• كيف أجعل بشرتي ناعمة كالأطفال

    تاريخ النشر: الأربعاء، 03 نوفمبر 2021
    هذا الروتين يناسب البشرة الجافة البشرة المختلطة جفاف البشرة

    تكثر المشاكل التي تعاني منها البشرة نتيجة تغير الطقس وتعرض البشرة لأشعة الشمس والتلوث البيئي وقلة شرب الماء في فصل الصيف، مما يتسبب في جفاف البشرة ويصبح ملمسها خشنًا وتبدو باهتة وتفقد مرونتها مما يجعلها عرضة لظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وتطمح الكثيرات في الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة وخالية من العيوب فتتبع الكثيرات طرق تعزز نضارة البشرة وتمنحها الإشراق، وهناك الكثير من التساؤلات حول كيف أجعل بشرتي ناعمة كالأطفال وهذا ما سنجيب عليه خلال هذا المقال.

    كيف أجعل بشرتي ناعمة كالأطفال

    البشرة الناعمة

    تحلم الكثيرات في الحصول على بشرة ناعمة كبشرة الأطفال، ويمكن الحصول على البشرة الناعمة من خلال اتباع إرشادات بسيطة للعناية بالبشرة حسب نوعها، فقد تكون البشرة حساسة أو جافة أو دهنية أو مختلطة أو عادية، وبالتالي يجب العناية بالبشرة حسب نوعها وبما يتناسب مع متطلباتها، ومن الجدير بالذكر أن البشرة تتبدل مع مرور الأيام بسبب الظروف المناخية والحياتية المختلفة، وبالتالي لا بد من إعادة اختبار نوع البشرة كل ستة أشهر وذلك بهدف تعديل روتين العناية الخاص بالبشرة. للحصول على البشرة الناعمة عليكِ اتباع هذه الخطوات البسيطة:

    1. اغسلي بشرتكِ يوميًا بماء بارد وتجنبي استخدام الماء الساخن باستخدام غسول لطيف وجففي بشرتكِ بمنشفة ناعمة ونظيفة.
    2. أكثري من شرب الماء فإنه يمد بشرتكِ بالرطوبة اللازمة التي تمنحها المرونة والنضارة كما أن شرب الماء يخلص جسمك من السموم مما ينعكس على صحة ومظهر البشرة بشكل إيجابي.
    3. تجنبي شرب السجائر فإنها تفقد البشرة مرونتها وتجعلها أكثر عرضة للجفاف وبالتالي تزيد فرصة ظهور التجاعيد.
    4. أكثري من تناول الخضروات والفواكه حيث أنها تعزز صحة جسمك من الداخل وتمنح بشرتكِ الإشراق والنعومة.
    5. استخدمي تونر طبيعي للوجه يوميًا فإنه يعزز نضارة البشرة وإكسابها الإشراق.
    6. قللي من تناول الوجبات السريعة والمأكولات الغنية بالدهون والسعرات الحرارية والسكريات التي تعزز فرص انتشار حب الشباب والبثور وتعمل على تصبغ الجلد.
    7. تجنبي الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة كما يجب عليكِ وضع كريم واقٍ من الشمس.
    8. استخدمي كريم مرطب يوميًا. [1]

    أسباب جفاف البشرة وخشونتها

    ينتج جفاف البشرة وخشونتها بسبب ضعف وظيفة الحاجز الواقي للبشرة، مما يؤدي إلى فقدان الترطيب وتقليل القدرة على الاحتفاظ بالمياه نتيجة نقص عوامل الترطيب. وبالتالي تحتاج البشرة الجافة إلى عناية يومية لا تسبب المزيد من التدهور في حاجز البشرة الواقي وتعيد قلة عوامل الترطيب الطبيعية.

    هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تسبب الجفاف في الجسم، منها التأثيرات البيئية والعناية بالبشرة غير المناسبة إلى الأمراض مثل الصدفية والتهاب الجلد التأتبي. يعمل الجلد كحاجز أمام الجسم مما يعني أنه يتعرض لتأثيرات خارجية وداخلية. ومن أسباب جفاف البشرة وخشونتها نذكر ما يلي:

