• طرق علاج الشعر قبل الصبغة

    تاريخ النشر: الخميس، 02 سبتمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 04 سبتمبر 2021

    يحتاج الشعر إلى العناية الدائمة فيه قبل صبغ الشعر وبعد الصبغة وذلك لتجنب تقصفه وجفافه وتساقطه ولتثبيت لونه، إذ ترفع الأمونيا الموجودة في الصبغة بشرة شعرك حتى تتمكن جزيئات الصبغة من اختراقها، مما يرفع درجة الحموضة في شعرك. تحتوي صبغة الشعر على سلسلة من المواد الكيميائية التي تبدأ على شكل جزيئات صغيرة تسمى المونومرات، وهي صغيرة بما يكفي لاختراق ألياف الشعر. لذلك يجب عليكِ معرفة طرق علاج الشعر قبل الصبغة لحماية شعركِ من الكثير من المشاكل التي قد تضره.

    العناية بالشعر قبل الصبغة

    يجب على كل من ترغب في صبغ الشعر اتباع طرق العناية بالشعر قبل الصبغة لتجنب تقصفه وجفافه وتساقطه كما أن هذه الطرق تساعد في الحصول على لون الصبغة المراد الحصول عليه، وفيما يلي أهم نصائح العناية بالشعر قبل الصبغة:

    طرق علاج الشعر قبل الصبغة

    • غسل الشعر قبل الصبغة: ليس هناك شك في أنك تريدين أن يكون الصبغة أكثر ديمومة. لذلك تذكري أنه لا يجب غسل شعرك قبل الصبغة. وإذا قمتِ بغسل شعرك قبل هذا الإجراء، فسوف تفقدين الزيت الموجود على فروة الرأس. في حين أن واجب هذا الزيت هو حماية شعرك، وإذا قمتِ بغسله فسيكون شعرك عرضة للتلف والتقصف. وسيكون من المفيد إذا لم تغسلين شعرك لمدة 24 ساعة على الأقل قبل عملية الصبغة.
    • استخدام منتجات العناية بالشعر: لا تنسي أنكِ بحاجة إلى العناية بالشعر قبل الصبغة وبعدها وذلك لتحضير شعرك للصبغة ولإعطاء شعرك أقصى درجات العناية بعد الصبغة. حيث تعمل العناية المسبقة بالشعر قبل الصبغة والعناية بالشعر بعد الصبغ على حماية شعرك والحفاظ على لونه لفترة أطول من الوقت. وعلاوة على ذلك يحافظ على حيويته ومرونته ولمعانه.

    يحتاج الشعر إلى العناية به بشكل مكثف بعد الصبغة حتى يحافظ على لمعانه وحيويته لذلك سنذكر لكِ طرق العناية بالشعر عند صبغه فيما يلي:

    • تجنبي إعادة صبغ شعركِ إلا عند الضرورة: إذا قمتِ بصبغ شعرك بشكل متكرر فإنه سوف يكون من المحتم أن يصبح شعرك باهتًا وضعيفًا. الوقت المثالي لإعادة صبغ الشعر تحتاج مدة شهر تقريبًا ما يقارب 6 إلى 8 أسابيع بعد عملية الصبغة الأولى.
    • تحديد كمية الصبغة المناسبة لطول وكثافة الشعر: قد تحتاجين إلى استخدام أكثر من علبة صبغة واحدة وفقًا لطول وكثافة شعرك. 
    • التعرف على نوع شعرك جيدًا: سيؤثر شعرك رقيقًا أو كثيفًا بشكل مباشر على ثبات الصبغة. تحتاجين إلى ضبط وقت بقاء الصبغة على شعرك وفقًا لذلك. لاحظي أن الصبغة تمتص ببطء إذا كان شعرك كثيفًا وبسرعة إذا كان شعرك ناعمًا. [1]

    طرق علاج الشعر قبل الصبغة

    إن علاج المشاكل التي يعاني منها الشعر قبل الصبغة من الأمور الضرورية لتحصلي على شعر صحي وجذاب بعد الصبغة، وفيما يلي سنذكر لكِ طرق علاج الشعر قبل الصبغة:

