• نمش الجسم: أسبابه وطرق العلاج

    تاريخ النشر: الخميس، 12 أغسطس 2021
    هذا الروتين يناسب تصبغات البشرة

    الميلانين هو الصبغة التي تعطي بشرتك لونها. والنمش ناتج عن زيادة إنتاج الميلانين. تتطور بشكل شائع في أجزاء من جسمك التي تتعرض بشكل متكرر لأشعة الشمس، مثل يديك ووجهك. على الرغم من أن لا أحد يولد بالنمش، فإن العوامل الوراثية تلعب دورًا كبيرًا في تحديد مدى تعرضك للإصابة بالنمش. والأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أو الشعر الأحمر معرضون بشكل خاص للإصابة بالنمش. وسنتعرف خلال هذا المقال عن نمش الجسم: أسبابه وطرق العلاج.

    ما هو نمش الجسم؟

    نمش الجسم عبارة عن بقع بنية صغيرة تظهر على الجلد، وتظهر غالبًا في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس. وفي معظم الحالات يكون نمش الجسم غير ضار. وتتشكل نتيجة الإفراط في إنتاج الميلانين المسؤول عن لون الجلد والشعر (التصبغ). وبشكل عام يأتي نمش الجسم نتيجة تحفيز الأشعة فوق البنفسجية.

    هناك فئتان من نمش الجسم وهما: Ephelides وlentigines الذي يعرف بالنمش الشمسي. يعتبر Ephelides هو النوع الشائع الذي يعتقد معظم الناس على أنه نمش. أما النمش الشمسي lentigines فهو عبارة عن بقع داكنة من الجلد تظهر خلال مرحلة البلوغ. ويشمل ذلك ظهور النمش وبقع الشيخوخة والبقع الشمسية. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يبدو نوعيّ النمش متشابهين ولكنهما يختلفان في نواحٍ أخرى مثل تطورهما.

    نمش الجسم يسمى أيضًا "Ephelides" أو "lentigines" الشمسي. يبدو كلا النوعين من النمش متشابهين ولكنهما يتطوران بطرق مختلفة. يتم تحديد "Ephelides" وراثيًا إلى حد كبير وعادة ما يظهر في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال التعرض لأشعة الشمس. عادة ما تكون التصبغات الشمسية ذات لون بني ولها حافة محددة بوضوح. وتظهر عادة بعد سن الأربعين نتيجة التعرض لأشعة الشمس وتعرف أيضًا بالبقع العمرية أو بقع الكبد.

    ارتبط وجود نمش الوجه نتيجة تكرار حروق الشمس، بالإضافة إلى وجود بعض الاختلافات في جين MC1R الشائع لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أو الشعر الأحمر. ويعتبر النمش من نوع "Ephelides" بشكل أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون أيضًا من النمش، ولديهم قدرة محدودة على السمرة، أو تعرضوا بشكل متكرر لأشعة الشمس، أو عند النساء اللواتي يتناولنّ موانع الحمل الفموية أو علاج البروجسترون. كان أن النمش الشمسي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة والذين تتسمر بشرتهم بسهولة عند تعرضهم لأشعة الشمس بشكل كبير. [1]

    أسباب ظهور نمش الجسم

    يتكون نمش الجسم نتيجة التعرض لأشعة الشمس وحروق الشمس. يمكن أن تظهر على أي شخص لا يحمي نفسه من الأشعة فوق البنفسجية. حيث تظهر على وجهكِ، وظهر يديكِ، وجسمك العلوي. ويميل هذا النوع إلى أن يكون أكثر شيوعًا بين الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة ولون الشعر. ويعد الناس من أصل قوقازي وآسيوي هم الأشخاص الأكثر عرضة لظهور نمش الجسم.

