• استخدامات زيت البابونج للشعر

    تاريخ النشر: الجمعة، 23 يوليو 2021 آخر تحديث: الخميس، 29 يوليو 2021

    الشعر هو أحد أهم أجزاء مظهر كل من الرجل والمرأة. يتم استخدام العديد من الطرق للحصول على شعر صحي وجعله يبدو جميلًا. بعض هذه الطرق تعمل على تآكل الشعر وإضعافه، ومع ذلك فإن استخدام أحد أنواع الزيوت الأساسية يمكن أن تعطي حيوية للشعر. وتكثر أنواع الزيوت الطبيعية النباتية التي تستخدم لعلاج مشاكل الشعر مثل زيت جوز الهند وزيت الصبار وزيت الزيتون وزيت البابونج، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت البابونج للشعر وطرق استخدامه.

    زيت البابونج للشعر

    يتمتع البابونج بخصائص تبعث على الاسترخاء والهدوء، وقد تم استخدامه منذ القدم في مصر القديمة لعدة أغراض. ويستهلك البابونج على نطاق واسع كشاي، وخاصة اليوم.

    يتم الحصول على زيت البابونج عن طريق تقطير زهرته من البابونج. يتحول الزيت الذي يكون لونه الأولي أزرق إلى اللون الأصفر الغامق بعد فترة الانتظار. وفي هذه العملية لا تفقد أي شيء من فعاليتها بأي شكل من الأشكال. ويستخدم زيت البابونج بشكل متكرر في صناعة مستحضرات التجميل وفي تركيباتها.

    زيت البابونج له تأثيرات عديدة على فروة الرأس والشعر. إذ يتعرض الشعر للعديد من العوامل الخارجية وبالتالي يتضرر. يمتلك زيت البابونج تأثير على تنشيط وتألق الشعر الجاف والتالف. عند وضع بضع قطرات من زيت البابونج على شعرك، سترين على الفور اللمعان الذي يمنحه لشعرك.

    إذا كان شعرك باهتًا بدرجة كبيرة وكنتِ تفكرين في استخدام قناع لشعرك فإن زيت البابونج هو أحد الزيوت القليلة التي يمكنك استخدامها. سوف يغذي شعرك من البداية إلى النهاية من خلال خلق تآزر قوي مع الزيوت العشبية والعطرية الأخرى. سيكون زيت البابونج للشعر منقذًا جيدًا ولا يقتصر استخدامه للشعر فقط، ولكنه مفيد أيضًا للبشرة الحساسة. 

    فوائد زيت البابونج للشعر

    يعرف البابونج بأنه أحد الأعشاب الطبية القديمة المعروفة للبشرية، ومن المثير للاهتمام معرفة أن المصريين كانوا أول من اكتشف هذا الزيت المذهل. فمنذ زمن بعيد كان زيت البابونج يستخدم لعلاج العديد من الحالات الصحية مثل الحمى والأرق والبرد. من ناحية أخرى، فإن زيت البابونج له مجموعة خاصة به من فوائد الجمال أيضًا. بفضل خصائصه المذهلة التي تجعله زيتًا أساسيًا ضروريًا في خزانتك. دعينا نتعرف على فوائد زيت البابونج للشعر:

    يغذي الشعر

    يغذي زيت البابونج الشعر ويحافظ على ترطيبه. إذ تساعد خصائصه العلاجية على محاربة الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس والأوساخ والغبار والأوساخ. ويساعد على إبقاء شعرك ناعمًا وسلسًا.

    يبقي الشعر خاليًا من التجعد

    إن الاستخدام المتكرر للشامبو يزيل الزيت الطبيعي من شعرك، مما يجعل شعرك جافًا ومتجعدًا. تساعد الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الموجودة في زيت البابونج على استعادة توازن الزيت الطبيعي لشعرك وفروة رأسك وبالتالي الحفاظ على ترطيب شعرك وتغذيته جيدًا مما يجعله ناعمًا وسلسًا. إن زيت البابونج للشعر مذهل وفعال للغاية ضد الشعر الجاف والمتقصف. حيث يفك تشابك شعرك بفعالية ويحافظ عليه خاليًا من التجعد طوال اليوم.

    عامل طبيعي مضاد للقشرة

    يمكن أن تكون قشرة الرأس سببًا رئيسيًا لجميع مشاكل شعرك. قد تنتج قشرة الرأس بسبب انسداد المسام وجفاف فروة الرأس. يعتبر زيت البابونج للشعر فعالًا للغاية في علاج قشرة الرأس حيث يتميز بخاصية مطهرة قوية ومضادة للالتهابات. يقتل بشكل فعال جميع الجراثيم والبكتيريا، وبالتالي يمنع أي عدوى لفروة الرأس. يساعد زيت البابونج على تلطيف فروة الرأس الجافة والملتهبة. يساعد في الحفاظ على فروة رأسك رطبة، وبالتالي يمنع قشرة الرأس.

