• زبدة الشيا لإنبات الشعر

    تاريخ النشر: الجمعة، 21 أغسطس 2020 آخر تحديث: السبت، 22 أغسطس 2020

    زبدة الشيا هي أحد المرطبات الطبيعية التي لها تأثير مذهل، لدرجة يمكن الاعتماد عليها لوحدها لتجميل البشرة أو الشعر بدون الخوف من أي آثار جانبية، واليوم سنتعرف على طريقة استخدام زبدة الشيا لإنبات الشعر.

    زبدة الشيا

    زبدة الشيا مشتقة من أشجار زبدة الشيا، ولعدة قرون تم استخدام زبدة الشيا لأسباب تجميلية، ولا تزال حتى يومنا هذا حلاً تجميلياً لكل شيء بدءاً من العناية بالبشرة وصولاً إلى العناية بالشعر، ذلك لأن زبدة الشيا مليئة بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات.

    فوائد زبدة الشيا للشعر

    فوائد زبدة الشيا للشعر وفيرة، لدرجة أنه يمكن اعتبارها علاجاً مثالياً لأي مشكلة يعاني منها الشعر، ومن أبرز هذه الفوائد:

    تعمل زبدة الشيا على منع فقدان الرطوبة من الشعر، وبالتالي الحفاظ على الترطيب. ، كما أنه إذا تم استخدامها كمكون رئيسي للعناية بالشعر، فتترك زبدة الشيا ملمساً حريرياً.

    • تدليك فروة الرأس

    تدليك فروة الرأس مهم جداً لتعزيز صحة الشعر، إذ يساعد استخدام زبدة الشيا في ذلك على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

    • تعزيز نمو الشعر

    من خلال الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية الموجودة في الأصل داخل فروة الرأس دون تجريد الزيوت الموجودة، وبالتالي يمكن أن تعزز زبدة الشيا نمو بصيلات شعر جديدة.

    • تخفف تجعيدات الشعر

    زبدة الشيا للشعر تساعد أيضاً في مقاومة التجعد نظراً لخصائصها الملطفة، ويمكن أن يساعد استخدام المنتجات المليئة بزبدة الشيا في ملئ ألياف الشعر وتهدئة فروة رأسك ومعالجة التجعيد الموجود به.

    • توفر الحماية للشعر

    تماماً كما تساعد زبدة الشيا على حماية البشرة من الحرارة والتشقق، يمكن أن تكون زبدة الشيا واقياً رائعاً للشعر من الحرارة  أيضاً، هذا لأنها تصنع حاجزاً على الشعر يمكن أن يكون بديلاً صحياً لمواد الحماية الكيميائية للحرارة، وتساعد أيضاً في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

    طريقة استخدام زبدة الشيا لإنبات الشعر

    وجدت الدراسات العلمية أن زبدة الشيا لها خصائص مضادة للالتهابات  ولكن كيف يمكن أن تساعد زبدة الشيا في نمو الشعر بشكل أسرع؟

    من خلال الحد من الالتهابات، تساعد زبدة الشيا على تجديد بصيلات الشعر، مما يوفر بيئة أفضل لنمو شعر صحي. تتراوح مكونات زبدة الشيا في منتجات الشعر من المادة الخام إلى مستخلصات الأحماض الدهنية. كلا الشكلين مستمدان من مصدر طبيعي، وهو علامة على الجودة العالية لمعظم مستحضرات التجميل.

    من خلال تعزيز نمو شعر صحي، يمكن أن تساعد زبدة الشيا على الحد من مشكلة تكسر أطراف الشعر وتلفها، مما يساعد على علاج معظم مشاكل الشعر بالمجمل.

    وبالنسبة لطريقة استخدام زبدة الشيا لإنبات الشعر، يمكن اختيار إحدى الوصفات التالية:

    • خلطة زبدة الشيا وزيت الثوم لإنبات الشعر

    يتم خلط 2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع 3 ملعقة كبيرة زيت الثوم، بعدها تدلك فروة الرأس بالخليط، ويترك عليها لحوالي 3 ساعات حتى تمتص فروة الرأس جميع المغذيات والفيتامينات والمعادن الموجودة في الخلطة، ثم يغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ والشامبو، ويفضل ترطيب الشعر بعدها بأي مادة مرطبة. ويكرر العلاج 3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

    • خلطة زبدة الشيا وزيت جوز الهند لإنبات الشعر

    يضاف إلى 2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا 1 ملعقة كبيرة من الماء و1 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، بعدها تدلك فروة الرأس بالخليط، ويترك عليها لحوالي ساعتين أو أكثر قبل شطف الشعر بالماء والشامبو، مع ضرورة تكرار العلاج أكثر من مرة خلال الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.

  • زبدة الشيا لإنبات الشعر