• ماسك القهوة للبشرة الدهنية وحب الشباب

    تاريخ النشر: الأحد، 10 أكتوبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    تتعدد طرق العناية بالبشرة الدهنية التي تساعد في الحفاظ على توازن الدهون في الجلد ومنع إفراز كميات زائدة من الزيوت، ومنها الوصفات الطبيعية التي يجب إدخالها في روتين العناية بالبشرة الدهنية، ويكثر إدراج القهوة في صنع الماسكات نظرًا لتأثيرها الفعال في تنظيف البشرة بعمق وجعلها مشرقة ونضرة، وخلال هذا المقال سنتعرف طريقة عمل ماسك القهوة للبشرة الدهنية وحب الشباب.

    فوائد القهوة للبشرة الدهنية

    تعتبر البشرة هي أكثر جزء مكشوف من الجسم لذلك فإنها تلتقط الكثير من الأوساخ والجراثيم والمكياج والدخان والسموم البيئية الأخرى يوميًا. ويعتبر الجلد عضو متجدد ذاتيًا يقوم بشكل روتيني بإخراج الخلايا الميتة من السطح ويصنع خلايا جديدة لتحل محلها. وهناك العديد من الغدد الدهنية تحت الجلد التي تفرز الزهم للحفاظ على ترطيبها، لكن العوامل الهرمونية والبيئية وعوامل أخرى يمكن أن تؤدي أيضًا إلى زيادة إنتاج الزهم، والذي يرتفع بعد ذلك عبر المسام إلى سطح الجلد.

    ماسك القهوة للبشرة الدهنية وحب الشباب

    تتراكم كل هذه الشوائب في مسام الجلد مع مرور الوقت وتوفر بيئة لنمو البكتيريا في الجلد التي تتكاثر وتسبب التهابات الجلد مثل حب الشباب. علاوة على ذلك فإن تراكم الخلايا الميتة والزيوت على الجلد يمكن أن تجعل البشرة تبدو باهتة ودهنية ومتعبة بشكل متزايد. تعتبر العناية المستمرة بالبشرة منذ العشرينات من العمر هي أفضل طريقة للحفاظ عليها شابة وصحية ومتوهجة لفترة أطول. يستلزم ذلك التنظيف المنتظم والترطيب وتوحيد لون البشرة إلى جانب تقشير لطيف كل بضعة أيام. وتعتبر القهوة أفضل مقشر طبيعي آمن للبشرة الدهنية، ومن فوائد القهوة للبشرة الدهنية نذكر ما يلي:

    • القضاء على الهالات السوداء حيث تعمل القهوة على توسيع الأوعية الدموية الصغيرة بمنطقة أسفل العين وقد أظهرت دراسة أجرتها جمعية صحة القلب الأمريكية أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يوسع الأوعية الدموية الصغيرة، مما يساعدها على العمل بشكل أفضل. على الرغم من عدم إثبات علميًا أن للقهوة المطبقة موضعيًا تأثيرات مماثلة، إلا أن هذه الفكرة تعتبر صحيحة على نطاق واسع. هذا جزء من السبب وراء الاعتقاد بأن القهوة جيدة جدًا لمنطقة أسفل العين فمن خلال توسيع الأوعية الدموية يمكن أن تساعد القهوة في القضاء على الهالات السوداء. وفي الوقت نفسه تساعد خصائص القهوة المضادة للالتهابات على تفتيح البشرة وتقليل الانتفاخ.
    • تقليل التلف الناتج عن أشعة الشمس إذ يمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس في حدوث التهاب في الجلد، ويمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى تلف الجلد الشديد والشيخوخة المبكرة، ومن المهم حماية البشرة من الشمس قبل الخروج إلى الشمس، كما يمكن أيضًا المساعدة في مواجهة آثار التعرض لأشعة الشمس باستخدام القهوة. يمكن أن تساعد مكونات القهوة المضادة للالتهابات بما في ذلك البوليفينول في تهدئة الالتهاب. فهي تساعد على تهدئة الاحمرار والانتفاخ الناجمين مباشرة عن الالتهاب، وقد تساعد أيضًا في التخفيف من بعض الآثار طويلة المدى للالتهاب المزمن.
    • الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد فقد أظهرت الأبحاث أن شرب القهوة قد يساعد في الوقاية من سرطان الجلد الخبيث، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذا الارتباط بالتأكيد.
    • تساعد القهوة في إبطاء ظهور علامات الشيخوخة فقد أشارت الأبحاث إلى أن القهوة يمكن أن تساعد في إبطاء بعض علامات الشيخوخة. وجدت إحدى الدراسات أن زيت بذور البن العربي يعزز إنتاج الإيلاستين والكولاجين في الجلد. إن زيادة الإيلاستين والكولاجين تعني بشرة أكثر إشراقًا وشبابًا. قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة أيضًا على محاربة الجذور الحرة في البشرة. [1]