    يثري لون الشعر

    يمكنك تفتيح شعرك بسهولة دون استخدام أي مبيضات كيميائية، حيث يُعرف زيت البابونج للشعر بقدرته على تفتيح شعرك على الفور. يساعد شطف الشعر بزيت البابونج على إضافة خواص طبيعية. تساعد إضافة بضع قطرات من زيت البابونج إلى خليط الحناء أيضًا على إضافة لمسات طبيعية.

    يضيف اللمعان والنعومة للشعر

    يساعد زيت البابونج للشعر على إضافة لمعان طبيعي لشعرك. يساعد على ترطيب شعرك، وبالتالي إضافة لمعان لشعرك. ويمكنكِ وضع بضع قطرات من زيت البابونج على شعرك المجفف بالمنشفة حيث يجعل شعرك ناعمًا ولامعًا.

    يمنع تساقط الشعر

    تساعد الخاصية العلاجية لزيت البابونج للشعر على إصلاح خلايا الجلد والأنسجة التالفة. تساعد التربينات والفلافونويد وسيسكيتيربين على تقوية بصيلات الشعر من الداخل وتقوية شعرك، وبالتالي منع تساقط الشعر.

    تعزيز نمو الشعر

    من أجل الحصول على شعر صحي يجب أن يكون لديكِ فروة رأس صحية. يجب أن تكون فروة الرأس الصحية خالية من أي عدوى أو قشرة الرأس التي تؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه. يعمل زيت البابونج للشعر على استعادة بصيلات الشعر التالفة. يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين مما يساعد على نمو الشعر. كما أنه يزيد من مرونة شعرك، وبالتالي يمنع تكسر الشعر.

    مفيد للشعر الدهني

    يمكن أن يؤدي الإفراط في إفراز الدهون من فروة الرأس إلى العديد من مشاكل فروة الرأس والشعر. يتحكم زيت البابونج في زيادة إفراز فروة الرأس للدهون.

    يقوي الشعر التالف

    زيت البابونج غني بفيتامين C و E ومضادات الأكسدة الموجودة فيه تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تتشكل بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس والتلوث. تسبب هذه الجذور الحرة ضررًا لبصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر. يحارب زيت البابونج الذي يحتوي على مضادات الأكسدة الجذور الحرة بشكل فعال. تساعد خاصية الزيت العلاجية على إصلاح بصيلات الشعر التالفة، وبالتالي إضافة قوة إلى خصلات شعركِ. [1]

    شاهدي أيضاً: زيت السمسم للشعر

    خلطات زيت البابونج للشعر

    يمكن أن يؤدي نمط الحياة غير الصحي والاستخدام المفرط لمنتجات التصفيف إلى إتلاف خصلات شعرك مما يجعل شعرك باهتًا وجافًا ورقيقًا. لكن هذه الحالة من الشعر يمكن علاجها بمساعدة زيت البابونج الطبيعي والزيوت الأساسية التي تساعد على ترطيب فروة رأسك وشعرك. ويمكنكِ عمل خلطات زيت البابونج لتقوية شعرك من الجذور إلى الأطراف والذي سيثبت أنه حل مؤكد لجميع مشاكل شعرك. إن كل ما تحتاجيته هو زيت ناقل مثل: زيت الجوجوبا وزيت البابونج وزيت خشب الصندل وزيت اللافندر. وفيما يلي فوائد هذه الزيوت للشعر:

    • زيت الجوجوبا: يشبه إلى حد بعيد دهون الجسم ويساعد في الحفاظ على رطوبة شعرك وفروة رأسك. يمنع الجفاف الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.
    • زيت البابونج: يشتهر بخصائصه المضادة للالتهابات. يساعد على تهدئة فروة الرأس المتهيجة أو الملتهبة، وبالتالي يمنع قشرة الرأس. يعزز الاسترخاء مما يخفف من التوتر والقلق.
    • زيت خشب الصندل: زيت أساسي معروف برائحته المميزة. يتمتع هذا الزيت العطري بخصائص ترطيب هائلة بسبب استخدامه على نطاق واسع في العديد من منتجات العناية بالبشرة والشعر. يساعد زيت خشب الصندل على تحسين الدورة الدموية ويحفز نمو الشعر.
    • زيت اللافندر: إن زيت اللافندر يعتبر من أفضل زيت بين جميع أنواع الزيوت الأخرى نظرًا لخصائصه المذهلة. زيت اللافندر غني بمضادات الأكسدة، وله خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة ومضادة للبكتيريا تعمل معًا لتمنحك فروة رأس خالية من المشاكل وشعر صحي.

