• فوائد زيت جوز الهند للشعر

    تاريخ النشر: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021

    تم استخدام زيت جوز الهند لسنوات عديدة للترطيب وحتى بمثابة واقٍ طبيعي من أشعة الشمس. يمكن أن تؤدي إضافة زيت جوز الهند إلى منتجاتك اليومية مثل زيوت الشعر والشامبو والبلسم وحتى لوشن أو كريمات الجسم في منع الكثير من المشاكل، مما يوفر لك خصائص الترطيب الطبيعية. نظرًا لاستخداماته المتنوعة والفعالة، فقد انتشر زيت جوز الهند كعنصر أساسي في روتين العناية بالجمال للبشرة والشعر للنساء في جميع أنحاء العالم. وخلال هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت جوز الهند للشعر.

    فوائد زيت جوز الهند للشعر

    زيت جوز الهند للشعر

    زيت جوز الهند هو زيت عديم اللون صالح للأكل وهو مستخرج من لب جوز الهند. يُعرَّف زيت جوز الهند البكر بأنه الزيت الذي يتم الحصول عليه من نواة جوز الهند الطازجة والناضجة بوسائل ميكانيكية أو طبيعية دون استخدام الحرارة أو التكرير الكيميائي أو التبييض أو التعطير، والتي قد يؤدي أي منها إلى تغيير المحتوى الطبيعي من الزيت. يتمتع الزيت بطعم جوز الهند الحلو الطبيعي ويحتوي على 92٪ من الأحماض الدهنية المشبعة (على شكل دهون ثلاثية)؛ معظم هذه الأحماض (حوالي 70٪) عبارة عن أحماض دهنية متوسطة السلسلة، مكونات الأحماض الدهنية الرئيسية لزيت جوز الهند هي 49٪ حمض لوريك، و 20٪ حمض ميريستيك. تشتمل الكميات الصغيرة من الأحماض الدهنية الثانوية على 8٪ حمض بالميتيك، و7٪ كابريليك حمض، و5٪ حمض كابريك و 3٪ حمض دهني.

    أظهر زيت جوز الهند احتوائه على خصائص طبيعية مرطبة تساهم في الحفاظ على جمال البشرة والشعر، وتم استخدامه في وصفات العناية بالبشرة والشعر، كما أنه يدخل في إنتاج الكثير من المستحضرات التجميلية المتوفرة في الأسواق. [1]

    فوائد زيت جوز الهند للشعر

    تتنوع الفوائد الجمالية التي يقدمها زيت جوز الهند للبشرة والشعر، سنذكر فيما يلي أبرز فوائد زيت جوز الهند للشعر:

    زيادة تنعيم وترطيب الشعر 

    يساعد استخدام زيت جوز الهند على الشعر في تقليل فقدان البروتين في جميع أنواع الشعر. ولأن هذا الزيت غني بحمض اللوريك ويتغلغل بسهولة داخل جذور الشعر فمن الرائع استخدامه كبلسم يومي.

    إضافة اللمعان للشعر

    يساعد زيت جوز الهند للشعر أيضًا على الاحتفاظ بالرطوبة مما يمنحه توهجًا وتألقًا رائعًا مما يجعل مظهره لامعًا وجذابًا.

    يحفز نمو الشعر

    زيت جوز الهند طريقة طبيعية لمساعدة شعرك على النمو لفترة أطول وأكثر سمكًا وأسرع. تعمل الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية الموجودة بشكل طبيعي في زيت جوز الهند على تغذية فروة الرأس وتساعد على إزالة تراكم الدهون من بصيلات الشعر.