    أما عن السلالات الشمسية: مثل "Ephelides" فيميل هذا النوع إلى الظهور عند القوقازيين والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

    هناك الكثير من الأسباب التي تزيد من فرص ظهور نمش الجسم ويعود السبب في ظهوره إلى كل من البيئة الطبيعية والعوامل الوراثية. ويمكن أيضًا لخطر الحرق أن يزيد من حدوث نمش الجسم. ففي دراسة من بين 523 امرأة فرنسية في منتصف العمر، توقع وجود عنصران لنمش الجسم وهما: حروق الشمس المتكررة والجين المعروف باسم MC1R، الذي يوفر تعليمات لصنع الميلانين. لكن الجين لا يؤثر على جميع الأفراد بنفس الطريقة. والجدير بالذكر أن هناك نوعان من الميلانين وهما: فيوميلانين وإيوميلانين.

    يعتبر الأشخاص الذين تنتج بشرتهم مادة فيومالانين غير محميين من الأشعة فوق البنفسجية ويميلون إلى:

    • شعر أحمر أو أشقر.
    • بشرة فاتحة.
    • النمش.
    • الجلد الذي يسمر بشكل سيء.

    يميل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الميلانين إلى الحماية من تلف الجلد بواسطة الأشعة فوق البنفسجية ولديهم:

    • شعر بني أو أسود.
    • بشرة داكنة.
    • الجلد الذي يسمر بسهولة.
    • التصبغات الشمسية.

    وجدت الدراسة الفرنسية أيضًا أن عدة عوامل مختلفة تزيد من احتمالية الإصابة، بما في ذلك:

    • بشرة داكنة.
    • التان أو تسمير البشرة.
    • تاريخ من النمش.
    • التعرض للشمس.
    • العلاج الهرموني، مثل تحديد النسل (أو مانع الحمل) الذي يتم تناوله عن طريق الفم. [1]

    طرق علاج نمش الجسم

    يعد معظم نمش الجسم غير ضار، لكن هناك بعض السيدات يفضلنّ إزالة نمش الجسم لأسباب تجميلية. وتشمل طرق علاج نمش الجسم ما يلي:

    • تستخدم الجراحة البردية النيتروجين السائل لتجميد خلايا الجلد غير الطبيعية. إنه آمن بشكل عام ونادرًا ما يسبب ندبات. والجراحة البردية هي عملية استعمال البرد الشديد لتدمير والتخلص من الأنسجة غير السليمة أو المتضررة.
    • العلاج بالليزر وجدت دراسة أن علاج نمش الجسم بالليزر يخفف أكثر من 50 في المئة من النمش.
    • كريم ريتينويد موضعي الذي غالبًا ما يستخدم كريم الريتينويد لاستهداف أضرار أشعة الشمس وعلامات الشيخوخة الأخرى مثل التجاعيد وعلاج نمش الجسم.
    • التقشير الكيميائي حيث يستخدم التقشير الكيميائي محلولًا كيميائيًا لتقشير بشرتك والتخلص من الجلد التالف وعلاج نمش الجسم. وقد يستغرق التعافي ما يصل إلى أسبوعين. [1]

    خلطات طبيعية لعلاج نمش الجسم

    هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساهم في التخلص من نمش الجسم. وتشمل هذه العلاجات الطبيعية ما يلي:

    خلطة عصير الليمون لعلاج نمش الجسم

    يحتوي الليمون على خصائص مبيضة ومطهرة للجلد، حيث يعمل بفعالية كبيرة على تفتيح لون البشرة وتخليصها من البقع الداكنة كما أنه تم إجراء اختبار لمدى فاعلية الليمون للتخلص من نمش الجسم بشكل نهائي مع الانتظام في استخدامه فوجد أنه من الطرق الطبيعية الفعالة في علاج هذه المشكلة، وإليكِ خطوات تطبيق الوصفة:

    المكونات:

    1. ملعقة كبيرة من لبن الزبادي
    2. ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي لبن الزبادي مع عصير الليمون في وعاء صغير جيدًا.
    2. ضعي خلطة عصير الليمون والزبادي مباشرة على أماكن ظهور نمش الجسم باستخدام كرة قطنية.
    3. اغسلي بشرتكِ بالما جيدًا بعد مرور 15 دقيقة.
    4. كرري العملية مرة يوميًا أو مرتين، إذ يُعتقد أن عصير الليمون ذو مفعول سريع لتفتيح البشرة.

