• ماسك الزنك للبشرة: صحة وجمال

    تاريخ النشر: الأربعاء، 30 يونيو 2021 آخر تحديث: الخميس، 01 يوليو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة المختلطة البشرة الدهنية البثور والرؤوس السوداء

    تحتاج البشرة إلى التوازن الصحيح بين العناصر الغذائية للحفاظ على صحتها ونضارتها، حيث تعمل هذه العناصر على حماية البشرة من العوامل الخارجية الضارة، لذلك للحفاظ على مظهر البشرة من الخارج، يجب الحرص على تناول جميع العناصر الغذائية، كما يمكن تطبيق الخلطات التي تحتوي على هذه العناصر على البشرة التي تعمل على تغذيتها من الخارج، وسنتعرف خلال هذا المقال على ماسك الزنك للبشرة، وسنذكر فوائده للبشرة.

    الزنك للبشرة

    يعتبر الزنك من العناصر المهمة للبشرة، حيث يحميها من الأضرار الخارجية ويحافظ على نضارتها وإشراقها، ويمكن أن يساعد في علاج بعض المشاكل الصحية التي تؤثر عليها، حيث تحتوي الطبقة الخارجية من الجلد على نسبة كبيرة من هذا العنصر، وبالتالي فإن زيادة مستوياته في الجسم يضمن الحفاظ على صحة الجلد وعلاج مشاكله المختلفة. وفيما يلي سنذكر فوائد الزنك للبشرة:

    يحمي البشرة من أشعة الشمس

    قد يساعد الزنك في وقاية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية. وهذا لأنه يعمل كمضاد للأكسدة. ويدخل الزنك أيضًا في تركيب العديد من واقيات الشمس الفعالة، حيث يمنع أكسيد الزنك أشعة الشمس من الوصول إلى الجلد.

    يعالج حب الشباب

    من الممكن أن يعمل الزنك على علاج حب الشباب وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة مما يجعله فعال في محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب حب الشباب. ويحتوي الزنك أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، والتي تساعد في تخفيف الاحمرار والتهيج المرتبط بحب الشباب المتوسط ​​إلى الشديد، وقد يقلل من ظهور ندبات حب الشباب. ويمكن استخدام الزنك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، أو مكملات الزنك في علاج حالات حب الشباب الشديدة. أما في حالة حب الشباب المعتدل مثل: الرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء، والبثور فإنه يمكن استخدام كريم الزنك الموضعي لعلاج هذه المشاكل، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الزنك أو استخدام الكريمات التي تحتوي على الزنك. وقد يستغرق علاج أنواع حب الشباب بالزنك ما يصل إلى ثلاثة أشهر للحصول على نتيجة واضحة، وفي حالة صعوبة علاج المشكلة، يُنصح باستشارة الطبيب للبحث عن علاجات بديلة.

    يعالج الالتهابات الجلدية والعديد من الأمراض الجلدية 

    من فوائد الزنك للبشرة أنه قد يساعد في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية بفضل خصائصه المضادة للالتهابات مثل: الكلف، والأكزيما، والوردية، والتهاب الجلد الدهني. ويمكن للزنك أن يخفف الالتهاب وتهيج الجلد والاحمرار والحكة الناتجة عن هذه المشاكل.

    يسرع عملية التئام الجروح

    يمكن أن يساعد تناول الزنك عن طريق الوريد مع بعض المعادن الأخرى في تحسين التئام الجروح لدى الأشخاص المصابين بالحروق. وقد لا يكون الزنك بنفس الفعالية عند استخدامه بمفرده، ولكنه قد يقصر وقت الشفاء لمن يعانون من الحروق الشديدة.

    يعالج تقرحات الجلد

    تزداد فرصة إصابة مرضى السكري بتقرحات القدم، ويمكن أن يساعد المستحضر الموضعي المحتوي على الزنك في علاج قرحة القدم بسرعة. وقد تقلل مستحضرات كبريتات الزنك أو أكسيد الزنك من مدة وشدة الهربس الفموي والتناسلي بمفردها أو مع مكونات أخرى. ومع ذلك قد لا يكون الزنك مفيدًا في علاج عدوى الهربس المتكررة.

    نقدم لكِ سيدتي أفضل مصادر الزنك من الغذاء للحصول على فوائد الزنك، إذ يتوفر الزنك بنسب عالية في العديد من الأطعمة، بما في ذلك ما يلي ذكره:

    • الفاصولياء.
    • اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك والمأكولات البحرية بكافة أنواعها.
    • المكسرات والحبوب.
    • مشتقات الألبان. [1]

