• زيت السمسم للشعر

    تاريخ النشر: السبت، 22 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأحد، 30 أغسطس 2020

    زيت السمسم المشتق من بذور السمسم هو أقدم زيت تستخدمه البشرية على الإطلاق، ويعتبر منتج تجميلي بامتياز كونه يعالج معظم مشاكل الشعر، ومن هذا المنطلق سنتعرف أكثر على زيت السمسم للشعر.

    فوائد زيت السمسم للشعر

    على الرغم من أن تقليد تدليك الشعر بالزيت يعود إلى قرون في الهند، إلا أنه لم يفقد أهميته. سواء كنتِ تبحثين عن منع تساقط الشعر أو كنتِ ترغبين في حماية شعرك وتقويته فإن دمج زيت السمسم في روتينك المعتاد للعناية بالشعر أمر لا بد منه. إليكِ كيف يفيد الشعر:

    • يمنع ظهور شيب الشعر المبكر

    يساعد تدليك الشعر وفروة الرأس بزيت السمسم على منع ظهور الشيب المبكر، إذ يتميز هذا الزيت بقدرته على اختراق بصيلات الشعر، مما يساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر.

    على الرغم من أن شيب الشعر يرجع في الغالب إلى التقدم في السن، إلا أن الضغوطات البيئية تؤدي أحياناً إلى تسريع العملية من خلال التسبب في تراكم المواد الكيميائية الضارة في الشعر. زيت السمسم مليء بمضادات الأكسدة التي تحارب تراكم الجذور الحرة والمواد الكيميائية، وبالتالي تمنع ظهور الشيب المبكر.

    • يعزز نمو الشعر

    إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر، فإن وضع زيت السمسم على فروة الرأس سيسهل نمو الشعر ويمنع الصلع. وفقاً للدراسات الحديثة، فإن استخدام زيت السمسم هو علاج فعال لتساقط الشعر.

    تتشابه نتائجه مع الأدوية الموصوفة لمنع الصلع مثل المينوكسيديل، إذ أن تدليك الشعر بزيت السمسم يحسن الدورة الدموية مما يعزز نمو الشعر.

    التعرض لأشعة الشمس يسبب الكثير من الضرر لبصيلات الشعر وفروة الرأس، بينما يفيد زيت السمسم الشعر من خلال العمل كعامل طبيعي لحجب الشمس.

    يعمل تدليك الشعر بزيت السمسم طبقة واقية حول جذع الشعرة تمنعه من التعرض لأشعة الشمس الضارة، كما تعمل الطبقة الواقية أيضاً على حماية الشعر من الآثار الضارة للتلوث.

    • يعالج قمل الرأس

    زيت السمسم مضاد للبكتيريا واستخدامه على فروة الرأس يساعد في محاربة الالتهابات الفطرية والبكتيرية. يمكن تخفيفه بزيوت مثل زيت النيم وزيت شجرة الشاي لعلاج حالات معينة مثل القمل.

    • يعالج الشعر التالف والجاف بسبب الحرارة

    الحرارة الشديدة تلحق الضرر ببصيلات الشعر. زيت السمسم له خواص مهدئة حيث يعمل كمهدئ، وكونه شديد الاختراق ويشفي الأضرار الداخلية من خلال توفير تغذية عميقة، فإنه يعمل كعلاج رائع للشعر الجاف بسبب خصائصه المرطبة. كما أنه يحبس محتوى الرطوبة في خصلات الشعر، وبالتالي يمنع المزيد من الضرر بسبب الحرارة والتلوث.

    • يمنع تساقط الشعر بسبب الإجهاد

    يحتوي زيت السمسم أيضاً على خصائص مهدئة. تدليك الشعر بزيت السمسم يخفف القلق ويمنع تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد. إنه علاج رائع للصداع النصفي والأرق. يمكن إضافة زيوت الاسترخاء الأخرى مثل زيت الأوكالبتوس أو  زيت يلانغ يلانغ إلى زيت السمسم لتعزيز تأثيره المهدئ.

    • يمنع تشكل قشرة الرأس

    يحتوي زيت السمسم على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تساعد في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وصحية. تدليك الشعر بزيت السمسم يمنع تفاقم قشرة الرأس ويقاوم الإحساس بالحكة.

    وصفات زيت السمسم للشعر

    يعتبر زيت السمسم مادة ماصة ممتازة ويستخدم مع زيوت معالجة أخرى كالزيوت الأساسية لتحسين امتصاصها في الشعر، وفيما يلي بعض الطرق التي يستخدم بها زيت السمسم للشعر:

    • مساج زيت السمسم للشعر

    ضعي الزيت على فروة الرأس وقومي بالتدليك بلطف من الجذور إلى الأطراف. يمكنك تسخين الزيت قبل الاستخدام للحصول على نتائج أفضل. اتركيه على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم استخدمي منظف لطيف للشعر وماء دافئ. يمكنك تدليك شعرك بزيت السمسم مرة أو مرتين في الأسبوع.

    • زيت السمسم وزيت النيم للشعر

    يستخدم زيت السمسم أيضاً مع  زيت النيم للشعر. اخلطي كميات متساوية من زيت النيم وزيت السمسم ودليكها برفق في فروة الرأس. اتركي العلاج لمدة 30 دقيقة ليعمل بشكل جيد ثم نظفيه بمنظف معتدل للشعر. يحتوي زيت النيم على فوائد هائلة للشعر الذي يتم امتصاصه بشكل أفضل في الشعر بمساعدة زيت السمسم.

    • زيت السمسم وزيت اللوز الحلو للشعر

    مزيج من زيت السمسم وزيت اللوز الحلو يستخدم للترطيب العميق لأن زيت اللوز مصدر غني للأحماض الدهنية. يتم دمج أجزاء متساوية من كل من الزيت واستخدامها لتدليك الشعر. اتركي العلاج لمدة 30-40 دقيقة قبل شطفه بمنظف لطيف.

  • زيت السمسم للشعر