• 5 نصائح تحمي الشفاه وتحافظ على جمالها

    تاريخ النشر: الإثنين، 15 أغسطس 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 24 يناير 2017

    لا أحد يريد شفاه متشققة ومتعبة، فكيف نبتعد عن ذلك العناء ونحافظ على صحة وجمال شفاهنا؟ 
    هناك الكثير من العوامل التي قد تؤثر على الشفاه كالعوامل الخارجية أو الاستعمال الخاطئ لمستحضرات التجميل. لكن بالقليل من العناية يمكن الحصول على نتائج رائعة وشفاه صحية.

    إليك 5 خطوات للعناية بالشفاه والمحافظة عليها:

    ترطيب الشفاه

    بشرة الشفاه بالغة الرّقة، فهي تجف سريعاً بفعل العوامل الخارجية مما يسبب التشققات. لذلك يجب استخدام مرطبات الشفاه يومياً، ويفضّل أن تكون مصنوعة من مكونات طبيعية كالزبدة والأعشاب والفواكه والزيوت الطبيعية. كما أنَّ البعض يميل إلى لعق الشفاه عند الشعور بجفافها لاعتقادهم أنهم يرطبونها بهذه الطريقة ولكن هذا يزيد الأمر سوءاً لأن اللعاب يحتوي على أنزيمات تدمر الطبقة الحامية للشفاه وتزيل زيوت البشرة عنها مما يزيد من جفاف وتشقق الشفاه. ولتجنّب هذه المشاكل وترطيب الشفاه، يجب شرب كميات كبيرة من الماء يومياً أو تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على كميات كبيرة من السوائل.

    التعرض السليم لأشعة الشمس

    من الضروري وضع منتج للحماية من أشعة الشمس على الشفاه أو استعمال مرطب يحتوي على عامل الوقاية لأن الشفاه أيضاً تحتاج للحماية.

    الاستفادة من فوائد الزيوت

    إنَّ استعمال زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت القرفة أو النعناع يحمي الشفاه ويرطبها ويعالجها من المشاكل التي قد تصيبها. كما أنَّ هذه الزيوت تساعد على تنشيط الشعيرات الدموية للشفاه مما يجعلها ممتلئة ووردية اللون بشكل طبيعي.

    تدليك الشفاه

    إن تدليك وفرك الشفاه يومياً يساعد على شدّ عضلات الشفاه والوجنتين، ويعتبر أفضل طريقة لجعل الشفاه ذات لون وردي طبيعي. كما أنَّ تدليك الشفاه يعمل على تفتيح الشفاه الداكنة خلال زمنٍ قصير. بالإضافة الى ذلك تُعتبر الابتسامة من أفضل التمارين لعضلات الشفاه.

    الإقلاع عن التدخين

    التدخين من أهم الأسباب التي تجعل الشفاه داكنة بسبب عنصر النيكوتين الموجود في السجائر، كما أنّه يسبب التجاعيد حول الشفاه ويجعلها جافّة. للحصول على شفاه جميلة وصحّية عليك محاولة إزالة هذه العادة من حياتك بأقصى سرعة.

  • 5 نصائح تحمي الشفاه وتحافظ على جمالها