• حب الشباب الهرموني

    تاريخ النشر: الإثنين، 21 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 يونيو 2021
    هذا الروتين يناسب البثور والرؤوس السوداء مشاكل البشرة الدهنية

    من أكثر المشاكل الجلدية انتشارًا في جميع أنحاء العالم ظهور الحبوب في الوجه، إذ يصاب بها الذكور والإناث من مختلف الأعمار، إذ تبدأ الحبوب بالظهور على البشرة في مرحلة البلوغ نتيجة لحدوث تغيرات في مستوى الهرمونات، وتنتشر هذه الحبوب على الجبهة، والصدر، والظهر، والوجه، إضافةً إلى الأكتاف، الأمر الذي يستدعي علاجها فورًا كي لا تتسبب بظهور الحفر والندبات التي تشوه جمال البشرة في حال إهمال علاجها إذ يصعب التخلص منها مع مرور الوقت، وسنتعرف في هذا المقال على حب الشباب الهرموني.

    حب الشباب الهرموني

    حب الشباب الهرموني هو حب الشباب الذي يرتبط لتقلب الهرمونات في الجسم، إذ يؤثر على الأشخاص البالغين، ويكثر ظهوره عند النساء نتيجة لعدة عوامل منها انقطاع الطمث والدورة الشهرية، ويصيب حب الشباب الهرموني ما يقارب 50% من النساء بين عمر العشرين والتاسعة والعشرين، كما يصيب النساء بين عمر الأربعين والتاسعة والأربعين بمعدل 24%، وبالرغم من اختلاف آراء الخبراء فيما يتعلق بحب الشباب الهرموني بأن الهرمونات لا تعد من العوامل الرئيسية لظهور حب الشباب لكن حدوث اضطرابات في معدل الهرمونات يساهم في ظهور حب الشباب لدى الأشخاص البالغين الذي يعانون من بعض الحالات الطبية، إذ يعاني البالغين في حالات أخرى من ظهور حب الشباب دون أن تكون لديهم أي مشاكل في الهرمونات، لذا يحتاج الأمر إلى التشخيص بهدف الحصول على العلاج. [1]

    أسباب حب الشباب الهرموني

    هناك عدة عوامل تتسبب بظهور حب الشباب وتعد المشاكل الهرمونية إحدى هذه العوامل، لكن في المقابل توجد أسباب أخرى، وسنتناول فيما يأتي على أبرز أربع أسباب لحب الشباب الهرموني:

    • ارتفاع في معدل هرمون التستوستيرون أثناء مرحلة البلوغ يعمل على زيادة دهنية البشرة نتيجة لزيادة كمية الزهم الذي تفرزه الغدد الدهنية في قاعدة الشعر من أجل حماية البشرة ومنحها الترطيب.
    • المسامات المسدودة أو انسداد بصيلات الشعر من الأسباب المؤدية للإصابة بحب الشباب الهرموني، إذ يزيد إنتاج خلايا الجلد وبالتالي تتراكم على سطح البشرة مسببة انسداد المسام وظهر الحبوب.
    • العدوى البكتيرية من أبرز الأسباب المؤدية للإصابة بحب الشباب الهرموني.
    • حدوث الالتهاب نتيجة لتفاعل جهاز المناعة مع البكتيريا. [2]

    أعراض حب الشباب الهرموني

    هناك عدة علامات تدل على أن الحبوب التي تظهر على البشرة تتعلق بالهرمونات، وسنتعرف فيما يأتي على أعراض حب الشباب الهرموني:

    • الخراجات.
    • ظهور الرؤوس السوداء.
    • ظهور الرؤوس البيضاء.
    • ظهور العقيدات.
    • ظهور البثرات والحطاطات.

    لا تسبب الرؤوس السوداء والبيضاء التورم أو الألم إذا كانت غير ملتهبة، أما إذا كانت ملتهية فإنها تتحول إلى بثور أو أكياس، وتكون حمراء اللون ومؤلمة. [3]

    طرق علاج حب الشباب الهرموني

    يكون حب الشباب عادة على شكل نتوءات كيسية تتكون تحت الجلد وتكون عميقة، وسنتناول فيما يأتي طرق علاج حب الشباب الهرموني:

    طريقة علاج حب الشباب الهرموني بموانع الحمل الفموية

    تحتوي موانع الحمل الفموية التي تستخدم في علاج حب الشباب على إيثيل إستراديول إضافة إلى نوريثيندرون، أو نورجيستيمات، أو دروسبيرينون، إذ تعمل هذه المكونات على استهداف الهرمونات المسببة لظهور حب الشباب، وهذا العلاج مفيدًا أثناء فترات الذروة في الهرمونات كفترة الإباضة، لكن لا يمكن استخدام موانع الحمل الفموية في حال وجود تاريخ للمريض بسرطان الثدي أو ارتفاع ضغط الدم، أو جلطات الدم، كما لا يحبذ استخدام هذا العلاج للمدخنين.