    من القواعد الأساسية للحصول على أفضل النتائج لاستخدامات زيت جوز الهند هي اختيار زيت جوز الهند العضوي البكر الممتاز، غالبًا ما يتم تبييض زيت جوز الهند المكرر أو المعالج. يمكن أيضًا معالجة الزيت كيميائيًا لزيادة العمر الافتراضي. لا يمر زيت جوز الهند البكر الممتاز بأي من هذه العمليات. [2]

    فوائد زيت جوز الهند للشعر الخفيف

    يعتبر استخدام زيت جوز الهند فعال لمن يعانون من الشعر الخفيف، ومن أبرز فوائد زيت جوز الهند للشعر الخفيف نذكر ما يلي:

    • يحافظ على رطوبة الشعر من خلال العمل كعامل مانع للتسرب، ويعد زيت جوز الهند مرطب طبيعي مما يمنع أي منتجات ترطيب سابقة قمت بتطبيقها من الخروج من جذور الشعر. والنتيجة هي شعر أنعم وأقل تجعدًا ومحميًا للتصفيف بشكل أفضل.
    • يساعد زيت جوز الهند على إبطاء تساقط الشعر عن طريق التغلغل بعمق في جذور الشعر لمنع تساقط البروتين، والذي بدوره يمنع التكسر.
    • عند وضع زيت جوز الهند على فروة الرأس، فإنه يرطب ويزيل التراكمات حول بصيلات الشعر في نفس الوقت لتحفيز نمو الشعر. ويعتبر الخيار الأمثل لمن يعانون من الشعر الخفيف أو  الناعم.
    • نظرًا لمدى فعاليته في تغذية وترطيب فروة الرأس الجافة يمكن أيضًا استخدامه كعلاج فعال لقشرة الرأس.
    • ترطيب الشعر وتسريع نموه.
    • يمكن أن يساعد استخدام زيت جوز الهند على أطراف الشعر في منع تقصف أطراف الشعر، وإضافة اللمعان والحيوية للشعر، ويعد زيت جوز الهند مليئ بالخصائص المضادة للبكتيريا والمواد المغذية. [3]

    فوائد زيت جوز الهند للشعر قبل النوم

    يبرز استخدام زيت جوز الهند للشعر قبل النوم أكثر من الزيوت الأخرى حيث تسمح له تركيبته الجزيئية باختراق جذور الشعر بعمق. وجدت دراسة بأن مزيج الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند له صلة عالية بالبروتين الموجود في شعرنا. ويعتبر وضع زيت جوز الهند على الشعر قبل النوم ذو فائدة في تقليل فقدان البروتين من الشعر بشكل كبير. وفيما يلي أبرز فوائد زيت جوز الهند قبل النوم:

    • إصلاح تلف الشعر.
    • تغذية فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر.
    • منع قشرة الرأس.
    • تنعيم الشعر والتحكم في تجعده.
    • ترطيب وتنعيم الشعر. [4]

    فوائد زيت جوز الهند للشعر الكيرلي

    زيت جوز الهند هو مكون طبيعي رائع رائع للشعر الكيرلي أو الشعر المجعد. على عكس معظم الزيوت، يتغلغل زيت جوز الهند بعمق في جذور الشعرة بدلًا من وضعه على السطح. عند وضعه على الشعر الكيرلي أو المجعد، يساعد زيت جوز الهند على علاج فقدان البروتين، ويضيف الرطوبة ويجعل الشعر أقوى مع مرور الوقت. ويمكن أن يساعد استخدام زيت جوز الهند على الشعر بانتظام أيضًا في زيادة اللمعان والنعومة وسهولة التصفيف مع تقليل التجعد في نفس الوقت. إليك كيفية إضافة زيت جوز الهند إلى روتينك:

    1. وضع كمية مناسبة من زيت جوز الهند الدافئ بالأصابع حيث يكون زيت جوز الهند صلبًا في درجات حرارة الغرفة، ولكنه يتحول إلى سائل فورًا بالحرارة.
    2. تدليك فروة الرأس لمن يعاني من فروة رأس جافة أو حكة أو ظهور القشرة، يمكن تطبيق الزيت على فروة رأسك بالكامل، ويجب التدليك بلطف حتى تتمكن فروة الرأس من امتصاص زيت جوز الهند.
    3. يوضع زيت جوز الهند على الشعر في أقسام، فإذا كان الشعر ناعمًا يجب تجنب الجذور، ولكن للشعر الكثيف أو المتعرج يوضع الزيت بالتساوي على طول الخصلة.
    4. يلف الشعر بمنشفة قبل النوم ويترك ليلة كاملة، ويمكن أضافة الحرارة لتكثيف العلاج والحصول على نتائج أفضل، يمكن استخدام الحرارة بمنشفة دافئة أو بمجفف الشعر.
    5. في صباح اليوم التالي يغسل الشعر بالشامبو والبلسم ويصفف كالمعتاد. [5]

