• أفضل طرق ترطيب الجسم بعد الاستحمام

    تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

      قد تعتقدين ان الاستحمام في حد ذاته وسيلة فعالة لترطيب البشرة، بسبب الصابون والمياه والحرارة التي يتضمنها الاستحمام، الا ان العكس قد يكون هو الصحيح.

    لماذا؟ لانك عندما تستحمين انت بالطبع تقومين بتنظيف كل ما هو موجود على بشرتك خلال النهار حتى إذا كنتِ تعيشين في منطقة تتسم بارتفاع درجات الحرارة ومعدلات الرطوبة.

    فمن خلال الاستحمام انت تتخلصين من:

    • الاوساخ والغبار
    • الجراثيم - الضارة والجيدة منها
    •  وكذلك دهون البشرة الطبيعية

    قد لا تمانعين، بل تحبذين التخلص من الاوساخ والجراثيم (على الرغم من ان هناك جراثيم مفيدة)، الا انك لا تريدين التخلص من دهون البشرة الطبيعية تماماً لان بشرتك بحاجة لها كونها تحافظ على مستوى رطوبتها. 

    وبالتالي ان الافراط في الاستحمام قد يؤدي الى جفاف بشرتك ومنه الى تسطحها وتقشرها. لذلك الاستحمام وحده قد لا يكون كافياً من أجل منح بشرتكِ العناية التي تستحقها، ولذلك عليكِ أن تهتمي بترطيب جسمكِ بكل الوسائل الممكنة حتى تحافظي على نضارته وحيويته خصوصاً بعد الاستحمام فوراً.

    إليك 6 نصائح لترطيب جسمك بعد الاستحمام:

    1. استخدمي مرطب اليدين فور تجفيفهما من ماء الاستحمام. ولا تنسي ترطيب الحواف المحيطة بأظافرك باستخدام قطعة من القطن المغمورة في زيت الزيتون وذلك لتجنب ظهور الزوائد الجلدية.
    2. بالنسبة لجسمكِ، استخدمي الكريمات الغنية بالزيوت الطبيعية المرطبة مثل زيت اللوز وزيت بذور العنب وزيت الصبار، لأنها تعوض الجسم عن زيوته الطبيعية التي تفقدها أثناء عملية الاستحمام. 
    3. اعتمدي على زبدة الشيا وزيت الزيتون لترطيب الأماكن الأكثر جفافاً من جسمك، مثل منطقة الكوعين والركبتين والكعبين. 
    4. لا تنسي أن تشربي كمية كافية من الماء فور انتهائك من الاستحمام حتى تزودي جسمك بما يحتاجه لكي يقوم تلقائياً بترطيب طبقات الجلد من الداخل.
    5. إذا كان لديكِ بعض الوقت، يمكنكِ أن تقومي بتدليك جسمك بالكامل بواسطة الكريم المرطب ثم ارتدي روب الاستحمام من القطن واسترخي لمدة ربع ساعة، حتى يقوم جسمك بامتصاص الكريم إلى الطبقات الداخلية من الجلد، وبالتالي تبقى بشرتك رطبة وناعمة لفترة أطول.
    6. إذا قمتِ أثناء عملية الاستحمام بالتخلص من الشعر الزائد، فلا تنسي استعمال بعض الكريم المرطب الذي لا يحتوي على عناصر تسبب تهيج البشرة والتهابها، ويفضل الأنواع التي تحتوي على الزبادي والعسل.
  • أفضل طرق ترطيب الجسم بعد الاستحمام