• خطوط بيضاء حول الفم

    تاريخ النشر: الجمعة، 09 يوليو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة المتقدمة بالعمر التجاعيد والخطوط الرفيعة

    يصبح ظهور الخطوط الرفيعة سواء الحمراء والبيضاء على الجلد من الأمور الطبيعية التي تنتج بسبب التقدم في السن، وتحدث هذه المشكلة نتيجة نقص إنتاج مادة الكولاجين في الجسم مما يجعل البشرة تفقد رطوبتها ومرونتها وتتغير طبيعتها، وبالتالي تظهر خطوط دقيقة وتجاعيد على الوجه خاصة حول الفم، وقد تلجأ الكثير من السيدات لإجراء عمليات تجميلية لإخفاء هذه العلامات، كما يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية على التخلص من الخطوط الدقيقة بطريقة طبيعية وآمنة وفعالة، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب ظهور خطوط بيضاء حول الفم وطرق علاجها.

    ما هي الخطوط البيضاء حول الفم؟

    تظهر الخطوط البيضاء في مختلف مناطق الجسم الذي فقد الوزن بنسبة عالية، حيث تظهر كعلامة تشير إلى عدم توزع الدهون في الجسم بالشكل الصحيح، وتعتبر خطوط ذات لون أبيض تظهر في أي منطقة بالجسم، ومنها الخطوط البيضاء حول الفم وتعتبر خطوط مزعجة وتؤثر على المظهر الجمالي للوجه وخاصة عند السيدات، ويمكن علاج الخطوط البيضاء بطرق متعددة مثل الطرق الطبية أو الوصفات الطبيعية والأعشاب. [1]

    أسباب الخطوط البيضاء حول الفم

    تظهر الخطوط البيضاء حول الفم لعدة أسباب، نذكر منها ما يلي:

    • خسارة الوزن بشكل مفاجئ.
    • الجفاف وعدم شرب كميات كافية من الماء يوميًا.
    • تناول الأطعمة غير الصحية المحتوية على السكريات.
    • التعرض المباشر لأشعة الشمس لساعات طويلة.
    • التدخين.
    • إهمال العناية بالبشرة مثل قلة ترطيبها وتقشيرها.
    • الإجهاد والتوتر والحالة النفسية السيئة.

    طرق علاج الخطوط البيضاء حول الفم

    تتعدد طرق علاج الخطوط البيضاء حول الفم، فمنها الطرق الطبية ومنها الطرق الطبيعية، وخلال السطور الآتية سنتعرف على أبرز الطرق الطبية والطبيعية لعلاج الخطوط البيضاء حول الفم:

    علاج الخطوط البيضاء حول الفم بالطرق الطبية

    • العلاج بالليزر من خلال تسليط الأشعة على المنطقة التي تعاني من الخطوط البيضاء حول الفم حيث يتم التخلص من طبقة الجلد العليا وظهور طبقة جلدية جديدة وشابة.
    • العلاج بالتقشير الكيميائي من خلال تقشير طبقة الجلد العليا حول الفم وتخليص هذه المنطقة من الجلد الميت واستبداله بخلايا جلدية جديدة.
    • العلاج بحقن البوتكس من خلال حقن هذه المنطقة.
    • العلاج بحقن البلازما التي تعتبر من التقنيات الفعالة في علاج جميع مشاكل البشرة وخاصة التجاعيد حيث يتم أخذ نسبة من دم المريض وحقنه بهذه العينة وبالتالي تعزز من إنتاج الكولاجين في البشرة مما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء حول الفم.

    علاج الخطوط البيضاء حول الفم بالطرق الطبيعية

    وصفة الخوخ لعلاج الخطوط البيضاء حول الفم

    يحارب الخوخ ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة كونه يحتوي على مواد تعزز مرونة البشرة ويزيل التجاعيد والخطوط البيضاء حول الفم بطريقة فعالة وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة وبيتا كاروتين وفيتامين E وجميع هذه العناصر تحارب الجذور الحرة مما يمنع ظهور التجاعيد على الوجه، والقهوة غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تعزز إنتاج الكولاجين والحصول على بشرة أكثر شبابًا، ولتطبيق الوصفة عليكِ اتباع هذه الخطوات:

