• علاج الهالات السوداء تحت العين بالأعشاب الطبيعية

    تاريخ النشر: الإثنين، 28 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 08 يوليو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة البشرة الدهنية

    تظهر الهالات السوداء تحت العينين بسبب العديد من العوامل وتعتبر علامة من علامات التعب والإجهاد وقلة النوم وسوء التغذية والكثير من الأسباب الأخرى، ويمكن التخلص من الهالات السوداء من خلال تطبيق الكريمات الفعالة في إزالتها كما يمكن استخدام الوصفات الطبيعية التي تفتح لون البشرة تحت العين وبنفس الوقت تكون لطيفة على هذه المنطقة، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق علاج الهالات السوداء تحت العين بالأعشاب الطبيعية والزيوت وسنذكر أسباب الهالات السوداء.

    الهالات السوداء

    تظهر الهالات السوداء تحت الجفن السفلي وهي مشكلة شائعة الحدوث عند الرجال والنساء على حد سواء. وغالبًا ما تكون الهالات السوداء مصحوبة بأكياس تجعل الوجه يبدو أكبر سنًا. وقد يكون من الصعب التخلص منها بطرق سريعة. وعلى الرغم من أنه يمكن أن تؤثر على أي شخص، إلا أن الهالات السوداء تستهدف كبار السن، والأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لهذه الحالة وهي فرط التصبغ، وأصحاب البشرة الداكنة، في حين أن التعب قد يبدو أكثر التفسير منطقيًا لهذه الحالة إلا أن هناك عددًا من العوامل التي يمكن أن تسهم في ظهور الهالات السوداء تحت العينين. وفي معظم الحالات لا يكون ظهور الهالات السوداء مدعاة للقلق ولا تتطلب عناية طبية. 

    علاج الهالات السوداء تحت العين بالأعشاب الطبيعية

    إليكِ أبرز طرق علاج الهالات السوداء تحت العين بالأعشاب الطبيعية:

    وصفة الكركم لعلاج الهالات السوداء تحت العين

    يحتوي الكركم على خصائص فعالة في تقليل الانتفاخات تحت العينين، كما أن يحتوي على تأثيرات فعالة في تبييض وتفتيح البشرة، وإليكِ خطوات تحضير الوصفة:

    1. ضعي مقدار كوب واحد من لبن الزبادي في وعاء وأضيفي إليه رشة من مسحوق الكركم.
    2. اخلطي المزيج جيدًا ثم اغمري قطعتان من القطن بالخلطة واتركيها منقوعة لمدة خمسة عشر دقيقة.
    3. ارفعي القطن عن الخلطة وقومي بالضغط عليها قليلًا حتى تتخلص من كمية السائل فيها.
    4. ضعي القطن على عينيكِ واتركيها لمدة ربع ساعة.
    5. كرري هذه الطريقة خمس مرات أسبوعيًا حتى تحصلي على أفضل النتائج.

    وصفة الشاي الأخضر لعلاج الهالات السوداء تحت العين

    يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مما يعني أنه يفيد في تعويض نقص الأكسدة بالجسم التي تسبب ظهور الهالات السوداء تحت العين، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    1. سخني كوب من الماء على النار حتى يصبح ساخن.
    2. انقعي كيسين من الشاي الأخضر في الماء الساخن واتركيه لمدة خمس دقائق.
    3. ارفعي أكياس الشاي عن الماء وضعيها في طبق ثم ضعي الأكياس في الثلاجة واتركيها حتى تصبح باردة تمامًا.
    4. قومي بالاستلقاء على ظهرك واسترخي ثم ضعي أكياس الشاي الأخضر الباردة على عينيكِ وهي مغمضة واتركيها لمدة ربع ساعة.
    5. اغسلي عينيكِ بالماء البارد ثم جففيها بمنديل ناعم.

    وصفة البابونج لعلاج الهالات السوداء تحت العين

    يعرف البابونخ بخصائصه الفعالة في علاج الهالات السوداء تحت العينين حيث يعمل على تقليص حجم الأوعية الدموية في هذه المنطقة مما يمنع ظهور الهالات السوداء تحت العين، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    1. قومي بنقع أكياس البابونج في ماء ساخن لمدة خمس دقائق، ثم ضعي الأكياس في طبق وبرديها في الثلاجة جيدًا.
    2. ضعي أكياس البابونج على عينيكِ واتركيها لمدة عشر دقائق.
    3. اغسلي عينيكِ بالماء البارد وجففيها بفوطة ناعمة.

    وصفة عشبة القطيفة لعلاج الهالات السوداء تحت العين

    تعرف عشبة القطيفة باسم الآذريون وتستخدم لمنع الالتهابات وتسريع شفاء الجلد من الجروح وتقليل آثار الكدمات وتخفيف الانتفاخات تحت العينين وعلاج الهالات السوداء، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    1. انقعي حفنة من بتلات زهرة القطيفة في كوب من الماء المغلي واتركيها منقوعة لمدة عشر دقائق.
    2. اتركي المنقوع حتى يبرد تمامًا، ثم اغمري قطن بالمزيج وطبقيه على المنطقة تحت العينين واتركيها لمدة خمس دقائق.
    3. اغسلي عينيكِ بالماء البارد وجففيها بفوطة ناعمة.
    4. كرري العملية ثلاث مرات في اليوم على الأقل حتى تختفي الهالات السوداء تمامًا. [1] [2]

    علاج الهالات السوداء تحت العين بالزيوت

    تعرفي على طرق علاج الهالات السوداء تحت العين بالزيوت التي سنذكرها لكِ فيما يلي:

    علاج الهالات السوداء تحت العين بزبت اللوز الحلو

    يحتوي زيت اللوز على ثلاثة مكونات أساسية يمكن أن تعالج الهالات السوداء. بالإضافة لمحتواه من فيتامين ك وحمض البالميك والريتينول. حيث يحسن فيتامين ك تخثر الدم مما يقلل من وجود الهالات السوداء وتغير لون الجلد حول العينين. ويعمل حمض البالميك كمرطب. ويعمل الريتينول في زيت اللوز على تفتيح وتجديد خلايا البشرة وجعلها أكثر نعومة.

