• أضرار زيت الزيتون للبشرة

    تاريخ النشر: السبت، 24 يوليو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة المختلطة البشرة الدهنية البشرة الحساسة

    زيت الزيتون هو زيت معصور من الزيتون. يعود تاريخ استخدامه إلى 6000 عام، ونشأ في إيران وسوريا وفلسطين، قبل أن يشق طريقه إلى البحر الأبيض المتوسط، حيث تشتهر بساتين الزيتون فيها. تاريخياً، تم استخدام زيت الزيتون في الاحتفالات الدينية والطب، وأصبح مصدراً مهماً للغذاء للعديد من الثقافات.

    اليوم في الولايات المتحدة، يمكنك شراء ثلاثة أنواع من زيت الزيتون: زيت الزيتون البكر الممتاز، وزيت الزيتون، وزيت الزيتون الخفيف المذاق. يمكن استخدام زيت الزيتون العادي في مجموعة متنوعة من أساليب الطهي، بينما يمكن استخدام زيت الزيتون البكر (الذي يشكل 60 في المائة من جميع زيت الزيتون المباع في أمريكا الشمالية) في كل من الاستعدادات الباردة أو النهائية وكذلك في الطهي. زيت الزيتون ذو المذاق الخفيف له نكهة محايدة، لذا يمكنك استخدامه في الطهي والخبز عندما لا ترغب في طعم الفلفل المميز لزيت الزيتون.

    وفي المقال التالي سنتعرف على أضرار زيت الزيتون للبشرة وفوائد زيت الزيتون للبشرة وحتى ماسكات زيت الزيتون والمزيد.

    فوائد زيت الزيتون للبشرة

    فيما يلي مجموعة فوائد زيت الزيتون للبشرة، وأهميته:

    غني بالفيتامينات

    يحتوي زيت الزيتون على بعض الفوائد التي تم الإبلاغ عنها للبشرة. وفقًا للمجلس الدولي للزيتون، يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفيتامينات، بما في ذلك A و D و K، وكذلك فيتامين E.

    له خصائص مضادة للأكسدة

    يعتبر زيت الزيتون أيضاً أحد مضادات الأكسدة، لذلك قد يساعد في منع أو عكس الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية المسببة للسرطان. يحتوي على تركيز عالٍ جداً من مكون يسمى سكوالين بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الدهون والزيوت التي يأكلها البشر عادة. السكوالين هو ما يعطي زيت الزيتون دفعة إضافية من مضادات الأكسدة.

    يرطب ويحارب البكتيريا

    إذا كنت عرضة للإصابة بحب الشباب، فإن استخدام صابون مصنوع من زيت الزيتون قد يساعد في تقليل حب الشباب عن طريق قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب. من المعروف أيضاً أن زيت الزيتون يعمل على ترطيب بشرتك.

    كيفية استخدام زيت الزيتون للبشرة:

    غالبًا ما يستخدم زيت الزيتون كعنصر في منتجات غسل الوجه. هناك مستحضرات تجميل بأساس من زيت زيتون. يمكن العثور عليه أيضاً في بعض أنواع الصابون وغسول الجسم والمستحضرات.

    من الممكن استخدام زيت الزيتون كمرطب بدون أي مكونات مضافة عن طريق وضعه مباشرة على بشرتك. ويمكنك إزالة أي زيت زائد بمنشفة أو قطعة قماش. قد يكون من المفيد بشكل خاص استخدام زيت الزيتون كمرطب بعد التعرض لأشعة الشمس أو حروق الشمس. [1]

    أضرار زيت الزيتون للبشرة

    سنذكر الآن أضرار زيت الزيتون للبشرة:

    يسبب حب الشباب

    الاستخدام المفرط لزيت الزيت يمكن أن يضر بشرتك ويزيد من فرص ظهور حب الشباب. زيت الزيتون ثقيل. لا يتم امتصاصه بسرعة في بشرتك، ويخلق طبقة سميكة على الجلد، مما يسد المسام.

    وبالتالي، إذا كنت تقومين بتطبيقه بشكل متكرر على بشرتك، فإنه يتحول إلى سطح لاصق، مما يحبس كل الأوساخ والغبار والدهون فيه. هذه العملية تمهد الطريق لظهور حب الشباب والبثور غير المرغوب فيها.

    لذلك، نوصيك بعدم المبالغة في تطبيق زيت الزيتون على بشرتك، يجب أن تكون مرتين في الأسبوع كافية للحصول على بشرة ناعمة ورطبة.

    يمكن أن يسبب الحساسية

    يظهر لدى العديد من الأشخاص ردود فعل تحسسية حادة تجاه زيت الزيتون. وإذا كنت أحدهم، أود أن أقترح عليك الابتعاد عنه - فهذا الزيت لن يؤدي إلا إلى تفاقم حالتك.

    يمكن أن يسبب زيت الزيتون حساسية شديدة، مثل التهاب الجلد التماسي، والأكزيما، وحساسية الجهاز التنفسي، وما إلى ذلك. يتم تجربته بشكل أساسي أثناء أو بعد التطبيق الموضعي للزيت. يمكن للأشخاص المعرضين للحساسية أيضاً مواجهة هذه المشكلة بعد تناولهم شيئاً يحتوي على زيت الزيتون كأحد مكونات طعامهم. من الأفضل دائماً معرفة فوائد زيت الزيتون وآثاره الجانبية قبل تناوله بانتظام.

    إذا لاحظت أي أعراض مذكورة هنا، استشيري طبيبك على الفور. تذكري الوقاية هو أفضل من العلاج. وأنت لا تريدين أن تتفاقم حالتك.