    • التعرض للأشعة فوق البنفسجية الذي يؤدي إلى جفاف البشرة وخشونتها وبالتالي ظهور التجاعيد.
    • الاستحمام لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى تبخر الرطوبة ويوصى بالتقليل من وقت الاستحمام وتقليل درجة حرارة الماء.
    • الظروف الجوية القاسية مثل التعرض للحرارة والبرودة والهواء الجاف فجميعها تدمر الوظيفة الوقائية للجلد.
    • التغيرات الموسمية فغالبًا ما تسوء أعراض الجلد الجاف في الشتاء أو الصيف.
    • الغسل المتكرر أو الاستحمام بالماء الساخن أو الاستحمام لفترة طويلة يزيل طبقة الدهون التي تشكل الحاجز الواقي للبشرة.
    • العناية بالبشرة بطريقة غير صحيحة حيث يعتبر من المهم اتباع التعليمات واستخدام المنتجات المناسبة للبشرة الجافة. وللتخلص من جفاف البشرة وخشونتها فإنه من المهم عدم استخدام الصابون القوي الذي يزيل الدهون الطبيعية من الجلد.
    • تناول الأدوية إذ يحدث جفاف الجلد كأثر جانبي للعديد من الأدوية. الأدوية الشائعة التي لها هذا التأثير الجانبي تشمل مدرات البول للتحكم في ضغط الدم، والتي تعمل عن طريق زيادة كمية الماء التي تفرز في البول، وكذلك بعض المضادات الحيوية والأدوية الفموية لمكافحة حب الشباب.
    • الوراثة تلعب دورًا على توازن رطوبة الجلد. بعض الأشخاص لديهم بشرة دهنية، والبعض الآخر لديهم بشرة جافة، وأنواع البشرة هذه موروثة.
    • اتباع نظام غذائي غير متوازن يسبب جفاف البشرة وخشونتها ويعد النظام الغذائي المتوازن الغني بالفيتامينات والعناصر الغذائية أمرًا حيويًا ويساعد في الحفاظ على بشرة صحية.
    • التأثيرات الهرمونية يمكن أن تؤثر في تركيز بعض الهرمونات وخاصة هرمون الإستروجين والتستوستيرون على رطوبة الجلد ومستويات الدهون. هذا ملحوظ بشكل خاص بعد انقطاع الطمث عندما يصبح الجلد جافًا بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. يمكن أن تتطور البشرة الجافة أيضًا أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية وكذلك متطلبات سوائل الجسم الإضافية.
    • سوء التغذية فإن الجلد مثل أي عضو آخر في الجسم يحتاج إلى عدد من العناصر الغذائية المهمة ليعمل بشكل صحيح ومن بينها الأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات. يمكن أن يساهم عدم وجود أي من هذه العناصر في الجسم إلى جفاف البشرة وخشونتها.
    • التقدم في السن يسبب تناقص في عدد الغدد الدهنية والعرقية في الجلد، مما يؤدي إلى انخفاض القدرة على تخليق العرق والدهون. ينخفض ​​أيضًا محتوى الماء في الجلد وقدرته على الاحتفاظ بالرطوبة. تؤدي هذه العوامل إلى الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى شيخوخة الجلد وتشكيل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. [2]

    وصفات منزلية لبشرة ناعمة كالأطفال

    يعد الحصول على بشرة متوهجة خالية من الشوائب وأكثر نعومة هدف كل امرأة، وتتنوع الوصفات المنزلية لبشرة ناعمة كالأطفال التي تأتي بنتائج فعالة، وفيما يلي سنذكر وصفات منزلية لبشرة ناعمة كالأطفال:

    وصفة زيت جوز الهند البكر المنزلية لبشرة ناعمة كالأطفال

    يمكنك الحصول على بشرة ناعمة كالأطفال ومتوهجة في المنزل من خلال تضمين زيت جوز الهند البكر في روتينك اليومي للعناية بالبشرة. يساعد زيت جوز الهند على تغذية بشرتك بالأحماض الدهنية الأساسية عن طريق حبس الرطوبة، ويعمل بشكل أفضل على السطح الباهت والجاف. بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام زيت جوز الهند البكر يعزز وظيفة حاجز البشرة ويحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية، مما يضيف توهجًا لبشرتك، وهذه طريقة تطبيق الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند البكر

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يسخن زيت جوز الهند قليلًا حتى يصبح دافئًا وليس ساخن.
    2. يوزع الزيت بحركات دائرية على الوجه والرقبة.
    3. يترك الزيت على البشرة طوال الليل، ثم يغسل في الصباح الباكر.
    4. تكرر هذه الوصفة مرة واحدة يوميًا قبل النوم للحصول على نتائج جيدة.