    فوائد زيت جوز الهند للشعر الدهني

    يمتلك زيت جوز الهند خصائص يمكن أن تساعد في التحكم في الدهون الزائدة في الشعر الدهني وتقليل نشاط الغدد الدهنية. وفيما يلي سنذكر أبرز فوائد زيت جوز الهند للشعر الدهني:

    • نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامينات E و K والبروتينات وأحماض اللوريك والكابريك، فإن زيت جوز الهند على عكس الزيوت الأخرى يمكن أن يتغلغل بعمق في ألياف الشعر ويصلحها من الداخل.
    • له خصائص قوية مضادة للفطريات، ومضادة للبكتيريا، ومضادة للميكروبات تساعد على تقليل الدهون الزائدة التي يعاني منها الشعر الدهني والقضاء على قشرة الرأس بشكل طبيعي. يقلل من أعراض هذه الحالة مثل التهيج والحكة والتقشير.
    • يمكن لزيت جوز الهند التحكم في الدهون الزائدة دون التسبب في جفاف الشعر، حيث يعمل كبلسم طبيعي ممتاز يرطب ويغذي ألياف الشعر بعمق مع تقوية الجذور.
    • المزيج الذي يوفره زيت جوز الهند من البروتينات والأحماض الدهنية ومكونات مضادات الأكسدة يجعله أحد أفضل المنتجات الموجودة لتحفيز نمو الشعر وإصلاح الألياف التالفة ومنع تساقط الشعر المفرط.
    • يحارب التجعد ويضيف لمعانًا ويحمي الشعر من التلف الخارجي ويسهل تمشيطه. [6]

    فوائد زيت جوز الهند للشعر قبل الاستحمام

    يمكن لزيت جوز الهند أن يعمل العجائب كعلاج للشعر قبل الشامبو أو لبلسم أو مساعد تصفيف أو قناع. فيما يلي أبرز فوائد زيت جوز الهند للشعر قبل الاستحمام:

    • يمنع تشابك الشعر الذي يحصل عن فرك الشعر أثناء غسله.
    • يمنحك شعرًا ناعمًا يسهل تسريحه بعد غسل الشعر.
    • يعتبر واقي ما قبل غسل الشعر وعند وضعه قبل الشامبو يمكن لزيت جوز الهند أن يمنع الشعر من امتصاص الكثير من الماء وبالتالي يقي من التلف والجفاف. يفضل وضع زيت جوز الهند على الشعر قبل 15 إلى 30 دقيقة من الغسل، مع التركيز على الجزء الأوسط ونهايات الشعر. [7]

    فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ

    تسبب صبغة الشعر جفاف الشعر وتكوين أطراف متقصفة وتكسره. لذلك فإن إيجاد طرق صحية للعناية بالشعر أمر حيوي طوال عملية الصبغة. الأمر الذي يساعد على منع التلف والحفاظ على صحة الشعر وتحسين النتيجة لعملية الصبغة. يوصي العديد من مصففي الشعر المحترفين بالمنتجات التي تعمل على ترطيب الشعر بعمق واستعادة بعض البروتينات والزيوت الطبيعية. وغالبًا ما يوصي خبراء العناية بالشعر بزيت جوز الهند للشعر، لأنه يفيد الشعر بعشرات الطرق المختلفة. ومن فوائد زيت جوز الهند للشعر المصبوغ نذكر ما يلي:

    • يمكن لزيت جوز الهند أن يحافظ على الشعر لامعًا وصحيًا وهادئًا طوال جميع مراحل عملية الصبغة. 
    • المساعدة في فك تشابك الشعر.
    • يحتوي على خصائص الترطيب العميق، بما في ذلك استعادة البروتين للشعر.
    • إصلاح الشعر التالف بعد الصبغة.
    • الحماية من الحرارة والتلف الكيميائي. [8]

    خلطات زيت جوز الهند للشعر

    يمكن استخدام زيت جوز الهند وحده لعلاج مشاكل الشعر المختلفة إذ يعتبر رائعًا وفعالًا، ويمكن أيضًا عمل خلطات زيت جوز الهند للشعر لعلاج المشكلة التي يعاني منها الشعر التي سنذكر بعضها خلال ما يلي:

