• خطوات على كل امرأة اتباعها لحماية بشرتها من التجاعيد

    تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2016 آخر تحديث: الأحد، 01 يناير 2017

    قد تشعر كل امرأة بعد اجتياز سن معينة بالقلق من مشكلة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تنذر بتقدمها في السن وتجعلها تشعر بالإحباط والحزن لما آل إليه حال بشرتها بعد أن كانت شابة ونضرة، مشرقة ومفعمة بالحيوية والجمال. 
     أسباب كثيرة قد تؤدي لظهور تلك الخطوط المزعجة في سن مبكرة وقبل أوانها وذلك يعود لكيفية التعامل مع بشرتك.

    كالتدخين حتى السلبي منه ، التلوث، الغذاء الغير صحي، التعرض لأشعة الشمس، الإجهاد وغيرها من العادات السيئة التي ستجعل بشرتك تفقد التوهج والمرونة وتتسبب بظهور التجاعيد. والتي ما إن تبدأ بالظهور على الوجه حتى تشوه جمال ونضارة البشرة، وتجعل المرأة تبدو أكبر سناً، أكثر شحوباً، وأقل نضارةً وشباباً.
    و الخبر السار هو أنه بإمكانك الحد من ظهور علامات التقدم بالسن، والحصول على بشرة رائعة، ومتوهجة من خلال مجموعة من الطرق والتي ستساعدك في معرفة الأمور الجيدة والنواهي للاهتمام بالبشرة بشكل صحيح.

    فكيف يمكنك استعادة السيطرة على جمال وشباب بشرتك، والحد من ظهور هذه التجاعيد؟ إليك الحل:

    •    في البداية عليك أن تعرفي أن أفضل وسيلة لحماية بشرتك من التجاعيد هي تجنب العادات السيئة كالتدخين، والكحول، والسهر لوقت متأخر، وغيرها من العوامل التي من شأنها أن تؤذي جمال وشباب بشرتك إلى حد كبير. 
    ولذلك فإذا كنت مدخنة عليك إذاً التوقف مباشرةً عن التدخين، لأن التدخين سيجعل بشرتك تبدو أكثر تعباً وشحوباً. وعرضةً لظهور التجاعيد. و هو من أكثر أسباب تلف البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس. حيث يضيق النيكوتين الأوعية الدموية، ويقلل من تدفق الأوكسجين إلى الجلد ليجعل الأمور تبدو سيئة للغاية.

    •    إن التعرض لأشعة الشمس وعدم تطبيق كريمات الشمس الواقية بعامل حماية كبير هو من أكثر أسباب ظهور التجاعيد. ولذلك ومهما كانت حالة الطقس، حتى لو كان ماطراً أو غائماً عليك بتطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس. حيث تلحق أشعة الشمس دون استخدام كريم الوقاية أضراراً بالغة في البشرة، حتى خلال فصل الشتاء فإن 20 دقيقة تحت أشعة الشمس سيعرض بشرتك للتلف.

    •    الترطيب أمر ضروري جداً أيضاً لتحسين مظهر البشرة، وجعلها تبدو أكثر شباباً وحيوية. كما أن كريمات العين مهمة جداً لإخفاء التجاعيد في منطقة ماحول العين.

    •    غسل الوجه أيضاً هو من أهم الأمور التي عليك الاهتمام بها والحرص على المداومة على تطبيقها دائماً ولكن عليك تجنب استخدام أنواع الصابون العادية لأنها قد تسبب الحساسية والجفاف لبشرتك واستخدام رغوة خاصة بالبشرة بما يتناسب مع نوع بشرتك.  
    ومن الأفضل غسل الوجه بالمياه المعدنية فهي أفضل من مياه الصنبور التي تحتوي على المعادن القاسية.

    •    قد لايخطر ببالك أيضاً أن وضعية النوم لها دور كبير في ظهور التجاعيد وترهل بشرة الوجه، ومع النوم بوضعيات خاطئة تظهر على الوجه تجاعيد تسمى تجاعيد النوم. ولتجنب ظهور متل تلك التجاعيد المزعجة ينصح  بالنوم على الظهر.

    •    للتغذية أيضاً دوراً هاماً وضرورياً في الحد من ظهور التجاعيد فلكل ما تأكلينه تأثير كبير على جمالك ولذلك احرصي عزيزتي على اتباع نظام غذائي معين يحتوي على جميع العناصر المغذية والضرورية للبشرة كالأسماك الغنية بالبروتين والأحماض الدهنية الغير مشبعة كالأوميغا 3، بالإضافة إلى الأغذية الغنية بفيتامينC   الضروري جداً لتحفيز إنتاج الكولاجين وحماية البشرة من خطر أشعة الشمس وعوامل التقدم في السن.
    كما أن شرب الماء بكمية كبيرة لاتقل عن 8 أكواب يومياً أمر ضروري جداً للحفاظ على نضارة وشباب البشرة  الدائمين الأمر الذي يقلل من فرص ظهور التجاعيد.

    •    النوم والاسترخاء أيضاً ضروريان جداً للاحتفاظ ببشرة مشدودة وجميلة خاصةً وأن التوتر سيترك آثاره على وجهك بشكل واضح لذلك عليك أن تحرصي على أخذ قسط كافي من الراحة والاسترخاء يومياً.

    •    مستحضرات علاج التجاعيد ضرورية أيضاً لإخفاء وعلاج الخطوط الدقيقة وتأخير علامات التقدم في السن ولذلك احرصي على انتقاء تلك الجيدة منها والتي تحتوي على حمض الألفا هيدروكسي والتي تساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة والتخلص منها  بالإضافة إلى أنها تحفز إنتاج الكولاجين في الخلايا مما يمنح البشرة المزيد من الامتلاء والنضارة. والريتينول المستخلص من  فيتامين A وهو ضروري جداً للحصول على بشرة ناعمة وشابة كما يقلل من ظهور البقع التي تظهر على البشرة بفعل عوامل الشيخوخة.

  • خطوات على كل امرأة اتباعها لحماية بشرتها من التجاعيد