    ماسك الزنك للبشرة

    من أجل الحفاظ على بشرة جميلة وصحية وخالية من حب الشباب والأشياء الأخرى التي تلوث البشرة وتغير مظهرها، يجب وضع قناع مفيد على البشرة الغنية بالمواد الطبيعية مثل الزنك وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة. وهذه الأقنعة عبارة عن مزيج من المواد الطبيعية التي توفر لمعانًا وإشراقًا للبشرة. ويمكن استخدام قناع يحتوي على الزنك مرتين في الأسبوع حيث يوضع على الوجه والرقبة ومن المواد التي تحتوي على نسبة جيدة من الزنك هي: الموز، وزيت الزيتون، وهذا القناع لا يعالج حب الشباب فقط وإنما يعتبر مضاد للشيخوخة. فالموز فاكهة مغذية للغاية، حيث يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك وحتى اليود. [2]

    كريم الزنك وحب الشباب

    يحدث حب الشباب عندما تتراكم الزيوت والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة وتسبب إلى انسداد المسام، مما يتسبب في احمرار الجلد حول المسام وانتفاخه. ويمكن أن يعزز الزنك وظيفة المناعة، وقد يساعد في السيطرة على الالتهاب، وتنظيم إنتاج الخلايا، والمساعدة في تقليل كمية الزيت الطبيعي التي ينتجها الجلد، ومنع انسداد المسام في المقام الأول. ويلعب الحصول على كمية كافية من الزنك من خلال النظام الغذائي دورًا مهمًا في علاج حب الشباب، وفي بعض الأحيان يلزم استخدام المكملات أو الحبوب المحتوية على الزنك أو كريمات الزنك الموضعية على الجلد. على الرغم من أن الدراسات أظهرت أن المكملات التي يتم تناولها عن طريق الفم أسرع، إلا أن لها آثارًا جانبية مثل الغثيان والقيء. وإذا كان حب الشباب خفيفًا بعض الشيء، فقد تحتاج البشرة فقط إلى كريم الزنك الموضعي، بما في ذلك الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وحب الشباب. وقد يستغرق الأمر حوالي ثلاثة أشهر. فقط التطبيق الموضعي للكريم يمكن أن يترك تأثيرًا واضحًا. ويمكن لطبيب جلدية المساعدة في تحديد كريم الزنك المناسب لكِ. [3]

    يعتبر كريم الزنك مناسب جدًا عند استخدامه كل يوم، إذ يعمل كريم الزنك على علاج مشاكل البشرة بسرعة ولطف مما يساعد في الحصول على بشرة صحية. ويمكن للمركبات الطبيعية العالية والفعالة الموجودة في كريم الزنك وهي: (أكسيد الزنك 10٪، والكبريت 4٪) أن تنعم وتزيل مشاكل الجلد المختلفة، وتساعد على التئام حب الشباب والوقاية من البقع والاحمرار والطفح الجلدي وأنواع أخرى من الالتهابات الجلدية. وتطبيق الكريم يعمل على علاج تهيج الجلد على الفور.

    طريقة استعمال كريم الزنك

    1. في البداية يجب تنظيف بشرتك جيدًا قبل استخدام الكريم.
    2. قومي بتوزيع كريم الزنك على المنطقة المصابة بحب الشباب بالكامل.
    3. كرري تطبيق كريم الزنك 3 مرات في اليوم. (وبسبب احتمال الإصابة بجفاف الجلد المفرط، ابدأي بتطبيق كريم الزنك مرة واحدة في اليوم ثم زيدي العدد تدريجيًا بحيث يكون مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم حسب الحاجة. وإذا أصبحت بشرتك جافة أو مقشرة فإنه يمكنكِ أن تقللي عدد مرات وضع الكريم لمرة واحدة يوميًا أو مرة كل يومين.

    حبوب الزنك وتأثيرها على البشرة

    هناك العديد من الفوائد للزنك حيث يعمل على تقوية الجسم وزيادة حيويته، كما أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة، ويعزز النمو الطبيعي للأطفال، ويعتبر فعال في علاج الالتهابات المختلفة، كما أنه يساعد في علاج أمراض العظام مثل: هشاشة العظام والروماتيزم والعديد من الأمراض الأخرى، كما أن له تأثير فعال في جعل البشرة جميلة ومشرقة، ومن فوائد حبوب الزنك للبشرة نذكر ما يلي:

    • علاج حب الشباب هو أحد فوائد حبوب الزنك للبشرة.
    • علاج العديد من مشاكل الجلد مثل الصدفية والأكزيما وأمراض الجلد الأخرى.
    • منع ظهور علامات الشيخوخة، ومنح البشرة إشراقة وجمالًا.
    • يساعد في عملية التئام الجروح وتقرحات الجلد.
    • يمكن استخدام مراهم تحتوي على الزنك لعلاج حروق الشمس.
    • تستخدم حبوب الزنك لعلاج المشاكل التي يعاني منها الأشخاص الذين هم في مرحلة المراهقة أو في سن البلوغ، فإن حب الشباب من المشاكل النفسية التي تؤثر على الحالة النفسية للشخص وخاصة في مرحلة المراهقة، فقد يصاب بحالة من الاكتئاب بسبب تغير مظهر الجلد. [2]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • ماسك الزنك للبشرة: صحة وجمال