    خلطة زيت جوز الهند وزيت الخروع للشعر الهش

    تعتبر إضافة زيت آخر إلى زيت جوز الهند مثل زيت الخروع يعمل على ترقية قناع الشعر بمقدار عشرة أضعاف. فالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة الموجودة في زيت الخروع تعمل على زيادة الرطوبة في الشعر الجاف والهش، مما يقلل في النهاية من تكسر الشعر. وهذه طريقة التحضير:

    المكونات:

    1. ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند
    2. ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تمزج الزيوت جيدًا.
    2. يقسم الشعر إلى خصل قبل وضع الخليط.
    3. توزع خلطة الزيوت على الشعر بالكامل.
    4. يترك الماسك لمدة 15 إلى 20 دقيقة أو يترك طوال الليل ويجب التأكد من وضع منشفة على والوسادة حتى لا يتسرب الزيت من خلالها.
    5. يغسل الشعر جيدًا بالشامبو والماء.
    6. تكرر الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

    فوائد زيت جوز الهند للشعر

    خلطة زيت جوز الهند وعصير الليمون للشعر الدهني

    يعتبر عصير الليمون منظفًا رائعًا ومتحكمًا في الزيت. تعمل الخصائص المضادة للفطريات في العصير على تعزيز صحة فروة الرأس عن طريق تقليل الشحوم وإزالة أي أوساخ والحفاظ على المسام غير مسدودة. يساعد هذا المزيج أيضًا على محاربة قشرة الرأس وتقليل الحكة والحفاظ على نعومة الشعر. وهذه خطوات تحضير الوصفة:

    المكونات:

    1. ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
    2. ملعقة كبيرة من عصير الليمون

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. يذوب زيت جوز الهند حتى يصبح سائلًا ثم يضاف إليه عصير الليمون وتمزج المكونات جيدًا.
    2. يوضع المزيج على الشعر الجاف ويترك لمدة 15 دقيقة.
    3. يشطف الشعر بالماء والشامبو كالمعتاد.
    4. يجب استخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

    خلطة زيت جوز الهند وخل التفاح للشعر الباهت

    يُعرف خل التفاح بكونه بديلًا رائعًا للشامبو، حتى أنه أصبح وسيلة جيدة لغسل الشعر بالنسبة للبعض. تساعد فيتامينات ومغذيات خل التفاح على موازنة مستوى الحموضة في الشعر، مع إعادة الشعر الباهت إلى الحياة مع لمعان ونعومة وقوة. وهذه طريقة تحضير الخلطة:

    المكونات:

    1. ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند
    2. ملعقة كبيرة من خل التفاح

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. تخلط المكونات جيدًا.
    2. توزع الخلطة على شعر رطب أو جاف.
    3. يترك القناع على الشعر لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
    4. يغسل الشعر بالماء.
    5. يكرر العلاج مرة في الأسبوع.

    تعرفنا خلال هذا المقال على فوائد زيت جوز الهند للشعر وذكرنا عدة خلطات لزيت جوز الهند، ولكن يجب عدم الإكثار من كمية زيت جوز الهند حتى لا تنعكس النتائج.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Coconut Oil" ، منشور على موقع bakerpedia
    2. "benefits of using coconut oil for hair" ، منشور على موقع lovebeautyandplanet
    3. "How to Use Coconut Oil for Gorgeous, Strong Hair" ، منشور على موقع ipsy
    4. "The Facts About Using Coconut Oil In Your Hair" ، منشور على موقع sittingprettyhalohair
    5. "Coconut Oil Is Good For Naturally Curly Hair" ، منشور على موقع curlculturedenver
    6. "How To Use Coconut Oil For Oily Hair & Its Benefits" ، منشور على موقع moheltaworld
    7. "Using Coconut Oil for Your Hair" ، منشور على موقع verywellhealth
    8. "Coconut Oil Before Dyeing Hair: Benefits and Step-by-Step" ، منشور على موقع ellisjamesdesigns
  • فوائد زيت جوز الهند للشعر