    1. قبل أسبوع من صبغ الشعر قومي بوضع كريمات الشعر المرطبة والمغذية واستخدمي حمام الزيت حتى يحافظ شعركِ على حيويته وصحته.
    2. عليكِ صبغ شعركِ وهو جاف تمامًا وينصح بأن يكون شعركِ نظيفًا قبل صبغه لذلك يمكنكِ غسله بالماء والشامبو اللطيف.
    3. قومي بقص شعركِ قبل موعد صبغه إن كانت أطرافه تالفة ومتقصفة.
    4. اختبري لون الصبغة على خصلة صغيرة من الشعر قبل تطبيقها على الشعر بالكامل وذلك لتتفادي النتائج العكسية التي قد يسببها الاختيار الخاطئ للون الصبغة.
    5. تجنبي تطبيق أي منتجات عناية بالشعر تحتوي على مواد كيميائية واحرصي على استخدام منتجات مصنوعة من مواد طبيعية.
    6. طبقي ماسكات طبيعية على شعرك بهدف تغذيته من الجذور وحتى الأطراف قبل صبغ الشعر بأسبوع على الأقل.
    7. استخدمي كريمات العناية بالشعر التي تحتوي على زيوت مغذية، ويمكنك الحصول على شعر أكثر صحة إذا اعتنيت به بعد الصبغة مباشرة.
    8. يجب عليكِ البحث عن صبغات الشعر التي تناسب احتياجاتك. فإذا كان شعركِ أبيض اللون يجب أن تشتري الصبغة بخاصية الغطاء الأبيض. وتعتبر مرحلة شراء الصبغة مهمة للغاية، لذا يجب عليك البحث بدقة ووضع أفضل نوع صبغة لشعركِ. إذا كان شعرك يبدو بلا حياة فعليك بالتأكيد استخدام صبغات الشعر التي تحتوي على زيوت مغذية أو طبيعية. وبفضل هذه الأصباغ سوف يتغذى شعرك ويحصل على لون مشرق رائع. [1]

    نصائح هامة عند صبغ الشعر

    إن كنت ترغبين في صبغ شعركِ في صالون التجميل فإنهم سوف يقومون بكل ما يلزم شعرك، أما إن رغبتِ في صبغ شعركِ في المنزل فعليك قراءة نصائح هامة عند صبغ الشعر التي لخصناها لكِ كالآتي:

