• حبوب الكولاجين للبشرة والشعر

    تاريخ النشر: الخميس، 26 أغسطس 2021
    هذا الروتين يناسب جفاف البشرة ترهل البشرة تصبغات البشرة

    يحتوي الكولاجين على العديد من الخصائص المفيدة. ولعل أشهرها قدرته على إبطاء ظهور التجاعيد، وجعل البشرة ناعمة وزيادة خصائصها الوقائية. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن هذا البروتين يقلل من القلق ويحسن الحالة المزاجية ويساعد في التحكم في الوزن ويحفز وظيفة الأمعاء. ويمكن الحصول على الكولاجين من المصادر النباتية والحيوانية، أو يتوفر في الصيدليات على شكل مسحوق أو حبوب أو سائل، وخلال هذا المقال سنتعرف على حبوب الكولاجين للبشرة والشعر.

    الكولاجين

    الكولاجين هو بروتين ضام مسؤول عن تماسك البشرة ولونها وصحة الشعر ولونه. وهذا هو السبب في أنه غالبًا ما يتم تضمينه في مستحضرات التجميل المضادة للشيخوخة. لكن الكولاجين لا يحتاجه الجلد والشعر فقط. فهو ضروري للجسم عامةً، إذ يعتبر الكولاجين بروتين أساسي في الجسم ويعد أساس النسيج الضام الذي يربط الجسم ببعضه. والكولاجين هو المسؤول عن الأوتار والغضاريف والأوعية الدموية وأنسجة العظام الفتية والعضلات والجلد. يصل محتوى الكولاجين في الجلد إلى 70٪ فهو يمنحها النعومة والصلابة والمرونة.

    حبوب الكولاجين للبشرة والشعر

    حبوب الكولاجين للبشرة والشعر

    يعد الكولاجين مادة موجودة في العظام والجلد وهو نوع من البروتين يلعب دورًا مهمًا في بناء ودعم العديد من الأنسجة، من العظام والغضاريف إلى البشرة والشعر والعينين والجهاز الهضمي، وهذا البروتين يتم إنتاجه في الجسم بشكل طبيعي إلا أنه عند التقدم في السن يفقد الجسم القدرة على إنتاج الكولاجين وبالتالي لا بد من تناول مكملات الكولاجين المتوفرة على شكل حبوب أو سائل أو مسحوق لسد حاجات الجسم منه، أو بتناول المصادر الطبيعية الغنية بالكولاجين مثل اللحوم والبيض ومرق العظام للحفاظ على صحة الشعر والبشرة والجسم كافةً. [1]

    فوائد الكولاجين للوجه والشعر

    نقدم لكِ أبرز فوائد الكولاجين للوجه والشعر:

    يحسن صحة الجلد

    يعتبر الكولاجين مكون رئيسي لبشرتك. ويلعب دورًا في تقوية البشرة، بالإضافة إلى أنه قد يفيد في المرونة والترطيب. ومع تقدمك في العمر، ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتكوين التجاعيد. ومع ذلك، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن ببتيدات الكولاجين أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين قد تساعد في إبطاء شيخوخة بشرتك عن طريق تقليل التجاعيد والجفاف. وفي إحدى الدراسات، تعرضت النساء اللواتي تناولن مكملًا يحتوي على 2.5-5 جرام من الكولاجين لمدة 8 أسابيع لجفاف أقل للجلد وزيادة ملحوظة في مرونة الجلد مقارنة بالنساء اللواتي لم يتناولنّ المكمل. وجدت دراسة أخرى أن النساء اللواتي شربن مشروبًا ممزوجًا بمكملات الكولاجين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا قد ثبت لديهنّ زيادة ترطيب الجلد وانخفاض كبير في عمق التجاعيد.

    يحد من ظهور التجاعيد

    تُعزى تأثيرات مكملات الكولاجين في الحد من التجاعيد إلى قدرتها على تحفيز جسمك على إنتاج الكولاجين من تلقاء نفسه. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناول مكملات الكولاجين إلى تعزيز إنتاج البروتينات الأخرى التي تساعد في بناء بشرتك، بما في ذلك الإيلاستين والفيبريلين.

    يقلل الكولاجين من حب الشباب

    هناك العديد من الحالات التي أفادت بأن مكملات الكولاجين تساعد في منع حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى.

    إبطاء شيخوخة البشرة

    قد يساعد تناول المكملات التي تحتوي على الكولاجين في إبطاء شيخوخة بشرتك. ومع ذلك، هناك حاجة إلى أدلة أقوى من الدراسات التي تفحص تأثيرات الكولاجين بمفرده.

    يحفز نمو الشعر

    يؤدي تناول الكولاجين إلى زيادة قوة الشعر عن طريق منع تقصفه. بالإضافة إلى ذلك، قد يحفز شعرك وأظافرك على النمو بشكل أفضل.

    يعزز بناء الشعر كونه يوفر الأحماض الأمينية في الجسم

    يتم تقسيم الأحماض الأمينية المختلفة في الجسم بعد أن يستهلك الجسم الكولاجين مثل البرولين الذي بدوره يعمل على بناء بروتين الكيراتين في الجسم، ويعتبر الكيراتين من أهم البروتينات الضرورية لبناء الشعر حيث يتكون الشعر من بروتين الكيراتين بشكل أساسي.

