• بذور الكتان للشعر المصبوغ

    تاريخ النشر: الجمعة، 17 سبتمبر 2021

    يمكن أن تساعدك الأطعمة المغذية في الحصول على شعر جميل وصحي ورائع. فمنها بذور الكتان التي تستخدم كوصفة للعناية بالبشرة والشعر، تحتوي بذور الكتان على الكثير من الفوائد للشعر على الرغم من حجمها الصغير إلا أنها تمنح الشعر التأثيرات الفعالة، ومن المعروف بأن الصبغة تسبب الكثير من المشاكل للشعر، ويمكن لبذور الكتان منح الشعر المصبوغ الصحة والجمال. وخلال هذا المقال سنتعرف على فوائد بذور الكتان للشعر المصبوغ.

    بذور الكتان للشعر المصبوغ

    بذور الكتان للشعر 

    تعتبر بذور الكتان غنية بالمغذيات الكبيرة مثل البروتينات والألياف وكذلك المغذيات الدقيقة مثل عدد من المعادن والفيتامينات الأساسية. كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ويتم استهلاكها على نطاق واسع بعدة طرق مثل السلطات والعصائر وتستهلك إما كمسحوق بذور الكتان أو حتى نيئة أو محمصة. أصبحت بذور الكتان شائعة كوجبة خفيفة صحية لفقدان الوزن أيضًا. لكن هل تعلمين أن هذه البذور اللامعة المتواضعة يمكن أن تساعدك أيضًا في الحصول على شعر ناعم وصحي ورائع؟

    بذور الكتان غنية بعدد من العناصر الغذائية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس. من السهل صنع قناع الشعر من بذور الكتان بنتائج مذهلة، نظرًا لأنك تعتني بشعرك بشكل عام واتباع نظام غذائي ونظام تجميل صحي لنوع شعرك. هذا هو سبب وجود بذور الكتان في عدد من كريمات الشعر التي يمكنك شراؤها من المتاجر أيضًا. هذه البذور ذات طعم جوزي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والجمالية. [1]

    فوائد بذور الكتان للشعر المصبوغ

    هناك عدد من الأسباب التي تجعل بذور الكتان صحية للشعر، نقدم إليكِ أبرز فوائد بذور الكتان للشعر المصبوغ:

    • غني بفيتامين هـ: بذور الكتان غنية بفيتامين هـ، وهو مفيد لصحة الجلد والشعر خاصة الشعر المصبوغ. تعمل المغذيات على تعزيز صحة فروة الرأس عن طريق تقليل ضرر الجذور الحرة. يساعد على تحسين الدورة الدموية في الرأس، وبالتالي تعزيز نمو الشعر وإبطاء تكسر الشعر. قد يساعد أيضًا في منع الشيب المبكر للشعر المصبوغ.
    • غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية: بذور الكتان غنية أيضًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يُعرف عنها أنها مفيدة للبشرة والشعر، حيث تحافظ على تغذيتها وتمنع جفاف الشعر المصبوغ، خاصة أثناء الشتاء. أظهرت بعض الدراسات أن أوميغا 3 قد تساعد في منع تساقط الشعر وتخفيفه، وكذلك فروة الرأس الجافة وحتى قشرة الرأس.
    • يقلل من الهشاشة: قد تمنع العناصر الغذائية الموجودة في بذور الكتان تكسر الشعر عن طريق تحسين مرونة خصلات الشعر. قد يساعد كل من الاستهلاك والتطبيق الموضعي لبذور الكتان في تحسين جودة الشعر المصبوغ بشكل كبير.
    • تغذية الشعر وفروة الرأس: تعمل بذور الكتان على كل من الشعر وفروة الرأس، وذلك بسبب وجود العناصر الغذائية المغذية مثل فيتامينات ب والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والنحاس. تعزز هذه العناصر الغذائية نمو الشعر وتساعده على النمو بشكل أقوى وأطول.

    إن كنتِ تعانين من مشاكل الشعر المصبوغ يمكنكِ استخدام جل بذور الكتان لتعزيز نمو الشعر، ويمكن استخدام بذور الكتان لتعزيز نمو الشعر وتحسين الجودة الشاملة للشعر وفروة الرأس بعدة طرق. يمكنك أيضًا شراء زيت بذور الكتان وتطبيقه على فروة رأسك وشعرك للحصول على علاج طبيعي للشعر المصبوغ. يمكنك أيضًا العمل مع بذور الكتان عن طريق صنع مادة هلامية منها. كل ما تحتاجينه لصنع هذا الجل الطبيعي بالكامل لنمو الشعر هو بعض بذور الكتان والماء الساخن وترك المزيج لمدة 20 دقيقة، ثم يمكن إضافة القليل من جل الصبار أو بعض الزيوت الأساسية مثل زيت الأرغان أو زيت الجوجوبا للخلطة. وتوزع الخلطة على الشعر المصبوغ. [1]

    كيف أستخدم بذور الكتان للشعر المصبوغ

    هناك عدة طرق يمكنك من خلالها جني الفوائد الصحية لبذور الكتان. مع ذلك، عند استخدام بذور الكتان مباشرة في الشعر المصبوغ، لا تضيفي البذور الكاملة أو المطحونة، بل يفضل استخدام الزيت بدلًا من ذلك.