    • إذا كان لديك شعر رمادي أو الشيب: إذا كان شعرك يبدأ بالتحول إلى اللون الرمادي ببطء، يمكنك تجنب التباين باختيار لون شعر أفتح بدرجة أو درجتين من لون شعرك الطبيعي. يمكنك أيضًا تغطية الشعر الرمادي باختيار صبغات الشعر الدائمة التي يمكن أن تغطي البياض بنسبة تصل إلى 100٪.
    • اتخاذ الاحتياطات اللازمة: إذا كانت لديك خصلات كثيفة أو كان شعرك طويلًا جدًا، نوصيك بشراء علبتين من الشعر باللون الذي تختارينه. للحصول على أفضل النتائج، من المهم جدًا أن يتم توزيع الصبغة بالتساوي في جميع أنحاء الشعر وأن يتشبع الشعر باللون. وفي الوقت نفسه، إذا كان لون شعرك رمادي يجب عليك أيضًا اتخاذ الاحتياطات لتجنب الحصول على اللون البرتقالي في شعرك. لذلك يمكنك اختيار ألوان رمادية إضافية لصبغ الشعر باللون الأشقر في المنزل. يعمل القناع البنفسجي المضاد للبرتقالي على تحييد الانعكاسات البرتقالية والصفراء غير المرغوب فيها من أسبوع لآخر. وبالتالي فإن لون الشعر ينبض بالحياة مع انعكاسات رمادية، وهذه الانعكاسات تعطي مظهرًا رائعًا. 
    • يجب عليكِ معرفة متى يجب عليكِ صبغ شعرك مرة أخرى: بعد حوالي أسبوعين من صبغ شعرك، يمكنك صبغ شعرك مرة أخرى. مع نمو شعرك، يبدأ لون شعرك الطبيعي في الظهور. إذا كنتِ قد جربتِ لونًا فاتحًا جدًا أو غامقًا جدًا من لون شعرك، فقد لا يبدو لطيفًا عند ظهور الصبغة السفلية. إذا كنتِ لا ترغبين في مواجهة مثل هذه المشكلة، فعليكِ بالتأكيد الحرص على اختيار ألوان قريبة من لون شعرك.
    • حضري بشرتك: قبل صبغ شعرك في المنزل، يمكنك وضع طبقة رقيقة من الكريم الدهني على منبت شعرك لمنع صبغ وجهك. ومع ذلك، كأحد الأشياء التي يجب تجنبها عند صبغ الشعر في المنزل، حاولي ألا تفرطي في استخدام هذا الكريم ولمسه على شعرك، وإلا فقد لا تلتصق صبغة الشعر بالأجزاء الأمامية.
    • اغسلي شعرك بعد الصبغة: عند غسل شعرك بعد صبغ شعرك في المنزل، يجب عليك بالتأكيد استخدام البلسم الذي يأتي من علبة صبغ الشعر. من أهم تقنيات صبغ الشعر في المنزل عدم إهمال العناية بالشعر. وهذه الخطوة تسمح لصبغة الشعر بالالتصاق بالشعر بشكل أفضل وترطيب الشعر من الجذور إلى الأطراف. اشطفي شعركِ جيدًا في الحمام حتى تتدفق المياه النظيفة من شعرك. ثم بعد غسل الشعر بالشامبو، ضعي هذا البلسم على أطوال وأطراف شعرك، يجب أن تنتظري قليلًا ثم اشطفيه جيدًا.
    • استخدمي المؤقت: احرصي على ألا تفوتي الوقت المحدد للصبغة على الشعر، فإذا قمتِ بغسل الصبغة قبل أو بعد وقتها، فقد لا تتمكني من الحصول على اللون الذي تريدينه بالضبط. ولهذا السبب يمكنك غسل شعرك باتباع الوقت المكتوب على علبة الصبغة على المؤقت.

    طرق علاج الشعر قبل الصبغة

    • استخدمي الماء البارد: يمكنك شطف شعرك بعد صبغه بالماء البارد للحفاظ على لونه. باستخدام البلسم الذي يأتي في العلبة، يمكنك التأكد من أن اللون محكم في شعرك وأن الرطوبة محصورة في شعرك. نوصي أيضًا بغسل شعرك بالشامبو بعد 24 ساعة. تنطبق هذه التوصية على جميع ألوان الشعر مثل تلوين الشعر البني المحمر والأشقر والأزرق.
    • اغسلي شعرك بالشامبو المخصص للشعر المصبوغ: بعد صبغ شعرك، يمكنك غسل شعرك بشامبو المُصنّع خصيصًا للشعر المصبوغ والتأكد من أن الصبغة أكثر ديمومة واللون محمي. خاصة عندما تغسلين شعرك بشامبو مرشح للأشعة فوق البنفسجية، يمكنك منع لون شعرك من التلف بسبب الشمس. حتى لون شعرنا يمكن أن يتلف بسبب الماء الذي نغسل به شعرنا. لهذا السبب، يجب الانتباه إلى نوع الشامبو الذي تستخدمينه والذي يمنع تلف شعرك. [2]

    يعتبر صبغ الشعر في المنزل آمن ما دمتِ تتبعين الإرشادات الخاصة بالمنتجات التي تستخدمينها، ومع ذلك يجب عليكِ اتباع طرق علاج الشعر قبل الصبغة التي ذكرناها لكِ خلال هذا المقال مع اتباع النصائح لتحصلي على لون الشعر الذي ترغبين فيه وثباته لوقتٍ أطول.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

     
  • طرق علاج الشعر قبل الصبغة