    يقي من تلف الشعر

    يساعد الكولاجين على تخليص الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة التي تسبب تلف بنية الشعر وبصيلاته وذلك لخصائصه المضادة للأكسدة.

    يحد من تساقط الشعر المرتبط بالعمر

    تتكون الأدمة مما يقارب 70% من بروتين الكولاجين، والأدمة هي الطبقة الثانية من طبقات الجلد التي تتكون من بصيلا الشعر، ويأتي دور الكولاجين في تحسين مرونة وقوة الأدمة حيث أنه تقل قدرة الجسم على تجديد خلايا الأدمة عند التقدم في السن بسبب قلة إنتاج الكولاجين في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر وضعف بصيلاته مع التقدم في السن. مما يجعل تناول مصادر غنية بالكولاجين أو حبوب الكولاجين مفيد في منع تساقط الشعر والحفاظ على صحة الأدمة.

    يقلل ظهور الشيب

    يصاب الكثيرين بظهور الشعر الأبيض أو الرمادي الذي يسمى بالشيب بسبب العوامل الوراثية أو نتيجة التقدم في السن، ويعود هذا السبب إلى تلف الخلايا التي تنتج لون الشعر الذي يحدث بسبب أضرار الجذور الحرة. وهنا يأتي دور الكولاجين في وقف تلف الخلايا وحمايتها مما يمنع ظهور الشيب ويؤخره نظرًا لخصائص الكولاجين المضادة للأكسدة. [2]

    الآثار الجانبية لحبوب الكولاجين

    في الوقت الحالي، لا توجد الكثير من المخاطر المعروفة المرتبطة بتناول مكملات أو حبوب الكولاجين. ومع ذلك، فإن بعض المكملات مصنوعة من مسببات الحساسية الغذائية الشائعة، مثل الأسماك والمحار والبيض. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه هذه الأطعمة تجنب مكملات الكولاجين المصنوعة من هذه المكونات لمنع الحساسية. ولكن أفاد بعض الأشخاص أيضًا أن تناول حبوب الكولاجين تترك طعمًا سيئًا في الفم. بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن تسبب مكملات الكولاجين آثارًا جانبية في الجهاز الهضمي، مثل الشعور بالامتلاء وحرقة المعدة كما هو الحال مع أي مكمل فهذه بعضًا من آثار الكولاجين الجانبية المحتملة. ولكن قد تكون حبوب الكولاجين آمنة لمعظم الناس. [2]

    حبوب الكولاجين للبشرة والشعر

    خلطات الكولاجين للبشرة والشعر

    نقدم إليكِ أبرز خلطات الكولاجين للبشرة والشعر التي يمكنكِ تطبيقها في المنزل:

    خلطة الكولاجين لترطيب البشرة

    تحضر الخلطة بالعنب الأحمر ويحتوي العنب الأحمر على مادة كيميائية تسمى ريسفيراترول، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين. تحتوي هذه الخلطة أيضًا على زيت الزيتون المرطب لذلك يترك بشرتك ناعمة ورطبة ومشدودة. وإليكِ خطوات تطبيق الخلطة:

    المكونات:

    1. خمسُ حبات من العنب الأحمر
    2. ملعقتان إلى ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون
    3. ملعقة كبيرة من العسل

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي العنب الأحمر وزيت الزيتون والعسل في الخلاط الكهربائي.
    2. ضعي القناع على الوجه واتركيه لمدة 10-15 دقيقة.
    3. اشطفي وجهكِ بالماء الدافئ.

    خلطة الكولاجين لتغذية البشرة

    يعرف البيض بمحتواه العالي من البروتين مما يعني أنه يحتوي أيضًا على كمية عالية من الكولاجين، وبياض البيض غنيّ أيضًا بالبرولين والليسين، وهذه المكونات الطبيعية مفيدة جدًا لبشرتكِ وإليك خطوات تطبيق الخلطة: 

    المكونات:

    1. بياض بيضة واحدة

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. لعمل هذا القناع البسيط، اخفقي بياض بيضة بواسطة شوكة.
    2. ضعي الخلطة مباشرة على وجهكِ.
    3. غطي المنطقة بالمناديل واتركيه حتى يجف حتى يصبح الورق صلبًا.
    4. ثم قشريه واشطفيه بالماء الدافئ. [3]

    خلطة الكولاجين لنمو الشعر

    سيقلل هذا القناع من إصلاح الأطراف المتقصفة ويقلل من التكسر لجعل الشعر قويًا وناعمًا ولامعًا بالإضافة إلى دعم نمو الشعر. إليكِ كيفية تحضير قناع الشعر هذا:

    المكونات:

    1. ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند
    2. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
    3. ملعقة كبيرة من ببتيدات الكولاجين

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. امزجي جميع المكونات المذكورة أعلاه معًا في وعاء. وتأكدي من خلط المكونات جيدًا.
    2. ضعي القناع على رأسك بالكامل ودلكي فروة الرأس. وتأكدي من تطبيقه من خلال النهايات.
    3. اتركيه لمدة 20 دقيقة.
    4. اغسلي شعرك بشامبو معتدل واشطفيه جيدًا.
    5. ضعي قناع الكولاجين هذا مرة واحدة في الشهر لنمو الشعر بشكل رائع. [4]

    وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الكثير من المعلومات حول حبوب الكولاجين للبشرة والشعر، وتعرفنا على فوائدها وخلطات الكولاجين لكل من البشرة والشعر.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • حبوب الكولاجين للبشرة والشعر