• أفضل زيت للوجه للتجاعيد

    تاريخ النشر: السبت، 14 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأحد، 15 أغسطس 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة المتقدمة بالعمر التجاعيد والخطوط الرفيعة

    تعد الزيوت الأساسية علاجات قوية ومركزة. يمكن أن تساعد الزيوت على إزالة علامات التمدد عن البشرة. وعند استخدامها بشكل صحيح يمكنها أيضًا شد الجلد المترهل في جميع أنحاء جسمك. ولحسن الحظ أنه يمكن استخدام الزيوت العطرية بأمان على الوجه، والبطن، والعينين، والرقبة، والذراعين. وتعتبر الزيوت الأساسية مضادة للشيخوخة. وخلال هذا المقال سنتعرف على أفضل زيت للوجه للتجاعيد.

    فوائد الزيوت للوجه

    إن مفتاح الحصول على بشرة مثالية هو معرفة أنه ليست كل زيوت الوجه متماثلة. كما يجب معرفة أفضل زيت للوجه للتجاعيد، إذ يمكن لبعض الزيوت أن تغذي البشرة، في حين أن البعض الآخر يمكن أن تكون مهيجات محتملة لذلك يجب اختيار نوع الزيوت المستخدم بحكمة قبل البدء بنظام علاجي، إذ يجب عليكِ دائمًا مراجعة طبيب الأمراض الجلدية. وإليكِ أبرز فوائد الزيوت للوجه نذكرها فيما يلي:

    تقلل التجاعيد

    يعد التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية دون عامل حماية هو إعداد لضرر الجذور الحرة، وهذا يعني ظهور التجاعيد والبقع الشمسية. وإن بعض زيوت الوجه مليئة بمضادات الأكسدة التي تمنع ظهور المزيد من علامات الشيخوخة، لذلك إذا كنتِ تعانين من أضرار أشعة الشمس والجفاف، يمكنكِ البحث عن المنتجات التي تحتوي على زيت زهرة الربيع أو الزيوت التي تحتوي على فيتامين E الأساسي، مثل زيت الأرغان. وإذا كانت بشرتكِ تميل إلى أن تكون لامعة وكنتِ قلقة بشأن تجربة الزيوت فإنه يمكنكِ استخدام القليل من زيت بذور العنب لأنه مضاد للشيخوخة وخفيف وغير دهني و معطر بشكل جميل. وبعد غسل وجهك ليلًا ضعي القليل من الزيت المفضل لديك على الوجه والرقبة واغسليه صباح اليوم التالي ويعتبر هذا أفضل زيت للوجه للتجاعيد يمكنكِ استخدامه.

    مفيدة للبشرة الجافة

    تمتص درجات الحرارة المنخفضة أو المرتفعة الرطوبة مباشرة من الجلد. وتعد الزيوت هي الترياق المثالي للبشرة الجافة والمتقشرة والخدين الوردية الخشنة، ويمكن أن تكون أكثر فاعلية في الترطيب من المستحضرات والكريمات العادية التي لا تستلزم وصفة طبية. وللحصول على بشرة أكثر نعومة قومي بوضع كمية قليلة جدًا من زيت جوز الهند على المناطق الأكثر جفافًا في بشرتكِ. ويمكنكِ استخدام زيت اللوز الحلو حيث أنه مليء بأحماض الأوميغا 3 الدهنية المرطبة، مما يجعله خيارًا جيدًا للبشرة الحساسة ويعد أفضل زيت للوجه للتجاعيد.

    تحمي البشرة

    نظرًا لأن الزيوت محبة للدهون، فإنها يمكن أن تتغلغل بعمق في الجلد، وتحبس المياه وغيرها الكثير من الفوائد المرطبة، كما تساعد على إزالة السموم والأوساخ من مسام البشرة. حيث تساعد بعض الزيوت أيضًا على تقوية حاجز البشرة الطبيعي. وهذا مهم بشكل خاص لسكان المدن الكبيرة الذين يحتاجون إلى حماية إضافية ضد الملوثات والضباب الدخاني، وهو مصدر معروف للتجاعيد غير المرغوب فيها. ويمكن استخدام منتج يحتوي على زيت بذور ثمر الورد والذي يحتوي على نسبة عالية من المكونات المضادة للأكسدة في فصل الشتاء لترطيب البشرة.