    • لاستخدام زيت بذور الكتان كقناع للشعر، اسكبي كمية صغيرة من الزيت في يديك ودلكي بها شعرك مباشرة. اتركيه لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم اشطفيه واغسليه بالشامبو كالمعتاد.
    • يمكنك استخدام زيت بذور الكتان كغسول مرطب بعد غسل الشعر بالشامبو أيضًا. ما عليك سوى شطف الزيت من شعرك قبل استخدام البلسم.
    • يمكنكِ أيضًا صنع جل من بذور الكتان بدلًا من شطفه مثل القناع، صُمم جل بذور الكتان ليبقى في شعرك طوال اليوم حتى جلسة الشامبو التالية.
    • يتوفر زيت بذور الكتان في كبسولات لاستخدامها كمكمل غذائي. اسألي طبيب مختص قبل تناول أي مكملات، بما في ذلك بذور الكتان. يمكن أن يكون للمكملات آثار صحية ضارة.
    • يمكنك جني فوائد بذور الكتان عن طريق تناول البذور المطحونة. يمكنك إضافة بذور الكتان إلى الوجبات اليومية مثل دقيق الشوفان والسلطات والحبوب.

    مع مرور الوقت من استخدام بذور الكتان قد يصبح الشعر أكثر نعومة وأقوى بفضل الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة الموجودة في بذور الكتان. [2]  

    طريقة تحضير ماسك بذور الكتان للشعر المصبوغ

    يمكنكِ استخدام بذور الكتان للشعر المصبوغ بوصفات مختلفة، وخلال ما يلي سنذكر طريقة تحضير ماسك بذور الكتان للشعر المصبوغ:

    ماسك بذور الكتان وزيت جوز الهند للشعر المصبوغ

    تعتبر العناية بالشعر المصبوغ من خلال صنع ماسك بذور الكتان وزيت جوز الهند من الطرق الفعالة في ترطيب الشعر ومنع جفافه وعلاج تقصف الشعر ومنع تساقطه وذلك لاحتواء كلّ من زيت جوز الهند وبذور الكتان على مواد مرطبة ومغذية تتغلغل في أعماق البشرة، وإليكِ طريقة تحضير الماسك:

    المكونات:

    1. كوبان من الماء
    2. ربع كوب من بذور الكتان
    3. كمية مناسبة من زيت جوز الهند

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. ضعي الماء وبذور الكتان في وعاء تسخين.
    2. أشعلي الموقد على نار متوسطة وضعي فوقه القدر وابدأي في غلي بذور الكتان عن طريق التقليب على فترات منتظمة. تحتاجين إلى القيام بذلك حتى تشاهدين رغوة بيضاء على السطح.
    3. اسكبي المزيج في مصفاة واجمعي السائل في وعاء. ودعيها تبرد لفترة من الوقت.
    4. خذي حوالي نصف السائل وقومي بتخزين الباقي في الثلاجة.
    5. سخني زيت جوز الهند في مقلاة وقومي بإضافته إلى سائل بذور الكتان. فهذا من شأنه أن يثخن المزيج.
    6. اخلطي المزيج جيدًا. ويمكنك أيضًا مزج زيت اللافندر الأساسي مع هذا المحلول. 
    7. استخدمي هذا الخلط على الشعر المصبوغ من خلال تقسيم شعرك إلى أقسام ثم قومي بتوزيع الخلطة على الشعر المصبوغ بالتساوي.
    8. دلكي فروة الرأس بلطف من أجل التغلغل الصحيح للمغذيات.
    9. اتركي الخليط على شعرك لمدة 2-3 ساعات. ويمكنك أيضًا وضع قبعة استحمام خلال هذا الوقت.
    10. اغسلي الشعر المصبوغ بالماء الفاتر والشامبو الخفيف والمتابعة بالبلسم. قومي بإزالة جميع البقايا جيدًا أثناء غسل الشعر بالشامبو.
    11. جففي شعرك بالمنشفة وشاهدي النتائج المذهلة.

    بذور الكتان للشعر المصبوغ

    ماسك بذور الكتان وعصير الليمون للشعر المصبوغ

    يساعد ماسك بذور الكتان وعصير الليمون في الحفاظ على لون صبغة الشعر وتثبيته لأطول فترة ممكنة، كما أنه يعزز لمعان الشعر ويمنع جفافه، وهذه خطوات عمل الماسك:

    المكونات:

    1. كمية مناسبة من بذور الكتان
    2. كمية مناسبة من الماء
    3. ملعقة كبيرة من عصير الليمون

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. ضعي بعضًا من بذور الكتان في مقلاة وأضيفي الماء إليها.
    2. ضعي المقلاة على النار واتركي المزيج يغلي على نار متوسطة.
    3. حركي المزيج من حين لآخر حتى ترين سائلًا أبيض على السطح.
    4. أضيفي الآن ملعقة كبيرة من عصير الليمون وقلبي السائل. واستمري في التقليب وانتظري حتى يثخن القوام مثل الجل.
    5. ارفعي المقلاة عن النار واتركي المزيج جانبًا حتى يبرد.
    6. قومي بتصفية السائل واجمعي الجل الصافي في وعاء لاستخدامه لاحقًا.
    7. يمكنك استخدام جل بذور الكتان كل يوم. يمكنك إما استخدامه مباشرة على فروة الرأس لتحسين نمو الشعر أو يمكنك استخدامه لتصفيف الشعر. [3]

    إن المواظبة على استخدام بذور الكتان للشعر المصبوغ يحافظ على لون الشعر ويثبت الصبغة ويمنع إصابة الشعر بالكثير من المشاكل مثل التقصف أو الجفاف أو التلف والتكسر وغيرها من المشاكل الأخرى.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • بذور الكتان للشعر المصبوغ