• أفضل أنواع الكولاجين للبشرة

    تاريخ النشر: الأحد، 15 أغسطس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 20 أغسطس 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة المتقدمة بالعمر جفاف البشرة ترهل البشرة

    يتم إنتاج الكولاجين في جسم الإنسان بصورة طبيعية إذ يعتبر من البروتينات التي تمنح المرونة للبشرة ومع التقدم في السن يبدأ إنتاج الكولاجين بالانخفاض مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، وهناك العديد من المصادر الغذائية الغنية بالكولاجين لتعويض هذا النقص كما يتوفر في الصيدليات على شكل مكملات غذائية، وسنتعرف في هذا المقال على أفضل أنواع الكولاجين للبشرة.

    الكولاجين للبشرة

    الكولاجين عبارة عن بروتين هام للبشرة والشعر وصحة الجسم ويتواجد في الدم والعضلات والجلد والغضاريف والعظام، ووظيفته تعزيز مرونة البشرة وإنتاج هيكل للأوتار والمفاصل وحماية العضلات والعظام، ويتم إنتاج بانتظام في الجسم لكن مع التقدم في السن والتدخين والتعرض للشمس والإصابة ببعض الأمراض ينخفض معدل إنتاج الكولاجين مما يتسبب بفقدان مرونة البشرة وبالتالي تبدأ التجاعيد بالظهور في عمرٍ مبكر، لذا لا بد من اختيار أفضل أنواع الكولاجين للبشرة لتعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم.

    أفضل أنواع الكولاجين للبشرة

    أفضل أنواع الكولاجين للبشرة هي المكونات الطبيعية التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص لتعويض نقص الكولاجين في الجسم بدلًا من استخدام المكملات المتوفرة في الأسواق، وسنتناول فيما يأتي أفضل أنواع الكولاجين للبشرة:

    بياض البيض من أفضل أنواع الكولاجين للبشرة

    يحتوي بياض البيض نسبة عالية من البروتين وبالتالي يحتوي على نسبة عالية من الكولاجين واللايسين والبرولين، وطريقة الاستخدام كالآتي:

    المكونات

    1. بياض حبة من البيض

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع بياض البيض في طبق ويخفق جيدًا.
    2. يطبق المزيج على البشرة ثم يغطى بالمنديل.
    3. يترك المزيج على البشرة حتى يجف.
    4. يقشر المزيج وتشطف البشرة باستعمال الماء الدافئ.

    الليمون وبياض البيض من أفضل أنواع الكولاجين للبشرة

    يساعد مزيج بياض البيض وعصير الليمون على منح الإشراق الصحة للبشرة لاحتواء بياض البيض على الكولاجين واحتواء عصير الليمون على فيتامين ج، وطريقة الاستخدام كالآتي:

    المكونات

    1. ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون
    2. بياض حبة من البيض

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يخلط عصير الليمون مع بياض البيض.
    2. يوضع المزيج على البشرة وتدلك لبضع دقائق.
    3. يترك المزيج على البشرة لمدة دقيقتين.
    4. تغسل البشرة باستعمال الماء البارد.

    الخوخ والزبادي من أفضل أنواع الكولاجين للبشرة

    يحتوي الخوخ على فيتامين سي والكولاجين كما أن مزجه بالزبادي اليوناني الغني بالبروتين يجعل البشرة منتعشة وقوية، وطريقة الاستخدام كالآتي:

    المكونات

    1. حبة من الخوخ المقشر والمهروس
    2. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي اليوناني

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع الخوخ المهروس في طبق ويضاف إليه الزبادي اليوناني وتخلط المكونات جيدًا.
    2. يطبق المزيج على البشرة بعد تنظيفها ويترك لمدة عشرين دقيقة.
    3. تشطف البشرة جيدًا باستعمال الماء الدافئ.

    الكاكاو والكريمة من أفضل أنواع الكولاجين للبشرة

    يحتوي الكاكاو على نسبة عالية من النحاس الذي يعد من المعادن الهامة لإنتاج الكولاجين، والكريمة غنية بالبروتين ومزج المكونات يعطي خليطًا مضاداً للشيخوخة، وطريقة الاستخدام كالآتي:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكاكاو غير المحلى
    2. كريمة طازجة حسب الحاجة

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يخلط الكاكاو مع الكريمة للحصول على عجينة.
    2. توضع العجينة على البشرة وتترك لمدة خمس عشرة دقيقة.
    3. تغسل البشرة جيدًا باستعمال الماء الدافئ.