    تقليص المسام المتضخمة

    تعمل الزيوت عالية الجودة مثل زيت الجوجوبا والكاميليا على إزالة الأوساخ والدهون من المسام، مما يجعلها تبدو أصغر حجمًا وأقل وضوحًا.

    تهدئة الطفح الجلدي

    هناك العديد من الزيوت لها خصائص مضادة للالتهابات أيضًا، مما يساعد على تهدئة البشرة المتهيجة. ويعتبر زيت الأرجان مثالي للتهيجات التي تلي استخدام المنتجات الشائعة المضادة للشيخوخة مثل الريتينول أو أحماض ألفا هيدروكسي. كما أن زيت إبرة الراعي رائع أيضًا في تقليل الاحمرار الناتج عن العد الوردي.

    علاج البثور

    يعتبر زيت شجرة الشاي زيت جيد جدًا. حيث يمنع تكوّن المزيد من البثور. كما إن استخدام زيت الجوجوبا باعتدال يمكن أن يقلل من إنتاج الزيت في البشرة، مما يجعله إضافة رائعة لأنظمة علاج حب الشباب الموضعية، والتي يمكن أن تسبب الجفاف. [1]

    أفضل زيت للوجه للتجاعيد

    عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل زيت للوجه للتجاعيد مضاد للشيخوخة، غالبًا ما يوصي طبيب الأمراض الجلدية باختيار الزيت بناءً على احتياجات العناية بالبشرة. فإذا كانت بشرتكِ دهنية أو معرضة لحب الشباب ابتعدي عن الزيوت التي تحتوي على دهون مشبعة لأنها يمكن أن تؤدي إلى ظهور البثور. ويجب على من ترغب في ترطيب البشرة وتحسين ملمسها اختيار زيت ثمر الورد، بينما يجب على من ترغب في شد الجلد المترهل اختيار زيت اللوز لإنه غني بفيتامين هـ. إليكِ قائمة بأفضل زيت للوجه للتجاعيد:

    زيت الليمون للوجه للتجاعيد

    لن تقضي الزيوت العطرية على التجاعيد تمامًا، لكنها قد تساعد في تقليل ظهورها. ويشتهر الليمون بمحتواه من فيتامين سي وفوائده الصحية المحتملة لجهاز المناعة. ومع ذلك تستخدم زيوت الليمون أيضًا في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة التجارية للمساعدة في تقليل علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد. وقد أوجدت دراسة أن زيت الليمون يمكن أن يساعد في تقليل الضرر الناجم عن الأكسدة. وقد يساعد زيت الليمون أيضًا في منع أضرار أشعة الشمس التي قد تؤدي إلى ظهور التجاعيد. وجميع زيوت الحمضيات الأساسية بما في ذلك الليمون والجريب فروت تجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس. فمن الضروري تجنب التعرض لأشعة الشمس لعدة ساعات بعد استخدام زيوت الحمضيات الأساسية، لذلك من الحكمة وضعها قبل النوم. ويعتبر هذا أفضل زيت للوجه للتجاعيد.

    زيت خشب الصندل للوجه للتجاعيد

    يعتبر زيت خشب الصندل أفضل زيت للوجه للتجاعيد يمكنكِ استخدامه، حيث أشارت الدراسات إلى أن زيت خشب الصندل قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات. بالإضافة إلى هذه الخصائص، قد يساعد زيت خشب الصندل في استعادة الرطوبة للجلد. وعندما يكون الجلد رطبًا بشكل كافٍ، فقد يبدو ممتلئًا ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

    زيت الرمان للوجه للتجاعيد

    الرمان فاكهة معقدة تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. وغالبًا ما يستخدمها الناس في الأطعمة والمشروبات الصحية كمادة مضافة غنية بالمغذيات ولذيذة. وثبت أن زيت الرمان يمكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي، مما قد يساعد في منع تكوين تجاعيد جديدة. وعند وضعه على الجلد قد يؤدي زيت الرمان أيضًا إلى: تقليل ظهور البقع الشمسية، ووقف نمو الخلايا السرطانية، وتقليل الالتهاب. مما يجعله أفضل زيت للوجه للتجاعيد.

    زيت الخزامى للوجه للتجاعيد

    يتميز زيت اللافندر أو زيت الخزامى برائحة مميزة تساعد على الاسترخاء. حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي في الدماغ. وقد تساعد هذه التأثيرات نفسها في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة عند وضعها على الجلد. وهناك بعض السيدات لديهنّ حساسية من زيت الخزامى. لذا يُنصح بإجراء اختبار البقعة قبل وضع أي مادة جديدة على الجلد.