    ماسك القهوة للبشرة الدهنية وحب الشباب

    تعتبر القهوة المطحونة عامل تقشير ممتاز يزيل بلطف الشوائب التي تسد المسام وتسمح للبشرة بالتنفس. لا تذوب حبيبات القهوة بسهولة في الماء وبالتالي لها مفعول تنظيف خفيف لا يسبب تهيجًا للجلد. تساعد مقشرات القهوة المصنوعة منزليًا على إزالة الخلايا الميتة والزيوت والأوساخ من الطبقة العليا من الجلد لجعلها ناعمة وطرية ولامعة. وفيما يلي سنذكر طريقة عمل ماسك القهوة للبشرة الدهنية وحب الشباب:

    ماسك القهوة والزبادي للبشرة الدهنية وحب الشباب

    تساعد القهوة في تنظيف البشرة بعمق حيث تعمل كمقشر لطيف للتخلص من الطبقات السطحية من الجلد الميت والكشف عن بشرة جديدة من تحتها. ويساعد تدليك وجهك بحبيبات القهوة على إخراج المادة اللزجة التي تسد المسام وتنشط الدورة الدموية تحت الجلد. تساعد عملية التنظيف العميق على إزالة الزيوت الزائدة من البشرة بحيث تجذب كمية أقل من الأوساخ وتبدو منتعشة. ويمكن أن يساعد الزبادي في مكافحة التهابات الجلد إذ يستخدم الزبادي على نطاق واسع في علاجات التجميل لفوائده المختلفة في علاج البشرة. إنه مرطب بعمق ويعرض نشاطًا مضادًا للميكروبات يساعد في محاربة حب الشباب والتهابات الجلد الأخرى. وهذه طريقة عمل الماسك:

    المكونات

    1. ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة
    2. ملعقة كبيرة من لبن الزبادي السادة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. توضع القهوة في وعاء صغير.
    2. يصفى الزبادي من الماء الزائد منه حتى لا تصبح الخلطة سائلة للغاية.
    3. تخلط المكونات جيدًا للحصول على معجون ناعم.
    4. تدلك البشرة بالخلطة بلطف بحركات دائرية تصاعديًا لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.
    5. تترك الخلطة على البشرة لمدة ربع ساعة.
    6. تغسل البشرة بالماء الفاتر جيدًا.
    7. يستخدم هذا الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

    ماسك القهوة والعسل للبشرة الدهنية وحب الشباب

    يساعد العسل في تقشير البشرة، إذ غالبًا ما يسبب تقشير البشرة جفافها، لكن إضافة العسل إلى المقشر يمكن أن يساعد في حل هذه المشكلة. كونه مرطبًا طبيعيًا لا يضفي العسل الرطوبة على البشرة فحسب بل يحفظها أيضًا من أجل ترطيب طويل الأمد. يحتوي العسل على خصائص عالية مضادة للالتهابات ومطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تطهير البشرة وحمايتها وشفائها، ويعتبر العسل مكونًا شائع الاستخدام لعلاج حب الشباب والندبات. وهذه طريقة عمل الماسك:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من العسل
    2. ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط المكونات في وعاء صغير جيدًا للحصول على عجينة.
    2. يدلك الوجه بالمقشر بلطف.
    3. يترك الماسك على الوجه لمدة عشر دقائق.
    4. يغسل الوجه بالماء الفاتر ويترك حتى يجف. [2]

