• افضل واقي شمس للبشرة الدهنية

    تاريخ النشر: الأربعاء، 28 يوليو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 30 يوليو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية

    يمتلك الكثير من الأشخاص بشرة دهنية إذ يظهر على سطح الجلد كمية كبيرة من الزيوت التي تجعل البشرة لامعة، كما أن هذا النوع من البشرة يتعرض لظهور حب الشباب نتيجة لتراكم الدهون في المسام مما يؤدي إلى إغلاقها وبالتالي تتجمع البكتيريا التي تتسبب بظهور البثور والحبوب، لذا يجب اتباع طرق عناية خاصة بالبشرة الدهنية من حيث التنظيف، واستخدام المنتجات المناسبة لها، كما يجب اختيار واقي شمسي خفيف وخالي من الزيوت لحمايتها من أشعة الشمس الضارة، وسنتعرف في هذا المقال على أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية.

    فوائد واقي الشمس للبشرة الدهنية

    استخدام واقي الشمس على البشرة الدهنية يساعد في حمايتها من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس والتي تتمثل بالحروق وكثرة إنتاج الزيوت وظهور البقع والتصبغات، وسنتعرف فيما يأتي على أبرز فوائد واقي الشمس للبشرة الدهنية:

    • يساعد على حماية البشرة من ظهور علامات التقدم في العمر مثل التصبغات والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة والتجاعيد، إذ يخفض واقي الشمس من ظهور علامات الشيخوخة بنسبة 24%.
    • يحمي البشرة من الإصابة بأنواع سرطان الجلد المختلفة والتي تنتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ومن المعروف بأن بعض حالات سرطان الجلد خطيرة وتهدد حياة المصاب.
    • يقي البشرة من التعرض لحروق الشمس التي تصيب البشرة بالاحمرار الشديد أو المتوسط وفي بعض الحالات تتعرض البشرة للانتفاخ خاصةً في عند التعرض للشمس في الأوقات الحارة ولفترات طويلة.
    • يحمي البشرة من ظهور التصبغات الجلدية الناجمة عن أشعة الشمس لذا يحافظ على لون البشرة موحدًا.
    • يحمي البشرة من ظهور حب الشباب وغيرها من المشاكل الجلدية. [1]

    أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية

    لاستخدام واقي الشمس على البشرة الدهنية يجب معرفة أفضل الأنواع التي يجب تطبيقها على هذا النوع من البشرة على وجه الخصوص، إذ تتوفر في الأسواق واقيات الشمس التي تتناسب مع أنواع البشرة المختلفة، وسنتناول فيما يأتي مواصفات أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية:

    • يجب أن يكون عامل حماية واقي الشمس الذي يتم تطبيقه على البشرة الدهنية أكثر من 15%، فهذا العامل يحدد درجة الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، إذ يتمتع بقدرة كبيرة على منع أشعة الشمس من اختراق الجلد، وكلما زادت درجة عامل الحماية فإنه يصبح أكثر فاعلية في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويجب أن يطبق واقي الشمس على البشرة كل ساعتين لمنحها الحماية الكافية.
    • اختيار واقي الشمس الذي يوفر للبشرة الدهنية حماية شاملة وممتدة من خطر الأشعة فوق البنفسجية، فاستخدام هذا النوع من واقيات الشمس يحمي البشرة من الإصابة بالتصبغات وظهور التجاعيد وسرطان الجلد.
    • اختيار كريم واقي الشمس المقاوم للماء حتى يدوم مفعوله لفترات طويلة.
    • اختيار واقي الشمس الخالي من الأوكسيبينزون وغيرها من المواد الكيميائية.
    • اختيار واقي الشمس الخالي من الدهون أو الزيوت التي تزيد من لمعان البشرة الدهنية نتيجة لزيادة تراكم الدهون.
    • يجب أن يكون الواقي خفيفًا وليس ثقيلًا ويحتوي في تركيبته على الماء بشكل أساسي. [2]

    مكونات أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية

    تحتاج البشرة الدهنية لواقي شمسي خاص بها ويجب أن يحتوي على مكونات معينة، وفيما يأتي سنذكر مكونات أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية:

    • يتكون واقي الشمس للبشرة الدهنية من مكونات سريعة الامتصاص لا تترك اللمعة وأي آثار عند تطبيق الواقي على البشرة.
    • يحتوي واقي الشمس على مضادات الأكسدة ومنها فيتامين هـ.
    • يحتوي في مكوناته على الماء وذلك لحماية خلايا البشرة من الأضرار ولا يؤدي تطبيقه لانسداد المسام.
    • يتكون من غلوكونات الزنك التي تفيد البشرة الدهنية.
    • يتكون من مواد لطيفة على البشرة مثل مادة الساليسيلات التي لا تسبب ظهور الحبوب على البشرة.
    • يتكون من الأيزودودسزين ومادة السيليكا. [3]

    أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية المعرضة للحبوب

    هناك عدة أنواع لواقيات الشمس يجب اختيار المناسب منها حسب نوع البشرة، إذ يتوفر واقي الشمس للبشرة الدهنية والمعرضة للحبوب، وسنتعرف فيما يأتي مميزات أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية المعرضة للحبوب:

    • يجب أن يكون واقي الشمس خالٍ من البارابين وخالٍ من الزيت والمواد المسببة للحساسية مثل العطور، ويجب أن يكون محتويًا على النياسيناميد، وحمض اللاكتيك وحمض الهيالورونيك وأكسيد الزنك، وذلك للمساعدة على حماية البشرة من حب الشباب وتهدئتها.
    • أن يكون واقي الشمس خفيف الوزن وسريع الجفاف.
    • يجب أن يكون محتويًا على أحد المكونات النشطة مثل avobenzone الذي يوفر الحماية الواسعة للبشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
    • يجب أن يحتوي على مكونات تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، وعلى السيراميد الذي يساعد في الحفاظ على توازن رطوبة الجلد.
    • أن يتركب من إنزيمات إصلاح الحمض النووي التي تعمل على ترميم البشرة وحمايتها في نفس الوقت.
    • أن يكون واقي الشمس غنيًا بفيتامين E وأكسيد الزنك بنسبة 11%. [4]

    طريقة تطبيق واقي الشمس للبشرة الدهنية

    هناك عدة خطوات يجب مراعاتها عند تطبيق واقي الشمس على البشرة الدهنية، وسنتناول فيما يأتي على طريقة تطبيق واقي الشمس للبشرة الدهنية:

    انتقاء واقي الشمس عامل حمايته 100

    يعتبر واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية 100 أكثر فاعلية من واقي الشمس ذي عامل حماية 30% أو 50%، لأن تطبيقه على البشرة الدهنية يحميها بصور مضاعفة من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة مثل حروق الشمس.

    تنظيف البشرة قبل استخدام واقي الشمس

    يجب تنظيف البشرة جيدًا باستعمال غسول الوجه للتخلص من الأوساخ وآثار المكياج قبل استخدام واقي الشمس عليها لتحقيق الاستفادة القصوى.

    ترطيب الوجه قبل تطبيق واقي الشمس

    يطبق كريم الترطيب على الوجه كي لا تتغير خصائص واقي الشمس وتوفير الحماية القصوى للبشرة من أشعة الشمس الضارة، إذ يعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويحد من اختراقها للبشرة، وكريم الترطيب يوفر للبشرة الترطيب اللازم، لكن يجب أن يترك على البشرة لمدة عشر دقائق أو أكثر ثم يطبق واقي الشمس.

    الحرص على وضع كمية مناسبة من واقي الشمس على الوجه

    يجب وضع كمية مناسبة من واقي الشمس على البشرة لأن وضعه بكميات كبيرة يمنع الجلد من الاستفادة من فوائد هذا المنتج، إذ يجب تطبيق الكمية الصحيحة بمقدار ملعقة صغيرة على الوجه وملعقتين كبيرتين على الجسم.

    اتباع الطريقة الصحيحة عند تطبيق واقي الشمس على البشرة

    هناك من يقوم بتطبيق واقي الشمس على البشرة بصورة دائرية وهذه الخطوة خاطئة، إذ يجب تطبيقه بطريقة مستقيمة وباتجاه واحد، أي يوضع على البشرة ويوزع من الأنف باتجاه الأذن مثلًا، ويوزع على باقي الوجه بنفس الطريقة.

    تطبيق واقي الشمس على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس بخمس عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقة

    لتفادي إصابة البشرة بالتصبغات والحروق الشمسية يفضل تطبيق واقي الشمس قبل الخروج من المنزل والتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية وتركه لمدة تتراوح من خمس عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقة، وذلك كي تمتص البشرة مكونات واقي الشمس وتتغلغل داخل الجلد.

    تكرار تطبيق واقي الشمس على البشرة طوال اليوم

    من الأمور المتعارف عليها بأن تطبيق أي منتج على البشرة لا يدون لفترة طويلة وكذلك واقي الشمس، إذا تم تطبيقه على الجلد فإنّ حمايته لا تدوم لفترة طويلة، لذا يفضل إعادة وضعه على الجلد كل ساعتين وذلك من أجل حماية البشرة من آثار أشعة الشمس الضارة وحمايتها من الحروق، كما يجب الحرص على تطبيق واقي الشمس بعد الخروج من المسبح أو ماء البحر لأن فاعليته تخف. [5]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • افضل واقي شمس للبشرة الدهنية