    زيت بذور الجزر للوجه للتجاعيد

    تمتلك زيوت بذور الجزر بعض التأثيرات المضادة للأكسدة.إذ  يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في منع الشيخوخة عن طريق وقف تحلل الخلايا السليمة في الجلد.

    زيت إكليل الجبل للوجه للتجاعيد

    يعتبر إكليل الجبل أو الروزماري بأنه من الأعشاب المعروفة بنكهتها المميزة، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة ومضادات الميكروبات. وقد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت إكليل الجبل أو زيت الروزماري في منع التجاعيد عن طريق منع الجذور الحرة من تحطيم مرونة الجلد.

    زيت اللبان للوجه للتجاعيد

    وجدت إحدى الدراسات أن زيت اللبان كان فعالًا في الحد من ظهور الندبات وعلامات التمدد على الجلد. مما قد يكون لها نفس التأثير على التجاعيد والخطوط الدقيقة. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد زيت اللبان في تعزيز نمو خلايا الجلد الجديدة.

    زيت الورد للوجه للتجاعيد

    إن زيت الورد قد يكون له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. يمكن أن يساعد تقليل الالتهاب كما قد يساهم في تقليل الانتفاخ والاحمرار في الجلد. ويمكن أن يكون زيت الورد مفيدًا بشكل خاص لتجديد خلايا الجلد، مما يحافظ على نضارة البشرة لفترة أطول. [2]

    أفضل زيت للوجه للتجاعيد حول العينين

    من أكثر الأماكن وضوحًا حيث تبدأ التجاعيد في الظهور هي المنطقة المحيطة بالعينين، وعادةً ما تبدأ هذه التجاعيد كخطوط رفيعة وتميل إلى التعمق مع مرور الوقت. لأن هذا الجلد رقيق للغاية، فإنه يمتص بسهولة أي شيء يوضع عليه، ويمكن استخدام الزيوت الأساسية في تلك المنطقة لعلاج التجاعيد حول العين نظرًا لخصائص الزيوت القوية، فجميعنا نعلم أن الزيوت الأساسية هي مضادات الأكسدة، والمضادة للالتهابات، والقابض، وتجديد الخلايا، ومعززات الكولاجين، ومغذيات الجلد، ومنشطات الدورة الدموية. وفيما يلي سنذكر أفضل زيت للوجه للتجاعيد حول العينين التي يمكنك استخدامها بأمان:

    زيت الجوجوبا للتجاعيد حول العينين

    يعتبر زيت الجوجوبا الزيت الأكثر ترطيبًا وغير الدهني في العالم، ويحتوي زيت الجوجوبا على فيتامين هـ، ومركب فيتامين ب، والسيليكون، والكروم، والنحاس، والزنك. ويعطي اليود الموجود في زيت الجوجوبا قدرته على الشفاء. ويلعب دور في علاج الزهم ويرطب البشرة والشعر عندما يتوقف الجسم عن القيام بذلك بشكل طبيعي. إذ تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الجوجوبا على تهدئة الخطوط الدقيقة والتجاعيد وإبطاء علامات الشيخوخة الأخرى بشكل طبيعي. مما يجعله أفضل زيت للوجه للتجاعيد، وتوجد فائدة أخرى لهذا الزيت الرائع هو أنه يحفز تكوين الكولاجين.

    زيت بذور الرمان للتجاعيد حول العينين

    يعتبر زيت الرمان جزءًا من العلاج الطبيعي الفعال لسرطان الجلد، وقد استخدم عبر التاريخ لفوائده العديدة، خاصةً في مكافحة الشيخوخة، وأقوى أشكال هذه الجرعة هو الزيت. وهو معروف بلونه الأحمر الداكن، وهي جزيئات تسمى بيوفلافونويدس، وهذا اللون الداكن يحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس. فإذا خرجتِ يومًا ما وأصبتِ بحروق الشمس، فقومي بتطبيق زيت بذور الرمان على منطقة عينيك، فهو يحتوي على عامل حماية من الشمس طبيعي ويمكنكِ استخدامه كواقي شمسي طبيعي. لذا فإنه يعتبر أفضل زيت للوجه للتجاعيد.