    علاج الهالات السوداء تحت العين بزيت الكالبتوس

    يحتوي زيت الكالبتوس على خصائص يمكن أن تعمل على تقليل التورم والانتفاخ حول العينين. ويجب أن يستخدم بحذر وبدرجات منخفضة لأن زيت الكالبتوس يمكن أن يهيج العينين.

    علاج الهالات السوداء تحت العين بزيت الورد وخشب الصندل

    تعمل هذه الزيوت على ترطيب البشرة وتجديد شبابها. وعند مزج هذه الزيوت مع الماء الساخن  فإنها تعمل على ترطيب المنطقة حول العينين، وبالتالي تقليل تأثير الهالات السوداء.

    علاج الهالات السوداء تحت العين بزيت البابونج

    إن لزيت البابونج طرق متعددة لعلاج الهالات السوداء من خلال وضع بضع قطرات من زيت البابونج على قطنة ومسح تحت العينين بالزيت، يحتوي زيت البابونج على عوامل مضادة للالتهابات تعمل على تقليل الانتفاخ. [3]

    أسباب الهالات السوداء

    تتعدد الأسباب التي تؤدي لظهور الهالات السوداء تحت العين نذكرها لكِ فيما يلي:

    • يمكن أن يتسبب النوم الزائد أو الإرهاق الشديد أو مجرد البقاء مستيقظة لساعات قليلة بعد موعد نومكِ المعتاد في تكوين الهالات السوداء تحت عينيكِ. كما يمكن أن يتسبب الحرمان من النوم في جعل بشرتكِ باهتة وشاحبة، مما يسمح بظهور الأنسجة الداكنة والأوعية الدموية تحت الجلد. ويمكن أن تؤدي قلة النوم أيضًا إلى تراكم السوائل تحت عينيكِ، مما يجعلها تبدو منتفخة.
    • الشيخوخة والتقدم في السن هي سبب شائع آخر لظهور الهالات السوداء تحت عينيكِ. ومع تقدمك في السن تصبح بشرتك رقيقة جدًا. كما أن بشرتكِ تفقد الدهون والكولاجين اللازمين للحفاظ على مرونة بشرتكِ. وبالتالي تصبح الأوعية الدموية الداكنة الموجودة تحت جلدك أكثر وضوحًا مما يؤدي إلى تغميق المنطقة الموجودة أسفل عينيك.
    • إجهاد العين مثل التحديق في التلفاز أو شاشة الكمبيوتر يمكن أن يسبب إجهادًا كبيرًا لعينيكِ. ويمكن أن تتسبب هذه العادة في تضخم الأوعية الدموية حول عينيكِ. ونتيجة لذلك يمكن أن يصبح الجلد المحيط بالعينين أغمق.
    • الحساسية وجفاف العين يمكن أن تؤدي إلى ظهور هالات سوداء تحت العين. فعندما يكون لديكِ رد فعل تحسسي فإنه يفرز جسمك الهستامين كرد فعل للبكتيريا الضارة. وبخلاف التسبب في أعراض غير مريحة بما في ذلك الحكة والاحمرار وانتفاخ العينين. ويتسبب الهستامين أيضًا في تمدد الأوعية الدموية وتصبح أكثر وضوحًا تحت الجلد. ويمكن أن تزيد الحساسية أيضًا من رغبتكِ في فرك وخدش الجلد المصاب بالحكة حول عينيكِ. يمكن أن تؤدي هذه الإجراءات إلى تفاقم الأعراض، مما يتسبب في حدوث التهاب وتورم وتمزق في الأوعية الدموية. ويمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور هالات سوداء تحت عينيك.
    • الجفاف سبب شائع لظهور الهالات السوداء تحت العينين. فعندما لا يحصل جسمكِ على الكمية المناسبة من الماء، يبدأ الجلد الموجود أسفل عينيك في الظهور باهتًا وتبدو عيناكِ غائرتين. وهذا بسبب قربهم من العظم الأساسي.
    • التعرض المفرط للشمس يسبب زيادة إفراز الجسم لمادة الميلانين، وهو الصباغ الذي يمد بشرتكِ بالألوان. ويمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس وخاصة لعينيكِ إلى تغميق لون الجلد المحيط.
    • الوراثة حيث يلعب تاريخ العائلة أيضًا دورًا في تطوير الهالات السوداء تحت عينيكِ. ويمكن أن تكون سمة موروثة تُرى مبكرًا في مرحلة الطفولة، وقد تتفاقم مع تقدمك في العمر أو تختفي ببطء. ويمكن أن تؤدي الاستعدادات للحالات الطبية الأخرى - مثل مرض الغدة الدرقية أيضًا إلى ظهور الهالات السوداء تحت عينيكِ. [4]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Natural Alternatives for Eye Cream" ، منشور على موقع oureverydaylife
    2. "How to get rid of a black eye fast & naturally: 10 useful tips" ، منشور على موقع vkool
    3. "Essential Oils for Dark Circles" ، منشور على موقع sinussurgeryprocedure
    4. "What Causes Dark Circles Under Your Eyes?" ، منشور على موقع healthline
  • علاج الهالات السوداء تحت العين بالأعشاب الطبيعية