    فوائد القهوة لحب الشباب

    يعتقد الكثيرين أن شرب القهوة يتسبب في ظهور حب الشباب، وعلى حسب الاعتقادات فإن القهوة قد تسبب ظهور حب الشباب إما عن طريق تحفيز استجابات الجسم للتوتر أو المساهمة في اختلال التوازن الهرموني، لكن أثبتت الأبحاث عكس ما يقال حيث أكدت أن فوائد القهوة للبشرة الدهنية لا تحصى وأكدت الأبحاث أن عمل ماسك القهوة للبشرة الدهنية وحب الشباب فعال في زيادة نضارة البشرة، نظرًا لأن للقهوة خصائص مضادة للبكتيريا مما يجعلها علاجًا موضعيًا مثاليًا لحب الشباب. حيث تحتوي القهوة أيضًا على مادة البوليفينول وهو نفس النوع من المواد المضادة للالتهابات الموجودة في الشاي الأخضر والتي لها تأثير مضاد للالتهابات. كل هذا يعني أن القهوة يمكن أن تساعد في محاربة حب الشباب من جذوره عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة وتهدئة البثور الموجودة على البشرة. [3]

    قناع القهوة لحب الشباب

    قد يكون التعامل مع البشرة المعرضة لحب الشباب أمرًا صعبًا بعض الشيء، ولكن يُعد استخدام قناع القهوة لحب الشباب فعال جدًا في تطهير البشرة وتنظيقها بعمق، وهناك طرق مختلفة لصنع قناع القهوة لحب الشباب، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الأقنعة:

    قناع القهوة والليمون لحب الشباب

    يوفر الليمون فيتامين سي المعروف بخصائصه المنظفة والمقشرة للبشرة، ويعتبر مطهر فعال جدًا يقضي على البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب، وهذه خطوات تحضير القناع:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة
    2. كمية مناسبة من عصير الليمون الطازج

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تمزج القهوة مع ما يقارب عصير نصف ثمرة من الليمون جيدًا للحصول على خليط متجانس.
    2. يوزع الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة خمسة عشر دقيقة.
    3. تشطف البشرة بالماء الفاتر جيدًا ثم تغسل بالماء البارد لغلق المسام.
    4. تكرر هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

    قناع القهوة والكركم والزبادي لحب الشباب

    يعتبر هذا القناع من أفضل الوصفات لعلاج حب الشباب وذلك لاحتواء القناع على الكركم والقهوة والزبادي وبالتالي تعتبر وصفة غنية بمضادات الأكسدة، وبالتالي يتم الحصول على بشرة خالية من حب الشباب ومتجددة وناعمة، وهذه طريقة عمل القناع:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة
    2. ملعقة كبيرة من لبن الزبادي السادة
    3. ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط جميع المكونات في وعاء صغير للحصول على خليط متجانس.
    2. توزع الخلطة على الوجه والرقبة بحركات دائرية.
    3. يترك القناع على البشرة لمدة عشرين دقيقة.
    4. تغسل البشرة بالماء جيدًا.
    5. تكرر هذه الخلطة مرة أو مرتين في الأسبوع. [4]

    ماسك القهوة للحبوب السوداء

    يعتبر ظهور حب الشباب من الأمور المزعجة التي يجب أن يتم اتباع نظام عناية يومي في البشرة للحد من انتشاره، وكثيرًا ما تظهر الحبوب بعدة ألوان كاللون الأحمر والبني والأسود، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال صنع ماسك القهوة للحبوب السوداء المنزلي لمحاربة ظهوره مرة أخرى، وفيما يلي سنذكر طرق عمل ماسكات القهوة للحبوب السوداء:

    ماسك القهوة والسكر والليمون للحبوب السوداء

    يعتبر مقشر السكر والقهوة والليمون من أكثر الوصفات الفعالة في محاربة الحبوب السوداء حيث يعمل الليمون على تفتيح البشرة وتطهيرها من الأوساخ والبكتيريا والسكر والقهوة يعتبران من المكونات المقشرة التي تزيل خلايا الجلد الميتة والقهوة مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، وسنذكر فيما يلي خطوات تطبيق الماسك:

    المكونات

    1. ربع فنجان من مسحوق القهوة
    2. ربع كوب من السكر البني
    3. كمية مناسبة من عصير الليمون الطازج

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تمزج المكونات جيدًا في وعاء صغير حتى يتم الحصول على مزيج متماسك.
    2. تفرك البشرة بالمزيج لمدة خمس دقائق بحركات دائرية.
    3. تغسل البشرة بالماء الدافئ ويتبعه الغسل بالماء البارد.
    4. تكرر الوصفة مرة أسبوعيًا أو مرتين فقط للحصول على أفضل النتائج.

    ماسك القهوة والصبار للحبوب السوداء

    يعمل الصبار كمرطب طبيعي مثل العسل، حيث إن الصبار هو أيضًا مرطب طبيعي وله العديد من الفوائد الأخرى في علاج البشرة. يتم امتصاص هذا الجل الغني بالماء بسهولة لترطيب البشرة بعمق دون أن يجعلها جافة، وهي ميزة كبيرة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية. بالإضافة إلى ذلك فإن جل الصبار مليء بالفيتامينات المتعددة المغذية للبشرة، بما في ذلك فيتامينات C و E وبيتا كاروتين، وكلها تساعد في إصلاح أشكال مختلفة من تلف الجلد وكذلك تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ومنع ظهور الحبوب السوداء. وفيما يلي طريقة عمل الماسك:

    المكونات

    1. ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة
    2. ملعقة صغيرة من جل الصبار

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يُمزج كلا المكونين في وعاء نظيف لعمل عجينة سميكة وناعمة.
    2. يدلك الوجه والرقبة بالخليط بحركات دائرية برفق لمدة أربع إلى خمس دقائق.
    3. يترك الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة.
    4. تغشل البشرة بالماء الفاتر.

    ماسك القهوة وزيت الزيتون للحبوب السوداء

    يعد استخدام ماسك زيت الزيتون مع القهوة فعال في منع جفاف البشرة الدهنية وموازنة الدهون فيها، حيث يعمل زيت الزيتون على تنظيف البشرة وترطيبها، فيما تعمل القهوة على كشط خلايا الجلد الميتة وبالتالي يتم الحصول على بشرة نقية ونضرة وخالية من الحبوب السوداء، وفيما يلي طريقة عمل الماسك:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
    2. ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تمزج المكونات جيدًا في وعاء صغير.
    2. توزع الخلطة على الوجه بعد تنظيف البشرة.
    3. تدلك البشرة لمدة ثلاث دقائق بحركات دائرية ثم يترك الماسك لمدة عشر دقائق.
    4. تغسل البشرة بالماء الفاتر ثم بالماء البارد.

    فوائد تفل القهوة لحب الشباب

    تعتبر البشرة الدهنية أرق وأكثر حساسية من باقي أنواع البشرة الأخرى ويجب التعامل معها بعناية فائقة. إذ يمكن أن يتسبب الفرك العنيف بمقشرات قاسية في إتلاف البشرة وتهيجها وفرط انتشار حب الشباب. لذلك يفضل استخدام مكونات طبيعية مثل القهوة لحب الشباب، وفيما يلي سنذكر أبرز فوائد تفل القهوة لحب الشباب:

    • يعتبر تفل القهوة مادة كاشطة بشكل معتدل ويمكنه أن ينظف مسام الجلد بعمق دون أن يكون خشنًا للغاية على الجلد. وعلى النقيض من ذلك غالبًا ما تكون المقشرات التجارية كاشطة جدًا وتحتوي على مواد كيميائية يمكنها تجريد الجلد من الرطوبة وإتلافه على المدى الطويل.
    • يساعد على محاربة ظهور حب الشباب وذلك لأن تفل القهوة يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
    • يقاوم تفل القهوة التهابات الجلد ويحارب البكتيريا المسببة لظهور البثور لاحتوائه على أحماض الكلوروجينيك.
    • ينظف ماسك تفل القهوة الطبيعي البشرة الدهنية بعمق مما يحافظ على كبح انتشار حب الشباب. فمن المعروف أن حب الشباب ينتج بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة والزيوت على البشرة وهذا الأمر يؤدي إلى انسداد المسام وانتشار البكتيريا على سطح الجلد وحدوث التهابات في البشرة، ويعمل تفل القهوة على تنظيف مسام البشرة بشكل عميق، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تقلل من الالتهابات وتحمي من العديد من أنواع البكتيريا.

    ماسك القهوة للبشرة الدهنية وحب الشباب

    أضرار القهوة للبشرة الدهنية

    من الممكن أن تؤثر القهوة سلبيًا على البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب وذلك بسبب تأثيرها على هرمونات الجسم مثل: هرمون الإستروجين، والأنسولين، والكورتيزول، وذلك من خلال استهلاك القهوة كمشروب مضافًا إليه الحليب والسكر، أما فيما يخص مقشرات وماسكات القهوة للبشرة الدهنية فإنها لا تسبب أضرار وذلك إن تم تطبيق هذه الماسكات مرة أو مرتين في الأسبوع وليس أكثر من ذلك. وسنذكر إليكِ بعض أضرار القهوة للبشرة الدهنية عند الإكثار من شرب القهوة:

    • إن الإكثار من شرب القهوة يسبب شحوب البشرة حيث يرتفع مستوى الحمض الأميني في الدم ويؤدي لظهور البشرة شاحبة وغير حيوية وفاقدة مرونتها.
    • قد يؤدي شرب القهوة بكثرة إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.
    • تفقد البشرة نضارتها وتصبح جافة وذلك لأن القهوة مدرة للبول نظرًا لاحتوائها على الكافيين الذي يمنع احتفاظ الجسم بالماء.
    • يعمل شرب الكثير من القهوة على انسداد مسام البشرة وخلايا الجلد وبالتالي تمنع وصول المواد الغذائية التي تحتاجها البشرة بشكل كافٍ مما يؤدي لتفاقم حب الشباب.

    للتعامل مع هذه المشاكل ما عليكِ سوى التقليل من شرب القهوة بحيث يتم استهلاك فنجانين في اليوم فقط، كما ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء يوميًا لترطيب البشرة وينصح أيضًا بشرب مقدار كوبين من الماء بعد شرب فنجان من القهوة وذلك لسد حاجة الجسم بالسوائل التي فقدها. وللحصول على أقصى فائدة للقهوة يمكنكِ اتباع هذه النصائح بالإضافة لعمل ماسكات القهوة المنزلية وتطبيقها على بشرتكِ الدهنية لإكسابها النضارة والإشراق.

    تعرفنا خلال هذا المقال على طريقة عمل ماسك القهوة للبشرة الدهنية وحب الشباب، كما ذكرنا فوائد القهوة للبشرة الدهنية، وفوائد القهوة لحب الشباب، وطرق مختلفة لعمل مقشرات طبيعية بالقهوة للبشرة الدهنية، وينصح بعدم استخدام هذه الماسكات لأكثر من مرتين في الأسبوع وعند استخدام المقشر يتم الانتظار ثلاثة أيام قبل تطبيق الماسك مرة أخرى.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "Guide to Coffee Benefits for Skin" ، منشور على موقع freebunni
    2. "4 Easy DIY Coffee Face Scrub Recipes for Glowing Skin" ، منشور على موقع emedihealth
    3. "Guide to Coffee Benefits for Skin" ، منشور على موقع freebunni
    4. "DESI NUSKHE: COFFEE BENEFITS FOR SKIN & FACE WITH 5 MUST-TRY DIYS" ، منشور على موقع thechannel46
  • ماسك القهوة للبشرة الدهنية وحب الشباب

    ماسك القهوة للبشرة الدهنية وحب الشباب
icon

مواضيع ذات صلة