    غير آمن على بشرة الطفل

    الأطفال هم أكثر بشرة حساسة، واستخدام زيت الزيتون عليهم قد يكون محفوفاً بالمخاطر بعض الشيء. يمكن أن يسبب طفح جلدي واحمراراً وتهيجاً في الجلد.

    هذا لأنه، خاصة مع الأطفال حديثي الولادة، لم نعرف بعد ما إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه هذا الزيت أم لا. وعلى محمل الجد، لماذا تغامرين عندما يكون لديك خيارات آمنة أخرى، مثل زيت جوز الهند، لتدليك ملاكك الصغير؟

    إذا كنت حريصة على استخدام زيت الزيتون، فاستخدمي دائماً زيت زيتون بكر ممتاز عالي الجودة لبشرة طفلك.

    غير مناسب للبشرة الجافة

    زيت الزيتون ليس خياراً جيداً لمن يعانون من بشرة شديدة الجفاف أيضاً. خلصت العديد من الدراسات إلى أن حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون مسؤول عن كسر قدرات الترطيب الطبيعية للبشرة في حالة جفاف الجلد.

    يمكن أن تسبب الرؤوس السوداء

    بفضل طبيعته اللزجة والدهنية للغاية، يمكن لزيت الزيتون أن يمهد الطريق لنمو الرؤوس السوداء على وجهك. كما أوضحنا سابقاً، يشكل زيت الزيتون الدهني طبقة على جلدك تحبس الأوساخ والجلد الميت بداخلها. وهذا بدوره يفسح المجال لتكوين الرؤوس السوداء. [2]

    أضرار زيت الزيتون للبشرة الدهنية

    ذكرنا أضرار زيت الزيتون للبشرة، ولكن هل أضرار زيت الزيتون للبشرة الدهنية حقيقية بالفعل؟ دعونا نتعرف على ذلك:

    يسبب الطفح الجلدي

    كما أوضحنا سابقاً، يجب على الأشخاص ذوي البشرة الدهنية تجنب زيت الزيتون تماماً. تنجم البشرة الدهنية عن إفراز دهني غير متحكم فيه. عندما يتحد زيت الزيتون مع بشرتك الدهنية بشكل طبيعي، يمكن أن يسبب تهيجاً شديداً وطفحاً جلدياً واحمراراً على بشرتك. [2]

    قد يجفف بشرتك

    يقال إن زيت الزيتون مرطب بشكل مكثف، لكن بالنسبة لبعض الناس، قد يكون عكس ذلك. وجدت الأبحاث الحديثة إن الكمية العالية من حمض الأوليك في زيت الزيتون يمكن أن تضعف حاجز الجلد وتجعل البشرة أكثر جفافاً للبشرة الدهنية. وجدت دراسة أخرى صغيرة أن حمض الأوليك قد يسبب فقدان الماء.

     كل الأشياء التي تم أخذها في الاعتبار، قد لا يكون زيت الزيتون هو أفضل عنصر أساسي لتضمينه في روتين العناية بالبشرة الدهنية. [3]

    ماسكات زيت الزيتون للبشرة

    أحضرنا لكن مجموعة مميزة من ماسكات زيت الزيتون للبشرة:

    ماسك العسل وزيت الزيتون

    يعمل العسل كمرطب لتعزيز توهج بشرتك

    المكونات:

    • 1/3 كوب زبادي
    • 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
    • نصف كوب عسل
    • 1 كوب ماء فاتر
    • وقت التحضير: 5-10 دقائق

    الطريقة:

    1. اخلطي 1/3 كوب من الزبادي وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ونصف كوب من العسل بعناية حتى تحضري محلولاً كثيفاً.
    2. ضعي المحلول على وجهك لمدة 20 دقيقة.
    3. اغسليه بالماء الفاتر.

    ماسك زيت الزيتون وصودا الخبز

    ينعم بشرتك ويقلل أي تغيرات في لون البشرة.

    المكونات:

    • 2 ملاعق صغيرة من صودا الخبز
    • 1 ملعقة صغيرة ماء دافئ
    • 1 كوب ماء
    • وقت التحضير: 2 دقيقة.

    الطريقة:

    1. امزجي ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز وملعقة صغيرة من الماء الدافئ لعمل عجينة.
    2. اشطفي وجهك باستخدام كوب من الماء ودلكي المزيج على وجهك بحركات دائرية لتنظيف البشرة برفق.

    ماسك زيت الزيتون والأفوكادو

    وجد أن قناع الوجه آمن وأن الخصائص الطبيعية للأفوكادو تنعكس لإعادة توهج البشرة.

    المكونات:

    • حبة أفوكادو صغيرة ناضجة
    • نصف كوب زيت زيتون بكر ممتاز
    • 1 كوب ماء
    • وقت التحضير: 5 دقائق.

    الطريقة:

    1. ضعي نصف كوب من زيت الزيتون البكر ثم اهرس ثمرة أفوكادو صغيرة ناضجة معاً.
    2. اخلطيهما معًا حتى تحصلي على عجينة ناعمة.
    3. ضعيه على وجهك.
    4. اتركيه لمدة 12 دقيقة.
    5. اغسلي وجهك باستخدام كوب من الماء. [4]

    وبهذا نكون قد ذكرنا لكم أضرار زيت الزيتون للبشرة وفوائده وماسكات زيت الزيتون للبشرة المفيدة الصحية. أخبرينا أيه الماسكات أفضل.

  • أضرار زيت الزيتون للبشرة

    أضرار زيت الزيتون للبشرة
icon

مواضيع ذات صلة