    وصفة زيت الزيتون المنزلية لبشرة ناعمة كالأطفال

    يضفي زيت الزيتون لمعانًا ممتازًا على بشرتك من خلال العمل كمرطب طبيعي، كما أنه يمنع الضرر عن طريق حماية الجلد من الجذور الحرة بمساعدة مركبات الفلافونويد والبوليفينول الموجودة فيه، مما يجعله أحد أفضل العلاجات والوصفات المنزلية لبشرة ناعمة كالأطفال ومتوهجة، كما يجعل زيت الزيتون بشرتك صحية ومتوهجة عن طريق إصلاح سطح البشرة، كما أنه مفيد في منع علامات الشيخوخة المبكرة بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه، وهذه طريقة استخدام الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
    2. منشفة ناعمة
    3. ماء دافئ

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوزع زيت الزيتون بأطراف الأصابع على الوجه والرقبة.
    2. تدلك البشرة بحركات دائرية تصاعديًا.
    3. تغمر المنشفة بالماء الدافي ثم توضع المنشفة على الوجه لمدة أربعين ثانية.
    4. يمسح الزيت عن البشرة عن طريق غمر المنشفة في الماء الدافئ مرة أخرى.
    5. تجفف البشرة بواسطة منديل ورقي ناعم.
    6. تكرر هذه الوصفة يوميًا قبل النوم للحصول على نتائج جيدة.

    وصفة العسل المنزلية لبشرة ناعمة كالأطفال

    يحافظ العسل على ترطيب البشرة حيث يعتبر مرطب ممتاز، كما أنه يقلل من العيوب وحب الشباب عن طريق درء الالتهابات بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، مما يجعله علاجًا منزليًا مثاليًا للحصول على بشرة ناعمة كالأطفال. بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام العسل بانتظام سيجعل بشرتك تبدو شابة ويؤخر تكوين التجاعيد ، وله مرطبات وتأثيرات مهدئة، وهذه طريقة تحضير الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقتان كبيرتان من العسل

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يغسل الوجه جيدًا، ثم يوزع عليه العسل وهو لا يزال رطبًا.
    2. تستخدم أطراف الأصابع لتدليك الوجه بلطف.
    3. يترك العسل على البشرة لمدة خمس دقائق.
    4. يغسل الوجه بالماء الفاتر.
    5. تستخدم هذه الوصفة يوميًا قبل النوم كبديل للكريم المرطب.

    وصفة البابايا المنزلية لبشرة ناعمة كالأطفال

    تعتبر البابايا من الفاكهة التي لها العديد من الآثار المفيدة على الصحة، كما أن هذه الفاكهة مفيدة للحصول على بشرة ناعمة كالأطفال ومتوهجة، تحتوي البابايا على إنزيم يسمى غراء يساعد على منحك بشرة متألقة وشابة من خلال العمل كمقشر لطيف عن طريق القضاء على الطبقة العليا من الخلايا الميتة على وجهك، وهذه طريقة عمل الوصفة:

    المكونات

    1. بضع قطعٍ من البابايا الناضجة
    2. ملعقة كبيرة من طين مولتاني ميتي 
    3. ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تخلط البابايا مع العسل وطين مولتاني ميتي في وعاء الخلاط الكهربائي للحصول على عجينة ناعمة.
    2. يوزع الخليط على الوجه والرقبة ويترك القناع لمدة عشرين دقيقة.
    3. تشطف البشرة بالماء البارد.
    4. تكرر هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع. [3]

    كيف أجعل بشرتي ناعمة كالأطفال

    نصائح لتفادي جفاف بشرتك

    هناك الكثير الفتيات والنساء يتساءلن كيف أجعل بشرتي ناعمة كالأطفال فمن خلال تطبيق وصفات منزلية لبشرة ناعمة كالأطفال فإننا نقدم أيضًا نصائح لتفادي جفاف بشرتكِ التي سنذكرها فيما يلي:

    تقصير وقت الاستحمام

    من النصائح الممتازة للحصول على بشرة متوهجة وصحية لتفادي جفاف بشرتكِ في المنزل هي تقصير وقت الاستحمام، حيث يمكن أن تساعد الحرارة والبخار في التخلص من السموم عن طريق فتح المسام، ولكن هناك احتمال أن يتم تجريد الزيوت الطبيعية الموجودة في بشرتك إذا بقيت في الحمام الساخن لفترة طويلة مما يجعل بشرتك باهتة. لذلك لإعطاء وجهك مظهرًا أكثر نضارة وشبابًا وتحسين الدورة الدموية ضعي في اعتبارك خفض درجة حرارة الماء في الجزء الأخير من الحمام.