    1. اخلطي حبة من الخوخ المهروسة ناعمًا مع فنجان من مسحوق القهوة.
    2. ضعي الخلطة على المنطقة حول الفم واتركيها لمدة ربع ساعة.
    3. اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

    وصفة الجزر والجوافة لعلاج الخطوط البيضاء حول الفم

    يحتوي الجزر على مواد مضادة للأكسدة والعديد من المعادن الضرورية للحفاظ على ترطيب البشرة وتغذيتها وبالتالي يعمل على محاربة الشيخوخة والتجاعيد والخطوط البيضاء حول الفم، أما الجوافة فإنها غنية بالماء الذي يرطب الجلد ويمنع تقشر المنطقة حول الفم كما تمنع ظهور الخطوط البيضاء في هذه المنطقة، ولتطبيق الوصفة اتبعي هذه الخطوات:

    1. اهرسي لب الجوافة ناعمًا، ثم ابرشي الجزر ناعمًا واخلطيهما معًا.
    2. ضعي الوصفة على المنطقة حول الفم واتركيها لمدة نصف ساعة.
    3. افركي المنطقة حول الفم بأصابعك بلطف، ثم اغسليها بالماء الفاتر.

    وصفة الحليب والخميرة لعلاج الخطوط البيضاء حول الفم

    تحتوي الخميرة على الأملاح المعدنية والكثير من الفيتامينات التي تنقي المسام وتعيد للبشرة توازنها وتشد البشرة وتحارب التجاعيد والخطوط البيضاء، والحليب يحتوي على فوائد كثيرة للبشرة إذ يعزز إنتاج الكولاجين ويشد البشرة ويجعلها تبدو أكثر شبابًا ويخلص البشرة من الشوائب مما يجعلها مشرقة وصافية وأكثر توهجًا لاحتوائه على فيتامين د والكالسيوم، وإليكِ خطوات تحضير الوصفة:

    1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من الحليب الفاتر مع ثلاث ملاعق صغيرة من الخميرة.
    2. ضعي الخلطة حول الفم واتركيها لمدة عشرين دقيقة.
    3. اغسلي بشرتك بالماء الفاتر. [2]

    سلوكيات للتخفيف من الخطوط البيضاء حول الفم

    إليكِ سلوكيات للتخفيف من الخطوط البيضاء حول الفم، نذكرها لكِ فيما يلي:

    1. المدوامة على ترطيب البشرة: حيث إن ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة ناجمة عن جفاف البشرة، لذلك يجب عليكِ أن تحرصي على شرب كمية كافية من الماء يوميًا والحفاظ على ترطيب بشرتكِ باستمرار.
    2. تقشير البشرة مرتين في الأسبوع: فإن عملية تقشير البشرة تعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة وبالتالي التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة.
    3. تجنب مضغ اللبان: إن كثرة مضغ العلكة يسبب ضمور وضعف العضلات حول الفم مما يجعل الفرصة في ظهور خطوط بيضاء حول الفم تزيد، ولمنع ظهور هذه لخطوط عليكِ تجنب مضغ العلكة.
    4. استخدام كريم مرطب: إن استخدام كريمات مرطبة تعوض الرطوبة التي تفقدها البشرة حول الفم وبالتالي تعمل على منع ظهور الخطوط البيضاء.
    5. الحفاظ على الحالة النفسية الجيدة: إن التوتر والقلق والحالة النفسية السيئة يسبب ترهل البشرة وظهور الخطوط البيضاء حول الفم والتجاعيد لذلك تجنبي التوتر والقلق والإجهاد الذي ينعكس إيجابيًا على صحة ونضارة بشرتك وجسمك بالكامل.
    6. تجنب التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة: ثبت أن تعرض البشرة لأشعة الشمس لوقت طويل يسبب ضررًا في خلايا الجلد ويسبب تدمير مادة الكولاجين مما يزيد من فرص ظهور الخطوط البيضاء حول الفم والتجاعيد، لذلك عليكِ استخدام واقي شمس قبل خروجك من المنزل.
    7. تناول المصادر الغنية بالبروتين: يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الضرورية لتكوين مادة الكولاجين والإيلاستين المهمان في الحفاظ على رطوبة ومرونة البشرة وشبابها. [1]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • خطوط بيضاء حول الفم