    الكيوي من أفضل أنواع الكولاجين للبشرة

    يعتبر الكيوي من الفاكهة الغنية بفيتامين سي الذي يحفز على إنتاج الكولاجين، ويحتوي على مضادات الأكسدة، وطريقة الاستخدام كالآتي:

    المكونات

    1. ثلاث ملاعق كبيرة من سكر الحبيبات
    2. حبة من الكيوي المقشر والمهروس

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع الكيوي المهروس في وعاء ويضاف إليه سكر الحبيبات.
    2. تخلط المكونات بلطف ويطبق المزيج على البشرة مباشرةً.
    3. تفرك البشرة بحركات دائرية بطيئة لبضع دقائق.
    4. تغسل البشرة بالماء.

    الجزر من أفضل أنواع الكولاجين للبشرة

    الجزر من الثمار الغنية بالكولاجين والبيتا كاروتين الذي يعد من أشكال فيتامين أ ويتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، ويعتبر من أفضل أنواع الكولاجين للبشرة، وطريقة الاستخدام كالآتي:

    المكونات

    1. نصف كوب من الزبادي
    2. ملعقتان كبيرتان من العسل
    3. حبة من الجزر المسلوق

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع الجزر في وعاء محضرة الطعام ويضاف إليه العسل والزبادي.
    2. تخلط المكونات للحصول على مزيج متجانس القوام.
    3. يطبق المزيج على البشرة ويترك لمدة عشر دقائق.
    4. يتم غزالة المزيج بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ.

    الأفوكادو من أفضل أنواع الكولاجين للبشرة

    يمتلك الأفوكادو خصائص مضادة للأكسدة كما يحتوي على نسب عالية من فيتامين هـ ويساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين ويحسن ملمس البشرة لذا يعد من أفضل أنواع الكولاجين للبشرة، وطريقة الاستخدام كالآتي:

    المكونات

    1. نصف كوب من الكريمة الثقيلة
    2. حبة من الجزر المسلوق
    3. حبة ناضجة من الأفوكادو
    4. ثلاث ملاعق كبيرة من العسل

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع الجزر المسلوق في طبق ويضاف إليه الأفوكادو.
    2. تهرس المكونات حتى تصبح مثل العجينة.
    3. تضاف الكريمة الثقيلة والعسل إلى المزيج وتقلّب المكونات حتى تتجانس مع بعضها.
    4. يطبق المزيج على البشرة ويترك لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة.
    5. تغسل البشرة باستعمال الماء الفاتر. [1]

    أيهما أفضل حبوب الكولاجين أم شراب الكولاجين؟

    يتساءل العديد من الأشخاص عن أيهما أفضل حبوب الكولاجين أم شراب الكولاجين؟ والإجابة بأن كل من شراب الكولاجين وحبوب الكولاجين يحتويان على نفس الفوائد لكن ينصح الأطباء بأخذ الحبوب بدلًا من الشراب وذلك لأن شراب الكولاجين يسبب آثارًا جانبية قد تكون خطيرة، أما حبوب الكولاجين تعمل على زيادة وزن الجسم، ونتيجة لذلك فإن الأفضلية تعود لحبوب الكولاجين.

    أفضل حبوب كولاجين للبشرة والشعر

    تختلف حبوب الكولاجين المتوفرة في الأسواق إذ تصنع العديد من الشركات هذه الحبوب وبيعها بشكل مكملات غذائية، وسنتعرف فيما يأتي على أفضل حبوب كولاجين للبشرة والشعر:

    • يجب أن يحتوي أفضل حبوب كولاجين للبشرة والشعر على مستخلصات الأشواغاندا العضوية وتوت الأملا للمساعدة على تحسين مرونة الجلد، وهناك حبوب يتم تعبأ بخمسة أنواع كولاجين من مصادر غنية مثل ببتيدات الكولاجين البقري ومرق العظام، ولا تحتوي المكونات الحيوانية الموجودة داخلها على هرمونات النمو أو المضادات الحيوية.
    • أفضل حبوب كولاجين للبشرة والشعر الذي يحتوي على مضادات الأكسدة والبيوتين المفيد للبشرة والعظام، ويجدد هذا النوع من حبوب الكولاجين معدل الإيلاستين والكيراتين والكولاجين للحصول على بشرة أكثر شبابًا.
    • حبوب الكولاجين العضوية التي تستخدم مستخلص النباتات بدلًا من المنتجات الحيوانية، وتحتوي على السيليكا والبيوتين لتحسين قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين وزيادة معدل الإيلاستين، وتحتوي هذه الحبوب على فيتامين هـ وفيتامين سي وحمض الهيالورونيك كما أنه خالٍ من المحليات أو الألوان الصناعية.
    • حبوب الكولاجين المحتوية على فيتامين سي وحمض الهيالورونيك ومصنوعة من الجلايسين الطبيعي الذي يحسن من عملية التمثيل الغذائي.
    • حبوب الكولاجين البحري الأكثر شيوعًا في الأسواق ويتم الحصول على الكولاجين من الأسماك التي يتم صيدها من البرية ولا يحتوي على الهرمونات غير الصحية أو المضادات الحيوية، ويحتوي أيضًا على الجلايسين الذي يحسن البشرة والعضلات والأنسجة والشعر. [2]

    مصادر طبيعية للكولاجين

    بالرغم من توفر المكملات الغذائية إلا أن المواد الطبيعية هي الأفضل للحصول على الكولاجين ومنها الثوم، والطماطم، والخضروات الورقية والبقوليات، وسنتعرف فيما يأتي على مصادر طبيعية للكولاجين:

    • مرق العظام: يعتبر مرق العظام من المصادر الطبيعية التي تعمل على زيادة معدل إنتاج الكولاجين في الجسم، إذ توضع عظام الحيوان في قدر من الماء ويترك على النار حتى يغلي لاستخراج الكولاجين من العظم، ويتبل المرق بالتوابل لمنحه النكهة، ويحتوي مرق العظام أيضًا على الأحماض الأمينية، والمغنيسيوم والفسفور والكالسيوم وغيرها من العناصر الأخرى.
    • يحتوي بياض البيض على نسب عالية من البرولين والجلايسين وهما من مكونات الكولاجين لذا فإن تناول بياض البيض يوفر للجسم الأحماض الأمينية التي تزيد من إنتاج الكولاجين.
    • الدجاج: يعتبر الدجاج من المصادر الطبيعية للكولاجين خاصةً الغضاريف والعنق، ويمكن استخدام عظام الدجاج في صنع مرق العظام.
    • الأسماك: الأسماك من المصادر الطبيعية للكولاجين البحري الذي يتميز بسهولة امتصاصه، ومن الأسماك الغنية بالكولاجين سمك السلمون والتونة.
    • الحمضيات: تحتوي الحمضيات على فيتامين سي الذي يعزز من إنتاج الكولاجين في الجسم، كما أن تناول التوت والفلفل الحلو والكيوي يساعد على بناء الكولاجين في الجسم.
    • الكاجو: يحتوي الكاجو على عناصر هامة تزيد من إنتاج الكولاجين مثل النحاس والزنك، لذا ينصح بتضمين الكاجو في النظام الغذائي. [3]

    تعرفنا على أفضل أنواع الكولاجين للبشرة وأفضل حبوب كولاجين للبشرة والشعر، وأجبنا على سؤال يراود العديد من النساء وهو أيهما أفضل حبوب الكولاجين أم شراب الكولاجين؟ ولم ننسى ذكر مصادر طبيعية للكولاجين، حافظي على نظام تغذية صحي مكون من المصادر الغنية بالكولاجين لتعزيز إنتاجه في الجسم.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. "11 DIY Face Mask Recipes to Boost Your Skins Collagen" ، منشور على موقع quickanddirtytips.
    2. "16 Best Collagen Supplements for Youthful Skin" ، منشور على موقع womansworld
    3. "13 Foods That Help Your Body Produce Collagen" ، منشور على موقع healthline
  • أفضل أنواع الكولاجين للبشرة