• أهم أسباب ظهور الهالات السوداء عند الأطفال وطرق علاجها

    تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 آخر تحديث: الأحد، 26 سبتمبر 2021
    هذا الروتين يناسب الهالات السوداء

    لأنك تهتمين بكل تفاصيله ومشاكله لا بد أنك منزعجة من هذه الدوائر السوداء حول عينيه وتتساءلين عن أسباب ظهور الهالات السوداء عند الأطفال؟ ولذا جمعنا لك أهم أسباب الهالات السوداء عند الأطفال لتتعرفي عليها وتتجنبيها قدر الإمكان..

    أسباب الهالات السوداء تحت العينين عند الأطفال

    يوجد أسباب كثيرة لظهور الهالات السوداء عند الأطفال، بعضها عرضي ولا يوجد داعي لمعالجته، أما بعضها الآخر فيجب متابعته وعلاجه لأنه ناتج عن خلل في الجسم، وهذه هي أهم الأسباب:

    • العوامل الوراثية

    لا تستطيعين إخفاء الهالات السوداء عند طفلك إذا كان يحمل تاريخ عائلتك أو عائلة زوجك سجل حافل بها، وهذا أغلبه قد ينتج عن رقة الجلد حول العينين وبالتالي ظهور هالات زرقاء أو حمراء أو بنية اللون عند طفلك، إلا أنك بتجنب الأسباب الأخرى لظهورها تستطيعين التقليل من حدتها.

    • لون بشرة الطفل الفاتحة

    أثبتت الدراسات العلمية أن الأطفال الذين  يملكون بشرة فاتحة معرضون لظهور الهالات السوداء تحت أعينهم أكثر من الأطفال ذوي البشرة الداكنة.

    • الجيوب الأنفية

    تؤدي نزلات البرد المتكررة إلى انسداد الأنف وارتجاع الدم الغامق الذي لا يحتوي على الأكسجين إلى منطقة العين، مما يتسبب في زيادة حجم الأوردة وظهورها بلون قاتم، وبالتالي تظهر الهالات السوداء للطفل. [1]

    • الحساسية من بعض المواد

    يمكن أن تحدث الهالات السوداء تحت العينين أيضًا بسبب الحساسية أو التهيج نتيجة، أطعمة معينة، الحساسية من الكيماويات الصناعية مثل تلك الموجودة في المطاط أو اللاتكس أو المطاط أو المواد المعدنية مثل المعادن والنحاس والأسلاك.

    • التعرض الزائد لأشعة الشمس

    على الرغم من أهمية تعريض الطفل لأشعة الشمس إلا أننا يجب أن نتجنب ذلك في أوقات الظهيرة أو تعرض الطفل لأشعة الشمس لفترة طويلة، فإلى جانب احتمال إصابته بضربة شمس سوف يصاحب هذا الأمر زيادة في إفراز الميلانين وازدياد  لون الهالات السوداء حول العينين.

    • فقر الدم عند الأطفال

    يعاني الأطفال الذين لا يحصلون على كفايتهم من الطعام الصحي، الغني بالمعادن والفيتامينات، من فقر الدم وبالأخص نقص الحديد، وهو أحد أهم الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور هذه الهالات، ولذا يجب التأكد من هذه الأمر عبر إجراء الفحوصات المناسبة واتخاذ الإجراءات اللازمة كالمكملات الغذائية أو الفيتامينات.  [2]

    اكتشفي أيضاً كيف تحمي بشرة الأطفال من أشعة الشمس؟

    • نقص السوائل في الجسم

    يؤدي فقدان سوائل الجسم إلى زيادة احتمال ظهور الهالات لدى الطفل، وكما أنها تقود إلى مشاكل صحية أخرى ولذا يجب الحرص على أن يشرب الطفل كميات مناسبة من  الماء النقي وبالأخص في الأيام الحارة. 

    • فرك العينين أو التهاب العيون

    يعاني بعض الأهل من عادة فرك الأطفال لعيونهم، وهذا الأمر يؤدي إلى جفاف هذه المنطقة وإذا كانت اليد متسخة قد يؤدي إلى التهاب العين، وبالتالي تصاب الأوعية الدقيقة وعلى المدى الطويل تظهر الهالات السوداء تحت عينيه في سن مبكر.

    • السهر واضطراب مواعيد النوم

    يؤثر عدم حصول الطفل على قسط كافٍ من النوم أو الزيادة في السهر على تركيز الطفل واستيعابه، وكما يعتبر واحداً من أهم عوامل ظهور الهالات السوداء.

    علاج الهالات السوداء عند الأطفال

    قبل أن تبدئي بعلاج الهالات السوداء عند الأطفال يجب عليك تحديد السبب فقد لا يحتاج لأي علاج على الإطلاق، وإذا كنت غير متأكدة يجب مراجعة الطبيب للحصول على أجوبة شافية، أما من جهة العلاجات فهي تعتمد على الأسباب، وهذه هي أهمها:

    1. الحصول على مزيد من النوم المريح وشرب الكثير من الماء.
    2. إذا كان طفلك يعاني من حساسية موسمية أو نزلة برد ، فمن المحتمل أن تختفي الهالات السوداء بمجرد تعافيه من الزكام والجيوب الأنفية.

    3. إذا كان طفلك يتعرض كثيراً للشمس، فيجب تطبيق واقي شمس طبي طبيعي للأطفال لا يحتوي على أي مكونات كيميائية وتحت إشراف الطبيب.

    4. في حال يعاني من أي حساسية، وتأكدت من طبيب الأطفال، قد تساعد أيضًا الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للحساسية والكثير من السوائل.

    5. أخبري طبيب الأطفال إذا كانت الهالات السوداء تحت العين لا تختفي من تلقاء نفسها. قد يحتاج طفلك إلى علاج لسبب أساسي يسبب الهالات السوداء تحت العينين، ففي حال كان طفلك يعاني من نقص الحديد. قد يوصي طبيب الأطفال الخاص بك باتباع نظام غذائي غني بالحديد أو مكملات الحديد إذا لزم الأمر. يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 8 سنوات إلى حوالي 10 ملليجرام من الحديد يوميًا.

    6. وفي حال إصابة الأطفال بالورم الأرومي العصبي، قد يحتاج طفلك إلى الكثير من العلاج. تختفي بعض أنواع الورم الأرومي العصبي عند الأطفال دون أي علاج. [3]

    بعد أن تعرفت على أسباب الهالات السوداء عند الأطفال بشكل عام لا بد أنك بت قادرة على معرفة ظهورها عند طفلك، وننصحك بشكل عام بتنظيم وجبات طفلك ومواعيد نومه وتجنب تعرضه للشمس لفترات طويلة، وإذا لاحظت عدم تحسن هذه الهالات فإن استشارة الطبيب أمر لا بد منه لأنه وحده القادر على تشخيص حالة ابنك وإجراء التحاليل المطلوبة وبالتالي إيجاد الحلول المناسبة له.
     هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم ​​​​​​​اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

    1. أ "What Causes Dark Circles Under Eyes in Kids?" ، منشور على www.healthgrades.com
    2. "WHAT ARE THOSE DARK CIRCLES UNDER MY CHILD'S EYES?" ، منشور على موقع https://healthcare.utah.edu
    3. "What Causes Dark Circles Under Eyes in Kids?" ، منشور على موقع www.healthline.com
  • أهم أسباب ظهور الهالات السوداء عند الأطفال وطرق علاجها