    وبعد أن تعرفنا على فوائد مجموعة الزيوت التي ستسخدمينها كخلطة فعالة لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، دعينا نتعرف على خطوات تحضير خلطة زيت البابونج للشعر فيما يلي:

    خلطة زيت البابونج والزيوت الأساسية للشعر

    المكونات:

    1. ست قطرات من زيت اللافندر
    2. ست قطرات من زيت خشب الصندل
    3. ثلاث قطرات من زيت البابونج
    4. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا
    5. عبوة زجاجية

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. في وعاء زجاجي ضعي ثلاث قطرات من زيت البابونج.
    2. أضيفي زيت اللافندر وزيت خشب الصندل لزيت البابونج.
    3. أضيفي زيت الجوجوبا واخلطي مزيج الزيوت جيدًا.
    4. ضعي هذا المزيج المغذي على فروة رأسك وشعرك.
    5. اتركيه لمدة ساعة على الأقل قبل غسله.
    6. كرري الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع. [1]

    تعرفي أيضًا على أفضل استخدامات زيت البابونج للشعر التي يمكنكِ اختيار إحداها وتطبيقها على الشعر والتي سنذكرها لكِ فيما يلي:

    ماسك زيت البابونج للشعر

    هناك طريقتين لاستخدام زيت البابونج للشعر إذ يمكن إضافة بضع قطرات من زيت البابونج لشامبو أو بلسم الشعر، واستخدام الشامبو كالمعتاد، كما يمكنكِ تطبيق وصفة زيت البابونج للشعر على النحو الآتي:

    1. خففي بضع قطرات من زيت البابونج في الماء الفاتر.
    2. ادهني شعركِ بالوصفة من جذوره وحتى الأطراف.
    3. غطي شعركِ بقبعة الاستحمام واتركيه ليلة كاملة أو نصف ساعة على الأقل.
    4. اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة وباستخدام الشامبو المناسب لشعرك.

    خلطة زيت البابونج لتفتيح لون الشعر

    يمكنكِ استخدام زيت البابونج لتفتيح لون الشعر من خلال اتباع الخطوات الآتية:

    المكونات:

    1. ملعقتان كبيرتان من ملح الطعام
    2. ثلثا الكوب من بيكربونات الصوديوم
    3. عشر قطرات من زيت البابونج الطبيعي
    4. كمية مناسبة من الماء الدافئ

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي زيت البابونج مع بيكربونات الصوديوم والملح في وعاء صغير حتى تحصلي على خلطة متجانسة القوام.
    2. أضيفي كمية مناسبة من الماء الدافئ إلى الخلطة وامزجيها جيدًا حتى تحصلي على خليط يشبه المعجون.
    3. دلكي فروة رأسك بالخلطة واتركيها لمدة ثلاثين دقيقة.
    4. اغسلي شعركِ بالطريقة المعتادة.

    رذاذ زيت البابونج للشعر

    تعتبر طريقة استخدام زيت البابونج للشعر كرذاذ من الأمور التي تفضلها معظم السيدات نظرًا لسهولة استخدامها، وإليكِ خطوات عمل رذاذ زيت البابونج للشعر فيما يلي:

    المكونات:

    1. عشر إلى خمسة عشر قطرة من زيت البابونج الطبيعي
    2. 29 مل من الماء
    3. زجاجة رذاذ

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. ضعي الماء في زجاجة الرذاذ.
    2. أضيفي قطرات زيت البابونج إلى الماء ثم اقفلي الزجاجة بإحكام.
    3. رجي الزجاجة جيدًا قبل الاستخدام.
    4. قومي برش شعرك بالكامل بالرذاذ ثم اتركي شعرك يمتص الزيت.
    5. اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة.
    6. احرصي على عدم استخدام رذاذ بلاستيكي حتى لا يسبب زيت البابونج تكسر البلاستيك مع مرةر الوقت. [2]

    طريقة استخدام زيت البابونج للشعر

    يمكنكِ استخدام زيت البابونج للشعر بتطبيقه موضعيًا لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، لكن احرصي على تخفيفه بزيوت ناقلة مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند كما هو الحال في جميع الزيوت العطرية التي يجب تخفيفها في زيت ناقل قبل أن تلمس الجلد حتى لا تسبب تهيج فروة الرأس. ويمكنكِ تطبيق خلطة الزيوت على شعركِ بعد غسله وتجفيفه، قومي بتدليك فروة رأسك بالخلطة وصولًا إلى أطراف الشعر، كما يمكنكِ إضافة بضع قطرات من زيت البابونج إلى ماء الاستحمام الدافئ. [3]

    أضرار زيت البابونج للشعر

    جميع الزيوت الأساسية قوية بطبيعتها ويجب التعامل معها بحذر واحتياط. وإليكِ بعض الآثار الجانبية لزيت البابونج للشعر وآثاره بشكل عام:

    • يجب أن يُحفظ زيت البابونج بعيدًا عن متناول الأطفال.
    • إذا وصل زيت البابونج إلى عينيك، اغسلي عينيك بالماء العادي على الفور.
    • قومي دائمًا بإجراء اختبار رقعة على جلدك للتحقق من أي رد فعل تحسسي.
    • لا ينصح به للأشخاص الذين لديهم حساسية من البابونج أو أي نبات آخر من عائلة الرجويد.
    • يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام زيت البابونج الألماني.
    • تم الإبلاغ عن حالات نادرة من رد الفعل التحسسي لدى الناس. تشمل بعض الآثار الجانبية لزيت البابونج الدوخة والقيء والإسهال وصعوبة التنفس والطفح الجلدي والشرى والسعال أو الصفير. [1]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • استخدامات زيت البابونج للشعر