    طريقة علاج حب الشباب الهرموني بالأدوية المضادة للأندروجين

    استخدام الأدوية المضادة للأندروجين تساهم في التقليل من هرمون الأندروجين الذي يعتبر هرمون الذكورة، إذ يكون في مستوياته الطبيعية لدى الرجال والنساء، وارتفاع مستويات هذا الهرمون تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

    طريقة علاج حب الشباب الهرموني بالريتينويد

    يستخدم العلاج الموضعي بالريتينويد لحب الشباب الهرموني الحفيف، وتتوفر العديد من المستحضرات والمواد الهلامية والكريمات المحتوية على الريتينويد وتستخدم دون وصفة طبية، وتضمين الريتينويد في نظام العناية بالبشرة يزيد من نضارتها. [1]

    أماكن ظهور حب الشباب الهرموني

    تعتبر الأكتاف والصدر والظهر والعنق والوجه من الأماكن التي يظهر عليها حب الشباب الهرموني لكن يزداد ظهوره على الجبهة وذلك لإنتاج كمية كبيرة من الزهم في هذه المنطقة. 2

    وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب الهرموني

    يمكن علاج حب الشباب الهرموني باستعمال الوصفات الطبيعية إذا كان خفيفًا، وفيما يأتي سنتعرف على وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب الهرموني:

    زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب الهرموني

    يساعد زيت شجرة الشاي على التخفيف من الالتهابات التي تتسبب بظهور حب الشباب الخفيف والمتوسط، ويمكن استخدامه موضعيًا على البشرة لكن يفضل تخفيفه بإضافة الزيت الناقل مثل زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، والطريقة هي مزج قطرة إلى قطرتين من زيت شجرة الشاي مع اثنتي عشرة قطرة من الزيت الناقل وتطبيق المزيج على البشرة المصابة.

    حمض ألفا هيدروكسي لعلاج حب الشباب الهرموني

    يعتبر حمض ألفا هيدروكسي من الأحماض النباتية التي يتم استخلاصها من الحمضيات، ويساهم هذا الحمض في إزالة خلايا الجلد الميتة التي تسبب انسداد المسام كما انه يعمل على التقليل من ظهور ندبات حب الشباب، ويمكن العثور عليه في الكريمات والماسكات.

    الشاي الأخضر لعلاج حب الشباب الهرموني

    يساعد الشاي الأخضر على التقليل من الالتهابات في الجسم، إذ يمكن شرب بضعة أكواب من الشاي الأخضر في اليوم إلى جانب اتباع روتين العناية اليومي بالبشرة، كما يمكن استخدام المواد الهلامية والمستحضرات التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر بنسبة 2%.

    خل التفاح لعلاج حب الشباب الهرموني

    يساعد خل التفاح في علاج حب الشباب الهرموني من خلال تخفيفه بالماء إذ يخلط جزء واحد من خل التفاح مع ثلاثة أجزاء من الماء ويطبق المزيج على المناطق المصابة من البشرة ويترك لمدة عشرين ثانية، وبعد ذلك تغسل البشرة بالماء.

    السكر واللبن لعلاج حب الشباب الهرموني

    تخلط ملعقتان صغيرتان من لبن الزبادي مع ملعقة صغيرة من السكر ويطبق المزيج على البشرة، ثم تفرك بلطف، وبعدها يتم شطف البشرة بالماء، ويساعد هذا المقشر على إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، ويجب تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

    هلام الصبار لعلاج حب الشباب الهرموني

    يستخرج هلام الصبار من ورقة الصبار ثم يهرس جيدًا ويطبق على البشرة المصابة مباشرةً، ثم تدلك بلطف، وبعد دقائق تغسل بالماء.

    البرتقال والليمون لعلاج حب الشباب الهرموني

    تخلط كميات متساوية من عصير البرتقال وعصير الليمون، ثم يوضع المزيج على البشرة المصابة بحب الشباب، ويجب أن يترك لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة، وبدها تغسل البشرة بالماء، ويجب تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

    العسل والقرفة لعلاج حب الشباب الهرموني

    تمزج نصف ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل حتى يتكون مزيج قابل للفرد، ثم يطبق المزيج على البشرة المصابة ويترك لدقائق ثم يغسل بالماء، ويجب تكرار هذه الطريقة عدة مرات في الأسبوع.

    الكركم والنعناع لعلاج حب الشباب الهرموني

    تخلط ملعقة كبيرة من بودرة الكركم مع كمية مناسبة من عصير أوراق النعناع للحصول على ماسكٍ سهل الفرد، ويطبق المزيج على البشرة المصابة ويترك لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك يغسل بالماء.

    بياض البيض والنشا لعلاج حب الشباب الهرموني

    تخلط ملعقتان كبيرتان من النشا مع بياض حبة من البيض ويطبق المزيج على حب الشباب باستعمال قطعة من القطن، ثم يترك لمدة ثلاثين دقيقة وبعد ذلك تغسل البشرة بالماء، وللحصول على أفضل النتائج يفضل القيام بهذه الطريقة مرتين في الأسبوع. [1] [3]

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • حب الشباب الهرموني