ما يلي:

    حمض الأزيليك لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا

    يعد حمض الأزيليك حمض طبيعي موجود في الحبوب مثل الشعير والقمح والجاودار. يمتلك حمض الأزيليك خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، مما يجعله فعالًا في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب و الوردية. يمكن للحمض أن يمنع تفشي المرض في المستقبل وينظف البكتيريا من المسام التي تسبب حب الشباب. ويتم تطبيق حمض الأزيليك على بشرتك وهو متوفر في شكل جل ورغوة وكريم. ويستخدم في المستحضرات الموضعية بوصفة طبية. 

    الكحول لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا

    يمكن العثور على الكحول في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة، بما في ذلك المكياج والمستحضرات والعطور ومنتجات الحلاقة والعناية بالفم ومنتجات البشرة والشعر، والكحول كما حددته  إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، هو مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواد الكيميائية بأسماء مختلفة ومجموعة متنوعة من التأثيرات على الجلد. تضاف الكحول إلى العديد من الكريمات حيث يمكنه أن يساعد على تحسين المظهر العام للبشرة وجعل الجلد يمتص الكريم بشكل أسرع. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الكحول مادة حافظة محتملة على الرغم من أنها ليست المادة الحافظة الرئيسية. [5] [6]

    علاج آثار الحبوب البنية

    النصيحة الأولى التي يوصي بها أطباء الجلد للأشخاص الذين يعانون من آثار الحبوب على الوجه هو تحديد مصدر سببها. إذا كان حب الشباب يسبب ظهور حبوب بنية، فإن البشرة تحتاج إلى إدارة حب الشباب لمنع تكون بقع فرط تصبغ بعد اختفاء البثور. ويوصي أطباء الجلدية أيضًا بعلاج آثار الحبوب مبكرًا إذ يمكن أن يؤدي العلاج المبكر إلى تسريع عملية التلاشي وعدم ترك أي آثار على البشرة. يجب أن يدرك الأشخاص الذين يستخدمون علاج آثار الحبوب البنية أنه العلاج قد يستغرق وقتًا وقد يستغرق ذلك من 6 إلى 12 شهرًا. إذ يمكن أن تكون الحبوب البنية المصحوبة بفرط التصبغ الموجودة في أعماق الأدمة أكثر صعوبة في العلاج وربما تكون دائمة. وقبل اختيار منتج لتفتيح البشرة وعلاج آثار الحبوب البنية، يجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية لفحص الجلد بشكل كامل. وهذه أبرز العلاجات التي يصفها طبيب الأمراض الجلدية لعلاج آثار الحبوب البنية:

    الأدوية لعلاج آثار الحبوب البنية

    يوصي أطباء الجلدية بالمنتجات التي تحتوي على أحد المكونات التالية:

    • 2٪ هيدروكينون.
    • حمض الأزيليك.
    • حمض الجليكوليك.
    • حمض كوجيك.
    • الريتينويد (ريتينول، تريتينوين، أدابالين جل، أو تازاروتين).

    إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا

    فيتامين سي لعلاج آثار الحبوب البنية

    يمكن لفيتامين سي تفتيح البقع الداكنة على الجلد. حيث يمكن أن يساهم في إبطاء إنتاج الميلانين، وهو السبب الرئيسي لفرط تصبغ حب الشباب.

    الحماية من ضوء الشمس لعلاج آثار الحبوب البنية

    تعتبر الحماية من أشعة الشمس، أو استخدام المرطبات والكريمات الواقية من أشعة الشمس، ممارسة مهمة للجميع. قد يلاحظ الأشخاص المصابون بآثار الحبوب البنية ظهور بقع أكثر وضوحًا بعد التعرض للشمس. 

    التقشير الكيميائي لعلاج آثار الحبوب البنية

    يعتبر علاج آثار الحبوب البنية أحد أكثر إجراءات التجميل غير الجراحية شيوعًا. [7]

    تعرفنا خلال هذا المقال على طرق فعالة تساعد على إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا، كما ذكرنا أسباب ظهور حب الشباب، وطرق عمل ماسكات لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا، وكريمات لإزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا، وطرق علاج آثار الحبوب نهائيًا.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Dermatological problems of the puberty" ، منشور على موقع ncbi.nlm.nih
    2. "5 easy and quick uses of lemon for clear, pimple-free skin" ، منشور على موقع indiatoday
    3. "Honey and Lemon Mask – DIY Organic Mask Recipe to Try Today" ، منشور على موقع liveglam
    4. "Can aloe vera help with acne?" ، منشور على موقع medicalnewstoday
    5. "Treating Acne with Azelaic Acid" ، منشور على موقع healthline
    6. "Alcohol in Skin Care: Is It Ever Okay?" ، منشور على موقع everydayhealth
    7. "What to know about hyperpigmentation acne" ، منشور على موقع medicalnewstoday
  • إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا

    إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيًا
icon

مواضيع ذات صلة