    الحفاظ على رطوبة الجسم

    يعتمد عمل خلايا بشرتك على كمية الماء التي تستهلكينها ولطرد جميع السموم من الجسم من الضروري شرب ما لا يقل عن 10 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا، وستبدو بشرتك رطبة وناعمة ونضرة عندما تتلقى كمية كافية من الماء مما يجعلها علاجًا منزليًا رائعًا، ومن ناحية أخرى هناك احتمال كبير أن تصبح بشرتك باهتة وجافة بدون الحصول على كمية كافية من الماء.

    تجنب التدخين

    يعد تجنب التدخين طريقة أخرى للحصول على بشرة متوهجة وناعمة كالأطفال وغير جافة بشكل طبيعي. حيث يعمل التدخين على تغطية وجهك بكل أنواع السموم الكيميائية عندما تتعرض لدخان السجائر وهذا يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة عن طريق زيادة الإجهاد التأكسدي في خلايا الجلد.

    استخدام واقي من الشمس

    يجب عليكِ تضمين واقي الشمس في روتين العناية بالبشرة لمنع الضرر الناجم عن أشعة الشمس الضارة، استخدمي واقٍ من الشمس بعامل حماية من الشمس 15 أو أعلى مهما كان الفصل. [3]

    كيف أجعل بشرتي ناعمة كالأطفال

    يجب على كل سيدة تتساءل كيف أجعل بشرتي ناعمة كالأطفال وترغب في الحصول على بشرة ناعمة اتباع عادات الأكل السليمة الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والنوم لعدد ساعات كافٍ يوميًا والإكثار من شرب الماء وتجنب العادات الخاطئة التي تضر البشرة، سنذكر فيما يلي كيف أجعل بشرتي ناعمة كالأطفال بخلطات طبيعية:

    خلطة الكركم لبشرة ناعمة كالأطفال

    يعتبر الكركم علاج منزلي طبيعي لبشرة ناعمة كالأطفال ومتوهجة لأنه ينعم بخصائص مضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى ذلك فإن مضادات الأكسدة القوية والمضادة للالتهابات في الكركم تأتي من عنصر يسمى الكركمين الذي يمنح بشرتك توهجًا جميلًا ويتخلص من الانتفاخ، كما أنه يحافظ على بشرتك نضرة ومتوهجة من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين والقضاء على الجذور الحرة الضارة، وهذه طريقة تطبيق الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم
    2. أربع ملاعق كبيرة من دقيق الحمص
    3. كمية مناسبة من الحليب أو الماء

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. يوضع الكركم مع دقيق الحمص في وعاء صغير وتخلط المكونات جيدًا.
    2. يضاف الحليب أو الماء حسب الحاجة ليتم الحصول على عجينة ناعمة.
    3. يطبق المعجون بلطف على الوجه والرقبة.
    4. يترك القناع على البشرة لمدة عشرين دقيقة.
    5. تشطف البشرة بالماء العادي.
    6. تكرر هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.

    خلطة الصبار لبشرة ناعمة كالأطفال

    يساعد الصبار على تجديد شباب بشرتك ويمنحها توهجًا طبيعيًا بفضل خصائصه العلاجية وتغذية البشرة. كما أنه يحفز نمو الخلايا الجديدة ويهدئ ويرطب بشرتك دون انسداد المسام بمساعدة الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة فيه، مما يجعله من أفضل العلاجات الطبيعية والوصفات المنزلية لبشرة ناعمة كالأطفال، وهذه طريقة تطبيق الوصفة:

    المكونات

    1. ملعقة كبيرة من جل الصبار
    2. رشة صغيرة من مسحوق الكركم
    3. ملعقة كبيرة من العسل
    4. ملعثة كبيرة من الحليب

    طريقة التحضير والاستخدام

    1. تُمزج جميع المكونات في وعاء صغير وتخلط جيدًا للحصول على خليط متجانس.
    2. يوزع الخليط بلطف على الوجه والرقبة ويترك لمدة عشرين دقيقة.
    3. تشطف البشرة بالماء الفاتر.
    4. تكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة. [3]

    قدمنا لكِ سيدتي خلال هذا المقال كيفية العناية ببشرتكِ وقدمنا لكِ العديد من النصائح حول كيف أجعل بشرتي ناعمة كالأطفال، وننصحكِ بالحفاظ على رطوبة بشرتكِ من خلال شرب الماء بكثرة الذي يعتبر من أهم النصائح التي يجب عليكِ اتباعها.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الإلكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • كيف أجعل بشرتي ناعمة كالأطفال

    كيف أجعل بشرتي ناعمة كالأطفال
icon

مواضيع ذات صلة