• ما هو سبب تساقط الشعر بعد الجراحة؟

    تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مارس 2021

    نتحدث اليوم عن تساقط الشعر بعد الجراحة، وسوف نسلط الضوء على أسبابه بالإضافة إلى طرق تقوية الشعر المتساقط بعد الشعر، إليكم التفاصيل..

    أسباب تساقط الشعر بعد الجراحة

    • قد يبدأ تساقط الشعر  بعد أشهر من اكتمال الجراحة، وتقول الدكتورة آنا شاكو ، أخصائية أمراض جلدية حاصلة على شهادة البورد ومقرها ميامي بفلوريدا ، أن "العمليات الجراحية غالبًا ما تؤدي إلى شكل من أشكال تساقط الشعر يسمى تيلوجين إفلوفيوم، وهو ثاني أكثر أشكال تساقط الشعر شيوعا من قبل أطباء الأمراض الجلدية. يحدث عندما يكون هناك تناقص في عدد بصيلات الشعر بشكل ملحوظ خلال مرحلة (تيلوجين)، وهي مرحلة راحة الشعر، أي عندما يشق الشعر القديم طريقه إلى سطح الجلد. خلال هذه المرحلة ، يتساقط الشعر بشكل طبيعي لإفساح المجال أمام خيط طور التنامي، ولكن هنا يتم فقدان زائد للشعر، وهو مرحلة ليست دائمة.
    • عند إجراء العمليات الجراحية  يتم ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول كرد فعل داخلي من الجسم، وهذا الأمر يؤدي إلى تساقط الشعر أكثر من المعتاد وقد يتم بعد 3 أشهر من الجراحة، كما أن الشعر ليس عضواً رئيسياً في الجسم لذا إذا كان الجسم يحاول أن يشفي نفسه، فإن الشعر هو آخر من يحصل على المغذيات والأكسجين. 
    • يرجع بعض الأطباء تساقط الشعر وحدوث الثعلبة في حال استخدام التخدير الخافض للضغط أثناء العملية. ويستخدم هذا النوع المحدد من التخدير في المقام الأول أثناء جراحات الوجه والفكين (إعادة تنظيم الفك).
    • تناول الأدوية، التي تحتوي على حاصرات بيتا أو مضادات الصرع أو الأدوية المضادة للغدة الدرقية، بعد الجراحة قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

    طرق تقوية الشعر المتساقط بعد الجراحة طبيعياً

    نقدم لك 3 طرق طبيعية لتقوية الشعر المتساقط بعد الجراحة

    خلطو  المايونيز لتكثيف الشعر المتساقط بعد الجراحة

    يحتوي المايونيز بشكل رئيسي على البيض والزيت، وهو كل ما تحتاجينه لتكثيف شعركلذا افركي فروة رأسك بكمية مناسبة من المايونيز المفضل لديك ووزعيه أيضاً على أطراف الشعر واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل أن تغسلي بالماء الفاتر. 

    خلطة الكركم وزيت المونجونجو لتقوية الشعر المتساقط بعد الجراحة

    يعمل زيت المونجونجو والكركم على تقوية الشعر المتساقط وتقويته، لتطبيق هذه الوصفة قومي بمزج صفار لبيضتين وملعقتين من زيت السمسم وملعقتين من الماء حتى تحصلي على مزيج متماسك، ومن ثم وزعي الخليط على فروة رأسك الرطبة وأطراف شعرك المتقصفة (يفضل أن تقومي بتنظيف شعرك بالشامبو قبل القيام بهذه العملية)، واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر والشامبو المناسب.

    وصفة زبدة الشيا لتقوية الشعر المتساقط بعد الجراحة

    تحتوي زبدة الشيا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وفيتامينات A وE، مما يجعل من السهل اختراقها لفروة الرأس وألياف الشعر، وعلاج مشكلة تكسر الشعر وتقوية بصيلاته. لذا قومي بإذابة مقدار ملعقتين من زبدة الشيا وزعي الخليط بعد تبريده على فروة رأسك وأطراف شعرك المتقصفة واتركيها لمدة  30 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر والشامبو المناسب.

    نصائح للعناية بالشعر المتساقط بعد الجراحة

    دلكي شعرك بالقليل من الزيوت الطبيعية المرطبة بعد الانتهاء من الاستحمام مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو المونجونجو، وركزي على فروة الرأس.
    حاولي الابتعاد عن تصفيف الشعر باستخدام المجففات القاسية ذات درجات الحرارة العالية، والتي ستتسبب في تفاقم مشكلة تساقط الشعر إضافة إلى تلف أطراف الشعر وتلفها بالكامل.
    تناولي أغذية غنية بفيتامينات A وE والأوميغا 3 بالإضافة إلى الحديد والزنك، فهذه العناصر جميعها تساعد في تقوية بصيلات الشعر ومده بالمواد المغذية له.

    ابتعدي عن التوتر والقلق لأنهما سبب من أسباب تساقط الشعر بعد الجراحة، وحاولي الاسترخاء عبر الصلاة أو تمارين التأمل أو اليوغا.

    استشيري الطبيب بالأدوية التي تتناوليها ومقدار تأثيرها على شعرك.
    حاولي شرب كميات مناسبة من الماء كل يوم، والتي تقدر بحوالي 2 لتر من الماء أي 8 أكواب على الأقل، والتي لن تساعدك في ترطيب شعرك وحسب، بل ستعمل أيضاً على ترطيب جسمك بالكامل.

    هذا هو كل ما تحتاجينه عن تساقط الشعر بعد الجراحة، كوني مستعدة وواجهيه بكل الطرق التي قدمناها لك لتمر الأمور بسلام وتستعيدي حيوية وقوة شعرك.

    هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لمشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

  • ما هو سبب تساقط الشعر بعد الجراحة؟