    زيت البابونج الألماني للتجاعيد حول العينين

    عندما يتعلق الأمر بالتجاعيد حول العينين يعد استخدام زيت البابونج الألماني الأساسي فعال في التقليل من الانتفاخ، وله خصائص قوية مضادة للأكسدة، ويلطف البشرة الحساسة ويساعد على تنعيم تجاعيد العين. [3]

    أفضل زيت للترطيب تحت العينين

    تعرفي على أفضل زيت للترطيب تحت العينين فيما يلي:

    زيت الخروع للترطيب تحت العينين

    يساعد زيت الخروع على تقليل انتفاخ العين وتقلص الأوعية الدموية. ويعالج زيت الخروع الهالات السوداء تحت العين والذي يجعله يعمل بشكل أفضل بفضل وجود أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي يحتويها التي تساعد على تقليل تورم العين. ويساعد أيضًا على تهدئة وتفتيح البشرة تحت العينين وشدها ومنع ترهلها. كما يحافظ زيت الخروع المحمل بمضادات الأكسدة على ترطيب بشرتك جيدًا. ويقلل من احتباس السوائل. ويعد الاستخدام المنتظم لزيت الخروع جعل عينيكِ تبدو أكثر إشراقًا مع بشرة مشدودة ورطبة تحت العينين. مما يجعله ضمن قائمة أفضل زيت للوجه للتجاعيد. [4]

    زيوت ووصفات طبيعية تقاوم تجاعيد البشرة

    إليكِ أبرز الزيوت ووصفات طبيعية تقاوم تجاعيد البشرة:

    زيت زهر البرتقال لمقاومة تجاعيد البشرة

    يتم استخراج زيت زهر البرتقال من أزهار شجرة البرتقال المر. يمكن أن يساعد زيت البرتقال المر الأساسي في مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية المرتبطة بشكل أساسي بالعدوى الفطرية، مثل قدم الرياضي وحكة اللعب الفطرية. كما قد يساعد زيت زهر البرتقال على إعادة بناء مرونة الجلد. وقد يساعد أيضًا في إنتاج خلايا جلد جديدة. مما يجعله فعال في مقاومة تجاعيد البشرة ويعد أفضل زيت للوجه للتجاعيد.

    زيت فيتامين هـ لمقاومة تجاعيد البشرة

    يتميز زيت فيتامين هـ المعروف بفيتامين E بكونه أحد مضادات الأكسدة القوية، ولهذا فهو عنصر شائع في العديد من منتجات العناية بالبشرة. يستخدم الكثير من الناس فيتامين (هـ) لتقليل مستويات الكوليسترول لديهم. إلى جانب الفوائد الصحية القياسية، يمكن أن يساعد زيت فيتامين E في تعزيز حالة بشرتك ومظهرها عند استخدامه موضعيًا. فهذا الفيتامين قادر على محاربة الجذور الحرة، والتي يمكن أن تكون مفيدة جدًا في الوقاية من سرطان الجلد. ضعي في اعتبارك أن هذا الزيت معروف بأنه زيت ناقل للزيوت الأساسية الأخرى التي تستخدمينها، مما يعني أنه يمكن أن يعزز تأثيرات الزيوت الأساسية. وزيت اللوز وزيت المشمش وزيت بذور العنب هي ثلاثة زيوت إضافية تشبه في فعاليتها زيت فيتامين هـ. وجميع هذه الزيوت ضمن قائمة أفضل زيت للوجه للتجاعيد.

    زيت الأفوكادو لمقاومة تجاعيد البشرة

    زيت الأفوكادو هو زيت رائع مشتق من الأفوكادو. يحتوي هذا الزيت على كمية كبيرة من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. إذا كان الزيت مشتقًا من بذور نبات الأفوكادو، فإنه يمكن أن يعزز الكولاجين في بشرتك، مما يحسن مظهر بشرتك ويقلل من التجاعيد. بسبب التأثيرات المضادة للالتهابات لزيت الأفوكادو، يمكن أن تساعد هذه المادة أيضًا في تسريع شفاء الجروح والخدوش. [5]

    تساعد الكثير من أنواع الزيوت الطبيعية على منح البشرة كمية عالية من الرطوبة، مما يساهم في تقليل ظهور التجاعيد في الوجه وتحت العينين، وتعرفنا خلال هذا المقال على أفضل زيت للوجه للتجاعيد، وننوه على أنه يجب استخدام الزيوت الطبيعية بكمية قليلة جدًا ويكفي استخدام بضع قطرات منها وتوزيعها على البشرة وذلك لمنع تسبب أية أضرار أو آثار جانبية محتملة.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • أفضل زيت للوجه للتجاعيد