• زيت الأرغان للبشرة الدهنية

    تاريخ النشر: الإثنين، 31 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 14 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الدهنية جفاف البشرة تصبغات البشرة

    زيت الأرغان هو زيت يستخرج من لوز شجرة الأرغان، وهي شجرة نادرة توجد في المغرب. ولزيت الأرغان استخدامات وفوائد متعددة كما أن لزيت الأرغان مجموعة واسعة من الاستخدامات لما له من فوائد واستخدامات عديدة، حيث يمكن استخدامه كمكمل غذائي للمساعدة في علاج الجروح والحروق والطفح الجلدي، كما يمكن أن يغذي الجلد والشعر، بالإضافة إلى فوائد زيت الأرغان للبشرة الدهنية التي سنقوم بإدراجها لاحقًا.

    فوائد زيت الأرغان للبشرة الدهنية

    زيت الأرغان غني بالمركبات والعناصر الغذائية التي تحسن صحة البشرة كما أن له فوائد عديدة. نذكر منها ما يلي:

    • يساهم زيت الأرغان في علاج حب الشباب حيث ثبت أن زيت الأرغان يساعد في تقليل مستويات الدهون لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية، وتقليل إفرازات الزيوت، وتحسين المظهر العام.
    • يحتوي زيت الأرغان على كمية كبيرة من حمض اللينوليك الذي يساعد في تقليل الالتهابات التي يسببها حب الشباب، مع تهدئة خلايا الجلد التالفة، فهو غني بمضادات الأكسدة ومضاد للبكتيريا والفيروسات والفطريات معًا التي يمكن أن تساعد في محاربة حب الشباب وتقليل الالتهابات والندوب.
    • يساهم في محاربة التهاب الجلد مثل الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي وهو مرض جلدي شائع يتميز بالتهاب وحكة في الجلد. وكما نعلم جميعًا، فإن زيت الأرغان فعال جدًا في تقليل الطفح الجلدي والحكة. ويمكن أن يقلل من أمراض الجلد الالتهابية.
    • يحتوي هذا الزيت على أحماض دهنية أساسية مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة إلى جانب الحفاظ على توازن نسبة إفراز الزهم والزيوت في البشرة الدهنية.
    • يحتوي زيت الأرغان أيضًا على فيتامين E، والذي يمكن أن يوفر خصائص قوية مضادة للأكسدة ويساعد في مكافحة الآثار الضارة للجذور الحرة. حيث تعد الجذور الحرة أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل الجلد.
    • يحسن زيت الأرغان مظهر البشرة حتى لو لم تكن لديك مشاكل جلدية، مثل حب الشباب أو الأكزيما أو التجاعيد أو الندوب، حيث يمكنك استخدام زيت الأرغان لتحسين مظهر بشرتك وجعلها ناعمة وطرية. إذ تساعد الصابونين الموجودة في زيت الأرغان على تنشيط وتجديد خلايا الجلد والحفاظ على صحة الجلد وقوته.
    • يساهم زيت الأرغان في منع علامات تمدد الجلد حيث يعمل على تحسين مرونة الجلد ويمكنكِ تطبيق ثلاث قطرات من زيت الأرغان النقي وفرك المناطق التي تعاني من تمدد الجلد والتشققات بزيت الأرغان وبعد الاستخدام المنتظم ستلاحظين بأن الجلد أصبح مشدودًا وذلك لاحتواء زيت الأرغان على فيتامين أ وفيتامين هـ اللذان يعملان على ترطيب وتجديد خلايا البشرة ويقلل من علامات تمدد الجلد.
    • يساهم في تقليل علامات شيخوخة البشرة المبكرة نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تساعد في منع ظهور الشيخوخة المبكرة وقد أثبتت التجارب بأن استخدامه بشكل منتظم يعمل على تقليل ظهور التجاعيد وتقليل شدتها ويعيد للبشرة مرونتها وشبابها.

    كيف أستخدم زيت الأرغان للبشرة الدهنية

    إليكِ كيفية استخدام زيت الأرغان للبشرة الدهنية بالخطوات التي سنذكرها لكِ فيما يلي:

    1. نظفي بشرتكِ بالغسول المناسب ثم جففيها بلطف بالتربيت عليها.
    2. قومي بتقشير بشرتك بزيت الأرغان وذلك بغمر قطعة من الشاش النظيف بالزيت.
    3. قومي بتدليك بشرتك برفق بالشاش بحركات دائرية لبضع دقائق.
    4. قومي بغسل بشرتكِ بالماء الدافئ فقط
    5. جففي بشرتك بلطف بالطبطبة عليها.
    6. كرري هذه الخطوات مرة أو مرتين في الأسبوع.