    خلطة العسل والسكر لعلاج نمش الجسم

    يساعد العسل في تفتيح التصبغات الجلدية. ويعتبر مقشر العسل والسكر من المقشرات الطبيعية الآمنة التي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وبالتالي تساهم في تفتيح البشرة وعلاج نمش الجسم من خلال تقشير البشرة مرتين في الأسبوع، وإليكِ خطوات تطبيق الخلطة:

    المكونات:

    1. كمية مناسبة من العسل
    2. كمية مناسبة من السكر الحبيبات أو السكر البني

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. امزجي العسل مع السكر لعمل مقشر. ويمكنكِ استبدال السكر بالملح ولكنه قد لا يناسب البشرة الحساسة.
    2. دلكي بشرتكِ التي يظهر عليها نمش الجسم لمدة 7 دقائق.
    3. اغسلي بشرتكِ بالماء بعد مرور عشر دقائق.

    خلطة اللبن الرائب لعلاج نمش الجسم

    يحتوي اللبن الرائب على حمض اللبنيك الذي يساهم في منع تصبع البشرة من خلال منع إنتاج إنزيم التيرويناز الذي يسبب تغير لون الجلد، مما يمنحكِ بشرة متوهجة من خلال استخدامه بانتظام وبالتالي علاج نمش الجسم، وإليكِ خطوات تطبيق الخلطة:

    المكونات:

    1. كمية مناسبة من اللبن الرائب

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. ضعي اللبن الرائب مباشرة على بشرتك.
    2. يجب عليكِ تركه لمدة 10 دقائق ثم قومي بشطفه بالماء الدافئ.
    3. كرري العملية ثلاث مرات في اليوم على الأقل.
    4. يمكنك أيضًا عمل قناع عن طريق الجمع بين اللبن الرائب ودقيق الشوفان. حيث يحتوي اللبن الرائب على حمض اللاكتيك الذي يساعد على علاج نمش الجسم أما الشوفان فإنه معروف بخصائصه المبيضة والمقشرة للبشرة.

    خلطة الكريمة الحامضة لعلاج نمش الجسم

    تحتوي الكريمة الحامضة على حمض اللاكتيك المعروف بخصائصه المبيضة للبشرة مما يساعد على علاج نمش الجسم، وفيما يلي سنذكر لكِ خطوات تطبيق الخلطة:

    المكونات:

    1. كمية مناسبة من الكريمة الحامضة

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. ضعي الكريمة الحامضة مباشرة على بشرتك بواسطة كرة قطنية أو بأطراق أصابعك.
    2. اتركي بشرتكِ لبضع دقائق حتى تمتص الخلطة تمامًا.
    3. اغسلي بشرتكِ بالماء الدافئ. 

    خلطة لبن الزبادي والعسل لعلاج نمش الجسم

    يساعد خلط الزبادي مع العسل على تقليل نمش الجسم، ثم يتلاشى النمش مع مرور الوقت عند استخدام الوصفة بانتظام، كما أن هذه الخلطة تغذي الجلد وتمنحه النضارة، وإليكِ خطوات تطبيق الخلطة:

    المكونات:

    1. ملعقة صغيرة من عسل النحل (الطبيعي)
    2. ملعقة كبيرة من لبن الزبادي

    طريقة التحضير والاستخدام:

    1. اخلطي العسل مع لبن الزبادي في طبق صغير جيدًا.
    2. اغسلي بشرتك التي يظهر عليها نمش الجسم، ثم وزعي الخلطة على بشرتكِ.
    3. اتركيها لمدة 10 دقائق.
    4. اغسلي بشرتكِ بالماء الفاتر.
    5. كرري العملية مرة كل يوم.

