• ما هي البشرة المختلطة وهل لها طرق عناية خاصة؟

    تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2016 آخر تحديث: الخميس، 26 سبتمبر 2019

    عديدة هي أنواع البشرة وكل نوع منها يحتاج لطرق عناية خاصة به حتى يحافظ على جماله. ولكل نوع من أنواع البشرة حسناته وعيوبه. إلا أن أكثر الأنواع حساسية ودقة في التعامل معها هي البشرة المختلطة والتي هي مزيج من البشرة الجافة والبشرة الدهنية في آنٍ معاً. وفيها تتميز منطقة الجبهة والأنف والذقن (T-ZONE) باتساع المسام والمظهر الدهني اللامع وتكون معرضة لظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء، بينما يكون الجلد جافاً في منطقة ما حول العين وفي منطقة الخدود كما يكون أكثر عرضةً لظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

    تتطلب البشرة المختلطة عناية خاصة لها، وخاصةً أن التنظيف الزائد قد يتسبب بجفافها وتقشرها، بينما قد يؤدي الترطيب الزائد إلى زيادة إفراز الدهون وانتشار البثور في المناطق الدهنية منها.

    ولذلك فهي تحتاج لتطبيق مستحضرات العناية الخاصة بالأجزاء الدهنية بينما من الضروري اختيار كريمات التغذية والترطيب للأجزاء الجافة والأكثر حساسية.

    وللعناية بالبشرة المختلطة بالطريقة الصحيحة عليك اتباع مجموعة من الخطوات التي ستمنحك بشرة رائعة مفعمة بالجمال والنضارة والتألق:

    1.    احرصي أولاً على متابعة التنظيف اليومي بشكل منتظم حيث يفضل استخدام غسول خفيف للبشرة مثل الجل أو الغسول الرغوي لأن كلاهما لطيف على البشرة ولا يسبب تهيجها.
    كما عليك تجنب استخدام الصابون بأنواعه حتى الخفيفة منها أو التي تحتوي على الكريم فالصابون بصفة عامة قد يتسبب بجفاف وتهيج البشرة.واحرصي على اختيار التونر المنظف للبشرة خالٍ من الكحول والمنتول والروائح المعطرة.

    2.    لدى قيامك بتقشير للبشرة عليك باستخدام مقشر يحتوي على حمض الساليساليك مرتين في الأسبوع والذي يمكنه أن يساعدك على إزالة خلايا الجلد الميت وتنظيف المسام بعمق والتخلص من الرؤوس السوداء.

    3.    قومي بتطبيق الكريم المرطب على الأجزاء الجافة من البشرة وتجنبي الدهنية منها, كما عليك استخدام كريم خاص بمحيط العينين لتجنب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. 

    4.    احرصي أيضاً على عمل ماسكات مغذية ومناسبة للبشرة المختلطة، ويفضل استخدام الطمي الذي يعمل على تنظيف المسام بعمق دون التسبب في جفاف البشرة.

  • ما هي البشرة المختلطة وهل لها طرق عناية خاصة؟