    إن كنتِ تستخدمين زيت الأرغان للمرة الأولى فيمكنكِ استبدال الكريم الليلي بزيت الأرغان لتنظيف بشرتك قبل النوم، وبعد أسبوع من استخدامه يمكنكِ استخدامه مرتين في اليوم، كما يمكنكِ استبدال البرايمر قبل المكياج بزيت الأرغان بحيث تضعي منه طبقة رقيقة قبل وضع كريم الأساس، كما يمكنكِ مزج زيت الأرغان مع كريم الأساس حيث يعمل على منع تكتله ويسهل عليك توزيعه على بشرتك بشكل ناعم. كما يمكنكِ استخدام زيت الأرغان بإحدى الطرق الآتية:

    • ضعي بضع قطرات من زيت الأرغان على راحة يدك وافركي بشرتك برفق لمحاربة الرؤوس البيضاء العنيدة وحب الشباب. 
    • يمكنكِ تحضير زيت الأرغان بزيت شجرة الشاي لأن زيت شجرة الشاي يكمل فوائد زيت الأرغان ثم قومي بتطبيق بضع قطرات من الوصفة على بشرتك.
    • صبي 1 كوب من الماء المغلي على كيس من الشاي الأخضر، واتركيه لمدة 10 دقائق حتى ينتقع، ثم أخرجي كيس الشاي، واتركيه حتى يصبح بدرجة حرارة الغرفة، ثم أضيفي من 2 إلى 4 قطرات من زيت الأرغان وقطرة واحدة من زيت شجرة الشاي، واستخدميه بعد تنظيف بشرتك وتجفيفها وقبل ترطيبها.

    خلطات زيت الأرغان للبشرة الدهنية

    يمكنكِ صنع خلطات منزلية بزيت الأرغان للبشرة الدهنية من خلال اختيار إحدى الوصفات الآتية:

    خلطة زيت الأرغان والعسل للبشرة الدهنية

    تعمل خلطة زيت الأرغان مع العسل على تخفيف إنتاج الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة كما أن هذه الخلطة تساهم في حماية البشرة من ظهور الحبوب، وإليكِ خطوات تحضير الخلطة:

    1. قومي بخلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع أربع قطرات من زيت الأرغان ورشة صغيرة من مسحوق القرفة جيدًا.
    2. طبقي الخلطة على بشرتك واتركيها لمدة عشر دقائق وتجنبي ملامستها للعينين.
    3. اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.
    4. كرري الوصفة مرة في الأسبوع.

    خلطة زيت الأرغان وماسك الطمي للبشرة الدهنية

    تعمل خلطة زيت الأرغان وماسك الطمي على تنقية مسام البشرة كما أنه يعمل على تخليصها من خلايا الجلد الميت ويزيل أيضًا الزيوت الزائدة في البشرة، وإليكِ خطوات تحضير الخلطة:

    1. قومي بخلط ملعقة كبيرة من زيت الأرغان مع ملعقة كبيرة من الطمي المغربي.
    2. أضيفي مقدار نصف ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة إلى المكونات السابقة وامزجي الخلطة جيدًا ويمكنكِ إضافة كمية قليلة من الماء إن احتجتِ لذلك.
    3. طبقي الخلطة على بشرتك بعد تنظيفها وتجفيفها.
    4. اتركي الماسك على بشرتك لمدة عشر دقائق.
    5. اشطفي بشرتك بالماء الفاتر، وجففيها بمنشفة ناعمة ونظيفة بلطف.

    خلطة زيت الأرغان والكركم للبشرة الدهنية

    تساعد خلطة الكركم وزيت الأرغان على تهدئة الالتهابات في البشرة الدهنية كما أن هذه الوصفة تعالج احمرار البشرة المرافق للحبوب وذلك بفضل خواص هذه الخلطة المضادة للالتهابات، وإليكِ خطوات تحضير الخلطة:

    1. اخلطي ملعقة صغيرة من زيت الأرغان مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم.
    2. أضيفي ملعقة صغيرة من العسل ونصف ثمرة من الخيار المهروس ناعمًا إلى المكونات السابقة.
    3. اخلطي المزيج جيدًا حتى يتجانس تمامًا.
    4. طبقي الخلطة على بشرتكِ بعد تنظيفها وتجفيفها.
    5. اتركي الماسك على بشرتك لمدة ربع ساعة.
    6. اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.
    7. كرري الوصفة مرة في الأسبوع.

    خلطة زيت الأرغان وجل الألوفيرا للبشرة الدهنية

    تساعد خلطة جل الألوفيرا وزيت الأرغان على تنظيم إنتاج الزيوت في البشرة كما أنها وصفة فعالة في علاج آثار الحبوب وتخليص البشرة من التصبغات والبقع الداكنة وتعمل على توحيد لون البشرة، وإليكِ خطوات صنع الخلطة وطريقة تطبيقها:

    1. اخلطي نصف ملعقة صغيرة من زيت الأرغان مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من جل الألوفيرا جيدُا.
    2. أضيفي ملعقة كبيرة من العسل إلى الخليط السابق وامزجيه جيدًا حتى يتجانس.
    3. طبقي الخلطة على بشرتك واتركيها لمدة ربع ساعة.
    4. اغسلي بشرتك بالماء الدافئ.

    أضرار زيت الأرغان للبشرة الدهنية

    يعتبر زيت الأرغان آمن الاستخدام على البشرة عمومًا إلا أن البعض قد يعاني من بعض الأضرار عند استخدام زيت الأرغان موضعيًا أي من خلال تطبيقه على البشرة مباشرة، فمن الممكن أن يسبب تطبيق زيت الأرغان على الجلد مباشرة لحدوث التهاب تماسي وهو نوع من أنواع الجلد حيث يصاحبه بعض الأعراض مثل: الاحمرار والطفح الجلدي وظهور الحبوب والتهيج والحكة، ويصاب الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجوز بهذا الالتهاب لذلك ينصح بتطبيق كمية صغيرة من زيت الأرغان على منطقة صغيرة في البشرة لضمان عدم تسببه بالحساسية.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • زيت الأرغان للبشرة الدهنية