    خلطة البصل لعلاج نمش الجسم

    يحتوي البصل الأحمر على خضائص تعمل على تقشير الجلد وعلاج نمش الجسم ويعتبر الكبريت من أهم العناصر التي يحتوي عليها البصل، ويمكنكِ علاج نمش الجسم بالبصل من خلال اختيار إحدى الوصفات الآتية:

    خلطة شرائح البصل الأحمر لعلاج نمش الجسم

    1. قطعي ثمرة من البصل الأحمر إلى شرائح سميكة.
    2. افركي بشرتكِ التي تعاني من نمش الجسم بشرائح البصل جيدًا لبضع دقائق.
    3. كرري العملية مرتين في اليوم حتى يتلاشى نمش الجسم تمامًا.

    خلطة عصير البصل والخل لعلاج نمش الجسم

    1. امزجي كمية مناسبة من عصير البصل وخل التفاح جيدًا.
    2. طبقي الخلطة على بشرتكِ التي تعاني من ظهور نمش الجسم.
    3. اتركي الخلطة على بشرتكِ لمدة ربع ساعة.
    4. اغسلي بشرتكِ بالماء الدافئ.
    5. كرري العملية مرة واحدة يوميًا.
    6. يمكن أن يعمل البصل كمقشر وقد يساعد في تفتيح البقع. وإذا شعرتِ بأي تهيج، عليكِ التوقف عن استخدام العلاج. [2]

    طرق الوقاية من نمش الجسم

    بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في تجنب نمش الجسم، فإن الوقاية هي المفتاح. من الممكن أيضًا منع نمش الجسم من خلال تطبيق الوصفات التي تعمل على تسريع اختفائه. الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية أوصت باستخدام واقيات من الشمس المقاومة للماء مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 على جلدك. وانتظري 15 دقيقة قبل التوجه للخارج للحصول على الحماية الكاملة. وكرري هذه العملية كل يوم وحتى في الشتاء وذلك لمنع المزيد من التصبغ.

    لا يمكن أن يظهر النمش ما لم تتعرضين لأشعة الشمس حتى لو ورثت هذا الأمر، حيث أنه إذا قام الأم والأب بوضع واقيات الشمس للطفل وأبقوه بعيدًا عن الشمس، فمن المحتمل عدم ظهور النمش على جسمه. [1]

    الفرق بين نمش الجسم والشامات؟

    الشامات ليست مثل نمش الجسم. لا تزال آفات جلدية ولكنها غالبًا ما تكون أغمق ولا ترتبط بالضرورة بالتعرض للشمس. على الرغم من ذلك، فإن الشامات أكثر شيوعًا بين الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، مثل الإيفيليد.

    تتكون الشامة من فائض من الخلايا المكونة للصبغة مع إمداد أكبر من المتوسط ​​من الأوعية الدموية. عادة ما تكون موجودة عند الولادة أو بعدها بقليل.

    يمكن أن تأخذ الشامات مجموعة متنوعة من المظاهر. يمكن أن يتراوح اللون من البني إلى الوردي ويمكن أن يتخذ أشكالًا مختلفة. بالنسبة للشباب فإن الشامة غير المؤذية ستواكب نمو الشخص. [1]

    احرصي سيدتي على حماية بشرتكِ بشكل دائم لمنع ظهور نمش الجسم من خلال ترطيبها مرتين يوميًا على الأقل وتجنبي تعريضها لأشعة الشمس وإن كنتِ مضطرة يمكنكِ تطبيق واقي الشمس المناسب لبشرتك، وقد ذكرنا لكِ معلومات وافية عن نمش الجسم: أسبابه وطرق العلاج التي يمكنكِ استخدامها في المنزل.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • نمش الجسم: أسبابه وطرق العلاج

    نمش الجسم: أسبابه وطرق العلاج
icon

مواضيع ذات صلة