• أفضل الزيوت للشعر المتساقط

    تاريخ النشر: الأحد، 30 أغسطس 2020

    إذا رغبتِ معرفة أفضل الزيوت للشعر المتساقط، فأنتِ في المكان الصحيح، ولكن تعرفي أولاً على الأسباب المؤدية لتساقط الشعر، ومن ثم استخدمي العلاج الأنسب.

    أسباب تساقط الشعر

    يحدث تساقط الشعر نتيجة العديد من الأسباب، وتشمل:

    • العوامل الوراثية

    يُصاب كل من الرجال والنساء بهذا النوع من تساقط الشعر، وهو السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر في جميع أنحاء العالم، ويحدث ذلك عن توارث الجينات التي تتسبب في تقلص بصيلات شعرك (ما ينبت منه كل شعرة) وتوقف نمو الشعر في النهاية. 

    يمكن أن يبدأ الانكماش في وقت مبكر من سن المراهقة، ولكنه يبدأ عادةً في سن أكبر.

    عند النساء تكون العلامة الأولى الملحوظة لتساقط الشعر الوراثي هي الترقق العام للشعر، وعندما يعاني الرجل من تساقط الشعر الوراثي فإن العلامة الأولى غالباً ما تكون انحسار خط الشعر أو ظهور بقعة صلعاء في الجزء العلوي من الرأس.

    • التقدم في العمر

    مع تقدم العمر، يلاحظ معظم الناس تساقط الشعر بسبب تباطؤ نمو الشعر. في مرحلة ما، تتوقف بصيلات الشعر عن النمو، مما يؤدي إلى ترقق شعر فروة الرأس، كما يبدأ الشعر أيضاً في فقدان لونه. يبدأ خط شعر المرأة في الانحسار بشكل طبيعي.

    • الإصابة بداء الثعلبة

    داء الثعلبة هو مرض يتطور عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم بصيلات الشعر (ما يثبت الشعر في مكانه)، مما يسبب تساقط الشعر، إذ يمكن فقدان الشعر في أي مكان من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس وداخل الأنف والأذنين، وقد  يفقد بعض الناس رموشهم أو حواجبهم.

    • العلاج الكيماوي لمرض السرطان

    الأشخاص الذين يتلقون علاجاً كيميائياً أو علاجاً إشعاعياً على الرأس أو الرقبة، سيفقدون كل أو معظم الشعر في غضون أسابيع قليلة من بدء العلاج.

    • الولادة أو المرض أو الضغوطات اليومية

    بعد بضعة أشهر من الولادة أو التعافي من مرض أو إجراء عملية جراحية، سيتم ملاحظة الكثير من الشعر في الفرشاة أو على الوسادة، يمكن أن يحدث هذا أيضاً بعد وقت عصيب يمر به الشخص في حياته مثل الطلاق أو وفاة أحد المقربين.

    في حال القيام بتلوين الشعر أو تجعيده أو فرده، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الشعر، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى تساقط الشعر.

    أفضل الزيوت للشعر المتساقط

    تشمل أفضل أنواع الزيوت للشعر المتساقط ما يلي:

    • زيت إكليل الجبل للشعر المتساقط

    يمكن القول إن زيت إكليل الجبل هو أحد أشهر الزيوت الأساسية لتساقط الشعر، ويعتبر مفيداً لعدد لا يحصى من المشاكل الأخرى بما في ذلك العناية بالبشرة والشعر. تم استخدامه تقليدياً لعلاج القمل والشعر الدهني وقشرة الرأس، فضلاً عن تعزيز نمو الشعر وتنشيط فروة الرأس.

    باعتباره زيتاً مجدداً، فهو مفيد للحفاظ على صحة الشعر بشكل عام، وقد وجدت الدراسات أن مستخلص إكليل الجبل يعزز نمو الشعر بشكل ممتاز بعد 6 أشهر.

    • زيت الخزامى للشعر المتساقط

    زيت الخزامى أو اللافندر مفيد للغاية للعديد من المشاكل فهو مهدئ لفروة الرأس المتهيجة، ويستخدم منذ فترة طويلة كعلاج لتساقط الشعر والصلع، وقد وجدت دراسة أن زيت اللافندر يزيد بشكل كبير من عدد بصيلات الشعر وعمق بصيلات الشعر، ونظراً لأنه يعتبر من أكثر الزيوت العطرية أماناً، يمكن استخدامه على أي شخص تقريباً.

    • زيت النعناع للشعر المتساقط

    يستخدم زيت النعناع للعناية بالشعر، فهو زيت محفز ومنشط يعزز نمو الشعر، وقد أثبت فاعليته في زيادة عدد بصيلات الشعر وزيادة عمق البصيلات بعد أربعة أسابيع، ومع ذلك، يرجى ملاحظة أنه نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من المنثول، لا ينبغي استخدام زيت النعناع على أو بالقرب من وجه الأطفال الصغار أو الرضع.

    • زيت إبرة الراعي للشعر المتساقط

    زيت إبرة الراعي هو زيت أساسي آخر يستخدم لتساقط الشعر، ويتكون هذا الزيت في الغالب من السترونيلول والجيرانيول، ويحتوي على عدد كبير من المونوتربينات التي تعتبر من المنشطات المناعية والمقويات العامة.

    • زيت خشب الأرز للشعر المتساقط

    يمكن أن يكون زيت خشب الأرز مفيداً أيضاً عند التعامل مع تساقط الشعر، كما يعتبر مفيداً للعديد من الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس بما في ذلك حكة فروة الرأس وقشرة الرأس ومشاكل الشعر الدهني وتساقط الشعر.

  • أفضل الزيوت للشعر المتساقط